صلاة الساعات ” 10 فبراير – شباط 2021 “

أربعاء الأسبوع الخامس من زمن السنة – السنوات الفردية
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنَا مَلِكِ العَذارَى، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلَهِ رَبِّنَا مَلِكِ العَذارَى، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.
المزمور ٣٥ (٣٦)
خبث الخاطئ، وحنان الربّ
مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)
تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ
لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ
كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان
في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ
يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ
مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم
اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ
مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم
لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ
أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ
لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!
هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.
أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.
التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥
الربّ خالق الكون، يحرس شعبه
وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)
أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج
اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب
سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ
عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد
إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت
أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ
الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه
والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.
أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.
المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠
الرب ملك العالمين
وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء
صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل
فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم
إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ
صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق
اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا
فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة
أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ
اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم
لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.
القراءة نشيد ٨: ٧
المِيَاهُ الغَزِيرَةُ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْفِئَ الحُبَّ، وَالأَنْهَارُ لَا تَغْمُرُهُ، وَلَوْ بَذَلَ الإِنْسَانُ كُلَّ مَالِ بَيْتِهِ فِي سَبِيلِ الحُبِّ، لَاحْتُقِرَ احْتِقَارًا.
الردّة
• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
•• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
• وَجهَكَ، أيُّها المَولَى، أَلتَمِس
•• الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قالَ فُؤادِي فيكَ: * الْتَمِسُوا وَجْهَهُ
القراءة الأولى
من الرسالة إلى أهل غلاطية ٣: ١٥-٤: ٧
مهمَّةُ الشَّريعة
أَيُّهَا الإخوَةُ، إِنِّي أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ العُرفِ البَشَرِيِّ: إِنَّ وَصِيَّةً صَحِيحَةً أَثبَتَهَا إِنسَانٌ لا يَستَطِيعُ أَحَدٌ أَن يُبطِلَها أَو يَزِيدَ عَلَيهَا. فَمَوَاعِدُ اللهِ قَد وُجِّهَتْ إِلَى إِبرَاهِيمَ “وَإِلَى نَسلِهِ”، وَلَم يَقُلْ: “وَإِلَى أَنسَالِهِ” كَمَا لَو كَانَ الكَلامُ عَلَى كَثِيرِينَ، بَل هُنَاكَ نَسلٌ وَاحِدٌ: “وَإِلَى نَسْلِكَ”، أَيِ المَسِيحَ.
فَأَقُولُ: إِنَّ وَصِيَّةً أَثبَتَهَا اللهُ فِيمَا مَضَى لا تَنقُضُهَا شَرِيعَةٌ جَاءَتْ بَعدَ أَرْبعِمِائَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً فتُبطِلُ المَوعِدَ. فَإِذَا كَانَ المِيرَاثُ يُحصَلُ عَلَيهِ بِالشَّرِيعَةِ فَإِنَّهُ لا يُحصَلُ عَلَيهِ بِالوَعْدِ. أَمَّا إِبرَاهِيمُ فَبِمَوجِبِ وَعْدٍ أَنعَمَ اللهُ عَلَيهِ.
فَمَا شَأْنُ الشَّرِيَعةِ إِذًا؟ إِنَّهَا أُضِيفَتْ بِدَاعِي المَعَاصِي إِلَى أَن يَأْتِيَ النَّسْلُ الَّذِي جُعِلَ لَهُ المَوعِدُ. أَعلَنَهَا المَلائِكَةُ عَن يَدِ وَسِيطٍ، وَلا وَسِيطَ لِوَاحِدٍ، وَاللهُ وَاحِدٌ. أَفَتُخَالِفُ الشَّرِيعَةُ مَوَاعِدَ اللهِ؟ حَاشَ لَهَا. لأَنَّهُ لَو أُعطِيَتْ شَرِيعَةٌ بِوُسعِها أَن تُحيِيَ، لَصَحَّ أَنَّ البِرَّ يُحصَلُ عَلَيهِ بِالشَّرِيعَةِ.
وَلَكِنَّ الكِتَابَ أَغلَقَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ وَجَعَلَهُ فِي حُكْمِ الخَطِيئَةِ لِيَتِمَّ الوَعدُ لِلمُؤمِنِينَ لإِيمَانِهِم بِيَسُوعَ المَسِيحِ.
فَقَبلَ أَن يَأْتِيَ الإِيمَانُ، كُنَّا بِحِرَاسَةِ الشَّرِيعَةِ مُغلَقًا عَلَينَا مِن أَجلِ الإِيمَانِ المُنتَظَرِ تَجَلِّيهِ. فَصَارَتِ الشَّرِيعَةُ لَنَا حَارِسًا يَقُودُنَا إِلَى المَسِيحِ لِنُبَرَّرَ بِالإِيمَانِ. فَلَمَّا جَاءَ الإِيمَانُ، لَم نَبْقَ فِي حُكمِ الحَارِسِ، لأَنَّكُم جَمِيعًا أَبنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ بِالمَسِيحِ يَسُوعَ.
فَإِنَّكُم جَمِيعًا، وَقَدِ اعتَمَدْتُم فِي المَسِيحِ، قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحِ. فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ عَبْدٌ أَو حُرٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ. فَإِذَا كُنْتُم لِلمَسِيحِ فَأَنتُم إِذًا نَسْلُ إِبرَاهِيمَ، وَأَنتُمُ الوَرَثَةُ وَفقًا لِلوَعدِ.
فَأَقُولُ إِنَّ الوَارِثَ، مَا دَامَ قَاصِرًا، فَلا فَرْقَ بَينَهُ وَبَينَ العَبدِ، مَعَ أَنَّهُ صَاحِبُ المَالِ كُلِّهِ، لَكِنَّهُ فِي حُكْمِ الأَوصِيَاءِ وَالوُكَلاءِ إِلَى الأَجَلِ الَّذِي حَدَّدَهُ أَبُوهُ. وَهَكَذَا كَانَ شَأْنُنَا: فَحِينَ كُنَّا قَاصِرِينَ، كُنَّا فِي حُكمِ أَركَانِ العَالَمِ عَبِيدًا لَهَا.
فَلَمَّا تَمَّ الزَّمَانُ، أَرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَولُودًا لاِمرَأَةٍ، مَولُودًا فِي حُكمِ الشَّرِيعَةِ لِيَفتَدِيَ الَّذِينَ هُم فِي حُكْمِ الشَّرِيعَةِ، فَنَحْظَى بِالتَّبَنِّي. وَالدَّلِيلُ عَلَى كَونِكُم أَبنَاءَ أَنَّ اللهَ أَرسَلَ رُوحَ ابنِهِ إِلَى قُلُوبِنَا، الرُّوحَ الَّذِي يُنَادِي: “أَبَّا”، “يَا أَبَتِ”. فَلَسْتَ بَعدُ عَبدًا بلِ ابنٌ، وَإِذَا كُنْتَ ابنًا فَأَنتَ وَارِثٌ بِفَضلِ اللهِ.
الردة غلاطية ٣: ٢٧ وَ٢٨؛ أفسس ٤: ٢٤
• فَإنَّكُم جَمِيعًا وَقَد اعتَمَدْتُم بِالمَسِيحِ قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحَ. فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في المَسِيحِ.
• البَسُوا الإنسَانَ الجَدِيدَ الَّذِي خُلِقَ عَلَى صُورَةِ اللهِ فِي البِرِّ وَقَدَاسَةِ الحَقِّ.
• لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في المَسِيحِ.
القراءة الثانية
من كتب الحوار للقديس غريغوريوس الكبير البابا
(الكتاب 2، 33: PL 66 ،194-196)
من أحبّ أكثرَ استطاعَ أن يعملَ أكثر
كرّسَتْ سكولاستِكا، شقيقةُ القدّيس بندكتس (مبارك)، نفسَها لله القديرِ منذ طفولتِها. واعتادَتْ أن تزورَ أخاها مرّةً في السنة. فكانَ رجلُ الله يذهبُ للقائِها ضمنَ مُمتَلَكاتِ الدَّيرِ غيرَ بعيدٍ من البوَّابةِ الكُبرَى.
جاءَتْ يومًا بحسبِ عادتِها، فذهبَ إليها أخوها الجليلُ مع تلاميذِه. وقضَوْا النَّهارَ في تسبيحِ الله وفي أحاديثَ مقدَّسة. ومع حلولِ الظَّلام تناولوا الطَّعامَ معًا.
ولمّا طالَ الحديثُ في شؤونِ الرُّوح وصارَ الوقتُ متأخّرًا، سألَتْ الرَّاهبةُ القدّيسةُ أخاها قالت: “أرجوكَ ألا تَترُكَني في هذه الليلةِ المقدّسة، بل حدِّثْني حتى الصَّباحِ عن أفراحِ الحياةِ السَّماويّة”. فأجابَها أخوها القدِّيس: “ما هذا الذي تَقولِينَهُ، يا أختي؟ لا أستطيعُ البقاءَ خارجَ قِلَّايّتي”.
لمّا سمعَتْ الرَّاهبةُ القدّيسةُ ممانعةَ أخيها، ضمَّتْ يدَيْها، ووضعَتْ رأسَها بينَ يدَيْها على المائدةِ، وصلَّتْ إلى الإلهِ العليِّ القدير. ولمّا رفعَتْ رأسَها عن المائدةِ إذا بالرُّعودِ والبروقِ ومطرٍ طَوَفانٍ قد تفجَّرَ، فلم يستطِعْ بندكتس الجليلُ وإخوتُه الذين حَضَروا معه أن يَضَعوا قَدَمًا خارجَ عَتَبةِ المكانِ الذي كانوا فيه.
فحزنَ رجلُ الله وقال: “سامحَكِ الرَّبُّ القدير، يا أختي. ماذا صَنَعْتِ؟” فأجابَتْه: ” سألتُكَ فردَدْتَ سؤالي. وسألْتُ الله فاستجابَ لي. وإنِ استطعْتَ الآنَ أن تخرجَ، فاخرُجْ، واترُكْني وعُدْ إلى الدَّير”.
لم يشأْ بندكتس أن يَمكُثَ راضِيًا فبقِيَ مُرغَمًا. وقضَوْا الليلةَ كلَّها ساهرِين وقد أشبَعُوا النَّفسَ وهم يتبادَلون الأحاديثَ المقدّسةَ في الحياةِ الرّوحيّةِ.
ولا عَجَبَ أن تغلّبَتِ المرأةُ هنا. قالَ يوحنا الرَّسول إنَّ الله محبّة. وقِيل، والقولُ صحيح، إنَّها أحبَّتْ أكثَر فاستطاعَت أكثَر.
وبعدَ ثلاثةِ أيّامٍ كانَ رجلُ الله قائمًا في قِلَّايتِه يصلّي. فرفعَ عينَيْه في الفضاء، ورأى نفسَ أختِه تَصعَدُ من جسدِها بصورةِ حمامةٍ، وتدخلُ أقداسَ السَّماء. ففرحَ لهذا المجدِ العظيم، وشكرَ الله القديرَ بالتَّسابيحِ والتَّرانيم، وأرسلَ الرُّهبانَ لكي يأتُوا بجُثمانهِا إلى الدَّير، ويضعوها في قبرٍ كانَ قد أعدَّه لنفسِه.
فتحقَّقَ هذا الأمرُ أيضًا: أنّ من كانَ روحُهُما دائمًا واحدًا في الله، لم يُفرِّقْ حتى القبرُ بينَهما.
الردة
• سألَتِ الرَّاهبةُ القدّيسةُ الإلهَ العليَّ القديرَ أن لا يدَعَ أخاها يترُكُها. واستطاعَتْ أن تنالَ الكثيرَ من قلبِ الله لأنها أحبَّتْ كثيرًا.
• ما أحلى وما أطيبَ أن يسكنَ الإخوةُ معًا.
• استطاعَتْ أن تنالَ الكثيرَ من قلبِ الله لأنها أحبَّتْ كثيرًا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا إِنَّ البَتُولَ الحَكِيمَةَ ٱنْطَلَقَتْ إِلَى المَسِيحِ،
مُشِعَّةً فِي جَوْقَةِ العَذَارَى، كَالشَّمْسِ فِي عِنَانِ السَّمَاء.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا إِنَّ البَتُولَ الحَكِيمَةَ ٱنْطَلَقَتْ إِلَى المَسِيحِ،
مُشِعَّةً فِي جَوْقَةِ العَذَارَى، كَالشَّمْسِ فِي عِنَانِ السَّمَاء.
الأدعية
أيها الإخوة، لنهتف بالمسيح، عروس العذارى وتاجهنَّ، فرحين قائلين:
استجب لنا، يا يسوع، يا إكليل العذارى وفخرهنّ.
أيها المسيح، يا من أحبّتك العذارى القديسات حُبّهنَّ للعروس الأسمى،
– لا تسمح بأن يفصلنا شيءٌ عن حبّك.
يا من كلّلت مريم أمّك البتول ملكةً على السماء والأرض،
– اجعلنا بعونها نفرح بخدمتك على الدوام.
يا من أوحيت إلى إمائك العذارى أن يتبعنك مقدّساتٍ لك نفساً وجسدا،
– لا تصرفنا عنك يوماً مفاخر الأرض ومفاتنها.
يا من تهيّأت العذارى العاقلات للقائه،
– أَسعفنا بالرجاء الوطيد، حتى ننتظرك ساهرين.
وبشفاعة القديسة (فلانة)، التي كانت إحدى العذارى الحكيمات العاقلات،
– اجعل سيرتنا على جانبٍ كبيرٍ من الحكمة والتعقّل والصّفاء.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
إِننا نُحيي اليومَ ذِكرى القدّيسةِ سْكولاستيكا البتول † فأَهِّلْنا، يا رَبُّ، لأَن نَخدُمَك على غِرارها بِخالِصِ الحُبِّ والمَوَدَّة * ونتَذوَّقَ نعيمَ أُنسِك الآنَ وإِلى الأَبد. بِرَبنِّا يسوعَ المسيحِ ٱبنِكَ * الإلهِ الحيّ المالِكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دَهرِ الدُّهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.