stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ٥ تشرين الثاني – نوفمبر ٢٠١٨

1kviews

اثنين الأسبوع ٣١ من الزمن العادي للسنوات ب
الاسبوع الثالث من كتاب المزامير
اللون الليتورجي أخضر

صلاة السَحَر

دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور ٦٦ (٦٧)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

المزمور ٨٣ (٨٤)

الاشتياق إلى هيكل الربّ

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين ١٣: ١٤)

ما أَحَبَّ مَسَاكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتَاقُ وتَذوبُ نَفْسِي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ لَهُ مَأوًى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْرَاخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي

طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ *
فَإِنَّهُم لا يَكُفُّونَ عَنْ تَسْبيحِكَ

طُوبِى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهُم *
فَفِي قُلوبِهِم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسَان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمْطَارِ تَغمُرُهُم بِالبَرَكَات

مِن ذُرْوَةٍ إِلى ذُرْوَةٍ يَسيرُون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهُم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلَهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجْهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كَمَا أَشَاء

والوُقُوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهِي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سُورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنَعُ الخَيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمَال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

التسبحة أشعيا ٢: ٢-٥

جبل بيت الربّ في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا ١٥: ٤)

ويَكُونُ في آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرْتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْرِي إِلَيهِ جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعُوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصْعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ *
فنَسِيرُ في سُبُلِهِ

لأَنَّها مِنْ صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضِي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضِرِبُونَ سُيوفَهُم سِكَكًا *
ورِماحَهُم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

المزمور ٩٥ (٩٦)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا ١٤: ٣)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَهُ *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِهِ *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبِهِ

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَهُ *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِهِ

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشُّعُوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اِحْمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

اُسْجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَة *
اِرْتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولُوا في الأمَمِ: «الرَّبُّ مَلَكَ» †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لَنْ تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيهِ

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حِينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الرَّبِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرِّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِهِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

القراءة يعقوب ٢: ١٢-١٣

تَكلَّمُوا واعْمَلوا مِثْلَ مَنْ سَيُدانُ بِشَريعَةِ الحُرِّيَّة، لأَنَّ الدَّينونَةَ لا رَحمَةَ فيها لِمَن لَمْ يَرحَم، فالرَّحمَةُ تَستَخِفّ بِالدَّينونَة.

الردّة

• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

• هو وحدّه أتى بالمعجزات
•• من الدَّهر إلى الدّهر

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر المكابيين الأول 1: 41-64

الاضطهاد في عهد الملك أنطيوخس

وَكَتَبَ المَلِكُ أَنطِيُوخُسُ إِلَى مَملَكَتِهِ كُلِّهَا بِأَن يَكُونُوا جَمِيعًا شَعبًا وَاحِدًا وَيَترُكُوا كُلُّ وَاحِدٍ سُنَنَهُ. فَأَذعَنَتْ الأُمَمُ بِأَسرِهَا لِكَلامِ المَلِكِ. وَكَثِيرُونَ مِن إِسرَائِيلَ رَحَّبُوا بِعِبَادَتِهِ فَذَبَحُوا لِلأَصنَامِ وَاستَبَاحُوا حُرمَةَ السَّبتِ. وَأَنفَذَ المَلِكُ كُتُبًا عَن أَيدِي رُسُلٍ إِلَى أُورَشَلِيمَ وَمُدُنِ يَهُوذَا أَن يَتبَعُوا سُنَنًا غَرِيبَةً عَن أَرضِهِم، وَيُبعِدُوا المُحرَقَاتِ وَالذَّبِيحَةَ وَالسَّكِيبَ عَنِ المَقدِسِ، وَيَستَبِيحُوا حُرمَةَ السُّبُوتِ وَالأَعيَادِ.
وَأمر أن يُنَجِّسُوا المَقدِسَ وَالأَقدَاسَ، وَيَبنُوا مَذَابِحَ وَهَيَاكِلَ وَمَعَابِدَ لِلأَصنَامِ، وَيَذبَحُوا الخَنَازِيرَ وَالحَيَوَانَاتِ النِّجِسَةَ، وَيَترُكُوا بَنِيهِم قُلفًا وَيُنَجِّسُوا أَنفُسَهُم بِكُلِّ نَجَاسَةٍ وَقَبِيحَةٍ، كَي يَنسَوُا الشَّرِيعَةَ وَيُغَيِّرُوا جَمِيعَ الأَحكَامِ. وَمَن لا يَعمَلْ بِمُقتَضَى كَلامِ المَلِكِ يُقتَلْ. وَكَتَبَ بِمِثلِ هَذَا الكَلامِ كُلِّهِ إِلَى مَملَكَتِهِ بِأَسرِهَا، وَأَقَامَ مُرَاقِبِينَ عَلَى كُلِّ الشَّعبِ. وَأَمَرَ مُدُنَ يَهُوذَا بِأَن يَذبَحُوا فِي كُلِّ مَدِينَةٍ.
فَانضَمَّ إِلَيهِم كَثِيرُونَ مِنَ الشَّعبِ، كُلُّ مَن نَبَذَ الشَّرِيعَةَ، فَصَنَعُوا الشَّرَّ فِي تِلكَ الأَرضِ. وَأَلجَأُوا إِسرَائِيلَ إِلَى المَخَابِئِ فِي كُلِّ مَكَانٍ فَرُّوا إِلَيهِ.
وَفِي اليَومِ الخَامِسَ عَشَرَ مِن كِسلُو فِي السَّنَةِ المِئَةِ وَالخَامِسَةِ وَالأَربَعِيَن، بَنَى المَلِكُ شَناعَةَ الخَرَابِ عَلَى مَذبَحِ المُحرَقَاتِ. وَبَنَوْا مذَابِحَ فِي مُدُنِ يَهُوذَا مِن كُلِّ نَاحِيَةٍ. وَكَانُوا يُحرِقُونَ البَخُورَ عَلَى أَبوَابِ البُيُوتِ وَفِي السَّاحَاتِ. وَمَا وَجَدُوهُ مِن أَسفَارِ الشَّرِيعَةِ مَزَّقُوهُ وَأَحرَقُوهُ بِالنَّارِ. وَكُلُّ مَن وُجِدَ عِندَهُ سِفرٌ مِنَ العَهدِ أَو اتَّبَعَ الشَّرِيعَةَ، كَانَ يُقتَلُ بِأَمرِ المَلِكِ.
وَكَانُوا يُعمِلُونَ قوَّتَهُم شَهرًا بَعدَ شَهرٍ فِي جَمِيعِ الإِسرَائِيلِيِّينَ المَأخُوذِينَ فِي المُخَالَفَةِ فِي المُدُنِ. وَفِي اليَومِ الخامِسِ والعِشْرِينَ مِن كُلِّ شَهرٍ، كَانُوا يَذبَحُونَ عَلَى المَذبَحِ الَّذِي فَوقَ مَذبَحِ المُحرَقَاتِ. وَكَانُوا، بِمُقتَضَى الأَمرِ الصَّادِرِ، يَقتُلُونَ النِّسَاءَ اللَّوَاتِي خَتَنَّ أَولادَهُنَّ، وَيُعَلِّقُونَ أَطفَالَهُنَّ فِي أَعنَاقِهِنَّ، وَيَقتُلُونَ أَيضًا أَقَارِبَهُنَّ وَالَّذِينَ خَتَنُوهُم.
غَيرَ أَنَّ كَثِيرِينَ فِي إِسرَائِيلَ صَمَدُوا وَصَمَّمُوا فِي أَنفُسِهِم عَلَى أَن لا يَأكُلُوا نَجِسًا، وَارتَضَوْا بِالمَوتِ لِئَلَّا يَتَنَجَّسُوا بِالأَطعِمَةِ، وَلا يُدَنِّسُوا العَهدَ المُقَدَّسَ، فَمَاتُوا. وَحَلَّ عَلَى إِسرَائِيلَ غَضَبٌ شَدِيدٌ جِدًّا.

الردة ر. دانيال 9: 18؛ أعمال 4: 29

• افتَحْ عينَيْكَ وانظُرْ عَناءَنَا؛ لقد أحاطَتْ بنا الأُممُ ليَشمَتُوا بنا. يا ربّ، امدُدْ ذراعَكَ وخلِّصْ نفوسَنا.

• انظُرِ الآنَ، يَا ربُّ، إلَى تَهدِيدَاتِهِم، وَهَبْ لِعَبِيدِكَ أن يُعلِنُوا كَلِمَتَكَ بِكُلِّ جُرأَةٍ.

• يا ربّ، امدُدْ ذراعَكَ وخلِّصْ نفوسَنا.

القراءة الثانية

من وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني “فرح ورجاء” في الكنيسة في عالم اليوم.

(فقرة 82-83)

لِيحذَرْ النَّاسُ من تسليمِ أمرِهم لجُهودِ بعضِ الأفرادِ من غيرِ أن يهتمُّوا لِما لهم هم أنفسِهم من قُدُراتٍ وعقل. فإنَّ رؤساءَ الشُّعوبِ الذين يتحمَّلون مسؤوليّةَ الخيرِ العامِّ تجاهَ أُمَّتِهم بصورةٍ خاصّة، وهم مسؤولون في الوقتِ نفسِه عن توفيرِ الخيرِ للمسكونةِ جمعاء، كثيرًا ما ينقادون لآراءِ الجماهيرِ وعواطفِهم. وعبثًا يعملون على توطيدِ السَّلامِ ما دامَتْ روحُ البَغضاءِ والازدراءِ وعدمِ الثِّقة، وما دامَتِ الأحقادُ العِرقيَّةُ والمواقفُ الأيديولوجيّةُ المتصلِّبةُ تُمزِّقُ صفوفَ البشرِ وتدعوهم إلى مخاصمةِ بعضِهم بعضًا. من هنا تظهرُ حاجةٌ كبرى ومُلحَّةُ إلى تربيةٍ جديدةٍ للعقليّات، وإلى توجيهٍ جديدٍ للرأيِ العامّ.
فعلى الذين نذروا أنفسَهم لعملِ التَّربية، ولا سيَّما تربيةِ الشَّبيبة، أو الذين يصنعون الرَّأيَ العامّ، أن يجعلوا هَمَّهم الأكبرَ في تغذيةِ عقولِ الجميعِ بروحٍ جديدةٍ تطلبُ السَّلام. فيجبُ علينا جميعًا أن نُبدِّلَ قلوبَنا ناظرِين إلى العالمِ كلِّه وإلى المهمَّاتِ التي نستطيعُ أن نقومَ بها معًا لأجل المـُضِيِّ بالجنسِ البشريِّ إلى الأَفضلِ والأَرفعِ. ولا ندَعَنَّ الآمالَ الكاذبةَ تَخدَعُنا. فإذا لم تَزُلْ الخصوماتُ والأحقاد، ولم تُعقَدْ في المـُستقبلِ معاهداتٌ ثابتةٌ ونزيهةٌ من أجل السَّلامِ الشَّامل، فالإنسانيةُ التي تمرُّ اليومَ بأَزمةٍ خطيرة، تسيرُ، مع ما لديها من علمٍ عجيب، إلى يومٍ مشؤومٍ لا تعرفُ فيه سلامًا غيرَ سلامِ الموتِ الرَّهيب. ومع ذلك، فكنيسةُ المسيحِ التي تَفُوهُ بهذا الكلام، في وَسَطِ القلقِ الذي يشملُ البشريّةَ اليوم، ما زالَتْ تدعو بكلِّ قوَّتِها إلى إنعاشِ الأمل. وإنَّها تريدُ أن تَعرِضَ مرارًا وتكرارًا، وفي وقتِه وفي غير وقتِه، البُشرى التي تلقَّتْها من الرُّسل: “هذا هو الآنَ الوقتُ المناسب”، لارتدادِ القلوب، “وهذا هو الآن وقتُ الخلاص” (ر. 2 قورنتس 6: 2).
بناءُ السَّلامِ يقتضي أولًا وقبلَ كلِ شيء حَسْمَ أسبابِ الخلافاتِ بينَ البشر، فهي التي تُغذِّي الحرب، ولا سيما الظُّلم. وكثيرٌ من هذا الظُّلمِ وليدُ تفاوُتٍ مُفرطٍ في الحقلِ الاقتصاديّ، ووليدُ التَّلَكُّؤِ في توفيرِ العلاجِ الضَّروريِّ له. وبعضُ هذا الظُّلمِ وليدُ روحِ التَّسلُّطِ وروحِ الازدراءِ للأشخاص. وإذا نظَرْنا إلى ما هو أعمقُ من ذلك، قُلْنا إنَّه وليدُ الحسدِ البشريّ، وعدمِ الثِّقة، والكبرياءِ، وسائرِ الأهواءِ النَّاجمةِ عن الأنانيّة. وإذ كانَ من غيرِ الممكنِ أن يتحمَّلَ الإنسانُ مثلَ هذا الخَلَلِ في النِّظامِ كانَ من اللازمِ، حتى مع غيابِ الحرب، أن يتعرَّضَ العالمُ أبدًا للصِّراعاتِ ولأعمالِ العُنف.
وإذ كانَتْ هذه الأوبئَةُ منتشرةً في العلاقاتِ القائمةِ بينَ الأُممِ نفسِها، فللتَّغلُّبِ عليها أو لتجنُّبِها، وللحدِّ من أعمالِ العُنفِ، من الضَّروريِّ أن تتعاونَ المؤسَّساتُ العالميّةُ وتُنسِّقَ جهودَها بطريقةٍ أَفضلَ وأمتَنَ، كما يجبُ العملُ دومًا على خلقِ هيئاتٍ تعملُ على توفيرِ السَّلام.

الردة ر. بن سيراخ 23: 2؛ ر. أشعيا 49: 8؛ 37: 35؛ مزمور 121: 7؛ 33: 15

• قالَ الرَّبُّ: وَضَعْتُ معرفةَ الحكمةِ في قلبِكَ. واستجَبْتُ لكَ، لأحمِيَ هذه المدينة، ويسودَ السَّلامُ في أيّامِكَ.

• جَانِبْ الشَّرَّ وَاصنَعْ الخَيرَ، وَابتَغِ السَّلامَ وَاسعَ إلَيهِ.

• استجَبْتُ لكَ، لأحمِيَ هذه المدينة، ويسودَ السَّلامُ في أيّامِكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

الأدعية

هَيَا بِنَا نَرْفَعُ صَوْتَنَا إِلَى البَارِي، الَّذِي أَقَامَ البَشَرَ عَلَى الأَرْضِ، لِيَجْتَهِدُوا وَيَدْأَبُوا فِي السَّعْيِ وَالعَمَلِ، حَمْدًا لِاِسْمِهِ القُدُّوس:

اِجْعَلْنَا نُسَبِّحُكَ وَنُمَجِّدُكَ، يَا رَبَّنَا.

لَكَ الحَمْدُ، يَا بَارِيَ الكَوْن،
– فَقَدْ أَوْلَيْتَنَا خَيْرَاتِ العَالَم، وَحَفِظْتَنَا حَتَّى الآنَ فِي قَيْدِ الحَيَاة.

اِلْتَفِتْ إِلَيْنَا، نَحْنُ السَّاعِينَ إِلَى العَمَلِ كُلَّ صَبَاحٍ،
– اِلْتَفِتْ إِلَيْنَا، حَتَّى نُخْضِعَ أَعْمَالَنَا لِمَشِيئَتِكَ.

لِيَعُدْ عَمَلُنَا وَسَعْيُنَا بِالنَّفْعِ عَلَى إِخْوَتِنَا فِي الإِنْسَانِيَّة،
– فَنَبْنِي فِي الأَرْضِ مَدِينَةَ الإِنْسَانِ، مَعَهُ وَلَهُ، بِنَاءًا يُرْضِيكَ.

رَافِقْنَا نَحْنُ وَسَائِرَ الَّذِينَ نَلْتَقِي وَإِيَّاهُمْ، فِي هَذَا اليَوْم،
– وَاشْمُلْنَا جَمِيعًا بِفَرَحِكَ وَسَلَامِكَ السَّرْمَدِيّ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يَا أَيُّهَا الإِلَهُ، رَبَّنَا مَلِكَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْض، هَلُّمَ اليَوْمَ وَدَبِّرْ قُلُوبَنَا، وَأَجْسَادَنَا، وَحَوَاسَّنَا، وَأَقْوَالَنَا، وَأَفْعَالَنَا وَقَدَّسَهَا، وَامْلِكْ عَلَيْهَا † وَاحْكُمْهَا بِحَسَبِ شَرِيعَتِكَ وَوَصَايَاكَ * حَتَّى نَتَوَصَّلَ بِعَوْنِكَ الإِلَهِيِّ إِلَى الخَلَاصِ وَالحُرِّيَّة، الآنَ وَلِلأَبَد. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.