صلاةالساعات 2 فبراير/شباط 2019
تقدمة الرب يسوع للهيكل
السبت ٢ فباير/شباط ٢٠١٩
الاسبوع الثالث من الزمن العادي للسنوات ج
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلسَّيِّدِ رَبِّنَا القَادِمِ هَيْكَلَهُ المُقَدَّسَ، هَلُمَّ نَسْجُد.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: لِلسَّيِّدِ رَبِّنَا القَادِمِ هَيْكَلَهُ المُقَدَّسَ، هَلُمَّ نَسْجُد.
أنتيفونة ١: لَمَّا حَانَ اليَوْمُ الأَرْبَعُونَ،
صَعِدَ يُوسُفُ وَمَرْيَمُ بِيَسُوعَ إِلَى أُورَشَلِيم،
لِيُقَرِّبَاهُ لِلرَّبّ.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ – ٩
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: لَمَّا حَانَ اليَوْمُ الأَرْبَعُونَ،
صَعِدَ يُوسُفُ وَمَرْيَمُ بِيَسُوعَ إِلَى أُورَشَلِيم،
لِيُقَرِّبَاهُ لِلرَّبّ.
أنتيفونة ٢: لَمَّا دَخَلَ بِالطِّفْلِ أَبَوَاهُ،
لِيُؤَدِّيَا عَنْهُ مَا تَفْرِضُهُ الشَّرِيعَةُ،
حَمَلَهُ سِمْعَانُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ، وَمَجَّدَ الله.
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: لَمَّا دَخَلَ بِالطِّفْلِ أَبَوَاهُ،
لِيُؤَدِّيَا عَنْهُ مَا تَفْرِضُهُ الشَّرِيعَةُ،
حَمَلَهُ سِمْعَانُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ، وَمَجَّدَ الله.
أنتيفونة ٣: تَقَبَّلْ، يَا سِمْعَان،
مَنْ سَبَقَ مُوسَى، وَاضِعُ النَّامُوسِ،
فَأَبْصَرَهُ مِنَ الغَمَامِ فِي سيناءَ،
صَائِرًا طِفْلًا خَاضِعًا لِلبَشَرِيَّةِ فَيَا مَنْ تَجَسَّدَ لِأَجْلِنَا،
وَخَلَّصَ البَشَرَ، لَكَ نَسْجُد.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: تَقَبَّلْ، يَا سِمْعَان،
مَنْ سَبَقَ مُوسَى، وَاضِعُ النَّامُوسِ،
فَأَبْصَرَهُ مِنَ الغَمَامِ فِي سيناءَ،
صَائِرًا طِفْلًا خَاضِعًا لِلبَشَرِيَّةِ فَيَا مَنْ تَجَسَّدَ لِأَجْلِنَا،
وَخَلَّصَ البَشَرَ، لَكَ نَسْجُد.
القراءة ملاخي ٣: ١
هَاءَنَذَا مُرْسِلٌ رَسُولِي، فَيُعِدُّ الطَّرِيقَ أَمَامِي، وَيَأْتِي فَجْأَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَلْتَمِسُونَهُ، وَمَلَاكُ العَهْدِ الَّذِي تَرْتَضُونَ بِهِ.
الردّة
• اشْتِياقُ النَّفْسِ، يا رَبّ * إلى ذِكْرِكَ
•• اشْتِياقُ النَّفْسِ، يا رَبّ * إلى ذِكْرِكَ
• نَفْسِي اشْتَاقَتْ في اللَّيلِ
•• إلى ذِكْرِكَ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• اشْتِياقُ النَّفْسِ، يا رَبّ * إلى ذِكْرِكَ
القراءة الأولى
من سفر الخروج ١٣: ١-٣ وَ١١-١٦
تكريس البكر لله
وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: “قَدِّسْ لِي كُلَّ بِكْرٍ، كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِن بَنِي إسرَائِيل، مِنَ النَّاسِ وَالبَهَائِمِ، إنّهُ لِي”. فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعبِ: “اذكُرْ ذَلِكَ اليَومَ الَّذِي خَرَجْتُم فِيهِ مِن مِصر، مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ، لأنَّ الرَّبَّ أخرَجَكُم بِيَدٍ قَوِيَّةٍ مِن هُنَاكَ. فَلا يُؤكَلْ خَمِيرٌ. وَإذَا أدخَلَكَ الرَّبُّ أرضَ الكَنعَانِييِّنَ، كَمَا أقسَمَ لَكَ وَلآبَائِكَ، وَأَعطَاكَ إيّاهَا، تَعزِلُ لِلرَّبِّ كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ وَكُلَّ أوَّلِ نِتَاجٍ مِنَ البَهَائِمِ الَّتِي لَكَ: الذُّكُورُ لِلرَّبِّ. وَكُلُّ بِكرٍ مِن بَنِيكَ تَفدِيهِ.
وَإذَا سَألَكَ ابنُكَ غَدًا قَائِلًا: مَا هَذَا؟ تَقُولُ لَهُ: بِيَدٍ قَوِيَّةٍ أخرَجَنَا الرَّبُّ مِن مِصرَ، مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ. وَلمَّا تَصَلَّبَ فِرعَونُ عَن إطلاقِنَا، قَتَلَ الرَّبُّ كُلَّ بِكرٍ فِي أرضِ مِصرَ، مِن بِكرِ الإنسَانِ إلى بِكرِ البَهِيمَةِ. وَلِذَلِكَ أنَا أذبَحُ لِلرَّبِّ كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنَ الذُّكُورِ، وكُلُّ بِكرٍ مِن بَنِيَّ أفدِيهِ.
فَيَكُونُ عَلامَةً عَلى يَدِكَ وَعِصَابَةً بَينَ عَينَيْكَ، لأنَّ الرَّبَّ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ أخرَجَنَا مِن مِصر”.
الردة
• زيِّني خِدرَك، يا صهيونُ، لتستقبلي المسيحَ الملِكَ، الذي حملَتْه بتولٌ، وولدَتْه بتولٌ، وبعدَ الولادةِ سجدَتِ البتولُ لمن وَلدَتْ.
• أخذَ سمعانُ الطِّفلَ بيَن ذراعَيْه وباركَ الرَّبَّ.
• الذي حملَتْه بتولٌ، وولدَتْه بتولٌ، وبعدَ الولادةِ سجدَتِ البتولُ لمن وَلدَتْ.
القراءة الثانية
من خطب القديس صفرونيوس الأسقف
(الخطبة الثالثة، في عيد الأنوار، 6 و7: من الآباء اليونان 87،3، 3291-3293)
لنستقبلْ النُّورَ الأزليَّ السَّاطِع
لِنُسرعْ كُلُّنا لمُلاقاةِ المسيحِ. نحن الذين نُجِلُّ سرَّه ونُكرِّمُه بتقوى وخشوع، لِنتقدَّمْ منه بِكلِّ قلوبِنا. لا يمتنِعْ أحدٌ عن المشاركة، ولا يمتنِعْ أحدٌ عن حملِ النُّور.
إنّنا نُضيفُ إلى بَهاءِ الشُمُوع بهاءً إمّا عندَما نُظهِرُ البهاءَ الإلهيَّ في كلِّ متقدِّمٍ لملاقاةِ المسيح، مصدرِ كلَّ الأنوار، والذي به تُبَدَّدُ ظُلُماتُ الشَّرِّ فتَسطَعُ وَفرَةُ النُّورِ الأبديِّ، وإمّا عندما نُظهِرُ بهاءَ النَّفسِ التي بها يجبُ أن نلاقِيَ المسيح.
كما حملَتِ العذراءُ الكلّيّةُ الطَّهارة، والدةُ الإله، النُّورَ الحقيقيَّ بينَ ذراعَيْها، وقدَّمَتْهُ للسَّالكين في الظَّلامِ، ففاضَ علينا إشعاعُه، كذلك فَلْنحمِلْ نحن أيضًا بين أيدينا النُّورَ الظَّاهِرَ للجميع، ولْنُسرِعْ لملاقاةِ مَن هو النُّورُ الحقُّ.
جاءَ النُّورُ إلى العالمِ الغارقِ في الظَّلام (ر. يوحنا 1: 9)، فأَنارَ الظُّلُماتِ المحيطةَ به. “افتقَدَنا الشَّارِقُ من العُلَى” (ر. فوقا 1: 78)، فأضاءَ للجالسين في الظُّلمةِ. هذا هو سرُّنا. ولهذا نَسيرُ وبأَيدبنا الشُّموعُ، ونُسرعُ حاملينَ المشاعل، لنُعلِنَ ونقولَ إنَّ النُّورَ أضاءَ لنا، ولِنَدُلَّ على البهاءِ الذي يَحمِلُه إلينا. لنُسرعْ إذًا معًا، لنُسرعْ كُلُّنا إِلى اللهِ.
لقد جاءَ النُّورُ الحقيقيُّ الذي يُنيرُ كُلَّ إنسانٍ آتٍ إلى هذا العالم (ر. يوحنا 1: 9). فَلْنَستضِئْ به جميعًا، أيُّها الإخوة. لِنَأخُذْ جميعًا نورًا من نورِه.
لا يبقَ أَحدٌ منّا بعيدًا عن هذا البهاء، ولا يَبْقَ أَحدٌ غارقًا في الليل. بل فَلْنَتقدَّمْ كلُّنا مُشِعِّين بالنُّور، وَلْنَحمِلْ مع سمعانَ الشَّيخِ هذا النُّورَ الأزليَّ السَّاطِعَ، وَلْنَتهلَّلْ معه مرنِّمِين نشيدَ الحمدِ للهِ أبي الأنوار، الذي أرسلَ إلينا النُّورَ الحقيقيَّ، لِيُبدِّدَ الظَّلامَ ويُجَلِّلَنا بالبهاء.
أظهرَ الله خلاصَه الذي أعدَّه في وجهِ الشُّعوبِ كلِّها لمجدِنا نحن إسرائيلَ الجديد. وقد رأيْناه نحن في ابنِه، فبدَّدَ عنَّا ظلامَ الخطيئةِ القديمةِ وحَلَّنا من قيودِها، كما حلَّ سمعانَ الشَّيخَ من قيودِ هذه الحياةِ، بعد أن رأى مسيحَ الرَّبِّ.
نحن أيضًا قبِلْنا بالإيمانِ المسيحَ القادمَ إليْنا من بيتَ لحم فأصبَحْنا شعبَ الله بعدَ أن كُنَّا من الشُّعوبِ الوثنيَّة. (وهو نفسُه خلاصُ اللهِ الآبِ). لمّا رأينا بأعينِنا الإلهَ الذي صارَ إنسانًا، وأصبحَ الله حاضرًا بينَنا فحَمَلْناه في أذهانِنا، تسمَّيْنا إسرائيلَ الجديد. والآن نحتفلُ به في الأعيادِ السَّنويَّةِ ولن نَنسَاه أبدًا.
الردة حزقيال ٤٣: ٥؛ رَ. لوقَا ٢: ٢٢
• دَخَلَ مَجدُ الرَّبِّ إلى البَيتِ مِنَ البَابِ المُتّجِهِ نَحوَ الشَّرقِ. فإذَا بمَجدِ الرَّبِّ قَد مَلأ البَيتَ.
• أتى بالطِّفلِ يسوعَ والداه إلى الهيكل.
• فإذَا بمَجدِ الرَّبِّ قَد مَلأ البَيتَ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَمَّا دَخَلَ بِالطِّفْلِ يَسوعَ أَبَوَاهُ،
حَمَلَهُ سِمْعَانُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ، وَبَارَكَ الله.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَمَّا دَخَلَ بِالطِّفْلِ يَسوعَ أَبَوَاهُ،
حَمَلَهُ سِمْعَانُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ، وَبَارَكَ الله.
الأدعية
هَلُمَّ، أَيُّهَا الإِخْوَةُ، نَفْرَحُ بالفَادِي الَّذِي قُرِّبَ اليَوْمَ إِلَى الهَيْكَل:
رَبَّنَا، لِتَرَ عُيُونُنَا خَلَاصَكَ.
أَيُّهَا المَسِيحُ يَسوع، أَنْتَ شِئْتَ أَنْ تُقَرَّبَ إِلَى أَبِيكَ فِي الهَيْكَل،
– عَلِّمْنَا أَنْ نُقَرِّبَ ذَوَاتِنَا إِلَيْكَ وَمَعَكَ، فِي الذَّبِيحَةِ القُرْبَانِيَّة.
يَا فَرَحَ الشَّعْبِ، لَقَدِ ٱبْتَهَجَ سِمْعَانُ البَارُّ حِينَ ٱلْتَقَاكَ فِي الهَيْكَل،
– عَلِّمْنَا أَنْ نَلْقَاكَ فِي كُلٍّ مِنْ إِخْوَتِنَا.
يَا مُتَمَنَّى الأُمَمِ، لَقَدْ تَحَدَّثَتْ حَنَّةُ النَّبِيَّةُ بِشَأْنِكَ إِلَى كُلِّ مَنْ كَانَ يَنْتَظِرُ الفِدَاء،
– اِمْنَحْنَا الشَّرَفَ فِي أَنْ نُكَلِّمَ النَّاسَ عَلَيْك.
يَا حَجَرَ الزَّاوِيَةِ فِي قَصْرِ المَلَكُوتِ، إِنَّكَ جُعِلْتَ آيَةً يُنْكِرُهَا كَثِيرُون،
– كُنْ عَوْنًا لَهُمْ عَلَى النُّهُوضِ بِالإِيمَانِ وَالمَحَبَّة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، خَرَجْنَا اليَوْمَ لِنَذْكُرَ تَقْرِيبَ ٱبْنِكَ الوَحِيدِ المُتَجَسِّدِ فِي الهَيكَل † فَلْنَمْثُلْ نَحْنُ أَيْضًا بَيْنَ يَدَيْ عِزَّتِكَ وَجَلَالِكَ * وَالنُّفُوسُ مِنَّا نَقِيَّةٌ صَافِيَةٌ. بِرَبِّنَا يسوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.