stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاةالساعات ” 27 أغسطس – آب 2020 “

576views

القديسة مونيكا

خميس الأسبوع الحادي والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم † هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة † وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

صلاة السَحَر

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور 56 (57)

صلاة الصباح في الشدة

هذا المزمور ينشد آلام الرب (ق. اوغسطينس)

إِرحَمْني يا أَللهُ ارْحَمْنِي *
فإِنَّ نَفْسي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَناحَيكَ أَعتَصِم *
إِلى أَن تَعبُرَ المُصيبَة

أَدْعو الإِلهَ العَليَّ *
أَلإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْني †
ويُخْزِ مَن يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسي بَينَ الأسودِ مُضَّجعة *
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم

أَنْيابُها رِماحٌ وسِهام *
أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفعْ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فَرَزَحَتْ نَفْسي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِفُ *
إِستَيقِظْ يا مَجْدي

إِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارَة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوبِ *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَت رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا 31: 10 – 14

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا 11: 51، 52)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِري في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَه»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَن هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور 47 (48)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا 21: 10)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قد تَحالَفوا *
ومُجتَمِعين زَحَفوا

رأَوا فبُهِتوا *
ذُعِروا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُوروا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة رومة ١٢: ١ – ٢

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

في الزمن الفصحي

• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر ارميا النبي 1-5 و19-4:4

الدعوة إلى التوبة

كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إلَيَّ قَائِلًا:

يُقَالُ: إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ امرَأَتَهُ فَذَهَبَتْ مِن عِندِهِ وَصَارَتْ لِرَجُلٍ آخرَ فَهَل يَرجِعُ إِلَيهَا مِن بَعدُ؟ أَلا تَتَدَنَّسُ تِلكَ الأَرضُ تَدَنُّسًا؟ وَأَنتِ فَقَد زَنَيْتِ معَ أَخِلَّاءَ كَثِيرِينَ. أَفَتَرجِعِينَ إِلَيَّ، يَقُولُ الرَّبُّ.
إِرفَعِي عَينَيْكِ إِلَى التِّلالِ الجَردَاءِ، وَانظُرِي هَل مِن مَكانٍ لم تُوطَإِي فِيهِ. لَقَد قَعَدْتِ لَهُم عَلَى الطُّرُقَاتِ كَالأَعرَابيِّ فِي البَادِيَةِ، وَدَنَّسْتِ الأَرضَ بِزِناكِ وَشَرِّكِ. فَاحتُبِسَ رَذَاذُ المَطَرِ. وَلَم يَكُنْ مَطَرُ الرَّبِيعِ.
وَصَارَتْ جَبهتُكِ جَبهَةَ امرَأَةٍ زَانِيَةٍ وَأَبَيْتِ أَن تَستَحْيِي. أَلَسْتِ تَدْعِينَنِي مُنذُ الآنَ: يَا أَبَتِ، أَنتَ رَفيقُ صِبَايَ؟ هل يَحقِدُ لِلأَبَدِ أَو يَحفَظُ الضَّغِينَةَ عَلَى الدَّوَامِ؟ هَكَذَا تَكَلَّمْتِ ثُمَّ صَنَعْتِ الشَّرَّ مَا استَطَعْتِ.
وَأَنَا قُلْتُ فِي نَفسِي: كَيفَ أَجعَلُكِ بَينَ البَنِينَ وَأُعطِيكِ الأَرضَ الشَّهِيَّةَ مِيرَاثَ زِينَةِ زِينَاتِ الأُمَم؟ ثُمَّ قُلْتُ فِي نَفسِي: وَلا تَرتَدِّينَ عنِ السَّيرِ وَرَائِي. تَدْعِينَنِي: يَا أَبَتِ. لَكِن كَمَا أَنَّ المَرأَةَ تَغدُرُ بِخَلِيلِهَا كَذَلِكَ غَدَرْتُم بِي، يَا بَيتَ إِسرَائِيلَ، يَقُولُ الرَّبُّ.
صَوتٌ سُمِعَ فِي الرَّوَابيَ الجَردَاءِ: بُكَاءٌ وَتَضَرُّعٌ مِن بَنِي إِسرَائِيلَ، لأَنَّهُم عَوَّجُوا طَرِيقَهُم وَنَسُوا الرَّبَّ إِلَهَهُم. ارجِعُوا، أَيُّهَا البَنُونَ المُرتَدُّونَ، فَأَشفِيَ ارتِدَادَاتِكُم.
ها نَحنُ نَأْتي إِلَيكَ لأَنَّكَ أَنتَ الرَّبُّ إِلَهُنَا. إِنَّمَا الَّذِي مِنَ التِّلالِ زُورٌ، وَمِنَ الجِبَالِ ضَجِيجٌ. وَإِنَّمَا خَلاصُ إِسرَائِيلَ فِي الرَّبِّ إِلَهِنَا. مُنذُ صِبَانَا أَكَلَ الخِزيُ تَعَبَ آبَائِنَا، غَنَمَهُم وَبَقَرَهُم وَبَنِيهِم وَبَنَاتِهِم. لِنَضَّجِعْ فِي خِزيِنَا وَلْيُغَطِّنَا خَجَلُنَا، لأَنَّنَا خَطِئْنَا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِنَا. نَحنُ وَآبَاؤُنَا مِن صِبَانَا إِلَى يَومِنَا هَذَا. وَلَم نَسمَعْ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِنَا.
إن رَجَعْتَ، يَا إسرَائِيلُ، يَقُولُ الرَّبُّ، إن رَجَعْتَ إِلَيَّ وَنَزَعْتَ أَقذَارَكَ مِن أَمَامِ وَجهِي، وَلَم تَشرُدْ وَكَانَ حَلفُكَ- حَيٌّ الرَّبُّ- بِالحَقِّ وَالحُكمِ وَالبِرِّ، تَبارَكَتْ الأُمَمُ بِهِ وبِهِ افتَخَرَتْ.
لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ لِرِجَالِ يَهُوذَا وَلأُورَشَليمَ: احرُثوا لَكم بُورًا وَلا تَزرَعُوا بَينَ الشَّوكِ. اخْتَتِنُوا لِلرَّبِّ، وَأَزِيلُوا قَلَفَ قُلُوبِكُم، يَا رِجَالَ يَهُوذَا، وَسُكَّانَ أُورَشَلِيمَ، لِئَلَّا يَخرُجَ غَضَبِي كَالنَّارِ، فَيُحرِقُ، وَلَيسَ مِنْ مُطْفِئٍ بِسَبَبِ شَرِّ أَعمَالِكُم.

الردة إرميا 14: 7؛ مزمور 129: 3

• إن كَانَتْ آثَامُنَا تَشهَدُ عَلَينَا، يَا رَبُّ، فَلأجلِ اسمِكَ افعَلْ. فَإنَّ ارتِدَادَاتِنَا قَد كَثُرَتْ، وَإلَيكَ خَطِئْنَا.

• إن كُنْتَ، يَا رَبُّ، لِلآثَامِ مُرَاقِبًا، فَمَن يَبقَى، يَا سَيِّدُ، قَائِمًا؟

• فَإنَّ ارتِدَادَاتِنَا قَد كَثُرَتْ، وَإلَيكَ خَطِئْنَا.

القراءة الثانية

من كتاب اعترافات القديس أغسطينس الأسقف

(الكتاب ٩، ١٠- ١١:: CSEL ٣٣، ٢١٥-٢١٩)

لننهَلْ من الحكمة الأزليّة

لمـّا دنا اليومُ الذي أشرفَتْ فيه أُمِّي على مغادرةِ هذه الحياة، هذا اليومُ، أنتَ عرفْتَه يا ربُّ، ونحن جهِلْناه، اتَّفقَ أنْ كُنّا وحدَنا، أنا وهي، وذلك بتدبيرٍ منكَ خفيٍّ. كنّا متكئَيْن على النَّافذةِ المشرفةِ على حديقةِ البيتِ الذي كنَّا نسكُنُه، في أوستيا (Ostia) على نهرِ التِيبِر، بعيدًا عن ضوضاءِ النَّاسِ، نستريحُ من عَناءِ سَفَرٍ طويلٍ ونستعيدُ قِوانا للإبحارِ. دارَ بينَنا حديثٌ فائقُ العذوبة. نسَيْنا ما وراءَنا ونظرْنا إلى ما أمامَنا، فتباحَثْنا معًا عن الحقيقةِ الحاضرةِ، التي هي أنتَ، وعن حياةِ القدِّيسين الخالدةِ “التي لم ترَها عينٌ، ولا سمِعَتْ بها أُذُن، ولا خطَرَتْ على قلبِ بشَر” (ر. ١ قورنتس ٢: ٩). وفتَحْنا قلبَنا لتدفُّقِ يُنبوعِكَ العلِيِّ، يُنبوعِ الحياةِ الذي هو أنتَ.
قلْتُ أمورًا، قد تكونُ مختلفةً عمّا أقولُ الآنَ من حيث الصيغةُ والألفاظُ. ولكنَّك أنتَ، يا ربُّ، تعلمُ بما كنّا نتحدَّثُ، في ذلك اليوم، وقد صَغُرَتْ إذّاك في أعينِنا أمورُ هذا العالمِ وملذَّاتُه. قالَتْ: “يا بُنّيَّ، من جهتي، لا شيءَ يَطيبُ لي بعدُ في هذه الحياةِ. ماذا لي فيها بعدَ الآن؟ ولِمَ أنا باقيةٌ؟ لا أدري. كلُّ آمالي في هذه الأرضِ قد نفَدَتْ. لأمرٍ واحدٍ فقط أردْتُ أن أبقى فيها، وهو أن أراكَ قبلَ موتي، مسيحيًّا كاثوليكيًّا. وقد وهَبَني اللهُ هذا، أن أراكَ خادمًا له وقد زهَدْتَ في السعادةِ الأرضيّةِ. فماذا لي بعدُ على هذه الأرض؟”
لا أذكرُ الآن جيّدًا بما أجبْتُها. وبعدَ خمسة أيَّامٍ أو أكثرَ، أصابَتْها الحُمّى ولزِمَتْ الفراشَ. وفي أثناءِ مرضِها، غابَتْ مرَّةً عن وعيِها وعمَّا حولَها. فأسرَعْنا إليها. ورجعَتْ إلى وعيِها بعدَ قليل، فرأتْنا، أنا وأخي، واقفَيْن بقُربِها. قالَتْ لنا كمَن يَبحَثُ عن شيءٍ: “أين كنْتُ؟”
وإذ رأَتْ حزنَنا قالَتْ لنا: “هنا تدفنان والدتَكما”. لزِمْتُ الصَّمتَ محاولًا حبسَ دموعي. أمّا أخي فقال شيئًا ما، أنَّه يتمنَّى أن تموتَ في وطنِها لا في الغربةِ. فلمَّا سمعَتْه نظرَتْ إليه موبِّخةً وقد أحزَنَها ما قالَ، ثم نظرَتْ إليَّ وقالَت: “انظُرْ ما يقولُ”. ثمّ وجَّهَتْ كلامَها إلينا معًا وقالَتْ: “ادفِنا جسدي حيثُما أردْتُما. لا تهتمَّا لذلك. إنَّما طلبي هو أن تَذكُراني، أينَما كنْتُما، على مذبحِ الربّ”. قالَتْ هذه الكلماتِ بجَهْدٍ، ثم صمتَتْ، وقد اشتدَّ عليها المرضُ وزادَ من أوجاعِها.

الردة ١ قورنتس ٧: ٢٩ و٣٠ و٣١؛ ٢: ١٢

• إنَّ الزَّمَنَ يَتَقَاصَرُ. فَمُنذُ الآنَ لِيَكُنْ الَّذِينَ يَفرَحُونَ كَأنَّهُم لا يَفرَحُون، وَالَّذِين يَستَفِيدُونَ مِن هَذَا العَالَمِ كَأنَّهُم لا يَستَفِيدُونَ. لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

• لَم نَنَلْ نَحنُ رُوحَ العَالَمِ.

• لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نشاركُ النساءَ القديساتِ في المُثابرة على ذِكْرِ المُخلّص:

تعالَ، أيها الرَّبُّ يَسوع.

أيها الربُّ يسوع، يا مَنْ غفرْتَ للمرأةِ الخاطئة ذنوبَها، لأنها أحبَّتْ كثيرًا،
– اصفحْ عنّا واصرِفْ وجهَكَ عَن آثامِنا العديدة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن أَذِنْتَ لبعضِ النسوة في أنْ يصحبْنَكَ، ويُساعِدْنَكَ بأموالِهنّ، وأنتَ سائرٌ في أرضِنا،
– أَيّدْنا في اقتفاءِ آثارِكَ الكريمة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن دعوْتَ مريمَ إلى الاستماعِ إليك، على حينِ كانت مَرتا تقومُ بخدمَتِكَ،
– ساعِدْنا على خدمتِكَ والإصغاءِ إلى أقوالِكَ بإيمانٍ ومحبة.

أيها الربُّ يسوع، لقد عدَدْتَ كلَّ مَن يعملُ مشيئَتَكَ أخًا وأختًا وأُمًّا،
– كُنْ لنا معلِّمًا وهادِيًا، فنُرضيك بأقوالِنا وأعمالِنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، يَا مُعَزِّيَ الحَزَانَى، يَا مَنْ تَـقَبَّـلْتَ بِرَحْمَتِكَ دُمُوعَ القِدِّيسَةِ مُونِـكَا الَّتِـي ذَرَفَـتْـهَا لأَجْلِ ﭐهْتِدَاءِ ٱبْنِهَا أَغُسْطِينُس: † هَبْـنَا بِشَفَاعَتِهِمَا * أَنْ نَـبْكِيَ خَطَايَانَا وَنَـنْدَمَ عَلَيْـهَا، كَيْ نَـنَالَ مِنْ لَدُنِكَ نِعْمَةَ الغُـفْـرَان. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.