stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعوية

صلاة الساعات – ١ أيلول – سبتمبر ٢٠١٨

771views

صلاة الساعات – ١ أيلول – سبتمبر ٢٠١٨

سبت الأسبوع الحادي والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ كلُّ ما فيها * 
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها * 
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ † 
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ * 
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه * 
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب * 
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه.

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه * 
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † 
واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * 
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ † 
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار * 
الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † 
واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * 
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * 
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن * 
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * 
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة 1: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعتْ عينايَ إليكَ.

المزمور 118 (119)، 145 – 152

19 (قاف)

دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ * 
فإِنِّي أَرْعى فَرائِضَكَ

إِيَّاكَ دَعَوتُ خَلِّصْني * 
فأَحفَظَ شَهادَتَكَ

سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَختُ * 
كلِمَتَكَ رَجَوتُ

سَبَقَت عَينايَ الهَجَعات * 
لِلتَّأَمّلِ في قَولكَ

إِسْتَمع صَوتي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ * 
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ

اقتَرَبَ المُطارِدونَ مِنَ الفاحِشة * 
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ

وأَنتَ يا رَبُّ قَريبٌ * 
وجَميعُ وَصاياكَ حَقّ

مُنذُ القِدَمِ عَلِمتُ مِن شَهادَتِكَ * 
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّستَها

المجد للآب والابن * 
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان * 
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: قبلَ انتهاء اللّيل تطلَّعتْ عينايَ إليكَ.

أنتيفونة 2: الرَّبُّ عزّي ونشيدي، لقد كانَ لي خلاصًا.

التسبحة خروج 15: 1 – 4 ب، 8 – 13، 17 – 18

نشيد الظفر بعد عبور البحر الأحمر

الذين غلبوا الوحش كانوا يُرتّلون نشيد عبد الله موسى 
ونشيد الحمل (عن رؤيا 15: 2 – 3)

أُنشدُ للربِّ فإنَّه تَعظَّم تَعظيمًا * 
الفَرَسُ وَرَاكِبُه في البحرِ أَلْقَاهُمَا

الربُّ عزِّي ونَشِيدي * 
لقدْ كانَ لي خَلاصًا

هذَا إِلهي * 
فيهِ أَعْجَبُ

إلهُ أَبِي * 
فيهِ أُشِيد!

الرَّبُّ رَجُلُ حَرْبٍ * 
الرَّبُّ اسْمُهُ!

مَرْكَبَاتُ فِرْعَوْنَ وَجَيْشُهُ * 
في البحرِ ألقَاهَا

وبِنَفَسِ مِنْخَرَيْكَ تَرَاكَمَتِ المياهُ † 
الأمواجُ كالسُّورِ انْتَصَبَتْ * 
وَالغِمَارُ فَي قَلْبِ البَحْرِ جَمَدَت

قالَ العَدوُّ: «أُطارِدُ فأُدْرِكُ أُقسِّمُ الغَنيمةَ † 
فتكتظُّ بها نَفْسِي * 
أَسْتَلُّ سَيْفي فَتَقْرُضُهُمْ يَدِي».

نَفَخْتَ ريحَكَ فغطَّاهُم البَحْرُ * 
وُغُاصُوا كَالرَّصَاصِ فِي المِيَاه الهَائِلَة

مَن مثلُكَ يَا رَبُّ في الآلهة؟ † 
مَن مثلُكَ جليلُ القَدَاسَةِ * 
مَهيبُ المَآثِرِ صَانِعُ العَجَائِبِ؟

مَدَدْتَ يمينَكَ * 
فابتَلَعَتْهُمُ الأرضُ

بِرَحْمَتِكَ هَدَيْتَ الشَّعبَ الذي فَدَيْتَهم * 
بِعزَّتِك أَرْشَدْتَهُم إلى مَسْكِنِ قُدسِكَ

تَأْتِي بِهِمْ وَفِي جَبَلِ مِيرَاثِك تَغرِسُهُم † 
في المَكَان الذي أقمتَهُ يَا رَبُّ لسُكْنَاكَ * 
المَقدِسِ الذي هيَّأَتْهُ يا ربُّ يَداكَ

الرَّبُّ يَمْلُكُ * 
أَبَدَ الدُّهُور

المجد للآب والابن * 
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان * 
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: الربُّ عزّي ونشيدي، لقد كان لي خلاصًا.

أنتيفونة 3: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.

المزمور 116 (117)

حمد الرب الرحيم

أقول… إن الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة 15: 8، 9)

سبِّحي الرّبَّ يا جَميعَ الأُمَم * 
وامْدَحِيه يَا جَمِيعَ الشُّعُوب

لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ * 
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا

المجد للآب والابن * 
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان * 
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.

القراءة 2 بطرس 1: 10 – 11

ضاعِفوا جُهدكم، يا إخوتي، في تأييدِ دعوةِ اللهِ واختيارِه لكم. فإذا فعَلْتُمْ ذلك، لا تَزِلُّونَ أبداً. وَبِذلكَ يُفْسَحُ لكم فِي مَجَال الدُّخُولِ إلى الملكوتِ الأَبَدِيِّ، ملكوتِ ربِّنا ومُخلِّصنا يسوعَ المسيح.

الردة

• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي 
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي

• يا نَصيبي في أرض الأحياء 
•• يا ملجأي

• المجد للآب والابن، والروح القدس 
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي

القراءة الأولى

من سفر ارميا النبي 7:1-20

نبؤة في الاتكال الباطل على الهيكل

الكَلِمَةُ الَّتِي كَانَتْ إِلَى إِرمِيَا مِن عِندِ الرَّبِّ قَائِلًا: قِفْ بِبَابِ بَيتِ الرَّبِّ، وَنَادِ هُنَاكَ بِهَذَا الكلامِ، فَتَقُولُ: اسمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، يَا جَمِيعَ بَني يَهُوذَا الدَّاخِلِينَ فِي هَذِهِ الأَبوَابِ لِيَسجُدُوا لِلرَّبِّ. 
هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: أَصلِحُوا طُرُقَكُم وَأَعمَالَكُم، فَأُسكِنَكُم فِي هَذَا المَكَانِ. لا تَتَّكِلُوا عَلَى قَولِ الكَذِبِ قَائِلِينَ: هَذَا هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبِّ، هَيكَلُ الرَّبِّ. فَإِنَّكُم إِن أَصلَحْتُم طُرُقَكُم وَأَعمَالَكُم، وَأَجرَيْتُمُ الحُكمَ بَينَ الإِنسَانِ وَقَرِيبِهِ، إِنْ لَم تَظلِمُوا النَّزِيلَ وَاليَتِيمَ وَالأَرمَلَةَ، وَلَم تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخرَى لِشَرِّكُم، فَإِنِّي أُسكِنُكُم فِي هَذَا المَكَانِ، فِي الأَرضِ الَّتِي أَعطَيْتُهَا لآِبَائِكُم مِنَ الأَزَلِ إِلَى الأَبَدِ. 
هَا إِنَّكُم تَتَّكِلُونَ عَلَى كَلامِ الكَذِبِ الَّذِي لا فَائِدَةَ فِيهِ. أَتَسرِقُونَ وَتَقتُلُونَ وَتَزْنُونَ وَتَحلِفُونَ بِالزُّورِ، وَتُحرِقُونَ البَخُورَ لِلبَعلِ وَتَسِيرُونَ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخرَى لَم تَعرِفُوهَا. ثُمَّ تَأتُونَ وَتَقِفُونَ أَمَامِي فِي هَذَا البَيتِ الَّذِي دُعِيَ بِاسمِي، وَتَقُولُونَ: “إِنَّنَا مُنقَذُونَ!” حَتَّى تَصنَعُوا جَمِيعَ تِلكَ القَبَائِحِ؟ أَفَصَارَ هَذَا البَيتُ الَّذِي دُعِيَ بِاسمِي مَغَارَةَ لُصُوصٍ أَمَامَ عُيُونِكُم؟ بَل هَذَا مَا رَأَيْتُ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ.
وَلَكِنِ اذهَبُوا إِلَى مَكَانِيَ الَّذِي فِي شِيلُوَ، الَّذِي أَسكَنْتُ اسمِي فِيهِ أَوَّلًا، وَانظُرُوا مَا صَنَعْتُ بِهِ بِسَبَبِ شَرِّ شَعبِي إِسرَائِيلَ. وَالآنَ، بِمَا أَنَّكُم عَمِلْتُم هَذِهِ الأَعمَالَ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَقَد كَلَّمْتُكُم بِلا مَلَلٍ وَلَم تَسمَعُوا، وَدَعَوْتُكُم وَلَم تُجِيبُوا. فَسَأَصنَعُ بِهَذَا البَيتِ الَّذِي دُعِيَ بِاسمِي وَالَّذِي أَنتُم مُتَّكِلُونَ عَلَيهِ، وَبِالمَكَانِ الَّذِي أَعطَيْتُهُ لَكُم وَلآِبَائِكُم كَمَا صَنَعْتُ بِشِيلُو، وَأَنبِذُكُم عَن وَجهِي كَمَا نَبَذْتُ جَمِيعَ إِخوَتِكُم، كُلَّ ذُرِّيَّةِ أَفرَائِيمَ.
وَأَنتَ فَلا تُصَلِّ لأَجلِ هَذَا الشَّعبِ، وَلا تَرفَعْ صُرَاخًا وَلا صَلاةً لأَجلِهِم، وَلا تَشفَعْ إِلَيَّ فَإِنِّي لا أَسمَعُ لَكَ. أَلا تَرَى مَاذَا يَصنَعُونَ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَفِي شَوَارِعِ أُورَشَلِيمَ؟ البَنُونَ يَلتَقِطُونَ الحَطَبَ، وَالآبَاءُ يُوقِدُونَ النَّارَ، وَالنِّسَاءُ يَعجِنَّ الدَّقِيقَ، لِيَصنَعُوا أَقرَاصًا لِمَلِكَةِ السَّمَاءِ، وَيَسكُبُوا سُكُباً لآلِهَةٍ أُخرَى، لِكَي يُسخِطُونِي. أَتُراهُم يُسخِطُونَنِي أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَلَيسُوا يُسخِطُونَ أَنفُسَهُم لِخِزيِ وُجُوهِهِم؟ فَلِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هُوَذَا غَضَبِي وَسُخطِي يَنصَبُّ عَلَى هَذَا المَكَانِ، عَلَى البَشَرِ وَعَلَى البَهَائِمِ، عَلَى شَجَرِ الحُقُولِ وَعَلَى ثَمَرِ الأَرضِ، فَيَتَّقِدُ وَلا يُطفَأُ.

الردة إرميا 7: 11؛ أشعيا 56: 7؛ يوحنا 2: 16

• أفَصَارَ هَذَا البَيتُ الَّذِي دُعِيَ بِاسمِي مَغَارَةَ لُصُوصٍ؟ إنَّ بَيتِي بَيتَ صَلاةٍ يُدعَى لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ.

• لا تَجعَلُوا مِن بَيتِ أبِي بَيتَ تِجَارَةٍ.

• إنَّ بَيتِي بَيتَ صَلاةٍ يُدعَى لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس يوحنا فم الذهب الأسقف في إنجيل القديس متى

(العظة 50، 3- 4: PG 58، 508- 509)

لا تزيِّنْ بيتَ الله وتحتقرَ أخاك المعذَّب.

أتريدُ أن تكرِّمَ جسدَ الربِّ؟ لا تحتَقِرْهُ إذا رأَيْتَه عريانًا (في أحدِ إخوتِه الصِّغار). لا تكرِّمْه هنا (في الكنيسة) بثيابِ الحريرِ بينما تتركُه في الخارجِ معرَّضًا للبَردِ والعُريِ. لأنّ الذي قال: “هذا هو جسدي”، وأكَّدَ الكلامَ بالعمل، هو نفسُه قال أيضًا: “رأيْتُموني جائعًا ولم تُطعِموني” (ر. متى 25: 42). وقال: “ما لم تصنعوه لواحدٍ من هؤلاءِ الصّغارِ، فلي لم تَصنعوه” (ر. متى 25: 45). هنا ليس هو بحاجةٍ إلى ثياب، بل إلى نفوسٍ طاهرة. وأمَّا هناك فهو بحاجةٍ إلى عنايةٍ كبيرة.
لنتعلَّمْ إذًا حكمةَ الحياة، وَلْنُكَرِّمْ المسيحَ كما يريدُ أن يكرَّمَ. لأنَّ الذي يكرَّمُ يجدُ التَّكريمَ عَذْبًا، إن كانَ هو التَّكريمَ الذي يبتغيه، لا التَّكريمَ الذي نراه نحن. ظنَّ بطرسُ أنَّه يكرِّمُ المسيحَ لمّا تمنَّعَ ولم يدَعْهُ يغسلُ قدَمَيْه. فالذي حسِبَه تكريمًا كانَ عكسَ ذلك. ولهذا كرِّمْهُ أنتَ بحسبِ الشَّريعةِ التي أوصَى بها، أي وزِّعْ أموالَك على المساكين. فليسَ اللهُ بحاجةٍ إلى آنيةٍ من ذهب، بل إلى نفوسٍ من ذهب.
ولا أقولُ هذا لأمنعَك من تقديمِ التَّقادمِ لله. ولكن، مع هذه التَّقادمِ بل وقبلَها، أَطلُبُ أن تُعطَى الصَّدقاتُ. لأنّ الله يقبلُ تلك، ولكنَّ هذه أكثرُ قبولًا لديه. هناك المقدِّمُ وحدَه يستفيد، وأمّا هنا فيستفيدُ المعطي والمعطَى إليه. هناك تبدو التَّقدمةُ مناسَبةً للظُّهور، وأمّا هنا فهي صدقةٌ ورحمةٌ فقط.
ما الفائدةُ، في الواقعِ، إنْ كانَتْ مائدةُ المسيحِ مغطَّاةً بآنيةِ الذَّهب، وكان هو يموتُ جوعًا؟ أشبِعْ أوّلًا الجائع، ثم زيِّنْ مذبحَه بما زادَ لدَيْك. أتصنعُ كأسًا من ذهبٍ، ولا تُعطي كأسَ ماء؟ وما الفائدةُ من تغطيةِ المذبحِ بالسَّتائرِ الموشَّاةِ بالذَّهبِ، ولا تُقدِّمَ له ما هو ضروريٌّ لسَتْرِ جسدِه؟ أيُّ ربحٍ تَجنِيه من ذلك؟ قُلْ لي: إن رأيْتَ أحدًا بحاجةٍ إلى الغِذاءِ الضَّروري، وترَكْتَه، وأحَطْتَ المذبحَ بالذَّهبِ الكثير، أيَرضَى اللهُ عنك؟ ألا يثورُ بالأحرى غضبُه عليك؟ وماذا لو رأَيْتَه مرتدِيًا ثيابًا بالية، يرتجفُ برْدًا، ولم تُعطِه ثيابًا، بل شيَّدْتَ له أعمدةً من ذهبٍ مُدَّعِيًا أنَّكَ تعملُ ذلك لتكريمِه؟ ألا يَرى هو أنَّكَ تسخرُ منه وأنّكَ توجِّهُ إليه أكبرَ الإهانات؟
فكِّرْ أيضًا في المسيحِ، عندما يذهبُ مشرَّدًا تائهًا بلا مأوى، وأنت لم تقبَلْه ضيفًا. ولكنَّك زيَّنْتَ البلاطَ والجدرانَ وتيجانَ الأعمدةِ، وعلَّقْتَ القناديلَ بسلاسلَ من فضَّة، وأنتَ لا تريدُ حتى أن تنظرَ إليه مقيَّدًا في السِّجن. لا أقول هذا لأمنعَك من القيامِ بكلِّ هذه الزِّينة، ولكن لتهتمَّ في الوقتِ نفسِه بتلك أيضًا. بل أحثُّكَ على إتمامِ تلك (أي الصَّدقة) قبل هذه. لم يُتَّهَمْ أحدٌ قط لأنَّه أهملَ هذه (أي زينةَ بيتِ الله). أمَّا مَن أهملَ تلك (أي الصَّدقة) فإنَّه يصيرُ إلى جَهنَّمَ، حيث يتحمَّلُ النَّارَ التي لا تُطفَأُ ويشاركُ الشَّياطينَ في عذابِهم. فلا تزيِّنْ بيتَ الله وتحتقرَ أخاك المعذَّبَ. لأنَّ هذا الهيكلَ أثمنُ من ذاكَ.

الردة متى 25: 35 و40؛ أمثال 19: 17

• لأنِّي جُعْتُ فَأطعَمتُمُونِي، وَعَطِشْتُ فَسَقَيتُمُونِي. وَكُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. الحَقَّ أقُولُ لَكُم: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا مِن ذَلِكَ لِوَاحِدٍ مِن إخوَتِي هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، فَلِي قَد صَنَعْتُمُوهُ.

• مَن يَرحَمْ الفَقِيرَ يُقرِضْ الرَّبَّ.

• الحَقَّ أقُولُ لَكُم: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا مِن ذَلِكَ لِوَاحِدٍ مِن إخوَتِي هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، فَلِي قَد صَنَعْتُمُوهُ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * 
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * 
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * 
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * 
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * 
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * 
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * 
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * 
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * 
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * 
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * 
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * 
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * 
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * 
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.

الأدعية

تَبارَكَ المسيح، الذي أراد أن يكون شبيهاً بإخوته في كل شيء، كي يكون حَبراً رحيماً لدى الآب، ولنسأله قائلين:

املأنا بحبِّكَ، يا ربّ.

يا شمس البرّ، يا مَن أضأتَ علينا يوم عمادنا،
– لك نُقدّم يومنا هذا الجديد.

في كل ساعةٍ من ساعات هذا اليوم،
– دَعنا نُمَجِّدُك ونسبِّح اسمك في كل شيء.

أنت الذي كانت أُمّك مريم تُصغي إلى كل كلمةٍ منكَ،
– سِرْ بخطانا اليوم في ضوء هذه الكلمة.

هب لنا، نحن المسافرينَ وسطَ الأمور الزائلة، انتظار ما لا يزول، 
– كي ننعم، منذ الآن، في الإيمان والرجاء والمحبة، بأفراح سعادتكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا [ذنوبَنا و]خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ [وأساءَ] إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أللهمَّ، لِيشعَ بهاءُ المسيح النّاهِض في قلوبنا † فيتلاشى منّا ظلام الخطيئة * ونبلغَ يوما الضياء الأزلي. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.