stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 10 ديسمبر/كانون الاول 2018

698views

اثنين الأسبوع الثاني من زمن المجيء
الاسبوع الثاني من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ وَكُلُّ ما فيها *
الدّنيا وَساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبِّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.

أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟

المزمور ٤١ (٤٢)

الاشتياق إلى الربّ وإلى هيكله

من كان عطشان، فليأت،
ومن شاء، فليستق ماء الحياة (رؤيا ٢٢: ١٧)

كما يَشْتاقُ الأَيِّلُ إِلى مَجاري المِياه *
كذلِكَ تَشْتاقُ نَفْسي إِلَيكَ يا أَلله

ظَمِئَتْ نَفْسي إِلى الله، إِلى الإِلهِ الحَيّ *
متى آتي وأَحضُرُ أَمامَ الله؟

قد كانَ لي دَمْعي خُبزًا نَهارًا ولَيلًا *
إِذ قيلَ لي طولَ يَومي: «أَينَ إِلهُكَ؟»

أَذكُرُ هذا فَأُفِيضُ نَفْسِي علَيَّ: †
إِنِّي أَعبُرُ مع الجُمْهورِ وأَقصِدُ بِهِم بَيتَ اللهِ *
بِصَوتِ تَهْليلِ وحَمْدِ المُعَيِّدين

لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسي وعلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

تَكتَئِبُ نَفْسي فِيَّ فَلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: †
مِن أَرضِ الأُردُنِّ وجِبالِ حَرْمون *
مِن جَبَلِ مِصْعار

غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا على صَوتِ شَلاَّلاتِكَ *
جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ قد جازَتْ علَيَّ

في النَّهارِ يأمُرُ الرَّبُّ رَحْمَتَهُ *
وفي اللَّيلِ نَشيدُه عِنْدي صَلاةٌ لإِلهِ حَياتِي

أَقولُ للهِ صَخْرَتي: «لِمَاذا نَسيتَني *
ولمَاذا أَسيرُ بالحِدادِ مِن مُضايَقَةِ العَدُوّ؟»

عِندَ تَرَضُّضِ عِظامي عَيَّرَنِي مُضايِقِيَّ *
بِقَولِهِم ليَ النَّهارَ كُلَّهُ: «أَينَ إِلهُكَ؟»

لِماذا تَكتئِبينَ يا نَفْسي وعَلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللّهَ فإِنِّي سَأعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟

أنتيفونة ٢: جَدِّدْ، يا رَبُّ، آياتِكَ.

التسبحة ابن سيراخ ٣٦: ١-٥، ١٢-١٣

صلاة لأجل أورشليم، المدينة المقدسة

الحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك،
ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح (يوحنا ١٧: ٣)

ارحَمْنا، أيُّها الرَّبُّ إِلهُ الجَميع *
وانظُر وأَلْقِ رُعبَكَ على جمَيعِ الأُمم

اِرْفَعْ يَدَكَ على الأمَمَ الغَريبة *
وَلْتَرَ عِزَّتَكَ

كما قد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهم *
هكذا فَلْتَظْهَرْ عَظَمَتُكَ فيهم أَمامَنا

وَلْيَعرِفوكَ كما عَرَفْنا نَحنُ *
أَن لا إِلهَ إِلاَّ أَنتَ يا رَبّ

جَدِّدِ الآيات وأَجْرِ عَجائِبَ أُخْرى *
ومَجِّدْ يَدَكَ وذِراعَكَ اليُمْنى

أَشفِقْ على مَدينَةِ قدُسِكَ *
أورَشليمَ مَدينَةِ راحَتِكَ

ِاملأ صِهْيونَ من رِوايَةِ مآثِرِكَ *
وَمَقدِسَكَ مِن مَجدِكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: جدِّد، يا رَبُّ، آياتِكَ.

أنتيفونة ٣: تَبَارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.

المزمور ١٨ (١٩) أ

تسبيح الله، خالق الأشياء

افتقدنا الشارق من العلى…
ليسدّد خطانا لسبيل السلام (لوقا ١: ٧٨، ٧٩)

السَّمَواتُ تُحدِّثُ بِمَجْدِ الله *
والجَلَدُ يُخبِرُ بِمَا صَنَعَت يَدَاه

النَّهارُ لِلنَّهارِ يُعلِنُ أَمْرَهُ *
واللَّيلُ لِلَّيل يُذيعُ خبَرَهُ

لا حَديثٌ ولا كَلام *
ولا صَوتٌ يَسمَعُهُ الأَنام

بل في الأرضِ كُلِّها سُطورٌ بارِزَة *
وكَلماتٌ إِلى أَقاصِي الدُّنْيا بَيِّنة

هُناكَ لِلشَّمسِ نَصَبَ خَيمةً †
وهي كالعَريسِ الخارِجِ مِن خِدْرِهِ *
وكالجبَّارِ تَبتَهِجُ في عَدْوِهَا

مِنْ أَقاصِي السَّماءَ خُروجُها †
وإِلى أَقاصِيها مَدارُها *
ولاشيَءَ في مأمَنٍ مِن حَرِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: تَبارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.

القراءة ٢ أشعيا ٢: ٣

هَلُمُّوا نَصْعَدُ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ، وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ، فَنَسِيرَ فِي سُبُلِهِ. لِأَنَّهَا مِنْ صِهيونَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورَشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبّ.

الردّة

• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي ٢٤: ١-١٨

ظهور الرَّبِّ في يوم مجيئِه

هَا إِنَّ الرَّبَّ يُخَرِّبُ الأَرضَ وَيُدَمِّرُهَا، وَيَقلِبُ وَجهَهَا، وَيُبَدِّدُ سُكِّانَهَا، فَيَكُونُ الكَاهِنُ كَالشَّعبِ وَالسَّيِّدُ كَالعَبدِ وَالسَّيِّدَةُ كَخَادِمَتِهَا، وَالبَائِعُ كَالشَّارِي وَالمُقتَرِضُ كَالمُقرِضِ وَالدَّائِنُ كَالمَديُونِ. تُخَرَّبُ الأَرضُ تَخرِيبًا، وَتُسلَبُ سَلْبًا، لأَنَّ الرَّبَّ قَد تَكَلَّمَ بِذَلِكَ الكَلامِ.
نَاحَتِ الأَرضُ وَبَلِيَتْ، وَذَبُلَتِ الدُّنيَا وَبَلِيَتْ. ذَبُلَتْ نُخبَةُ شَعبِ الأَرضِ. تَدَنَّسَتِ الأَرضُ تَحتَ سُكَّانِهَا، لأَنَّهُم تَعدَّوْا الشَّرائِعَ وَنَقَضُوا الحُكمَ وَنَكَثُوا العَهدَ الأَبَدِيَّ. فَلِذَلِكَ أَكَلَتِ اللَّعنَةُ الأَرضَ، وَعُوقِبَ السَّاكِنُونَ فِيهَا، وَلِذَلِكَ احتَرَقَ سُكَّانُ الأَرضِ فَبَقِيَ نَفَرٌ قَلِيلٌ.
نَاحَ النَّبِيذُ وَذَبُلَ الكَرْمُ، وَتَنَهَّدَ جَمِيعُ فَرِحِي القُلُوبِ. بَطَلَ طَرَبُ الدُّفُوفِ، وَنَالَتْ جَلَبَةُ المُبتَهِجِيَن وَبَطَلَ طَرَبُ الكِنَّارَةِ. لا تُشرَبُ الخَمرُ عَلَى الغِنَاءِ، وَأَصبَحَ المُسكِرُ مُرًّا لِشَارِبِيه.
حُطِّمَتْ مَدِينَةُ البَاطِلِ، وَأُغلِقَ كُلُّ بَيتٍ عَنِ الدُّخُولِ. يُصرَخُ فِي الشَّوَارِعِ لِطَلَبِ الخَمرِ. فَقَد غَابَ كُلُّ فَرَحٍ وَانتَفَى طَرَبُ الأَرضِ. بَقِيَ الدَّمَارُ فِي المَدِينَةِ، وَحُطِّمَ البَابُ رَدْمًا، لأَنَّهُ هَكَذَا يَكُونُ فِي وَسَطِ الأَرضِ بَينَ الشُّعُوبِ كَمَا إِذَا نُفِضَتْ زَيتُونَةٌ وَكَالخُصَاصَةِ إِذَا تَمَّ القِطَافُ.
هَؤُلاءِ يَرفَعُونَ أَصوَاتَهُم بِالهُتَافِ لَدَى عَظَمَةِ الرَّبِّ يَهتِفُونَ مِنَ الغَربِ: “فَلِذَلِكَ فِي الأَنوَارِ مَجِّدُوا الرَّبَّ، وَفي جُزُرِ البَحرِ، اسمَ الرَّبِّ إِلَهِ إِسرَائِيل”. مِن أَطرَافِ الأَرضِ سَمِعْنَا تَسَابِيحَ: “الفَخرُ لِلبَارِّ”.
فَقُلْتُ: “تَبًّا لِي تَبًّا، وَيلٌ لِي”. الخَوَنَةُ يَخُونُونَ، الخَوَنَةُ يَخُونُونَ خِيَانَةً. الرُّعبُ وَالحُفرَةُ وَالفَخُّ عَلَيكَ، يَا سَاكِنَ الأَرضِ. فَالهَارِبُ مِن صَوتِ الرُّعبِ يَسقُطُ فِي الحُفرَةِ، وَالصَّاعِدُ مِنَ الحُفرَةِ يُؤخَذُ بِالفَخِّ، لأَنَّ نَوَافِذَ العَلاءِ قَد تَفَتَّحَتْ، وَأُسُسَ الأَرضِ قَد تَزَلزَلَتْ.

الردة أشعيا ٢٤: ١٤- ١٥؛ مزمور ٩٥: ١

• هَؤلاءِ يَرفَعُونَ أصوَاتَهُم بِالهُتَافِ: فِي الأنوَارِ مَجِّدُوا الرَّبَّ.

• أنشِدُوا لِلرَّبِّ نَشِيدًا جَدِيدًا، أنشِدُوا لِلرَّبِّ، يَا أهلَ الأرضِ جَمِيعًا.

• فِي الأنوَارِ مَجِّدُوا الرَّبَّ.

القراءة الثانية

من مؤلفات القديس يوحنا الصليب الكاهن في صعود جبل الكرمل

(الكتاب الثاني، فصل ٢٢)

كلَّمَنا الله في المسيح

كانَ استجوابُ اللهِ أمرًا جائزًا في الشَّريعةِ القديمةِ. وكانَ من الضَّروريِّ أن يُكلِّمَ اللهُ الأنبياءَ والكهنةَ بالرُؤَى والإيحاءات. والسَّببُ في ذلك أَنَّ الإَيمانَ لم يكنْ بعدُ مرسَّخًا، ولا الشَّريعةُ الإنجيليّةُ كانَتْ مُعلَنةً. لِذا كانَ من الضَّروريِّ أَن يطلبوا من اللهِ مزيدًا من المعرفةِ، وأن يكلِّمَهمُ اللهُ تارةً بالرُّؤى والإيحاءاتِ وتارةً بالرُّموزِ والتَّشابيه، أو بطُرَقٍ أخرى شتَّى. وكلُّ ما كانَ يُجيبُ بهِ الله، أو يتكلَّمُ به أو يُوحِي به، كانَ حولَ أسرارِ إيمانِنا المقدَّس، أو في بعضِ الأمورِ المتَّصلةِ به أو المُرشِدةِ إليه.
أَمّا الآن، وقد تأَسَّسَ الإِيمانُ في المسيحِ، وأُعلِنَتِ الشَّريعةُ الإنجيليّةُ في عهدِ النِّعمة، لم يعُدْ من الضَّروريِّ استشارةُ اللهِ على تلكَ الطَّريقةِ القديمة، ولم يعُدْ من الضَّروريِّ أن يكلِّمَنا بحسبِ الطُرُقِ السَّابقةِ المذكورة. فقد أعطانا اللهُ ابنَهُ، كلِمتَهُ الواحدَ والوحيد، به كلَّمَنا وأوحى إلينا بكلِّ شيءٍ معًا ومرَّةً واحدة، ولم يبقَ شيءٌ للقولِ بعدَ ذلك.
هذا هو المعنى الواضحُ لتعليمِ القدّيسِ بولسَ إلى العِبرانيّين، عندَما كانَ يحاولُ إقناعَهم لتركِ المُمارساتِ وطُرُقِ التُّعاملِ السَّابقةِ مع اللهِ بحسبِ شريعةِ موسى القديمة، ولتحويلِ أبصارِهم إلى المسيحِ وحدَهُ، حيث قالَ لهم: “إِنَّ اللهَ بَعدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ قَدِيمًا بِالأنبِيَاءِ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً بِوُجُوهٍ كَثِيرَةٍ، كَلَّمَنَا فِي آخِرِ الأيَّامِ هَذِهِ في الابنِ” (عبرانيون ١: ١). يُعلِّمُنا الرَّسولُ بهذه الكلماتِ أَنَّ اللهَ كلَّمَنا بالابنِ وقالَ لنا كلَّ شيءٍ، فلم يبقَ شيءٌ لم يُقَلْ بعد. فما كانَ يقولُه قديمًا على فمِ الأنبياءِ على مراحلَ وفي عدَدٍ من المرَّاتٍ، قالَه لنا هو نفسُه مرَّةً واحدة، وأعطانا كلَّ شيءٍ أي ابنَه كلمتَه الوحيد.
ولهذا فمَن أرادَ اليومَ أن يطلُبَ من الله معرفةَ أمرٍ ما، أو أن يسألَه رؤيةً أو وَحْيًا ما، فكأنَّه يوجِّهُ إلى اللهِ إهانةً، لأنَّه لا يُثَبِّتُ إيمانَه في المسيحِ وحدَهُ، بل يبحثُ عن شيءٍ آخَرَ أو عن بِدعةٍ ما خارجًا عنه.
وقد يُجِيبُنا اللهُ في هذه الحال: “هَذَا هُوَ ابنِي الحَبِيبُ الَّذِي عَنهُ رَضِيْتُ، فَلَهُ اسمَعُوا” (متى ١٧: ٥). قُلْتُ لكمْ فيه كُلَّ شيءٍ، فوَجِّهوا إليه وحدَه أبصارَكم. فيه قُلْتُ كلَّ شيءٍ وأوحَيْتُ بكلِّ شيء. وستجدون فيه أكثرَ ممّا يمكنُكم أن تبتغُوا وتَطلبوا.
حلَلْتُ عليه بروحي على جبلِ طابور، وقُلْتُ: “هَذَا هُوَ ابنِي الحَبِيبُ الَّذِي عَنهُ رَضِيْتُ، فَلَهُ اسمَعُوا” (متى ١٧: ٥). فليسَ من سببٍ بعدُ يَستدعِي إجاباتٍ جديدةً أو طرُقًا أخرى للتَّعليم. تكلَّمْتُ في ما مضى ووعَدْتُ بمجيءِ المسيح. وعندَما كانوا يوجِّهُون إليَّ الأسئلةَ ويطلبون مزيدًا من المعرفة، كان ذلك كلُّه للسُّؤالِ عن المسيحِ على رجاءِ مجيئِه. وفي المسيحِ تحِلُّ كلُّ الخيرات، كما يعلِّمُ ذلك اليومَ الإنجيليّون والرُّسُل.

الردة ميخا ٤: ٢؛ يوحنا ٤: ٢٥

• وَيَنطَلِقُ أُمَمٌ كَثِيرُونَ وَيَقُولُونَ: هَلُمُّوا نَصعَدْ إلَى جَبَلِ الرَّبِّ. وَهْوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ، فَنَسِيرُ فِي سُبُلِهِ.

• إنَّ المَشِيحَ آتٍ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ المَسِيحُ. وَإذَا أتَى أخبَرَنَا بِكُلِّ شَيءٍ.

• وَهْوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ فَنَسِيرُ فِي سُبُلِهِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقولُ الربُّ: توبوا، فقدِ اقترَبَ ملكوتُ الله، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقولُ الربُّ: توبوا، فقدِ اقترَبَ ملكوتُ الله، هللويا.

الأدعية

أيها الإخوةُ الأحباء، لنصلِّ إلى المسيحِ الفادي، الآتي ليحُلَّ من سلطانِ الموت أولئك الذين إليه يَعودون، ولنتضَّرع إليه قائلين:

تعالَ، أيها الربُّ يسوع.

ها إننا نُعلن مجيئَكَ، يا ربّ،
– فطهِّر قلوبَنا من كلِّ روحِ عجرفة.

وكنيستُك هذه التي أسَّستَها، يا ربّ،
– لتُعظِّمْكَ بينَ جميعِ الأمم.

إنَّ شريعتَك نورٌ للعيون،
– فلتَقُدِ الشعوبَ المتّكلةَ عليك.

يا مَن يولي الكنيسةَ أن تبشِّرنا بأفراحِ مجيئِه،
– اعمل على أن نبادرَ إلى قبولِكَ بخالصِ العبادة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّـهَا الإِلَهُ السَّمِيعُ، تَـقَـبَّلْ دُعَاءَنَا الصَّاعِدَ بَـينَ يَدَيْكَ † وَٱبْـعَثْ في نُـفُوسِنَا مِنَ العَوَاطِفِ الصَّادِقَة * مَا يُـهَيِّـئُـنَا لِلْاِحْـتِفَالِ بِسِرِّ مَوْلِدِ المَسِيحِ رَبِّـنَا، ٱبْـنِكَ الإلَهِ الحَيّ * المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.