صلاة الساعات ” 10 ديسمبر – كانون الأول 2019 “
ثلاثاء الأسبوع الثاني من زمن المجيء
اللون الليتورجي بنفسجي
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
المزمور 99 (100)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اسْمَه.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
فَإنَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
أنتيفونة 1: أرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.
المزمور 42 (43)
الاشتياق إلى الهيكل
جئتُ أنا إلى العالم نورًا (يوحنا 12: 46)
أَللَّهُمَّ أَنصِفْني ودافِعْ عَن قَضِيَّتيِ †
مَعَ قَوْمٍ غَيرِ أَصفِياء *
ومِن صَاحِبِ الكَيدِ والإِثْمِ نَجِّنِي
فإِنَّكَ أَنتَ إِلهُ حِصْنِي *
فلِماذا نَبَذْتَنِي؟
ولِمَاذا أَسيرُ بِالحِدادِ *
مِن مُضايَقَةِ الأَعْداء؟
أَرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ هُما يَهدِيانِي *
إِلى جَبَلِ قُدْسِكَ وإِلى مَساكِنِكَ يُوصِلانِي
فأَدخُلُ إِلى مَذبَحِ الله *
إِلى إِلهِ فَرَحِي وابْتِهاجِي
وبِالكِنَّارةِ أَحْمَدُكَ *
يا أَللهُ إِلهي
لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسِي وعلَيَّ تَنوحين؟ †
إِرتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحْمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
المَجدُ للآب والابن *
والرُّوحِ القدس
كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.
أنتيفونة 1: أَرسِلْ نورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.
أنتيفونة 2: خلِّصْنا، يا رَبّ، جَميعَ أيّامِ حياتِنا.
التسبحة اشعيا 38: 10 – 14، 17 – 20
حسرات المريض، وفرحة المعافى
أنا الحي وكنت ميتًا…
عندي مفاتيح الموت (رؤيا 1: 17 – 18)
إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي †
ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات *
قد حُرِمتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ
قُلتُ: لا أَرى الرَّبَّ *
الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء
ولا أَعُودُ أَنظُرُ البَشَرَ *
بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة
قدِ انقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عَنّي *
كَخَيمَةِ الرَّاعي
طَوَيتُ حَياتي كالحَائِكِ †
فَصَلَني عنِ السَّدَى *
مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني
صَرَختُ حتَّى الصَّباحِ †
أَنَّهُ كالأَسَدِ يُهَشِّمُ جَميعَ عِظامي *
مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني
أُزَقْزِقُ كالسُّنونُو الرَّحَّال *
وأَنُوحُ كالحَمامَة
قد كَلَّتْ عَينايَ *
مِنَ النَّظَرِ إلى العَلاء
لِأَنَّكَ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِن هُوَّةِ الهَلاك *
ونَبَذْتَ جَميعَ خَطايايَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ
فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحْمَدُكَ *
والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ
والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ *
لا يَرْجُونَ أَمانَتَكَ
بلِ الحَيُّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم *
والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ
يا رَبِّ خَلِّصْني †
فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ
المَجدُ للآب والابن *
والرُّوحِ القدس
كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.
أنتيفونة 2: خلِّصْنا، يا رَبّ، جميعَ أيَّامِ حَياتِنا.
أنتيفونة 3: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاة، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.
المزمور 64 (65)
الشكر الاحتفالي
تشير صهيون إلى المدينة السماوية (أوريجنس)
أَللَّهُمَّ في صِهْيونَ يَجدُرُ بِكَ التَّسْبيح *
وإِلَيكَ يُوفى بِالنُّذور
إليكَ يا مُستَمِعَ الصَّلاة *
مَسَارُ كُلِّ بَشَر
لقَد غَلَبَ علَيَّ أَمرُ الآثام *
ولكِنَّكَ لِمَعاصِينا غَفُور
فَطُوبى لِمَن تَخْتارُه وتُقَرِّبُهُ *
فيَسكُنُ في دِيارِكَ
فنَشبَعُ مِن خَيراتِ بَيتِكَ *
ومِن قُدْسِ هَيكَلِكَ
بأعاجِبَ مِنَ البِرِّ تَستَجيبُ لَنا *
يا إِلهَ خَلاصِنا
يا مُعتَمَدَ أقاصِي الأرضِ كُلِّها *
والجُزُرِ البَعيدة
يا مَن بِقُوَّتِهِ يُوَطِّدُ الجِبال *
وَيتَسَربَلُ بِالِاقتِدار
ويَسكُنُ عَجيجَ البِحارِ *
وهَديرَ الأَمواجِ وصَخَبَ الشُّعوب
السَّاكِنونَ في الأَقاصي يَخافونَ آياتِكَ *
وبِفَضلِكَ تُهَلِّلُ أَبوابُ الصَّباحِ والمَساء
اِفتَقَدتَ الأرضَ وسَقَيتَها *
وبِالغِنى غَمَرْتَها
نَهرُ اللهِ اْمتَلأَ مِياهًا †
وللنَّاسِ تُعِدُّ الحِنطَة *
فكذلِكَ أَعدَدْتَ الأَرْضَ
تُرَوِّي أَتلامَها وتُسَوِّي أَخادِيدَها *
بِالوابِلِ تُبَلِّلُها وتُبارِكُ نَبْتَها
تُكلِّلُ العَامَ بِجُودِكَ *
وتَقطُرُ بِالدَّسَمِ آثارُكَ
مَراعي البَرِّيَّةِ تَقطُرُ *
والتِّلالُ بِالبَهجَةِ تَتَسَربَل
المُروجُ بِالغَنَمِ تَكتَسي †
والأَودِيَةُ بِالحِنْطَةِ تَتَوشَّح *
فيَهتِفونَ ويُنشِدون
المَجدُ للآب والابن *
والرُّوحِ القدس
كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.
أنتيفونة 3: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاةِ، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.
القراءة تكوين 49: 10
لَا يَزُولُ الصَّوْلَجَانُ مِنْ يهوذا، وَلَا عَصًا مِنْ بَيْنِ قَدَمَيْهِ، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ صَاحِبُهَا، وَتُطِيعُهُ الشُّعُوب.
الردّة
• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
القراءة الاولى
من سفر أشعيا النبي 24، 19-25، 5
ملكوتُ الله وحمدُ الله
رُضَّتِ الأَرضُ رَضًّا، وَاهتَزَّتِ الأَرضُ اهتِزازًا، وتَزَعزَعَتِ الأَرضُ تَزَعزُعًا. تَرَنَّحَتْ كَمَا يَتَرَنَّحُ السَّكرَانُ، وَاضطَرَبَتْ مِثلَ الكُوخِ. ثَقُلَتْ عَلَيهَا مَعصِيَتُهَا، فَسَقَطَتْ، وَلا تَعُودُ تَقُومُ.
وَفِي ذَلِكَ اليَومِ يَفتَقِدُ الرَّبُّ جُندَ العَلاءِ فِي العَلاءِ، وَمُلُوكَ الأَرضِ عَلَى الأَرضِ، فَيُجمَعُونَ كَمَا يُجمَعُ الأَسرَى فِي الجُبِّ، وَيُغلَقُ علَيهِم فِي السِّجنِ، وَبَعدَ أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ يُفتَقَدُونَ. فَيَخجَلُ القَمَرُ، وَتَخزَى الشَّمسُ، لأَنَّ رَبَّ القُوَّاتِ يَملِكُ فِي جَبَلِ صِهيُون وَفِي أُورَشَلِيمَ، وَمَجدَهُ أَمَامَ شُيُوخِهِ.
أَيُّهَا الرَّبُّ، أَنتَ إِلَهِي. أُعَظِّمُكَ وَأَحمَدُ اسمَكَ، لأَنَّكَ صَنَعْتَ تَدَابِيرَ عَجِيبَةً هِيَ مُنذُ القِدَمِ أَمَانَةٌ وَصِدقٌ. جَعَلْتَ مِنَ المَدِينَةِ كَومَةً، وَمِنَ البَلدَةِ الحَصِينَةِ خَرَابًا. قَصرُ الغُرَبَاءِ لَم يَعُدْ مَدِينَةً، فَلا يُبنَى لِلأَبَدِ.
فَلِذَلِكَ يُمَجِّدُكَ الشَّعبُ القَوِيُّ، وَتَتَّقِيكَ مَدِينَةُ الأُمَمِ المُخِيفَةِ، لأَنَّكَ كُنْتَ حِصنًا لِلضَّعِيفِ، حِصنًا لِلمِسكِينِ فِي ضِيقِهِ، مُعتَصَمًا مِنَ السَّيلِ، ظِلاًّ مِنَ الحَرِّ. فَإِنَّ رُوحَ الظَّالِمِينَ كَانَ كَالسَّيلِ المُندَفِعِ عَلَى الحَائِطِ. كَالحَرِّ فِي القَفرِ يَخفِضُ جَلَبَةَ الغُرَبَاءِ: الحَرُّ فِي ظِلِّ الغَمَامِ يَخِفُّ، وَغِنَاءُ الظَّالِمِينَ يَتَلاشَى.
الردة أشعيا 25: 1- 4
• أيُّهَا الرَّبُّ، أنتَ إلَهِي. أُعَظِّمُكَ وَأحمَدُ اسمَكَ، لأنَّكَ صَنَعْتَ تَدَابِيرَ عَجِيبَةً.
• لأنَّكَ كُنْتَ حِصنًا لِلضَّعِيفِ، حِصنًا لِلمِسكِينِ في ضِيقِهِ.
• لأنَّكَ صَنَعْتَ تَدَابِيرَ عَجِيبَةً.
القراءة الثانية
من وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني في الكنيسة نور الشعوب
(رقم 48)
الطابع الإسكاتولوجي للكنيسة في حِجَّتِها الأرضية
إِنّ الكنيسةَ التي دُعِينا إليها جميعًا في المسيح، وفيها نَحصُلُ على القداسةِ بنعمةِ الله، لن تبلغَ تمامَها إلا في المجدِ السَّماويِّ، عندَما يَحِينُ الموعِدُ الذي يتجدَّدُ فيه كُلُّ شيء، وعندما يَبلُغُ الجنسُ البشريُّ والكونُ بأسرِه، المرتبطُ ارتباطًا وثيقًا بالإنسانِ، غايتَه، حيث يستقرُّ نهائيًّا وبصورةٍ كاملةٍ في المسيح.
لمَّا ارتفعَ المسيحُ عن الأرضِ جذبَ إليه جميعَ النَّاس، ولمَّا قامَ من بينِ الأمواتِ أرسلَ رُوحَه المحُيِيَ على الرُّسُلِ، وبه جعلَ جَسَدَه، أي الكنيسة، سِرًّا جامعًا للخلاص. ولمَّا جلسَ عن يمينِ الآبِ استمرَّ في عَملِه في العالَمِ ليقُودَ النَّاسَ إلى الكنيسة، وليتَّحدَ بهم بوساطتِها اتِّحادًا أوثق، ويُشرِكَهم في حياتهِ المجيدةِ ببذلِه لهم جسدَه ودَمَه غِذاءً.
وإنَّ الحالةَ الجديدةَ التي وُعِدْنا بها ونَرتجيها قد بدأَتْ في المسيح. وهي مستمرَّةٌ في رسالةِ الرُّوحِ القُدُسِ، وبه في الكنيسة، حيثُ يُبيِّنُ لنا الإيمانُ مَعنى حياتِنا الزَّمنيّةِ نفسِها: هي الفترةُ التي نعملُ فيها على إنجازِ المهمَّةِ التي وَكَلَها إلينا الآبُ، على رجاءِ الخيراتِ الآتية، أي العملِ لخلاصِنا.
فنهايةُ العالمِ في نظرِنا قد أَتَتْ، لأنَّ تجديدَ العالمِ في المسيحِ قد تَمَّ حقًّا وتأكيدًا، في الأيَّامِ الحاضرةِ قبلَ النِّهايةِ المرتقَبة: ذلك أنَّ الكنيسةَ على الأرضِ مزدانةٌ منذ الآن بقداسةٍ حقيقيّةٍ ولو غيرِ كاملةٍ.
ولكن إلى أن تتحقَّقَ السَّماواتُ الجديدةُ والأرضُ الجديدةُ حيثُ يسكنُ البِرُّ، فإنَّ الكنيسةَ المهاجِرة، بأسرارِها ومؤسَّساتِها المرتبطةِ بهذا الزَّمن، ما زالَتْ تحمِلُ صورةَ هذا الدَّهرِ الزَّائل، وتعيشُ معَ الخَلائِقِ التي ما زالَتْ تئِنُّ وتتمخَّضُ منتظرةً تجلِّيَ أبناءِ الله.
الردة فيلبي 3: 20-21
• نَنتَظِرُ مَجِيءَ المُخَلِّصِ، الرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيحِ. الَّذِي سَيُغَيِّرُ هَيئَةَ جَسَدِنَا الحَقِيرِ، فَيَجعَلُهُ عَلَى صُورَةِ جَسَدِهِ الجَدِيدِ.
• فَلْنعِشْ في هَذَا الدَّهرِ بِالقَنَاعَةِ وَالبِرِّ وَالتَّقوَى، مُنتَظِرِينَ الرَّجَاءَ السَّعِيدَ، وَمَجدَ إلَهِنَا العَظِيمِ.
• الَّذِي سَيُغَيِّرُ هَيئَةَ جَسَدِنَا الحَقِيرِ، فَيَجعَلُهُ عَلَى صُورَةِ جَسَدِهِ الجَدِيدِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يَقُولُ الرَّبُّ:
اِفْرَحِي وَاِبْتَهِجِي، يَا بِنْتَ صِهيون،
فَهَا أَنَا آتٍ لِأَسْكُنَ فِي وَسَطِكِ.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يَقُولُ الرَّبُّ:
اِفْرَحِي وَاِبْتَهِجِي، يَا بِنْتَ صِهيون،
فَهَا أَنَا آتٍ لِأَسْكُنَ فِي وَسَطِكِ.
الأدعية
أَيُّهَا الإِخْوَةُ الأَحِبَّاءُ، إِنَّ المَسِيحَ رَبَّنا هُوَ النُّورُ الَّذِي يُضِيءُ كُلَّ إِنْسَان. فَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ، بِفَرَحٍ صَارِخِينَ:
تَعَالَ، أَيُّهَا الرَّبُّ يسوع.
لِيُبَدِّدْ نُورُ حُضُورِكَ جَمِيعَ ظُلُمَاتِنَا،
– وَلْيَجْعَلْنَا أَهْلًا لِعَطَايَاكَ.
خَلِّصْنَا، أَيُّهَا الإِلَهُ رَبَّنَا،
– فَنُسَبِّحَ اليَوْمَ بِحَمْدِ اِسْمِكَ القُدُّوس.
أَضْرِمْ قُلُوبَنَا بِالعَطَشِ إِلَيْكَ، يَا رَبُّ،
– وَاجْعَلْنَا نُبَادِرُ إِلَى الحَنِينِ إِلَيْكَ.
وَأَنْتَ، يَا مَنْ لَبِسَ ضُعْفَنَا،
– كُنْ إِلَى جَانِبِ المُسْتَضْعَفِينَ، وَالَّذِينَ سَيَمُوتُونَ فِي هَذَا اليَوْم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أيها الإلهُ الرؤوف، إستجِب تَضرّعاتِنا، أعنّا على احتمالِ الشّدائد، وخلّصنا من قديمِ الذُنوب * نحن الذين نرى كلَّ عزاءٍ في حُلولِ المسيحِ بيننا. هو الإله الحيّ المالِك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعكم.
– ومع رُوحك أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.