stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 12 أغسطس – آب 2020 “

400views

القديسة جاين فرانسيس دي شانتال

أربعاء الأسبوع التاسع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

المزمور ٨٥ (٨٦)

دعاء المسكين في الشدائد

تبارك الله الذي يعزّينا
في جميع شدائدنا (٢ قورنتس ١: ٣-٤)

أَمِلْ يا رَبُّ أُذُنَكَ وَاسْتَجِبْ لِي *
فإنِّي بائِسٌ مِسْكِين

احفَظْ نَفْسِي فَإِنِّي صَفِيّ *
خَلِّصْ أَنتَ، إِلَهِي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ عَلَيكَ

اِرْحَمْنِي أَيُّها السَّيِّد *
فإِنِّي طَوَالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيك

فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ *
فإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نفْسي

لأَنَّكَ أيُّهَا السَّيِّدُ صَالِحٌ غَفُور *
وَافِرُ الرَّحْمَةِ لِجَميعِ الصَّارِخينَ إِلَيك

أَصْغِ يا رَبُّ إِلى صَلَاتي *
وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضَرُّعِي

في يَومِ ضِيقِي إِلَيكَ أَصْرُخُ *
لأَنَّكَ تَستَجِيبُ لي

لَيْسَ في الآلِهَةِ مِثلُكَ أيُّهَا السَّيِّد *
ولا شَيءٌ كَأَعْمَالِكَ

جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تَأْتِي وَتَسُجُدُ أَمامَكَ *
أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّكَ عَظِيمٌ وصَانِعُ العَجَائِب *
وَحْدَكَ أَنتَ اللّه

عَلِّمْني يا رَبُّ طُرُقَكَ فأَسِيرَ في حَقِّكَ *
وَحِّدْ قَلْبي فأَخَافَ اسْمَكَ

أَيُّها السَّيِّدُ إِلَهِي بِكُلِّ قَلْبِي أَحْمَدُكَ *
وللأَبدِ أُمَجِّدُ اسْمَكَ

لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظِيمَةٌ *
وقَدْ أَنْقَذْتَ نَفْسِي مِن عُمْقِ مَثْوَى الأَمْوَات

اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قَامُوا †
وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسِي طَلَبُوا *
ولَمْ يَجْعَلُوكَ نُصْبَ عُيونِهِم

وأنتَ أَيُّها السَّيِّدُ، إِلهٌ رَحيمٌ رَؤُوفٌ †
طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحْمَة *
اِلْتَفِتْ إليَّ وارْحَمْنِي

هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنْكَ *
وخلّصِ اِبْنَ أَمَتِكَ

اِصْنَعْ مَعِي آيةً لِلخَيرِ †
فَيَرَى مُبغِضِيَّ وَيَخْزَوا *
لأَنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرْتَنِي وعَزَّيتَني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

التسبحة أشعيا ٣٣: ١٣-١٦

الله يدين بعدل

إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال ٢: ٣٩)

اِسْمَعُوا أَيُّها القَاصُونَ ما صَنَعْتُ *
واعْرِفُوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَرُوتِي

قَدْ فَزَعَ الخاطِئونَ في صِهْيون *
والرَّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار

مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ *
ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟

السَّالِكُ بِالبِرِّ *
والمُتَكَلِّمُ بِالِاستِقامة

الرَّافِضُ مَكَاسِبَ المَظَالِم *
والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشْوَة

السَّادُّ أُذُنَه عَنْ خَبَرِ الدَّم *
والمُغمِضُ عَينَيهِ عَنْ رُؤْيَةِ الشَّرّ

فهو يَسْكُنُ في الأَعَالِي †
وحِمَاهُ مَعَاقِلُ الصُّخُور *
خُبزُهُ مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

المزمور ٩٧ (٩٨)

الربّ الظافر في الدين

هذا المزمور يشير إلى مجيء الربّ الأول
وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا *
فإِنَّهُ صَنَعَ العَجائِب

الخَلاصُ بِيَمينِهِ *
بِذِراعِهِ القُدُّوسَة

كَشَفَ الرَّبُّ خَلَاصَهُ *
لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّهُ

ذَكَرَ رَحْمَتَهُ وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل *
فَرَأَتْ جَميعُ أَقاصِي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا

اِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا *
اِندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل

اِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة *
بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ

اِهتِفوا بِالأَبْواقِ وصَوتِ الصُّور *
أَمامَ الرَّبِّ المَلِك

لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيه *
والدُّنيا وسُكَّانُها

لِتُصَفِّقِ الأَنهارُ *
وَلْتُهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّبّ

فإنَّهُ آتٍ لِيَدينَ الأَرضَ †
يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ *
والشعوبَ بِاِلاسْتِقامَة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

القراءة أيوب ١: ٢١، ٢: ١٠ب

عُرْيَانًا خَرَجْتُ مِنْ جَوْفِ أُمِّي، وعُرْيَانًا أَعُودُ إِلَيْهِ. الرَّبُّ أَعْطَى والرَّبُّ أَخَذَ، فَليَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكًا. أَنَقْبَلُ الخَيْرَ مَنَ اللهِ وَلَا نَقْبَلُ مِنْهُ الشَّرَّ؟

الردّة

• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحْيِني في سَبِيلِكَ
•• إلى آياتكَ

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• أَمِلْ قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من سفر ميخا النبي ٤: ١-٧

يصعدون إلى جبل الرب

هَكَذَا يقَولُ الرَّبُّ:
وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ يُوَطَّدُ فِي رَأسِ الجِبَالِ، وَيَرتَفِعُ فَوقَ التِّلالِ، وَتَجرِي إِلَيهِ الشُّعُوبُ وَيَنطَلِقُ أُمَمٌ كَثِيرُونَ وَيَقُولُونَ: هَلُمُّوا نَصعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ وَبَيتِ إِلَهِ يَعقُوب، وَهَوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ فَنَسِيرُ فِي سُبُلِهِ لأَنَّهَا مِن صِهيُونَ تَخرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ.
وَيَحكُمُ بَينَ الشُّعُوبِ الكَثِيرِين، وَيَقضِي لِلأُمَمِ الأَقوِيَاءِ، حَتَّى فِي البَعِيدِ، فَيَضرِبُونَ سُيُوفَهُم سِكَكًا وَرِمَاحَهُم مَنَاجِلَ. فَلا تَرفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيفًا وَلا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ مِن بَعدُ. وَيُقِيمُ كُلُّ وَاحِدٍ تَحتَ كَرمَتِهِ وَتَحتَ تِينَتِهِ، وَلا أَحَدَ يُقِلقُهُ لأَنَّ فَمَ رَبِّ القُوَّاتِ قَد تَكَلَّمَ.
فَإِنَّ جَمِيعَ الشُّعُوبِ يَسِيرُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِاسمِ إِلَهِهِ. أَمَّا نَحنُ فَنَسِيرُ بِاسمِ الرَّبِّ إِلَهِنَا دَائِمًا أَبَدًا.
فِي ذَلِكَ اليَومِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَجمَعُ العَرجَاءَ، وَأَضُمُّ الضَّالَّةَ، وَالَّتِي أَسَأْتُ مُعَامَلَتَهَا، وَأَجعَلُ مِنَ العَرجَاءِ بَقِيَّةً، وَمِنَ المُقصَاةِ أُمَّةً قَوِيَّةً، فَيَملِكُ الرَّبُّ عَلَيهِم فِي جَبَلِ صِهيُونَ مِنَ الآنَ وَلِلأَبَدِ.

الردة ميخا ٤: ٢؛ يوحنا ٤: ٢٥

• هَلُمُّوا نَصعَدْ إلَى جَبَلِ الرَّبِّ، وَبَيتِ إلَهِ يَعقُوبَ. وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ، فَنَسِيرُ فِي سُبُلِهِ.

• إنِّي أعلَمُ أنَّ المَشِيحَ آتٍ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ المَسِيحُ. وَإذَا أتَى أخبَرَنَا بِكُلِّ شَيءٍ.

• وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ، فَنَسِيرُ فِي سُبُلِهِ.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس أغسطينس الأسقف في المزامير

(مزمور 47، 7:CCL 38، 543 -545)

هلمّوا نصعد إلى جبل الرب

“كَمَا سَمِعْنَا كَذَلِكَ رَأيْنَا” (مزمور ٤٧: ٩). طُوباكِ، أيّتُها الكنيسة. كانَ زمنٌ سَمِعْتِ فيه، وهذا زمنٌ رأَيْتِ فيه! سمعَتْ في زمنِ المواعد، وترى الآن تحقيقَها. سمعَتْ في زمنِ النُّبؤات، وترى الآن في الإنجيل. فكلُّ ما يتِمُّ اليومَ تنبَّأَ به الأنبياءُ من قبلُ. ارفَعي بَصَرِكِ إذًا وسَرِّحْيه في العالم. انظري إلى ميراثِكِ يمتدُّ إلى أقاصي الأرض. انظُري كيفَ تمَّ ما قِيل: “جَمِيعُ المُلُوكِ لَهُ يَسجُدُونَ، وَكُلُّ الأمَمِ لَهُ يَخدُمُونَ” (مزمور ٧١: ١١). انظُري كيفَ تمَّ هذا القولُ أيضًا: “ارتَفِعْ اللهُمَّ عَلَى السَّماَوَاتِ، وَلْيَكُنْ مَجدُكَ عَلَى الأرضِ كُلِّهَا” (مزمور ١٠٧: ٦). انظُري إلى مَن سُمِّرَت بالمساميرِ رجلاه ويداه، ومَن أُحصِيَتْ عظامُه وهو معلَّقٌ على الخشبة، ومَن على ثيابِه اقتَرَعُوا. انظُري إليه مالكًا هو الذي رأَوْه معلَّقًا. انظُري إليه في السَّماءِ جالسًا هو الذي ازدرَوْه لمَّا كانَ على الأرض ماشيًا. وانظُري كيف تمَّ هذا القولُ أيضًا: “جَمِيعُ أقَاصِي الأرضِ تَتَذَكَّرُ، وَإلَى الرَّبِّ تَتُوبُ. وَجَمِيعُ عَشَائرِ الأمَمِ أمَامَهُ تَسجُدُ” (مزمور ٢١: ٢٨). عِندَمَا تَرَيْنَ ذلك تهتفِين بفرحٍ قائلة: “كَمَا سَمِعْنَا كَذَلِكَ رَأيْنَا” (مزمور ٤٧: ٩).
بحقٍّ تُدعَى الكنيسةُ كنيسةَ الأمم: “اسمَعِي يَا بِنتُ وَانظُرِي وَأمِيلِي أذُنَكِ. انسَيْ شَعبَكِ وَبَيتَ أبِيكِ” (مزمور ٤٤: ١١). اسمَعِي وانظُرِي. اسمعي أوَّلا ما لا تشاهدينه. ثم تشاهدين ما سمِعْتِه. يقول: “شَعبٌ لَم أعرِفْهُ يَخدُمُنِي. حَالَمَا يَسمَعُونِي يُطِيعُونَنِي” (مزمور ١٧: ٤٤- ٤٥). إنْ سمعَ بآذانِه، فهذا يَعني أنَّه لم يَرَ بعينَيْه. وفي مكانٍ آخرَ قيل: “رَأَوْا مَا لمَ يُخبَرُوا بِهِ، وَعَايَنُوا مَا لَم يَسمَعُوا بِهِ” (أشعيا ٥٢: ١٥). الذين لم يُرسَلْ إليهمِ الأنبياءُ همُ الذين سمعوا الأنبياءَ أوَّلًا وفَهِمُوا. الذين لم يسمعوا من قبلُ، لمَّا سمعوا تعجَّبوا وقبِلوا. والذين أُرسِلَ إليهمِ الأنبياءُ بقَوْا يحملون الكتُبَ ولا يفهمون الحقيقةَ التي فيها، معهم ألواحُ الشَّريعة، والميراثُ ليس لهم. أمَّا نحن “فكَمَا سَمِعْنَا كَذَلِكَ رَأيْنَا” (مزمور ٤٧: ٩).
“فِي مَدِينَةِ رَبِّ القُوَّاتِ، فِي مَدِينَةِ إلَهِنَا” (مزمور ٤٧: ٩). هناك سمِعْنا ورأيْنا. “إنَ اللهَ يُوَطِّدُهَا لِلأبَدِ” (مزمور ٤٧: ٩). فلا يفاخِرْ مَن يقول: إنَّ المسيحَ هنا أو هناك. الذي يقولُ: هو هنا، أو هو هناك، فهو منحازٌ ومفرِّق. اللهُ وعدَ بالوحدة. قال: الملوكُ اجتمعوا معًا، ولم يتفرَّقوا بالخصومات. لعلَّكَ تشُكُّ فتقولُ إنَّ هذه المدينةَ التي تَحوِي العالمَ سوف تُخرَبُ يومًا. حاشا: فإنَّ اللهَ يوطِّدُها للأبد. فإنْ كانَ اللهُ هو الذي وطَّدَها للأبد، فكيف تَخشَى أن يقعَ مَن وطّدَها؟

الردة أحبار ٢٦: ١١- ١٢؛ رَ. ٢ قورنتس ٦: ١٦

• وَأجعَلُ مَسكِنِي فِي وَسَطِكُم، وَلا تَسأَمُ نَفسِي مِنكُم. وَأَسِيرُ فِي وَسَطِكُم، وَأَكُونُ لَكُم إلَهًا، وَأنتُم تَكُونُونَ لِي شَعبًا.

• أنتم هيكلُ الله الحيِّ، كما قالَ الله:

• وَأَسِيرُ فِي وَسَطِكُم، وَأَكُونُ لَكُم إلَهًا، وَأنتُم تَكُونُونَ لِي شَعبًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ علينا رَحمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّس كُنْ ذاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، أُنشُرْ علينا رَحمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّس كُنْ ذاكِرًا.

الأدعية

إِنَّ المَسِيحَ يُغَذِّي الكَنِيسَةَ وَيُقَوِّيهَا. وَقَدْ أَسْلَمَ نَفْسَهُ لِأَجَلِهَا. فَلنَرْفَعْ إِلَيْهِ ابْتِهَالَنَا:

اِلْتَفِتْ إِلَى كَنِيسَتِكَ، يَا رَبُّ.

تَبَارَكْتَ، يَا رَاعِيَ الكَنِيسَةِ، يَا مَنْ يُمِدُّنَا اليَوْمَ بِالنُّورِ وَالحَيَاة،
– دَعْنَا نَشْكُرُكَ عَلَى هَذِهِ النِّعْمَةِ البَهِيجَة.

اُنْظُرْ رَاحِمًا إِلَى هَذَا القَطِيعِ، الَّذِي جَمَعْتَهُ بِاسْمِكَ،
– لِئَلَّا يَهْلِكَ أَحَدٌ مِمَّنْ أَعْطَاكَ الآبُ.

سِرْ بِكَنِيسَتِكَ فِي دَرْبِ وَصَايَاكَ،
– لِيَجْعَلْهَا الرُّوحُ القُدُسُ وَافِيَةَ الأَمَانَةِ نَحْوَكَ.

أَحْيِ الكَنِيسَةَ مِنْ مَائِدَةِ كَلِمَتِكَ وَخُبْزِكَ،
– فَتَتْبَعَكَ بِقُوَّةِ هَذَا الطَّعَام، وَتَبْلُغَ جَبَلَ فَرَحِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اُنْشُرْ نُورَكَ المُقَدَّس، يَا رَبُّ، فِي قُلُوبِنَا. فَنُخْلِصَ لَكَ الحُبَّ الآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ * يَا مَنْ خُلِقْنَا بِحِكْمَتِهِ، وَبِعِنَايَتِهِ الرَّبَّانِيَّةِ يُدَبِّرُنَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.