صلاة الساعات 10 يونيو – حزيران 2019
مريم ام الكنيسة
ثنين الأسبوع العاشر من زمن السنة – السنوات الفردية
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
المزمور ٦٦ (٦٧)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
المزمور ٤١ (٤٢)
الاشتياق إلى الربّ وإلى هيكله
من كان عطشان، فليأت،
ومن شاء، فليستق ماء الحياة (رؤيا ٢٢: ١٧)
كما يَشْتاقُ الأَيِّلُ إِلى مَجاري المِياه *
كذلِكَ تَشْتاقُ نَفْسي إِلَيكَ يا أَلله
ظَمِئَتْ نَفْسي إِلى الله، إِلى الإِلهِ الحَيّ *
متى آتي وأَحضُرُ أَمامَ الله؟
قد كانَ لي دَمْعي خُبزًا نَهارًا ولَيلًا *
إِذ قيلَ لي طولَ يَومي: «أَينَ إِلهُكَ؟»
أَذكُرُ هذا فَأُفِيضُ نَفْسِي علَيَّ: †
إِنِّي أَعبُرُ مع الجُمْهورِ وأَقصِدُ بِهِم بَيتَ اللهِ *
بِصَوتِ تَهْليلِ وحَمْدِ المُعَيِّدين
لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسي وعلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
تَكتَئِبُ نَفْسي فِيَّ فَلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: †
مِن أَرضِ الأُردُنِّ وجِبالِ حَرْمون *
مِن جَبَلِ مِصْعار
غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا على صَوتِ شَلاَّلاتِكَ *
جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ قد جازَتْ علَيَّ
في النَّهارِ يأمُرُ الرَّبُّ رَحْمَتَهُ *
وفي اللَّيلِ نَشيدُه عِنْدي صَلاةٌ لإِلهِ حَياتِي
أَقولُ للهِ صَخْرَتي: «لِمَاذا نَسيتَني *
ولمَاذا أَسيرُ بالحِدادِ مِن مُضايَقَةِ العَدُوّ؟»
عِندَ تَرَضُّضِ عِظامي عَيَّرَنِي مُضايِقِيَّ *
بِقَولِهِم ليَ النَّهارَ كُلَّهُ: «أَينَ إِلهُكَ؟»
لِماذا تَكتئِبينَ يا نَفْسي وعَلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللّهَ فإِنِّي سَأعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
أنتيفونة ٢: جَدِّدْ، يا رَبُّ، آياتِكَ.
التسبحة ابن سيراخ ٣٦: ١-٥، ١٢-١٣
صلاة لأجل أورشليم، المدينة المقدسة
الحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك،
ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح (يوحنا ١٧: ٣)
ارحَمْنا، أيُّها الرَّبُّ إِلهُ الجَميع *
وانظُر وأَلْقِ رُعبَكَ على جمَيعِ الأُمم
اِرْفَعْ يَدَكَ على الأمَمَ الغَريبة *
وَلْتَرَ عِزَّتَكَ
كما قد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهم *
هكذا فَلْتَظْهَرْ عَظَمَتُكَ فيهم أَمامَنا
وَلْيَعرِفوكَ كما عَرَفْنا نَحنُ *
أَن لا إِلهَ إِلاَّ أَنتَ يا رَبّ
جَدِّدِ الآيات وأَجْرِ عَجائِبَ أُخْرى *
ومَجِّدْ يَدَكَ وذِراعَكَ اليُمْنى
أَشفِقْ على مَدينَةِ قدُسِكَ *
أورَشليمَ مَدينَةِ راحَتِكَ
ِاملأ صِهْيونَ من رِوايَةِ مآثِرِكَ *
وَمَقدِسَكَ مِن مَجدِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: جدِّد، يا رَبُّ، آياتِكَ.
أنتيفونة ٣: تَبَارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
المزمور ١٨ (١٩) أ
تسبيح الله، خالق الأشياء
افتقدنا الشارق من العلى…
ليسدّد خطانا لسبيل السلام (لوقا ١: ٧٨، ٧٩)
السَّمَواتُ تُحدِّثُ بِمَجْدِ الله *
والجَلَدُ يُخبِرُ بِمَا صَنَعَت يَدَاه
النَّهارُ لِلنَّهارِ يُعلِنُ أَمْرَهُ *
واللَّيلُ لِلَّيل يُذيعُ خبَرَهُ
لا حَديثٌ ولا كَلام *
ولا صَوتٌ يَسمَعُهُ الأَنام
بل في الأرضِ كُلِّها سُطورٌ بارِزَة *
وكَلماتٌ إِلى أَقاصِي الدُّنْيا بَيِّنة
هُناكَ لِلشَّمسِ نَصَبَ خَيمةً †
وهي كالعَريسِ الخارِجِ مِن خِدْرِهِ *
وكالجبَّارِ تَبتَهِجُ في عَدْوِهَا
مِنْ أَقاصِي السَّماءَ خُروجُها †
وإِلى أَقاصِيها مَدارُها *
ولاشيَءَ في مأمَنٍ مِن حَرِّها
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: تَبارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
القراءة إرميا ١٥: ١٦
حين كانت كَلِماتُكَ تبلُغُ إليَّ كنتُ ألتَهمُها. فكانَت لي كلمَتُكَ سُرورًا وفََرَحًا في قلبي، لأنّي باسْمِكَ دُعيتُ، أيّها الربُّ إلهُ القوَّات.
الردّة
• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
• أنشدوا له نشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتنا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
القراءة الأولى
من سفر يشوع بن نون ١: ١- ١٨
دعا الله يشوع ليوحِّدَ الشَّعب
وَكَانَ بَعدَ وَفَاةِ مُوسَى، عَبدِ الرَّبّ، أَنَّ الرَّبَّ كَلَّمَ يَشُوعَ بنَ نون، مُسَاعِدَ مُوسَى، قَائِلًا: “إِنَّ مُوسَى عَبدِي قَد مَاتَ، فَقُمِ الآنَ وَاعبُرِ الأُردُنَّ هَذَا، أَنتَ وَكُلُّ هَذَا الشَّعبِ، إِلَى الأَرضِ الَّتِي أَنَا مُعطِيهَا لِبَنِي إِسرَائِيل. كُلُّ مَكَانٍ تَطَأُهُ أَخَامِصُ أَقدَامِكُم لَكُم أَعطَيْتُهُ، كَمَا قُلْتُ لِمُوسَى: مِنَ البَرِّيَّةِ وَلُبنَانَ هَذَا إِلَى النَّهرِ الكَبِيرِ، نَهرِ الفُرَاتِ، كُلُّ أَرضِ الحِثِّيِّين، وَإِلَى البَحرِ الكَبِيرِ الَّذِي فِي جِهَةِ مَغَارِبِ الشَّمسِ، تَكُونُ أَرَاضِيَكُم. فَلا يَقِفُ أَحَدٌ أَمَامَكَ طُولَ أَيَّامِ حَيَاتِكَ. كَمَا كُنْتُ مَع مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ، لا أُهمِلُكَ وَلا أَتُركُكَ.
تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ، فَإِنَّكَ أَنتَ تُورِثُ هَذَا الشَّعبَ الأَرضَ الَّتِي أَقسَمْتُ لآِبائِهِ أَن أُعطِيَهُم إِيَّاهَا. إِنّمَا تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ جِدًّا لِتَحرَصَ عَلَى العَمَلِ بِكُلِّ الشَّريعَةِ الَّتِي أَمَرَكَ بِهَا مُوسَى عَبدِي. لا تَحِدْ عَنهَا يَمنَةً وَلا يَسرَةً، لِكَي تَنجَحَ حَيثُمَا تَوجَّهْتَ. لا يَبرَحْ سِفرُ هَذِهِ التَّورَاةِ مِن فَمِكَ، بَل تَأَمَّلْ فِيهِ نَهَارًا وَلَيلًا لِتَحرَصَ عَلَى العَمَلِ بِكُلِّ مَا كُتِبَ فِيهِ، فَإِنَّكَ حِينَئِذٍ تُيَسِّرُ طُرُقَكَ وَحِينَئِذٍ تَنجَحُ. أَلَم آمُرْكَ: تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ، لا تَرتَعِدْ وَلا تَفزَعْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ مَعَكَ حَيثُمَا ذَهَبْتَ”.
فَأَمَرَ يَشُوعُ كَتَبَةَ الشَّعبِ قَائِلاً: “اعبُرُوا فِي وَسَطِ المُخَيَّمِ، وَمُرُوا الشَّعبَ قَائِلِين: أَعِدُّوا لَكُم زَادًا، لأَنَّكُم بَعدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ تَعبُرُونَ الأُردُنَّ هَذَا، لِكَي تَدخُلُوا فَتَرِثوا الأَرضَ الَّتِي يُعطِيكمُ الرَّبُّ إِلَهُكُم إِيَّاهَا لِتَرِثُوهَا”.
ثُمَّ كَلَّمَ يَشُوعُ الرَّأُوبينِيِّينَ وَالجادِيِّينَ وَنِصفَ سِبْطِ مَنَسَّى قَائلاً: “اذكُرُوا مَا أَمَرَكُم بِهِ مُوسَى، عَبدُ الرَّبِّ، قَائِلاً: إِنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُم قَد أَرَاحَكُم وَأَعطَاكُم هَذِهِ الأَرض. نِسَاؤُكُم وَأَطفَالُكُم وَمَوَاشِيكُم يُقِيمُونَ فِي الأَرضِ الَّتِي أَعطَاكُم مُوسَى إِيَّاهَا فِي عِبرِ الأُردُنّ، وَأَنتُم تَعبُرُونَ مُسَلَّحِينَ أَمامَ إِخوَتِكُم، كُلُّ مُحَارِبٍ بَاسِلٍ، وَتُسَاعِدُونَهُم، إِلَى أَن يُرِيحَ الرَّبُّ إِخوَتِكُم مِثلَكُم، وَيَرِثُوا هُم أَيضًا الأَرضَ الَّتِي الرَّبُّ إِلَهُكُم مُعطِيهِم إِيَّاهَا. ثُمَّ تَرجِعُونَ إِلَى أَرضِ مِيَراثِكُمُ الَّتِي أَعطَاكُم إِيَّاهَا مُوسَى، عَبدُ الرَّبِّ، فِي عِبرِ الأُردُنّ، مِن جِهَةِ مَشرِقِ الشَّمسِ، وَتَرِثُونَهَا”.
فَأَجَابُوا يَشُوعَ قَائِلِين: “كُلُّ مَا أَمَرْتَنَا بِه نَفَعَلُهُ، حَيثُمَا أَرسَلْتَنَا نَذهَبُ. فِي كُلِّ مَا أَطَعْنَا بِهِ مُوسَى نُطِيعُكَ، عَلَى أَن يَكُونَ الرَّبُّ إِلَهُكَ معَكَ، كَمَا كَانَ مَعَ مُوسَى. كُلُّ مَن يَعصِي أَمرَكَ وَلا يَسمَعُ كَلامَكَ فيِ كُلِّ مَا تَأمُرُهُ بِهِ يُقتَلُ. إِنَّمَا تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ”.
الردة ر. يشوع ١: ٥ وَ٦ وَ٧ وَ٩؛ رَ. تثنية ٣١: ٢٠
• كَما كنْتُ مع موسى أكونُ معكَ، يقولُ الرَّبّ. تشدَّدْ وتشجَّعْ، فإنَّكَ أنتَ تُوَرِّثُ هذا الشَّعبَ الأرضَ التي تدُرُّ عسلًا ولبنًا.
• لا تفزَعْ لأنّي معكَ، لن أتركَكَ ولن أخذِلَكَ حيثما توجَّهْتَ.
• تشدَّدْ وتشجَّعْ، فإنَّكَ أنت تُوَرِّثُ هذا الشَّعبَ الأرضَ التي تدُرُّ عسلًا ولبنًا.
القراءة الثانية
من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي الأسقف الشهيد الى أهل روما
(3: 1 – 5: 3 ؛ Funk 1: 215- 219)
مسيحي لا بالاسم بل بالفعل أيضا
لم تَحسِدوا أحدًا قط، بل علّمْتُم الآخَرين. أريدُ أن تَبقَى تعاليمُكم ثابتةً ووصاياكم نافذة. اطلُبوا ليَ القوّةَ في الدّاخلِ والخارج، لأكونَ قويًّا ليس فقط بالكلام، بل ولتكونَ الإرادةُ فيَّ قويّةً أيضًا. فأكونَ مسيحيًّا لا بالاسمِ فقط بل بالفعلِ أيضًا (أعني بقبولي الاستشهادَ والموتَ في سبيلِ المسيح). فإذا كنْتُ مسيحيًّا بالفعلِ حَقَّ لي أن أحمِلَ الاسمَ المسيحيَّ وأن أُسَمَّى به، وإذّاك فقط أكونُ مُخْلِصًا لإيماني، حين أغيبُ عن العالمِ فلا يعودُ العالمُ يَراني. ليس الخيرُ في ما يَظهرُ ويُرَى. لمَّا عادَ يسوعُ المسيحُ إلهُنا إلى اللهِ الآبِ ظهرَ للعالمِ بصورةٍ أوضح. والمسيحيّةُ لا تقاوِمُ اضطهاداتِ العالمِ بما يَظهرُ من كلامِ الحكمةِ البشريَّة، بل بقوّةِ الله.
أكتُبُ إلى جميعِ الكنائس، وأُعلِنُ للجميعِ أنّي أقبَلُ الموتَ طوعًا في سبيلِ الله، فلا تَحُولوا أنتم دونَ ذلك. أستحلِفُكم ألَّا تَرحَموني رحمةً في غيرِ مكانهِا. دَعُوني أكونُ فريسةَ الوحوش، فيُتاحَ لي أن أصلَ إلى الله. أنا حنطةُ الله، وسوف تَطحَنُني أنيابُ الوحوش، فأُصبحُ خبزًا نقيًّا للمسيح.
لاطِفوا بالأحرى الوحوشَ الضّاريةَ لتكونَ هي مثواي الأخير، ولا تُبقِيَ شيئًا من جسدي. وهكذا إذا رقَدْتُ رقاديَ الأخيرَ لن أُثقِلَ على أحد. عندما لا يَرى العالمُ جسدي، إذّاك أُصبِحُ حقًّا تلميذًا للمسيح. صلُّوا إلى المسيحِ من أجلي حتى أُصبِحَ بواسطةِ تلك الضّواري قربانًا لله. أنا لا أكلِّمُكم مثلَ بطرسَ وبولسَ. هما كانا رسولَيْن، وأمّا أنا فإنسانٌ محكومٌ عليه بالموت. هما كانا رَجُلَيْن حُرَّيْن، وأمّا أنا فعبدٌ سجين. ولكن إذا متُّ حرَّرَني يسوعُ المسيح وقُمْتُ فيه محرَّرًا. أنا مقيَّدٌ الآن، وقيودي تُعلِّمُني أن أتحرَّرَ من كلِّ شهوة.
على طولِ الطَّريقِ من سوريا إلى روما، أُصارعُ الضَّواري، بَرًّا وبحرًا، نهارًا وليلًا. أنا مقيَّدٌ مع عشرةِ فهود، أي مجموعةِ الحرس. وكلَّما أحسَنْتُ إليهم أساؤُوا إليَّ. ولكنَّ إساءَتَهم تَزيدُني تعلُّمًا وفضيلة: ومع ذلك فأنا لا أعُدُّ نفسي مبرَّرًا. متى أفرحُ بمواجهةِ الضَّواري المُعَدَّةِ لافتراسي! أرجو أن تُسرِعَ في عملِها حينَ تهجُمُ عليّ. سألاطفُها وأطلبُ منها أن تفترسَني بلحظة، وألَّا تصنعَ بي ما صنعَتْ بغيري، لمّا هابَتْ أن تَمَسَّهم. فإذا أصرَّتْ على الرّفضِ، سأستحثُّها أنا بالقوّة. سامحوني، أنا عالِمٌ ما هو خيرٌ لي. الآن بدأْتُ أكونُ تلميذًا حقيقيًّا للمسيح. لا شيءَ من الأمورِ التي أراها أو لا أراها يُعِيقُني عن الوصولِ إلى يسوعَ المسيح. ليتَ النَّارَ والصَّليبَ والضَّواريَ والتَّمزيقَ والفسخَ وتكسيرَ العظامِ وتقطيعَ الأعضاءِ وتحطيمَ الجسمِ كلِّه، وأشدَّ عذاباتِ الشَّيطان، ليت ذلك كلَّه يَنهالُ عليَّ، حتى أصلَ فقط إلى يسوعَ المسيح.
الردة غلاطية ٢: ١٩-٢٠
• مُتُّ عَنِ الشَّرِيعَةِ لأحيَا لله. وَإذَا كُنتُ أحيَا الآنَ حَيَاةً بَشَرِيَّةً ، فَإنِّي أحيَاهَا في الإيمَانِ بِابنِ الله، الذي أحَبَّنِي وَجَادَ بِنَفسِهِ مِن أجلِي.
• صُلِبْتُ مَعَ المَسِيحِ، فَمَا أنَا أحيَا بَعدَ ذَلِكَ بَلِ المَسِيحُ يَحيَا فِيَّ.
• الذي أحَبَّنِي وَجَادَ بِنَفسِهِ مِن أجلِي.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.
الأدعية
إِنَّ مُخَلِّصِنَا قَدْ جَعَلَ مِنَّا مَمْلَكَةً وكَهَنُوتًا، لِنُقَدِّمَ لِلهِ قَرَابِينَ مَرْضِيَّةً فلْنَدْعُهُ شَاكِرين:
اِحْفَظْنَا، يَا رَبُّ، فِي خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة.
أَيُّهَا المَسِيحُ، الكَاهِنُ الأزَلِيُّ، يَا مَنْ أَوْلَيْتَ شَعْبَكَ كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا،
– أَعْطِنَا أَنْ نُقَدِّمَ دَوْمًا قَرَابِينَ رُوحَانِيَّةً مَرَضِيَّةً لَدَيْكَ.
أَعْطِنَا ثِمَارَ الرُّوح،
– الصَّبْرَ، وَطُولَ الأَنَاةِ وَالوَدَاعَة.
أَعْطِنَا أَنْ نُحِبَّكَ، فَتَكُونَ نَصِيبُنا، أَنْتَ الحُبُّ،
– وَأَنْ نُتْقِنَ كُلَّ عَمَلٍ، فَتَكُونَ حَيَاتُنَا عَيْنَهَا.
هَبْ لَنَا أَنْ نَلْتَمِسَ اليَوْمَ مَا يُفِيدُ إِخْوَتَنَا،
– فَيَسْهُلَ الخَلَاصُ عَلَيْهِم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّهمَّ، أيها القَادِرُ على كلِّ شيء، الذي بَلَغتَ بنا بَدءَ هذا النَّهار، اُحرُسْنا اليومَ بقُدْرَتِكَ * فلا نَميلَ إلى الخطيئة، بل نُتمَّ كُلَّ بِرٍّ، فِكرًا وقولًا وعَمَلًا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ، الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.