stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

النذور الاحتفالية الدائمة .. للأخ / يعقوب ساوادوجو اللاسالي

1.6kviews

10850208_10155246300750651_1190650772294982894_n

كتب : عصام عياد

 عشية الاحتفال بعيد دخول السيد المسيح للهيكل ” يوم الحياة المكرسة ” وسط فرحة غامرة وعلى خطى القديس جان باتيست دي لاسال ،في تسليم تام لحب الله الآب،و بنعمة الروح القدس قدم الأخ / يعقوب ساوادوجو اللاسالي،نذور الفقر الانجيلي و العفة المكرسة و الطاعة عن حب،لمدى الحياة حسب قوانين رهبانية اخوة المدارس المسيحية ” الفرير ” ، بعد مسيرة من الالتزام في الحياة الرهبانية، بروح التطويبات،بأمانة تامة للكنيسة بين يدي الأخ ريجيس frère visiteur نائبا عن الرئيس العام للرهبنة اللاسالية،متخذا شعارا له حسب ما سطره يوحنا البشير ” … لو كنت تعلمين عطية الله … ”  الفصل الرابع و العدد العاشر (  4 : 10 ) .

ابتهاجا بهذه المسيرة التكريسية،أقيمت ذبيحة الشكر لله  تعالى على نعمته التي رافقت و ترافق هذه الدعوة الرهبانية على مذبح كنيسة مدرسة الفرير دي لاسال بالظاهر و ترأسها الأب ممدوح شهاب الفرنسيسكاني حسب الطقس اللاتيني .

شارك بالحضور سعادة سفير دولة بوركينا فاسو،و التي ينتمي لها الأخ الناذر، و العديد من الرهبان و الراهبات، و مديري المدارس اللآسالية و بعض من أعضاء هيئة التدريس و جمعية الخريجين و الأصدقاء و المحبين  الى جانب الأخوة الفرير بالقاهرة …الخرنفش،شبرا،باب اللوق،و الظاهر و الاسكندرية،و البياضية بالمنيا،و السودان و سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن و تركيا .

تأتي ” رتبة النذور ” بعد تلاوة الانجيل المقدس و امام المذبح المقدس حيث يلتف جميع  الأخوة الرهبان على شكل نصف دائرة و محيطين بالأخ يعقوب    ثم تتلى ” طلبة القديسين و صلاة التشفع ” حيث يفترش الأخ الناذر الأرض حسب الأصول المتبعة ،ليقوم بعدها بالمجاهرة بالنذور محاطا باخوته الرهبان  .. ” اقبل أيها الآب القدوس و الكثير الرحمة بحضور العذراء مريم و الملائكة و القديسين تقدمة كياني بكامله بالاتحاد مع ذبيحة جسد يسوع و دمه لمجد اسمك … ” ممسكا بكتاب ” قوانين الرهبنة ” فيجيبه الأخ ريجيس  .. ” ليباركك الثالوث الأقدس الذي تكرست له .. ليقدسك و يقودك فتعلن محبته لكل البشر … آمين ” ليتبادل بعدها التهاني مع اخوته الرهبان و مع الأقارب و الأصدقاء  ثم يقوم بالتوقيع على ”  صيغة النذر ”  وسط فرحة الجميع و يستكمل القداس كالمعتاد .

الجدير بالذكر ان رهبانية” اخوة المدارس المسيحية ” كانت قد تأسست في سنة 1684  في رنس بفرنسا ،و كان قد وصل اول فريق منهم الى الاسكندرية في يونيو 1847،و أخذت مدارس الفرير تنمو و تزدهر في معظم أنحاء مصر،و يوجد حاليا للفرير ستة مدارس،أربع في القاهرة و اثنتان في الاسكندرية، كما يوجد مركزين لذوي الاحتياجات الخاصة أحدهما بكلية سان مارك بالشاطبي و الآخر بمدرسة دي لاسال بالظاهر،كما يعمل الأخوة الفرير منذ سنوات عديدة مع العلمانيين اللاساليين على تحقيق الرسالة التربوية اللاسالية بمدارسها الست و التي توجد سكرتاريتها بمدرسة دي لاسال بالظاهر،أيضا تم انشاء  ” جمعية الفرير ”  للتنمية و خدمة المجتمع و التي تؤدي بعض الخدمات الاجتماعية في القاهرة و بخاصة في مجال محو الأمية .

في ختام الاحتفالية وجه الأخ يعقوب كلمات الشكر للجميع ممن شاركوه احتفالية نذوره الدائمة .