صلاة الساعات ” 10 فبراير – شباط 2020 “
القديسة سكولاستيكا، بتول
اثنين الأسبوع الخامس من زمن السنة العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنَا مَلِكِ العَذارَى، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنَا مَلِكِ العَذارَى، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣
صلاة الصباح استمداد للعون
الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد
إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ
أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي
يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب
لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير
ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام
تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ
وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ
يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي
فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم
حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون
وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد
أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ
إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣
للّه وحده الإكرام والمجد
تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)
مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد
لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض
ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا
مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع
وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ
فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.
المزمور ٢٨ (٢٩)
الإشادة بكلمة الله
وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)
قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ
صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة
صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء
صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان
يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور
صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش
صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”
جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ
الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.
القراءة نشيد ٨: ٧
المِيَاهُ الغَزِيرَةُ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْفِئَ الحُبَّ، وَالأَنْهَارُ لَا تَغْمُرُهُ، وَلَوْ بَذَلَ الإِنْسَانُ كُلَّ مَالِ بَيْتِهِ فِي سَبِيلِ الحُبِّ، لَاحْتُقِرَ احْتِقَارًا.
الردّة
• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
•• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
• وَجهَكَ، أيُّها المَولَى، أَلتَمِس
•• الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
القراءة الأولى
من الرسالة إلى أهل غلاطية ١: ١٣-٢: ١٠
دعوةُ بولسَ ورسالتُه
فَقَد سَمِعْتُم بِسِيرَتِي المَاضِيَةِ فِي مِلَّةِ اليَهُودِ إِذ كُنْتُ أَضطَهِدُ كَنِيسَةَ اللهِ غَايَةَ الاِضطِهَادِ، وَأُحَاوِلُ تَدمِيرَهَا وَأَتَقَدَّمُ فِي مِلَّةِ اليَهُودِ كَثِيرًا مِن أَترَابِي مِن بَنِي قَومِي، فَأَفُوقُهُم حَمِيَّةً عَلَى سُنَنِ آبَائِي.
وَلَكِنْ لَمَّا حَسُنَ لَدَى اللهِ الَّذِي أَفرَدَنِي، مُذْ كُنْتُ فِي بَطْنِ أُمِّي وَدَعَانِي بِنِعمَتِهِ، أَن يَكشِفَ لِيَ ابنَهُ لأُبَشِّرَ بِهِ بَينَ الوَثنِيِّينَ، لم أَستَشِرْ اللَّحْمَ والدَّمَ، وَلا صَعِدْتُ إِلَى أُورَشَلِيمَ قَاصِدًا مَن هُم رُسُلٌ قَبْلِي، بَل ذَهَبْتُ مِن سَاعَتي إِلَى دِيَارِ العَرَبِ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَى دِمَشقَ. وَبَعدَ ثَلاثِ سَنَوَاتٍ صَعِدْتُ إِلَى أُورَشَلِيمَ لِلتَّعَرُّفِ إِلَى صَخْرٍ، فَأَقَمْتُ عِندَهُ خَمْسَةَ عَشَرَ يَومًا، وَلَم أَرَ غَيرَهُ مِنَ الرُّسُلِ سِوَى يَعقوبَ أَخِي الرَّبِّ. وَمَا أَكتُبُهُ إِلَيكُم فَاللهُ شَاهِدٌ عَلَى أَنِّي لا أَكذِبُ فِيهِ.
ثُمَّ أَتَيْتُ بِلادَ سُورِيَةَ وَقِيلِيقِيَة، وَلَم أَكُنْ مَعرُوفَ الوَجهِ فِي كَنَائِسِ المَسِيحِ الَّتي فِي اليَهودِيَّةِ، بَل سَمِعُوا فَقَط أَنَّ “الَّذِي كَانَ يَضطَهِدُنَا بِالأَمْسِ صَارَ اليَومَ يُبشِّرُ بِالإِيمَانِ الَّذِي كَانَ يَحَاوِلُ بِالأَمْسِ تَدْميرَهُ”، فَأَخَذُوا يُمَجِّدُونَ اللهَ فِي أَمرِي.
ثُمَّ إِنِّي بَعدَ أَربَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ ثَانِيَةً إِلَى أُورَشَلِيمَ معَ بَرنَابَا، وَاستَصحَبْتُ طِيطُسَ أَيضًا، وَكَانَ صُعُودِي إِلَيهَا بِوَحْيٍ. وَعَرَضْتُ عَلَيهِمِ البِشَارَةَ الَّتِي أُعلِنُهَا بَينَ الوَثنِيِّينَ، وَعَرَضْتُهَا فِي اجتِمَاعٍ خَاصٍّ عَلَى الأَعْيَانِ، مَخَافَةَ أَن أَسعَى أَو أَكُونَ قَد سَعَيْتُ عَبَثًا، عَلَى أنَّ رَفِيقِي طِيطُسَ نَفْسَهُ، وَهُوَ يُونَانِيٌّ، لَم يُلزَمِ الخِتَانَ. وَإِلاَّ لَكَانَ ذَلِك بِسَبَبِ الإخوَةِ الكَذَّابِينَ المُتَطَفِّلِينَ الَّذِينَ دَسُّوا أَنفُسَهُم بَينَنَا لِيَتَجَسَّسُوا حُرِّيَّتَنَا الَّتِي نَحنُ عَلَيهَا فيِ المَسِيحِ يَسُوعَ فَيَستَعِبدُونَا. وَلَم نُذعِنْ لَهُم خَاضِعِينَ وَلَو حِينًا لِتَبْقَى لَكُم حَقِيقَةُ البِشَارَة. أَمَّا الأَعيَانُ، وَلا يَهُمُّنِي مَا كَانَ شَأْنُهُم، إِنَّ اللهَ لا يُحَابِي أَحَدًا مِنَ النَّاسِ، فَإِنَّ الأَعيَانَ لَم يَفرِضُوا عَلَيَّ شَيئًا آخَرَ.
بَل رَأَوْا أَنَّهُ عُهِدَ إِلَيَّ فِي تَبشِيرِ القُلْفِ كَمَا عُهِدَ إِلى بُطرُسَ فِي تَبشِيرِ المَختُونِينَ، لأَنَّ الَّذِي أَيَّدَ بُطرُسَ لِلرِّسَالَةِ لَدَى المَختُونِينَ أَيَّدَنِي أَنَا أَيضًا فِي أَمرِ الوَثَنِيّيِنَ. وَلَمَّا عَرَفَ يَعقُوبُ وَصَخْرٌ ويُوحنَّا، وَهُم يُحسَبُونَ أَعمِدَةَ الكَنِيسةِ، مَا أُعطِيْتُ مِن نِعمَةٍ مَدُّوا إِلَيَّ وَإِلَى بَرنَابَا يُمنَى المُشَارَكةِ، فَنَذهَبُ نَحنُ إِلىَ الوَثَنِيِّينَ وَهُم إِلى المَختُونِينَ، بِشَرطٍ وَاحِدٍ وَهُوَ أَن نَتذَكَّرَ الفُقَرَاءَ، وَهَذَا مَا اجتَهَدْتُ أَن أَقُومَ بِهِ.
الردة ١ قورنتس ١٥: ١٠؛ غلاطية ٢: ٨
• أنَا بِنِعمَةِ اللهِ مَا أنَا عَلَيه. وَنِعمَتُهُ عَلَيَّ لَم تَذهَبْ سُدًى. وَنِعمَةُ اللهِ بَاقِيَةٌ فِيَّ.
• لأنَّ الَّذِي أيَّدَ بُطرُسَ لِلرِّسِالَةِ لَدَى المَختُونِينَ أيَّدَنِي أنَا أيضًا فِي أمرِ الوَثَنِيِّينَ.
• وَنِعمَتُهُ عَلَيَّ لَم تَذهَبْ سُدًى. وَنِعمَةُ اللهِ بَاقِيَةٌ فِيَّ.
القراءة الثانية
من كتب الحوار للقديس غريغوريوس الكبير البابا
(الكتاب 2، 33: PL 66 ،194-196)
من أحبّ أكثرَ استطاعَ أن يعملَ أكثر
كرّسَتْ سكولاستِكا، شقيقةُ القدّيس بندكتس (مبارك)، نفسَها لله القديرِ منذ طفولتِها. واعتادَتْ أن تزورَ أخاها مرّةً في السنة. فكانَ رجلُ الله يذهبُ للقائِها ضمنَ مُمتَلَكاتِ الدَّيرِ غيرَ بعيدٍ من البوَّابةِ الكُبرَى.
جاءَتْ يومًا بحسبِ عادتِها، فذهبَ إليها أخوها الجليلُ مع تلاميذِه. وقضَوْا النَّهارَ في تسبيحِ الله وفي أحاديثَ مقدَّسة. ومع حلولِ الظَّلام تناولوا الطَّعامَ معًا.
ولمّا طالَ الحديثُ في شؤونِ الرُّوح وصارَ الوقتُ متأخّرًا، سألَتْ الرَّاهبةُ القدّيسةُ أخاها قالت: “أرجوكَ ألا تَترُكَني في هذه الليلةِ المقدّسة، بل حدِّثْني حتى الصَّباحِ عن أفراحِ الحياةِ السَّماويّة”. فأجابَها أخوها القدِّيس: “ما هذا الذي تَقولِينَهُ، يا أختي؟ لا أستطيعُ البقاءَ خارجَ قِلَّايّتي”.
لمّا سمعَتْ الرَّاهبةُ القدّيسةُ ممانعةَ أخيها، ضمَّتْ يدَيْها، ووضعَتْ رأسَها بينَ يدَيْها على المائدةِ، وصلَّتْ إلى الإلهِ العليِّ القدير. ولمّا رفعَتْ رأسَها عن المائدةِ إذا بالرُّعودِ والبروقِ ومطرٍ طَوَفانٍ قد تفجَّرَ، فلم يستطِعْ بندكتس الجليلُ وإخوتُه الذين حَضَروا معه أن يَضَعوا قَدَمًا خارجَ عَتَبةِ المكانِ الذي كانوا فيه.
فحزنَ رجلُ الله وقال: “سامحَكِ الرَّبُّ القدير، يا أختي. ماذا صَنَعْتِ؟” فأجابَتْه: ” سألتُكَ فردَدْتَ سؤالي. وسألْتُ الله فاستجابَ لي. وإنِ استطعْتَ الآنَ أن تخرجَ، فاخرُجْ، واترُكْني وعُدْ إلى الدَّير”.
لم يشأْ بندكتس أن يَمكُثَ راضِيًا فبقِيَ مُرغَمًا. وقضَوْا الليلةَ كلَّها ساهرِين وقد أشبَعُوا النَّفسَ وهم يتبادَلون الأحاديثَ المقدّسةَ في الحياةِ الرّوحيّةِ.
ولا عَجَبَ أن تغلّبَتِ المرأةُ هنا. قالَ يوحنا الرَّسول إنَّ الله محبّة. وقِيل، والقولُ صحيح، إنَّها أحبَّتْ أكثَر فاستطاعَت أكثَر.
وبعدَ ثلاثةِ أيّامٍ كانَ رجلُ الله قائمًا في قِلَّايتِه يصلّي. فرفعَ عينَيْه في الفضاء، ورأى نفسَ أختِه تَصعَدُ من جسدِها بصورةِ حمامةٍ، وتدخلُ أقداسَ السَّماء. ففرحَ لهذا المجدِ العظيم، وشكرَ الله القديرَ بالتَّسابيحِ والتَّرانيم، وأرسلَ الرُّهبانَ لكي يأتُوا بجُثمانهِا إلى الدَّير، ويضعوها في قبرٍ كانَ قد أعدَّه لنفسِه.
فتحقَّقَ هذا الأمرُ أيضًا: أنّ من كانَ روحُهُما دائمًا واحدًا في الله، لم يُفرِّقْ حتى القبرُ بينَهما.
الردة
• سألَتِ الرَّاهبةُ القدّيسةُ الإلهَ العليَّ القديرَ أن لا يدَعَ أخاها يترُكُها. واستطاعَتْ أن تنالَ الكثيرَ من قلبِ الله لأنها أحبَّتْ كثيرًا.
• ما أحلى وما أطيبَ أن يسكنَ الإخوةُ معًا.
• استطاعَتْ أن تنالَ الكثيرَ من قلبِ الله لأنها أحبَّتْ كثيرًا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا إِنَّ البَتُولَ الحَكِيمَةَ ٱنْطَلَقَتْ إِلَى المَسِيحِ،
مُشِعَّةً فِي جَوْقَةِ العَذَارَى، كَالشَّمْسِ فِي عِنَانِ السَّمَاء.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا إِنَّ البَتُولَ الحَكِيمَةَ ٱنْطَلَقَتْ إِلَى المَسِيحِ،
مُشِعَّةً فِي جَوْقَةِ العَذَارَى، كَالشَّمْسِ فِي عِنَانِ السَّمَاء.
الأدعية
أيها الإخوة، لنهتف بالمسيح، عروس العذارى وتاجهنَّ، فرحين قائلين:
استجب لنا، يا يسوع، يا إكليل العذارى وفخرهنّ.
أيها المسيح، يا من أحبّتك العذارى القديسات حُبّهنَّ للعروس الأسمى،
– لا تسمح بأن يفصلنا شيءٌ عن حبّك.
يا من كلّلت مريم أمّك البتول ملكةً على السماء والأرض،
– اجعلنا بعونها نفرح بخدمتك على الدوام.
يا من أوحيت إلى إمائك العذارى أن يتبعنك مقدّساتٍ لك نفساً وجسدا،
– لا تصرفنا عنك يوماً مفاخر الأرض ومفاتنها.
يا من تهيّأت العذارى العاقلات للقائه،
– أَسعفنا بالرجاء الوطيد، حتى ننتظرك ساهرين.
وبشفاعة القديسة (فلانة)، التي كانت إحدى العذارى الحكيمات العاقلات،
– اجعل سيرتنا على جانبٍ كبيرٍ من الحكمة والتعقّل والصّفاء.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
إِننا نُحيي اليومَ ذِكرى القدّيسةِ سْكولاستيكا البتول † فأَهِّلْنا، يا رَبُّ، لأَن نَخدُمَك على غِرارها بِخالِصِ الحُبِّ والمَوَدَّة * ونتَذوَّقَ نعيمَ أُنسِك الآنَ وإِلى الأَبد. بِرَبنِّا يسوعَ المسيحِ ٱبنِكَ * الإلهِ الحيّ المالِكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دَهرِ الدُّهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.