صلاة الساعات – السبت 18-8-2018
No tags
صلاة الساعات
السبت 18-8-2018
سبت الأسبوع التاسع عشر من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
-
يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: أنتَ، يا رَبُّ، قَرِيبٌ،
وَجَميعُ وَصَايَاكَ حَقٌّ.
المزمور ١١٨ (١١٩)، ١٤٥ – ١٥٢
١٩ (قاف)
دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ *
فإِنِّي أَرْعَى فَرائِضَكَ
إِيَّاكَ دَعَوْتُ خَلِّصْني *
فأَحفَظَ شَهَادَتَكَ
سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَخْتُ *
كلِمَتَكَ رَجَوتُ
سَبَقَتْ عَينايَ الهَجَعَات *
لِلتَّأَمّلِ في قَولِكَ
اِسْتَمِعْ صَوْتِي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ
اقتَرَبَ المُطارِدُونَ مِنَ الفاحِشَة *
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ
وأَنتَ يا رَبُّ قَرِيبٌ *
وجَميعُ وَصاياكَ حَقٌّ
مُنذُ القِدَمِ عَلِمْتُ مِن شَهادَتِكَ *
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّسْتَهَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أنتَ، يا رَبُّ، قَرِيبٌ،
وَجَميعُ وَصَايَاكَ حَقٌّ.
أنتيفونة ٢: لتكُنْ فيَّ الحِكمَةُ،
التي مِنكَ، يا رَبُّ، ولتَعمَلْ معي.
التسبحة الحكمة ٩: ١-٦، ٩-١١
يا رب هب لي الحكمة
سأوتيكم من الكلام والحكمة
ما يعجز جميع خصومكم عن مقاومته (لوقا ٢١: ١٥)
يا إِلهَ الآباءِ ويا رَبَّ الرَحمَة *
يا صَانِعَ كُلِّ شَيءٍ بكَلِمَتِكَ
ومُكَوِّنَ الإِنْسانِ بِحِكَمَتِكَ *
لِكَي يَسُودَ الخَلائِقَ الَّتي صَنَعْتَها
ويَسُوسَ العالَمَ بِالقَداسةِ والبرّ *
ويُجرِيَ الحُكْمَ بِاسْتِقامَةِ النَّفْس
هَبْ لِيَ الحِكْمَةَ الجَالِسَةَ مَعَكَ إِلى عَرشِكَ *
ولا تَنبُذْنِي مِنْ بَينِ أَبْنائِكَ
فإِنِّي أَنا عَبدُكَ وابْنُ أَمَتِكَ †
إِنْسانٌ ضَعيفٌ قَصيرُ الحَياةِ *
قَليلُ الإِدراكِ لِلقَضاءِ والشَّرَائع
فلَو كَانَ في بَني البَشَرِ أَحَدٌ كامِلٌ †
ولَمْ تَكُنْ معَهُ الحِكمَةُ الَّتي مِنكَ *
فلا يُحسَبُ شَيئًا
إِنَّ مَعكَ الحِكْمَةَ العَلِيمَةَ بِأَعْمَالِكَ *
والَّتي كانَتْ حَاضِرَةً حينَ صَنعتَ العَالَم
وهي عارِفةٌ ما المَرضِيُّ في عَينَيكَ *
والمُستَقيمُ بِحَسَبِ وَصاياكَ
فأَرسِلْها مِنَ السَّمَواتِ المُقَدَّسة *
وابعَثْها مِنْ عَرشِ مَجدِكَ
لِكَي تَقِفَ إِلى جانِبي وتَجِدَّ مَعي *
وأَعلَمَ ما المَرضِيُّ لَدَيكَ
فإِنَّها تَعلَمُ وتَفهَمُ كُلَّ شيَء †
فتَكونُ لي في أَفْعالي مُرشِدًا فَطينًا *
وبِمَجدِها تَحْميني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: لتكُنْ فيَّ الحِكمَةُ،
التي مِنكَ، يا رَبُّ، ولتَعمَلْ معي.
أنتيفونة ٣: صِدْقُ الرَّبِّ قائمٌ أبدًا.
المزمور ١١٦ (١١٧)
حمد الرب الرحيم
أقول… إنّ الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة ١٥: ٨، ٩)
سَبِّحي الرَّبَّ يا جَميعَ الأُمَم *
وامْدَحِيه يَا جَمِيعَ الشُّعُوب
لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ *
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: صِدْقُ الرَّبِّ قائمٌ أبدًا.
القراءة فيلبي ٢: ١٤-١٥
افْعَلُوا كُلَّ مَا تَفْعَلُونَ مِنْ غَيرِ تَذَمُّرٍ وَلَا تَرَدُّدٍ، لِتَكُونُوا بِلَا لَومٍ ولا شَائِبَةٍ وأبنَاءَ اللهِ بلا عَيْبٍ، في جِيلٍ ضَالٍّ فاسِدٍ تُضِيئُونَ فيهِ ضِياءَ النَّيِّرَاتِ في الكَون.
الردة
-
إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي
•• إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي -
يا نصيبي في أرض الأحياء
•• يا ملجأي -
المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إليكَ صَرَختُ، يا رَبُّ * يا مَلجَأي
القراءة الأولى
من سفر ميخا النبي ٧: ٧-٢٠
مدينة الله تنتظر الخلاص. خلاصها في مغفرة الخطايا
أَمَّا أَنَا فَأَتَرَقَّبُ الرَّبَّ، وَأَجعَلُ رَجَائِي فِي إِلَهِ خَلاصِي، فَيَسمَعُنِي إِلَهِي.
لا تَشمَتِي بِي، يَا عَدُوَّتِي، فَإِنِّي إِذَا سَقَطْتُ أَقُومُ، وَإِذَا سَكَنْتُ فِي الظَّلامِ يَكُونُ الرَّبُّ نُورًا لِي. إِنِّي أَحتَمِلُ سُخطَ الرَّبِّ لأَنِّي خَطِئْتُ إِلَيهِ، إِلَى أَن يُدَافِعَ عَن قَضِيَّتِي وَيُنصِفَنيِ فَيُخرِجُنِي إِلَى النُّورِ وَأَرَى بِرَّهُ. وَتَرَى عَدُوَّتِي فَيَغشَاهَا الخِزْيُ. القَائِلَةُ لِي: أَينَ الرَّبُّ إِلَهُكَ؟ إِنَّ عَينَيَّ تَنظُرَانِ إِلَيهَا حِينَ تُدَاسُ كَوَحَلِ الأَسوَاقِ.
هَذَا يَومُ بِنَاءِ أَسوَارِكِ. فِي هَذَا اليَومِ تُوَسَّعُ الحُدُودُ. فِي هَذَا اليَومِ يَأتِي إِلَيكِ مِن أَشُّورَ وَمِن مُدُنِ مِصرَ وَمِن مِصرَ إِلَى النَّهرِ، وَمِنَ البَحرِ إِلى البَحرِ، وَمِنَ الجَبَلِ إِلَى الجَبَل. وَتَكُونُ الأَرضُ دَمَارًا عَلَى سُكَّانِهَا ثَمَرَةً لأَعمَالِهِم.
ارعَ شَعبَكَ بِعَصَاكَ، غَنَمَ مِيراثِكَ السَّاكِنينَ وَحدَهُم فِي الغَابِ فِي وَسَطِ الجَنَّةِ، فَلْيَرعَوْا فِي بَاشَانَ وَجِلْعَاد، كَمَا فِي الأَيَّامِ القَدِيمَةِ كَمَا فِي أَيَّامِ خُرُوجِكَ مِن مِصرَ أُرِيهِ العَجَائِبَ، فَيَرَى الأُمَمُ وَيَخزَوْنَ مِن قُوَّتِهِم كُلِّهَا، وَيَضَعونَ أَيدِيَهُم عَلَى أَفوَاهِهِم وَتَصَمُّ آذَانُهُم، وَيَلحَسُونَ التُّرَابَ كَالحَيَّةِ كَزَحَّافَاتِ الأَرضِ، وَيَخرُجُونَ مِن حُصُونِهِم مُرتَعِدِين إِلَى الرَّبِّ إِلَهِنَا وَيَفزَعُونَ وَيَخَافُونَكَ.
مَن هُوَ إِلهٌ مِثلُكَ حَامِلٌ لِلآثَامِ وَصَافِحٌ عَنِ المَعَاصِي لِبَقِيَّةِ مِيرَاثِهِ، لا يُشَدِّدُ غَضَبَهُ لِلأَبَدِ، لأَنَّه يُحِبُّ الرَّحمَةَ. سَيَعُودُ فَيَرأَفُ بِنَا وَيَدُوسُ آثَامَنَا، وَتَطرَحُ فِي أَعمَاقِ البَحرِ جَمِيعَ خَطَايَاهُم. تَمنَحُ يَعقُوبَ الصِّدقَ وإِبرَاهِيمَ الرَّحمَةَ كَمَا أقسَمْتَ لآِبَائِنَا مُنذُ الأَيَّامِ القَدِيمَةِ.
الردة عبرانيين ١٠: ٣٧؛ ميخا ٧: ١٩
-
يَأتِي الآتِي وَلا يُبطِئُ. وَلَن يَكُونَ خَوفٌ بَعدُ حَتَّى أقَاصِي الأرضِ. لأنَّهُ هُوَ مُخَلِّصُنَا.
-
يَرأَفُ بِنَا وَيَدُوسُ آثَامَنَا، وَيَطرَحُ فِي أعمَاقِ البَحرِ جَمِيعَ خَطَايَاهُم.
-
وَلَن يَكُونَ خَوفٌ بَعدُ حَتَّى أقَاصِي الأرضِ. لأنَّهُ هُوَ مُخَلِّصُنَا.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس باقيانس الأسقف في المعموديّة
(رقم 6-7: PL 13، 1093-1094)
مَن مِثلُك يا الله يزيل الخطايا
“فكما حَمَلْنا صُورةَ الإنسانِ الأرضيِّ لِنحمِلْ صورةَ الإنسانِ الآخَرِ الذي هو من السَّماءِ. لأنَّ الإنسانَ الأوّلَ من التُّرابِ فهو أرضيٌّ، والإنسانَ الآخَرَ من السَّماءِ فهو سماويٌّ” (ر. ١ قورنتس ١٥: ٤٧-٤٩). إن فعَلْنا هذا، أيُّها الأحبَّاء، فلن نموتَ بعدَ الآن. وإنْ تَحلَّلَ جسدُنا، سنحيا في المسيح، كما قال هو: “مَن آمَنَ بِي، وَإن مَاتَ، سَيَحيَا” (يوحنا ١١: ٢٥).
نحن متيقِّنون، بشهادةِ الربِّ، أنَّ إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ وجميعَ قدِّيسِي الله هم أحياء. إيَّاهم عَنَى الربُّ لمّا قال: “هؤلاء جميعًا أحياء. لأنَّ الله إلهُ أحياء، وليس إلهَ أموات” (ر. متى ٢٢: ٣٢). وقالَ الرَّسولُ عن نفسِه: ” الحَيَاةُ عِندِي هِيَ المَسِيحُ، وَالمَوتُ رِبحٌ. لي رَغبَةٌ فِي الرَّحِيلِ لأكُونَ مَعَ المَسِيحِ” (فيلبي ١: ٢١-٢٣). وقالَ أيضًا: “مَا دُمْنَا فِي هَذَا الجَسَدِ، نَحنُ فِي هُجرَةٍ عَنِ الرَّبِّ، لأنَّنَا نَسِيرُ فِي الإيمَانِ لا فِي العَيَانِ” (٢ قورنتس ٥: ٦). هذا ما نؤمنُ به، أيُّها الإخوةُ الأحبّاء. واسمعوا أيضًا هذه الآية: “إذَا كَانَ رَجَاؤنَا مَقصُورًا عَلَى هَذِهِ الحَيَاةِ، فَنَحنُ أحَقُّ جَمِيعِ النَّاسِ بِأن يُرثَى لَهُم” (١ قورنتس ١٥: ١٩). أنتم ترَوْن أنَّ حياةَ هذا الدَّهرِ هي نفسُها لنا كما وللحيوانِ والوحشِ والطَّيرِ، وقد تكونُ هذه الحياةُ طولَ حياتِنا أو أطولَ. ما هو خاصٌّ بالإنسانِ هو ما وهبَه إيّاه المسيحُ بروحِه، أي الحياةُ الأبديّة، وعلى شرطِ ألا نخطأَ بعدُ. لأنّنا بالخطيئةِ نَجنِي الموتَ وبالفضيلةِ نتجنَّبُه. تُفقَدُ الحياةُ بالخطيئة، وبالفضيلةِ تَبقى. “لأنَّ أجرَةَ الخَطِيئَةِ هِيَ المَوتُ، وَأمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ الحَيَاةُ الأبَدِيَّةُ فِي يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا” (روما ٦: ٢٣).
هذا هو، هذا هو الذي فدانا، فغفرَ لنا جميعَ خطايانا، كما قالَ الرَّسول: “محا ما كانَ علينا من صَكِّ المَعصِيةِ. وأزالَ هذا الحاجزَ مسمِّرًا إيَاه على الصَّليب. وتجرَّدَ من جسدِه، وخلعَ أصحابَ السُّلطانِ منتصرًا عليهم في ذاتِه” (ر. قولسي ٢: ١٣-١٥). وحرَّرَ الأسرى وحلَّ قيودَنا، كما قالَ داود: ” “الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحِيَن، الرَّبُّ يَحُلُّ قُيُوَد الأسرَى، الرَّبُّ يَفتَحُ عُيُونَ العُميَانِ”. (مزمور ١٤٥: ٧-٨). وقالَ أيضًا: “لَقَد حَلَلْتَ قُيُودِي، فَلَكَ أذبَحُ ذَبِيحَةَ الحَمدِ” (مزمور ١١٥: ١٦-١٧). حُلِلْنا من قيودِنا لمَّا جِئْنا إلى سرِّ المعموديِّةِ لننالَ وَسمَ المسيح، وبقوَّةِ اسمِه وبدمِه حُرِّرْنا.
أيُّها الأحبّاء، مرَّةً واحدة نعتمدُ، ومرَّةً واحدة نُحَرَّرُ. ومرَّةً واحدة نُقبَلُ في ملكوتِ الخلودِ ومرَّةً واحدةً ننالُ السَّعادة، “وطُوبَى لِمَن مَعصِيَتُهُ غُفِرَتْ، وَخَطِيئَتُهُ سُتِرَتْ” (مزمور ٣١: ١). فتمسَّكوا بقوَّةٍ بما قَبِلْتم، وحافظوا عليه بسرور، ولا تعودوا إلى الخطيئةِ بعدُ. احفظوا أنفسَكم ليومِ الرَّبِّ طاهرِين من غيرِ عيبٍ.
الردة ١ قورنتس ١٥: ٤٧ وَ٤٩؛ قولسي ٣: ٩ وَ١٠
-
كَانَ الإنسَانُ الأوّلُ مِنَ التُّرَابِ فَهُوَ أرضِيٌّ، وَالإنسَانُ الآخَرُ مِنَ السَّمَاءِ فَهُوَ سَمَاوِيٌّ. وَكَمَا حَمَلْنَا صُورَةَ الأرضِيِّ، فَكَذَلِكَ نَحمِلُ صُورَةَ السَّمَاوِيِّ.
-
خَلَعْتُمُ الإنسَانَ القَدِيمَ، وَلَبِسْتُمُ الإنسَانَ الجَدِيدَ. ذَاكَ الَّذِي يُجَدَّدُ عَلَى صُورَةِ خَالِقِهِ لِيَصِلَ إلَى المَعرِفَةِ.
-
وَكَمَا حَمَلْنَا صُورَةَ الأرضِيِّ، فَكَذَلِكَ نَحمِلُ صُورَةَ السَّمَاوِيِّ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أضِئ للجالِسينَ في الظُلمَةِ وظِلالِ المَوت.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أضِئ للجالِسينَ في الظُلمَةِ وظِلالِ المَوت.
الأدعية
رَفَعَ اللهُ الآبُ مَنزِلَةَ مريمَ أمِّ المسيحِ فوقَ مَنازِلِ مَن في السَّماءِ وعلى الأرضِ، فَلْنُصَلِّ قائلين:
رَبَّنَا، بِحَقِّ وَالِدَةِ المَسِيحِ، اسْتَجِبْ لَنَا.
الحَمْدُ لَكَ، يَا أَبَا المَرَاحِمِ، يَا مَنْ اصْطَفَيْتَ مَرْيَمَ لِتَكُونَ أُمًّا لَنَا وَقُدْوَةً،
– أَلَا قَدِّسْ بِشَفَاعَتِهَا قُلُوبَنَا.
يَا مَنْ جَعَلْتَ مَرْيَمَ دَائِمَةَ الإِصْغَاءِ إِلَى كَلَامِكَ، وَأَمَةً أَمِينَةً لَكَ،
– اِمْنَحْنَا بِشَفَاعَتِهَا ثَمَرَ الرُّوحِ.
يَا مَنْ أَلْهَمْتَ مَرْيَمَ الصَّبْرَ وَالسِّلْوَانَ، حِينَ وَقَفَتْ عِنْدَ صَلِيبِ يَسوعَ، وَشَرَحْتَ لَهَا صَدْرَهَا، يَوْمَ الفِصْحِ.
– كُنْ مَعَنَا فِي الشَّدَائِدِ وَوَطِّدْ رَجَاءَنا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اَللَّهُمَّ، يَا يُنبوعَ خَلاصِنَا وَأَصْلَهُ † اِجْعَلْ حَيَاتَنا تَسْعَى دَائِمًا وَرَاءَ مَجْدِكَ العَظِيم * فَلَا نَكُفَّ عَنْ حَمْدِكَ فِي السَّمَاءِ إِلَى الأَبَد. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
-
الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
-
بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
-
اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.