stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعويةكتابات القراء

تأمل الاب : جورج جميل

1.3kviews

تأمل الاب : جورج جميل

30-8-2018

مز145

1أَرْفَعُكَ يَا إِلهِي الْمَلِكَ، وَأُبَارِكُ اسْمَكَ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. 2فِي كُلِّ يَوْمٍ أُبَارِكُكَ، وَأُسَبِّحُ اسْمَكَ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. 3عَظِيمٌ هُوَ الرَّبُّ وَحَمِيدٌ جِدًّا، وَلَيْسَ لِعَظَمَتِهِ اسْتِقْصَاءٌ. 4دَوْرٌ إِلَى دَوْرٍ يُسَبِّحُ أَعْمَالَكَ، وَبِجَبَرُوتِكَ يُخْبِرُونَ. 5بِجَلاَلِ مَجْدِ حَمْدِكَ وَأُمُورِ عَجَائِبِكَ أَلْهَجُ. 6بِقُوَّةِ مَخَاوِفِكَ يَنْطِقُونَ، وَبِعَظَمَتِكَ أُحَدِّثُ. 7ذِكْرَ كَثْرَةِ صَلاَحِكَ يُبْدُونَ، وَبِعَدْلِكَ يُرَنِّمُونَ.

8اَلرَّبُّ حَنَّانٌ وَرَحِيمٌ، طَوِيلُ الرُّوحِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ. 9الرَّبُّ صَالِحٌ لِلْكُلِّ، وَمَرَاحِمُهُ عَلَى كُلِّ أَعْمَالِهِ. 10يَحْمَدُكَ يَا رَبُّ كُلُّ أَعْمَالِكَ، وَيُبَارِكُكَ أَتْقِيَاؤُكَ. 11بِمَجْدِ مُلْكِكَ يَنْطِقُونَ، وَبِجَبَرُوتِكَ يَتَكَلَّمُونَ، 12لِيُعَرِّفُوا بَنِي آدَمَ قُدْرَتَكَ وَمَجْدَ جَلاَلِ مُلْكِكَ. 13مُلْكُكَ مُلْكُ كُلِّ الدُّهُورِ، وَسُلْطَانُكَ فِي كُلِّ دَوْرٍ فَدَوْرٍ.

14اَلرَّبُّ عَاضِدٌ كُلَّ السَّاقِطِينَ، وَمُقَوِّمٌ كُلَّ الْمُنْحَنِينَ. 15أَعْيُنُ الْكُلِّ إِيَّاكَ تَتَرَجَّى، وَأَنْتَ تُعْطِيهِمْ طَعَامَهُمْ فِي حِينِهِ. 16تَفْتَحُ يَدَكَ فَتُشْبعُ كُلَّ حَيٍّ رِضًى. 17الرَّبُّ بَارٌّ فِي كُلِّ طُرُقِهِ، وَرَحِيمٌ فِي كُلِّ أَعْمَالِهِ. 18الرَّبُّ قَرِيبٌ لِكُلِّ الَّذِينَ يَدْعُونَهُ، الَّذِينَ يَدْعُونَهُ بِالْحَقِّ. 19يَعْمَلُ رِضَى خَائِفِيهِ، وَيَسْمَعُ تَضَرُّعَهُمْ، فَيُخَلِّصُهُمْ. 20يَحْفَظُ الرَّبُّ كُلَّ مُحِبِّيهِ، وَيُهْلِكُ جَمِيعَ الأَشْرَارِ. 21بِتَسْبِيحِ الرَّبِّ يَنْطِقُ فَمِي، وَلِْيُبَارِكْ كُلُّ بَشَرٍ اسْمَهُ الْقُدُّوسَ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ.

الكلمة

متّى .51-42:24

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «إِسهَروا إِذًا، لِأَنَّكُم لا تَعلَمونَ أَيَّ يَومٍ يَأتي رَبُّكُم.

وَتَعلَمونَ أَنَّهُ لَو عَرَفَ رَبُّ ٱلبَيتِ أَيَّ ساعَةٍ مِنَ ٱللَّيلِ يَأتي ٱلسّارِقُ لَسَهِرَ وَلَم يَدَع بَيتَهُ يُنقَب.

لِذَلِك، كونوا أَنتُم أَيضًا مُستَعِدّين. فَفي ٱلسّاعَةِ ٱلَّتي لا تَحسَبونَها يَأَتي ٱبنُ ٱلإِنسان.

فَمَن تُراهُ ٱلعَبدَ ٱلأَمينَ ٱلعاقِل، ٱلَّذي أَقامَهُ سَيِّدُهُ عَلى أَهلِ بَيتِهِ، لِيُعطِيَهُمُ ٱلطَّعامَ في وَقتِهِ؟

طوبى لِذَلِكَ ٱلعَبد، ٱلَّذي إِذا جاءَ سَيِّدُهُ وَجَدَهُ مُنصَرِفًا إِلى عَمَلِهِ هَذا!

أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يُقيمُهُ عَلى جَميعِ أَموالِهِ.

أَمّا إِذا قالَ ٱلعَبدُ ٱلشِّرّيرُ هَذا في قَلبِهِ: إِنَّ سَيِّدي يُبطِئ،

وَأَخَذَ يَضرِبُ أَصحابَهُ، وَيَأكُلُ وَيَشرَبُ مَعَ ٱلسِّكّيرين،

فَيَأتي سَيِّدُ ذَلِكَ ٱلعَبدِ في يَومٍ لا يَتَوَقَّعُهُ، وَساعَةٍ لا يعلَمُها.

فَيَفصِلُهُ وَيَجزيهِ جَزاءَ ٱلمُنافِقين، وَهُناكَ ٱلبُكاءُ وَصريفُ ٱلأَسنان».

تأمل

«لِتَكُنْ أَوساطُكُم مَشدودة، ولْتَكُنْ سُرُجُكُم مُوقَدَة… كونوا أَنتُم أَيضاَ مُستَعِدِّين» (لو 12: 35 + 40)

كلّما امتلأتُم من سرّ الإفخارستيا، اشكروا الربَّ متضرّعين ومبتهلين: نشكركَ أيّها الآبُ القدّوس على اسمك الأقدس الذي أسكنتَه قلوبنا، وعلى ما أظهرته لنا من معرفة وإيمان وحياة أبديّة من خلال ابنك ربّنا يسوع المسيح. لك المجد والإكرام إلى أبدِ الدهور، آمين!…

قبل كلّ شيء، نقدّمُ لكَ الشكرَ لأنّك كُلِّيُ القدرة: لك المجد والإكرام إلى أبدِ الدهور، آمين! يا ربّ، افتقِد كنيستك ولا تُشِح بنظركَ عنها لكي تخلّصَها من كلِّ شرّ وتكمّلها بفيض محبّتك. اجمع اللّهمَ هذه الكنيسة المقدّسة من أربعة أقطار العالم ووحّدها في ملكوتك الذي أعددته لها لأنَّ لكَ القوّة والمجد إلى دهر الداهرين، آمين! فلتحلَّ نعمكَ علينا يا ربّ، وليضمحلّ هذا العالم. آمين! مَن كانَ مستحقًّا، فليتقدّم؛ ومَن لم يكن كذلك، فليطلب المغفرة. مُورانتاه! تعال يا ربّ! آمين.

نعم، اسهروا على حياتكم! لا تدعوا مصابيحكم تنطفئ ولا تحلّوا أحزمتكم. كونوا مستعدّين لأنّكم لا تعلمون أيَّ يوم يأتي ربّنا. واظبوا على الالتقاء حتّى تبحثوا سويًّا عن كلّ ما يناسبُ نفوسكم ويتناغم معها، لأنَّ كلّ الوقتِ الذي تقضونه في التقوى والإيمان لن يفيدكم شيئًا إن لم تصبحوا كاملين في اللحظة الأخيرة