stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

تأمل الأب جورج جميل

717views

تاملك5-1-2019‏

مز 7‏

‏1يَا رَبُّ إِلهِي، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ. خَلِّصْنِي مِنْ كُلِّ الَّذِينَ يَطْرُدُونَنِي ‏وَنَجِّنِي، 2لِئَلاَّ يَفْتَرِسَ كَأَسَدٍ نَفْسِي هَاشِمًا إِيَّاهَا وَلاَ مُنْقِذَ.‏

‏3يَا رَبُّ إِلهِي، إِنْ كُنْتُ قَدْ فَعَلْتُ هذَا. إِنْ وُجِدَ ظُلْمٌ فِي يَدَيَّ. 4إِنْ ‏كَافَأْتُ مُسَالِمِي شَرًّا، وَسَلَبْتُ مُضَايِقِي بِلاَ سَبَبٍ، 5فَلْيُطَارِدْ عَدُوٌّ نَفْسِي ‏وَلْيُدْرِكْهَا، وَلْيَدُسْ إِلَى الأَرْضِ حَيَاتِي، وَلْيَحُطَّ إِلَى التُّرَابِ مَجْدِي. ‏سِلاَهْ.‏

‏6قُمْ يَا رَبُّ بِغَضَبِكَ. ارْتَفِعْ عَلَى سَخَطِ مُضَايِقِيَّ وَانْتَبِهْ لِي. بِالْحَقِّ ‏أَوْصَيْتَ. 7وَمَجْمَعُ الْقَبَائِلِ يُحِيطُ بِكَ، فَعُدْ فَوْقَهَا إِلَى الْعُلَى. 8الرَّبُّ ‏يَدِينُ الشُّعُوبَ. اقْضِ لِي يَا رَبُّ كَحَقِّي وَمِثْلَ كَمَالِي الَّذِي فِيَّ. 9لِيَنْتَهِ ‏شَرُّ الأَشْرَارِ وَثَبِّتِ الصِّدِّيقَ. فَإِنَّ فَاحِصَ الْقُلُوبِوَالْكُلَى اللهُ الْبَارُّ. ‏‏10تُرْسِي عِنْدَ اللهِ مُخَلِّصِ مُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ.‏

‏11اَللهُ قَاضٍ عَادِلٌ، وَإِلهٌ يَسْخَطُ فِي كُلِّ يَوْمٍ. 12إِنْ لَمْ يَرْجعْ يُحَدِّدْ ‏سَيْفَهُ. مَدَّ قَوْسَهُ وَهَيَّأَهَا، 13وَسَدَّدَ نَحوَهُ آلةَ الْمَوْتِ. يَجْعَلُ سِهَامَهُ ‏مُلْتَهِبَةً.‏

‏14هُوَذَا يَمْخَضُ بِالإِثْمِ. حَمَلَ تَعَبًا وَوَلَدَ كَذِبًا. 15كَرَا جُبًّا. حَفَرَهُ، ‏فَسَقَطَ فِي الْهُوَّةِ الَّتِي صَنَعَ. 16يَرْجعُ تَعَبُهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَعَلَى هَامَتِهِ ‏يَهْبِطُ ظُلْمُهُ. 17أَحْمَدُ الرَّبَّ حَسَبَ بِرِّهِ، وَأُرَنِّمُ لاسْمِ الرَّبِّ الْعَلِيِّ.‏

الكلمة
يوحنّا .1/43-51‏

في ذلك الزّمان: أَرادَ يسوعُ في الغَدِ أَن يَذَهبَ إِلى الجَليل، فَلقِيَ فيلِبُّس ‏فقالَ لَه: «اِتْبَعْني!»‏
وكانَ فيلِبُّس مِن بَيتَ صَيدا مَدينَةِ أَندَراوسَ وبُطرُس.‏
ولَقِيَ فيلِبُّسُ نَتَنائيل فقالَ له: «وجدنا الَّذي ذكرهُ موسى في الشَّرِيعَةِ ‏وذَكَرَه الأنبِياء، وهو يسوعُ ابنُ يوسُفَ مِنَ النَّاصِرَة». ‏
فقالَ له نَتَنائيل: «أَمِنَ النَّاصِرَةِ يَخرُجَ شَيٌ صالِح؟»فقالَ له فيلُّبس: ‏‏«هلُمَّ فانْظُرْ؟»‏
ورأَى يسوعُ نَتَنائيلَ آتِيًا نَحَوه فقالَ فيه: «هذا إِسرائيليٌّ خالِصٌ لا ‏غِشَّ فيه». ‏
فقالَ له نَتَنائيل: «مِن أَينَ تَعرِفُني؟» أَجابَه يسوع: «قبلَ أَن يَدعوَكَ ‏فيلِبُّس وأَنتَ تَحتَ التِّينَة، رأَيتُك». ‏
أَجابَه نَتَنائيل: «راِّبّي، أَنتَ ابنُ الله، أَنتَ مَلِكُ إِسرائيل». ‏
أَجابَه يسوع: «آمَنتَ لأَنّي قُلتُ لَكَ إِنِّي رأَيتُكَ تَحتَ التِّينَة ستَرى أَعظَمَ ‏مِن هذا». ‏
ثمَّ قالَ له: «الحَقَّ أَقولُ لَكم: ستَرونَ السَّماءَ مُنفَتِحَة، وملائِكَةَ اللهِ ‏صاعِدينَ نازِلينَ فَوقَ ابنِ الإِنْسان».‏

تامل
‏«ستَرونَ السَّماءَ مُنفَتِحَة، وملائِكَةَ اللهِ صاعِدينَ نازِلينَ فَوقَ ابنِ ‏الإِنْسان»‏

 

يا رب، إنّك دعوت يعقوب، الابن الأصغر لإسحق ورفقا، حبيبك ‏وغيّرت اسمه فصار إسرائيل (راجع تك 32: 29). كَشَفتَ له ‏المستقبل وأريته سُلَّمًا “مُنتَصِبًا على الأَرض ورأسُه يُلامِسُ ‏السَّماء”(تك 28: 11): في الأعلى كان يقف الله وعيونه شاخصة إلى ‏العالم “ومَلائِكَةُ اللهِ صاعِدونَ نازِلونَ” على السلّم… فكان السلّم رمزًا ‏للسرّ العظيم، كما يقول النّاس الّذين ينيرهم الرّوح القدس… ‏

وأنا، من أجل الخير، كنت الأصغر. ومن أجل الشر، أنا رجل ناضج ‏بالتأكيد، كالابن الأكبر عيسو…: بِعتُ بكريّتي (تك 25: 33) ومَحَوتُ ‏اسمي من سفر الحياة حيث كُتِبَت أسماء الأبرار (راجع مز 69 [68]: ‏‏29) ‏

أنا أرجوك يا أيها النور الساكن في العلى، أمير الأجواق النارية: لتكن ‏أبواب السماء مفتوحة أمامي أنا أيضًا كما كانت من قبل مفتوحة أمام ‏إسرائيل. إنّ نفسي ممزّقة، أرجوك أن تجعلها تصعد سلّم الأنوار، ‏العلامة السريّة التّي أعطيتها للبشر دلالة على عودتهم من الأرض ‏إلى السماء. لقد أوقعني الشرّير بمكيدته وفقدت مسحة روحك ‏القدّوس؛ فتحنّن عليّ وامسح رأسي بيمينك القديرة. لن أصارعك، أيّها ‏القدير، كما فعل يعقوب (راجع تك 32: 25) فما أنا إلاّ الضّعف ‏بذاته.‏
القدّيس نرسيس شنورهالي ق 12‏