stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 12 مايو – أيار 2020 “

548views

القدّيسان ناريوس واكيليوس

كانا جنديَّيْن في الجيشِ الرُّوماني في زمن الإمبراطور ديوقلسيانس (Diocletianus). تركا الجنديَّةَ واعتنقا الإيمانَ المسيحيَّ، فحُكِمَ عليهما بالموتِ بقطعِ الرَّأس، في روما عام 304.

ثلاثاء الأسبوع الخامس من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

أنتيفونة: لملك الشهداء ربنا، هلمّوا نسجد. هللويا.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *

فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *

حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †

«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *

ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: لملك الشهداء ربنا، هلمّوا نسجد. هللويا.

أنتيفونة 1: ذاك الذي نَزَلَ هو نفسُهُ الذي يصعَدُ إلى ما فوقَ السّمواتِ كُلِّها، هللويا.
المزمور 23 (24)
حلول الرب بهيكله
فتح المسيح أبواب السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ وكلُّ ما فِيها * الدُّنْيا وَسَاكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها * وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ † ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ * النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه * ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

بَرَكَةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّب * وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِه.

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَه * مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

إِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * هو الرَّبُّ العَزيزُ الجبَار * الرَّبُّ الجبَارُ في القِتال.

إِرفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب † واْرتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة * فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد.

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ * رَبُّ القواتِ هو مَلِكُ المَجْد.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: ذاك الذي نَزَلَ هو نفسُهُ الذي يصعَدُ إلى ما فوقَ السّمواتِ كُلِّها، هللويا.

أنتيفونة 2: أخبِروا بعَظَمَةِ الرّبِّ وسبِّحوه، هللويا.

التسبحة طوبيا 13: 1 – 8

الرب يؤدّب ويخلّص

مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح، شملنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (1 بطرس 1 : 3)

مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد * ومُبارَكٌ مُلْكُه!

لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم * يُنزِلُ الى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض

ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم * فَمَا مِنْ أَحدٍ يُفلِتُ من يَدِه.

سَبِّحوه أَمامَ الأُمَم، يا بَني إِسرائيل † فهو الَّذي شتَّتنا بَينَهم * وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَه.

أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيّ * فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا

وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور † يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم * ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعاً

ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم * حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها.

حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم † ومِن كُلِّ نُفوسِكُم * لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَه

عِندَئِذٍ يَرجعُ اليكُم * ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَه عَنكُم.

والآَن فآعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم * وسَبِّحوه مِن كُلِّ أَفْواهِكُم.

بارِكوا رَبَّ البِرِّ * وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور.

أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه * وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّته وعَظَمَتِه.

إِرْجِعوا، أَيُّها الخاطِئون † وآعمَلوا البِرَّ أَمامَه * من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم.

أُشيدُ بِإِلهي * وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء

وَليخبِروا بِعَظَمَتِه * وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أخبِروا بعَظَمَةِ الرّبِّ وسبِّحوه، هللويا.

أنتيفونة 3: من رَحمَةِ الرَّبّ امتلأَتِ الأرضُ، هللويا.

المزمور 32 (33)

تسبيح الله على تدبيره للكون

به كان كل شيء (يوحنا 1 : 3)

هَلَلوا لِلرَّبً أيّها الأَبْرار * فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين.

إِحمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارة * واْعزِفوا له على عودٍ عُشارِيَ الأَوتار.

أنشِدوا لَه نَشيدًا جَديدًا * أَحسِنوا العَزفَ مع الهُتاف.

فإِنَّ كلِمةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ * وجَميعَ صُنعِه أمانةٌ.

يُحِبّ البِرَّ والحَقَّ * ومِن رَحمَةِ الرَّبَ اْمتَلأتِ الأَرض.

بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات * وبِروحِ فَمِه صُنعِ كلُّ جَيشِها.

يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنّها سَدّ * ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض.

فلتخشَ الرَّبَّ الأرضي كلُّها * ولْيَهَبْه جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا.

إِنَّه قالَ فكان * وأَمَرَ فوجِد.

الرَّبّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ * ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعوب

أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة * وأفْكارُ قَلبِه مدى الأجيالِ باقِيَة.

طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا * وللشَّعبِ الَّذي اْختارَه لَه ميراثًا.

الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ * فرأَى جَميعَ بَني البَشَر.

مِن مَقَرِّ سُكناه راقَبَ * سُكَّان الأرضِ أجمعين.

هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهم * ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهم.

لا ينجو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديدِ * ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّديد.

الفَرسُ باطلٌ للنَّجاة * وما بِقُوَّته العَظيمة خَلاص.

عَينُ الرَّبِّ على مَن يَتَّقُونه * على مَن يَرجونَ رَحمتهِ

لِيُنقذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم * وفي الجوعِ يُحييهم.

تَنتظرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا * فَهو نُصرتَنُا وتُرسُنا.

بِه تَفرحُ قُلوبُنا * وعلى اْسمِهِ القُدُّوسِ تَوكلَّنا.

لِتَكُنْ عَلينَا يا ربُّ رَحمَتكَ * بِحسبِ رَجائِنا لَكَ.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: من رَحمَةِ الرَّبّ امتلأَتِ الأرضُ، هللويا.

القراءة 1 يوحنا 5: 3 – 5

إن محبة الله أن نحفظ وصاياه، وليست وصاياه ثقيلة الحمل، لأن كل ما وُلد لله يغلب العالم، وما غلب العالم هذه الغلبة هو إيماننا. من الذي غلب العالم، إن لم يكن ذاك الذي آمن بأن يسوع هو ابن الله؟

الردّة

* الفرح الأبديّ على رؤوسهم * هللويا، هللويا ** الفرح…

* الغبطة والسرور يتبعانهم ** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس ** الفرح…

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 20 :1-15

آخر صراع للتِّنِّين

وَرَأَيْتُ مَلاكًا هَابِطًا مِنَ السَّمَاءِ، بِيَدِهِ مِفتَاحُ الهَاوِيَةِ وَسِلسِلَةٌ كَبِيرَةٌ. فَأَمسَكَ التِّنِّينَ الحَيَّةَ القَدِيمَةَ، وَهِيَ إِبلِيسُ وَالشَّيطَانُ. فَأَوثَقَهُ لأَلفِ سَنَةٍ وَأَلقَاهُ فِي الهَاوِيَةِ. ثُمَّ أَقفَلَ عَلَيهِ وَخَتَمَ، لِئَلاَّ يُضِلَّ الأُمَمَ، حَتَّى تَنقَضِيَ أَلفُ السَّنَةِ. وَلا بُدَّ لَهُ بَعدَ ذَلِكَ مِن أَن يُطلَقَ قَلِيلاً مِنَ الوَقتِ.
وَرَأَيتُ عُرُوشًا. فَجَلَسَ أُنَاسٌ عَلَيهَا وَعُهِدَ إِلَيهِم فِي القَضَاءِ. وَرَأَيْتُ نُفُوسَ الَّذِينَ ضُرِبَتْ أَعنَاقُهُم مِن أَجلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ وَكَلِمَةِ الله، وَالَّذِينَ لم يَسجُدُوا لِلوَحشِ وَلا لِصُورَتِهِ، وَلَم يَتَلَقَّوْا السِّمَةَ عَلَى جِبَاهِهِم وَلا عَلَى أيدِيهِم، قَد عَادُوا إِلَى الحَيَاةِ، وَمَلَكُوا مَعَ المَسِيحِ أَلفَ سَنَةٍ.
أَمَّا سَائِرُ الأَموَاتِ فَلَم يَعُودُوا إِلَى الحَيَاةِ قَبلَ انقِضَاءِ أَلفِ السَّنَةِ. هَذِهِ هِيَ القِيَامَةُ الأُولَى. سَعِيدٌ قِدِّيسٌ مَن كَانَ لَهُ نَصِيبٌ فِي القِيَامَةِ الأُولَى. فَعَلَى هَؤُلاءِ لَيسَ لِلمَوتِ الثَّانِي مِن سُلطَانٍ، بَل يَكُونُونَ كَهَنَةَ اللهِ وَالمَسِيحِ، وَيَملِكُونَ مَعَهُ أَلفَ السَّنَةِ.
فَإِذَا انقَضَتْ أَلفُ السَّنَةِ، يُطلَقُ الشَّيطَانُ مِن سِجنِهِ، فَيَسعَى فِي إِضلالِ الأُمَمِ الَّتِي فِي زَوَايَا الأَرضِ الأَربَعِ، أَي يَاجُوجَ وَمَاجُوجَ، فَيَجمَعُهُم لِلحَربِ، وَعَدَدُهُم عَدَدُ رَملِ البَحرِ. فَصَعِدُوا رَحبَةَ البَلَدِ وَأَحَاطُوا بِمُعَسكَرِ القِدِّيسِينَ وَبِالمَدِينَةِ المَحبُوبَةِ. فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ فَالتَهَمَتْهُم. وَإِبلِيسُ الَّذِي يُظِلُّهُم أُلقِيَ فِي مُستَنقَع النَّارِ وَالكِبِريتِ، حَيثُ الوَحشُ وَالنَّبِيُّ الكَذَّابُ، وَسَيُعَانُونَ العَذَابَ نَهَارًا وَلَيلاً أَبَدَ الدُّهُورِ.
وَرَأَيْتُ عَرشًا عَظِيمًا أَبيَضَ وَالجَالِسَ عَلَيهِ. فَمِن وَجهِهِ هَرَبَتِ الأَرضُ وَالسَّمَاءُ وَلَم يَبقَ لَهُمَا أَثَرٌ. وَرَأَيْتُ الأَموَاتَ كِبَارًا وَصِغَارًا قَائِمِينَ أَمَامَ العَرشِ. وَفُتِحَتْ كُتُبٌ، وَفُتِحَ كِتَابٌ آخَرُ هُوَ سِفرُ الحَيَاةِ. فَحُوكِمَ الأَموَاتُ وَفقًا لِمَا دُوِّنَ فِي الكُتُبِ، عَلَى قَدرِ أَعمَالِهِم. وَقَذَفَ البَحرُ الأَموَاتَ الَّذِينَ فِيهِ، وَقَذَفَ المَوتُ ومَثوَى الأَموَاتِ مَا فِيهِمَا مِنَ الأَموَاتِ. فَحُوكِمَ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى قَدرِ أَعمَالِهِ. وَأُلقِيَ المَوتُ وَمَثوَى الأَموَاتِ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ. هَذَا هُوَ المَوتُ الثَّانِي: مُستَنقَعُ النَّارِ. وَمَن لَم يُوجَدْ مَكتُوبًا فِي سِفرِ الحَيَاةِ أُلقِيَ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ.

الردة 1 قورنتس 15: 25 و26؛ رؤيا 20: 13 و14

* لا بَدَّ لَهُ أن يَملِكَ حَتَّى يَجعَلَ جَمِيعَ أعدَائِهِ تَحتَ قَدَمَيهِ. وَآخِرُ عَدُوٍّ يُبيدُهُ هُوَ المَوتُ، هللويا.

* وَقَذَفَ المَوتُ وَمَثوَى الأموَاتِ مَا فِيهِمَا مِنَ الأموَاتِ، وَأُلقِيَ المَوتُ وَمَثوَى الأموَاتِ فِي مُستَنقَعِ النَّارِ.

* وَآخِرُ عَدُوٍّ يُبيدُهُ هُوَ المَوتُ، هللويا.

القراءة الثانية

من كتاب التفسيرِ للقديس أغسطينس الأسقف في المزامير

(المزمور 61، 4 CCL 39، 773- 775)

آلام المسيح ليست في المسيح وحده

يسوعُ المسيحُ هو إنسانٌ واحدٌ برأسِه وجسدِه. وهو مخلِّصُ الجسدِ وأعضاءِ الجسد. اثنان في جسدٍ واحدٍ، وكلمةٍ واحدة، وآلامٍ واحدة. وعندما ينقضي زمنُ الخطيئة، سيكونان في راحةٍ واحدة. فآلامُ المسيحِ ليسَت في المسيحِ فقط، ومع ذلك فإنَّها لم تتِمَّ إلا في المسيح.
فإذا اعتَبَرْتَ أنَّ المسيحَ هو الرَّأسُ والجسد، فآلامُ المسيحِ تمَّتْ في المسيحِ فقط. وإذا اعتبَرْتَ أنَّه الرَّأسُ فقط، فآلامُ المسيحِ ليسَت فقط في المسيح. لو كانَتْ آلامُ المسيحِ في المسيحِ فقط، أي في الرَّأسِ فقط، فكيفَ يقولُ بولسُ الرَّسولُ وهو عُضوٌ من أعضائِه: “فَأُتِمُّ فِي جَسَدِي مَا نَقَصَ مِن شَدَائِدِ المَسِيح” (قولسي 1: 24)؟
فإن كنْتَ عُضوًا من أعضاءِ المسيح، أيًّا كنْتَ، أيُّها الإنسان أنتَ الذي تسمعُ هذا الكلام، أو أنتَ الذي لا تسمعُه، (ولكنَّك تَسمَعُ إن كنْتَ من بينِ أعضائِه)، فكلُّ ما تتحمَّلُه من آلامٍ ممَّن ليسوا من بينِ أعضاءِ المسيح، هذا كانَ ينقصُ في آلامِ المسيح.
فهذه الآلامُ تُضافُ، لأنَّها كانَتْ ناقصة. وأنتَ تملأُ ولا تَزيدُ. أنتَ تتحمَّلُ فقط ما كانَ يجبُ أن يُضافَ إلى آلامِ المسيحِ الشَّاملةِ، الذي تألمَّ رأسًا لنا، ويتألَّمُ في أعضائِه أي فينا نحن.
ففي شبهِ هذه المدينةِ التي نكوِّنُها، كلُّ واحدٍ منّا يسُدُّ الدَّينَ الذي عليه بقدرِ ما يستطيع. ونؤدِّي ما علينا، كلُّ واحدٍ بحسب قِواه، بما نتحمَّلَه من آلام. ولن يَتِمَّ دفعُ ما علينا من الآلامِ إلا عندَ نهايةِ العالم.
فلا تَحسَبوا إذاً، أيُّها الإخوة، أنَّ الأبرارَ الذين تألَّموا بسببِ اضطهادِ الأثَمَةِ، حتى هؤلاء الذين أُرسِلوا قبلَ مجيءِ الربِّ ليبشِّروا بمجيئِه، أنَّهم ليسوا أعضاءَ في جسدِ المسيح. لا يمكنُ أن لا يكونَ عُضوًا في جسدِ المسيحِ مَن كانَ من المدينةِ التي مَلِكُها هو المسيح.
فالمدينةُ كلُّها تَنطِقُ، من دمِ هابيل البارِّ إلى دمِ زكريا. ثمَّ من دمِ يوحنا إلى دمِ الرُّسل، فدمِ الشُّهداءِ، فدمِ المؤمنين بالمسيح، كلُّها مدينةٌ واحدةٌ تَنطِقُ.

الردة ر. رؤيا 21: 4

* سيَمسَحُ الله كلَّ دمعةٍ من عيونِ القدِّيسِين. ولن يَبقَى وجودٌ بعدَ الآنِ للحزنِ ولا للصُّراخ، لأنَّ العالمَ القديمَ قد زال. هللويا.

* لن يجوعوا ولن بَعطشوا بعد، ولن تمَسَّهم الشَّمسُ ولا الحَرُّ.

* لأنَّ العالمَ القديمَ قد زال. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: افرحوا وابتهجوا، يا جميع القديسين، إن أجركم في السموات عظيم، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: افرحوا وابتهجوا، يا جميع القديسين، إن أجركم في السموات عظيم، هللويا.

الأدعية

أيها الإخوة، هيا بنا نبتهل إلى الفادي الشاهد الأمين، باسم الشهداء الذين سُفكت دماؤهم في سبيل كلام الله:

ربنا، أنت افتديتنا بدمك الثمين.

باسم الشهداء، الذين قضوا نحبهم دفاعاً عن الإيمان،

– أَجزِل لنا حرية الروح الحقّ.

باسم الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيل الإيمان،

– أَجزِل لنا نعمة الإيمان الراسخ المكين.

باسم الشهداء، الذين احتملوا آلام الصلب مثلك،

– أَجزل لنا الصبر الجميل في الشدائد.

باسم الشهداء، الذين غسلوا حُلَلهم بدم الحمل النقي،

– أجزِل لنا النصر على غرور الحياة الدنيا.

أبانا.

الصلاة

إِنَّنا نَذكرُ اليوم ما أَبداهُ القدّيسان ناريوس واكيليوس من شَجاعةٍ وبطولة، إِذ ماتا من أَجلِ المسيح † فنَتضرَّعُ إِليك، أَيُّها الإِلهُ القَويّ * كي نَلمُسَ دَوماً شَفاعتَهما لنا بينَ يَدَيَّ عَرشِ رَحمتِك. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.