stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 12 يونيو – حزيران 2019

727views

أربعاء الأسبوع العاشر من زمن السنة العادي للسنوات الفردية
الأسبوع الثاني من المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبُلُكَ قَداسة،
أيُّ إلهٍ عظيمٌ مِثلَ الله؟

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبلكَ قداسة،
أيّ إلهٍ عظيمٌ مثل الله؟

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

القراءة رومة ٨: ٣٥، ٣٧

مَن يَفصِلُنا عَنْ مَحَبَّةِ المَسيح؟ أَشِدَّةٌ أمْ ضِيقٌ أمْ اضْطِهَادٌ أمْ جُوعٌ أمْ عُرْيٌ أمْ خَطَرٌ أمْ سَيْف؟ وَلَكِنَّنَا في ذَلِكَ كُلِّهِ فُزْنا فَوزًا مُبينًا، بالَّذِي أَحَبَّنا.

الردة

• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

• ويسبِّحه لِساني على الدّوام
•• في كل حين

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

القراءة الأولى

من سفر يشوع بن نون ٣: ١-١٧؛ ٤: ١٤-١٩؛ ٥: ١٠-١٢

عبروا الأردنّ واحتفلوا بالفصح

فَبَكَّرَ يَشُوعُ فِي الصَّباح، وَرَحَلَ مِن شِطِّيم، وَأَقبَلَ إِلَى الأُردُنِّ هُوَ وَجَمِيعُ بَنِي إِسرَائِيل، وَبَاتُوا هُناكَ قَبلَ أَن يَعبُرُوا. وَكَانَ بَعدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ أَن عَبَرَ الكَتَبَةُ فِي وَسَطِ المُخَيَّمِ، وَأَمَرُوا الشَّعبَ قَائِلِين: “إِذَا رَأَيْتُم تَابُوتَ عَهدِ الرَّبِّ إِلَهِكُم وَالكَهَنَةَ اللاوِيِّينَ يَحمِلُونَهُ، فَارحَلُوا مِن مَكَانِكُم وَاتَّبِعُوهُ. وَلَكِن، لِيَكُنْ بَينَكُم وَبَينَهُ نَحوُ أَلفَيْ ذِرَاعٍ مِنَ المَسَافَة، وَلا تَدْنُوا مِنهُ. وَذَلِكَ لِتَعرِفُوا الطَّرِيقَ الَّتِي تَسِيرُونَ فِيهَا، لأَنَّكُم لم تَسلُكُوهَا بِالأَمْسِ فَمَا قَبلُ”. وَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: “تَقَدَّسُوا، لأَنَّ الرَّبَّ فِي غَدٍ يَصنَعُ فِي وَسْطِكُم عَجَائِبَ”. وَكَلَّمَ يَشُوعُ الكَهَنَةَ قَائِلاً: “احمِلُوا تَابُوتَ العَهدِ وَاعبُرُوا أَمَامَ الشَّعبِ”. فَحَمَلُوا تَابُوتَ العَهدِ وَسَارُوا أَمَامَ الشَّعبِ.
فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوع: “فِي هَذَا اليَومِ أَبدَأُ بِتَعظِيمِكَ فِي عُيُونِ إِسرَائِيلَ كُلِّهِ، حَتَّى يَعلَمَ أَنِّي كَمَا كُنْتُ مَعَ مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ، وَأَنتَ فَمُرِ الكَهَنَةَ حَامِلِي تَابُوتِ العَهدِ قَائِلاً: إِذَا وَصَلْتُم إِلَى ضَفَّةِ مِيَاهِ الأُردُنّ، فَقِفُوا فِي الأُردُنّ”. وَقَالَ يَشُوعُ لِبَنِي إِسرَائِيل: “اِقتَرِبُوا وَاسمَعُوا كَلامَ الرَّبِّ إِلَهِكُم”. وَقَالَ يَشُوع: “بِهَذَا تَعلَمُونَ أَنَّ اللهَ الحَيَّ وهُوَ فِي وَسْطِكُم، وَأَنَّه يَطرُدُ مِن وَجهِكُمُ الكَنعَانِيَّ وَالحِثِّيَّ وَالحُوِّيَّ وَالفَرزِيَّ وَالجِراجَاشِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَاليَبُوسِيَّ. هُوَذَا تَابُوتُ عَهدِ رَبِّ الأَرضِ كُلِّهَا عَابِرٌ قُدَّامَكُم فِي الأُردُنّ. وَالآنَ فَخُذُوا لَكُمُ اثنَيْ عَشَرَ رَجُلًا مِن أَسبَاطِ إِسرَائِيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رَجُلًا. وَيَكُونُ عِندَ وَضعِ أَخَامِصِ أَقدَامِ الكَهَنَةِ، حَامِلِي تَابُوتِ عَهدِ الرَّبِّ، سَيِّدِ الأَرضِ كُلِّهَا، فِي مِيَاهِ الأُردُنّ، أَنَّ مِيَاهَ الأُردُنِّ تَنفَلِقُ، وَالمِيَاهَ المُنحَدِرَةَ مِن عَالِيَةِ النَّهرِ تَقِفُ كُتلَةً وَاحِدَة”.
فَلَمَّا رَحَلَ الشَّعبُ مِن خِيَامِه لِيَعْبُرَ الأُردُنّ، كَانَ الكَهَنَةُ حَامِلِينَ تَابُوتَ العَهدِ قُدَّامَ الشَّعبِ. فَلَمَّا وَصَلَ حَامِلُو التَّابُوتِ إِلَى الأُردُنِّ وَوَطِئَتْ أَقدَامُ الكَهَنَةِ، حَامِلِي التَّابُوتِ، ضَفَّةَ المِيَاهِ – وَالأُردُنُّ طَافِحٌ مِن جَمِيعِ شُطُوطِهِ كُلَّ أَيَّامِ الحَصَادِ – وَقَفَ المَاءُ المُنحَدِرُ مِن عَالِيَةِ النَّهرِ، وَقَامَ كُتلَةً وَاحِدَةً، عَلَى مَسَافَةٍ كَبِيرَةٍ عِندَ مَدِينَةِ أَدَامَ بِالقُربِ مِن صَرْتَان، وَالمَاءُ المُنحَدِرُ إِلَى بَحرِ عَرَبَة، بَحرِ المِلْحِ، انقَطَعَ تَمَامًا، وَعَبَرَ الشَّعبُ قُبَالَةَ أَرِيحَا. فَوَقَفَ الكَهَنَةُ، حَامِلُو تَابُوتِ عَهدِ الرَّبّ، عَلَى اليَبَسِ فِي وَسَطِ الأُردُنِّ رَاسِخِين، وَكُلُّ إِسرَائِيلَ عَابِرٌ عَلَى اليَبَسِ، حَتَّى انتَهَتِ الأُمَّةُ كُلُّهَا مِن عُبُورِ الأُردُنّ.
فِي ذَلِكَ اليَومِ عَظَّمَ الرَّبُّ يَشُوعَ فِي عُيُونِ إِسرَائِيلَ كُلِّهِ، فَهَابُوهُ كَمَا هَابُوا مُوسَى جَمِيعَ أَيَّامِ حَيَاتِهِ. وَكَلَّمَ الرَّبُّ يَشُوعَ قَائِلاً: “مُرِ الكَهَنَةَ، حَامِلِي تَابُوتِ الشَّهَادَةِ، بِأَن يَصعَدُوا مِنَ الأُردُنّ”. فَأَمَرَ يَشُوعُ الكَهَنَةَ قَائِلاً: اصعَدُوا مِنَ الأُردُنّ”. فَكَانَ عِندَمَا صَعِدَ الكَهَنَةُ، حَامِلُوا تَابُوتِ عَهدِ الرَّبّ، مِن وَسَطِ الأُردُنّ، وَنَقَلُوا أَخَامِصَ أَقدَامِهِم إِلَى اليَبَسِ، أَنَّ مِيَاهَ الأُردُنِّ رَجِعَتْ إِلَى مَكَانِهَا، وَجَرَتْ كَمَا كَانَتْ تَجْرِي مِن أَمسِ فَمَا قَبلُ عَلَى جَمِيعِ شُطُوطِهِ.
وَكَانَ صُعُودُ الشَّعبِ مِنَ الأُردُنِّ فِي اليَومِ العَاشِرِ مِنَ الشَّهرِ الأَوَّلِ، فَخَيَّمُوا فِي الجِلجَال، فِي الحُدُودِ الشَّرقِيَّةِ مِن أَرِيحَا.
وَخَيَّمَ بَنو إِسرَائِيلَ بِالجِلْجَال، وَأَقَامُوا الفِصحَ فِي اليَومِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهرِ مَسَاءً فِي سَهلِ أَرِيحَا. وَأَكَلُوا مِن غَلَّةِ الأَرضِ فِي الغَدِ بَعدَ الفِصح: فَطِيرًا وَفَرِيكًا، فِي ذَلِكَ اليَومِ عَينِهِ. فَانقَطَعَ المَنُّ مِنَ الغَد، مُنذُ أَكَلُوا مِن غَلَّةِ الأَرضِ، فَلَم يَكُنْ لِبَنِي إِسرَائِيلَ مَنٌّ بَعدَ ذَلِكَ، وَأَكَلُوا مِن غَلَّةِ أَرضِ كَنعَانَ فِي تِلكَ السَّنَةِ.

الردة ر. يشوع ٤: ٢٢- ٢٥؛ مزمور ١١٣: ٥

• على اليَبَسِ عبَرْتُم الأردنّ، والرَّبُّ إلهُكم جفَّفَ مياهَ الأردُنِّ قدَّامَكم حتى عبَرْتُم، كما صنعَ الرَّبُّ إلهُكم ببحرِ القصبِ الذي جفَّفَه قدَّامَنا حتى عبَرْنا. لكي تَعلَمَ جميعُ شعوبِ الأرضِ أنَّ يدَ الرَّبِّ قديرة.

• مَا لَكَ يَا بَحرُ تَهرُبُ، وَيَا أردُنُّ إلى الوَرَاءِ تَرجِعُ؟

• لكي تَعلَمَ جميعُ شعوبِ الأرضِ أنَّ يدَ الرَّبِّ قديرة.

القراءة الثانية

من مواعظ أوريجانس الكاهن في سفر يشوع بن نون

(العظة 4، 1: PG 12، 842-843)

عبور الأردن

كانَ تابوتُ العهدِ يقودُ شعبَ الله في الأردن. ولمّا وقفَتْ جماعةُ الكهنةِ واللاوِيّين أوقفَتْ المياهُ جرَيانَها وكأنّها أبدَتْ مهابةً أمامَ خُدَّامِ الله، وأصبحَتْ رُكَامًا جامدًا، حتى عبَرَ شعبُ اللهِ سالمًا. ولا تَدهَشْ، أيّها المسيحيّ، عندَما تُروَى عليك هذه الأحداثُ عن الأوائل. فإنَّ كلمةَ اللهِ تعِدُكَ بما هو أسمى وأعظم، أنتَ الذي عبرْتَ مياهَ الأردن، بسرِّ المعمودية. إنّها تعِدُك بالعبورِ إلى السَّماءِ عبرَ الأثير.
استمِعْ إلى القدّيسِ بولس يقولُ في الأبرار: “نَحنُ الأحيَاءَ البَاقِينَ سَنُخطَفُ مَعَهُم فِي الغَمَامِ، لِمُلاقَاةِ المَسِيحِ فِي الجَوِّ، فَنَكُونُ هَكَذَا مَعَ الرَّبِّ دَائِمًا” (١ تسالونيقي ٤: ١٧). فلا يَخشَ البارُّ شيئًا على الإطلاق، لأنَّ كلَّ خليقةٍ تخضعُ له.
واستمِعْ أيضًا كيفَ يعِدُ الله البارَّ بفمِ النبيِّ قائلا: “إذَا سِرْتَ فِي النَّارِ فَلا تَكتَوِي وَلا يَلْفَحُكَ اللَهِيبُ، لأنّي أنَا الرَّبُّ إلَهُكَ” (أشعيا ٤٣: ٢). كلُّ مكانٍ يستقبلُ البارَّ، وكلُّ خليقةٍ تقدِّمُ له الخدمةَ الواجبة. ولا تَحْسَبْ أنَّ هذه الأمورَ حصلَتْ فقط مع الأوائل، وأنَّه لا يمكنُ أن يحصلَ الشَّيءُ نفسُه لكَ الآن، أنتَ المستمعُ لهذا الكلام. كلُّ شيءٍ يَتِمُّ فيكَ أيضًا بحسبِ المعنى السِّرِّي. وفي الواقعِ أنتَ الذي ترَكْتَ سابقًا ظُلُماتِ الوثنيَّةِ، وترغبُ الآنَ في سماعِ الشَّريعةِ الإلهيّة، أنتَ تخرُجُ الآنَ من مصرَ القديمة.
وإذا كنْتَ في عدادِ الموعوظين، وبدأْتَ العملَ بوصايا الكنيسة، فأنتَ بدأتَ عبورَ البحرِ الأحمر. وبعد التوقُّفِ في مختلفِ مراحلِ الصَّحراء، تَسعَى في كلِّ يومٍ لسماعِ شريعةِ الله، ولمشاهدةِ وجهِ موسى الذي غَشِيَهُ مجدُ الرَّبّ. وعندَما تأتي إلى جرنِ سرِّ المعمودية، وتقفُ من حولِك جماعةُ الكهنةِ واللاويِّين، فتَطَّلِعُ على الأسرارِ الجليلةِ والمَهيبةِ التي عَرَفها من أُعطِيَ له أن يعرفَها، إذّاك أنتَ تعبُرُ الأردنَّ بوساطةِ خدمةِ الكهنةِ، وتدخلُ أرضَ الميعادِ حيثُ يستقبلُكَ المسيحُ، بعدَ موسى، وسيكونُ هو دليلَكَ في طريقِكَ الجديد.
وإذ تذكُرُ آياتِ الله العجيبةَ والعديدة، وأنَّ البحرَ انفتحَ أمامَكَ، وأمامَكَ توقَّفَتْ مياهُ النَّهر، سوف تُوَجِّهُ كلامَك إلى هذه العناصرِ وتقول: “مَا لَكَ يَا بَحرُ تَهرُبُ، وَيَا أردُنُّ إلَى الوَرَاءِ تَرجِعُ، وَيَا جِبَالُ تَثِبِينَ كَالكِبَاشِ، وَيَا تِلالُ كَالحِملانِ؟” (مزمور ١١٣: ٣–٦). وسوفَ يُجيبُك كلامُ الله فيقولُ: “مِن وجهِ السَّيِّدِ ارتعدَتِ الأرضُ، من وجهِ إلَهِ يعقوب. الذي يحوِّلُ الصَّخرَ إلى غدرانٍ والصَّوَّانَ إلى عيونِ ماء” (ر. مزمور ١١٣: ٧-٨).

الردة حكمة ١٧: ١؛ ١٩: ٢؛ مزمور ٧٦: ٢٠

• إنَّ أحكَامَكَ عَظِيمَةٌ لا يُعَبَّرُ عَنهَا. عَظَّمْتَ شعبَكَ وكرَّمْتَهُ.

• في البَحرِ طَرِيقُكَ، وَفي الِميَاهِ الغَزِيرَةِ سَبِيلُكَ.

• عظَّمْتَ شعبَكَ وكرَّمْتَهُ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

الأدعية

تَبَارَكَ اللهُ رَبُّنَا، الَّذِي وَعَدَ بِأَنَّهُ سَيَكونُ مع الكَنيسَةِ طَوالَ الأيّام، حتّى نِهَايَةِ العَالَم. فَلْنَشْكُرَهُ وَلْنَقُلْ:

أمكُثْ مَعنا، يا رَبّ.

أمكُثْ مَعَنا، يا رَبُّ، طَوالَ هَذا النَّهار،
– لا تَغِبْ شَمسُ نِعمَتِكَ عَنّا.

لكَ نَقِفُ هذا النَّهارَ، تَقْدِمَةً مِنّا،
– لا تَسْمَحْ بأنْ نَأتِيَ فيهِ شَرًّا أبَدًا.

أعطِنا أنْ نَكونَ في هَذا النَّهارِ،
– مِلْحَ الأرضِ ونُورَ العَالَم.

لِتُوجِّهْ مَحبَّةُ الرُّوحِ القُدُسِ قُلُوبَنا وشِفَاهَنا،
– فَنَثْبُتَ على حُبِّكَ وَتَمْجِيدِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

نَسأَلُكَ، يا رَبُّ، فَانْشُرْ ضِياءَ نُورِكَ في قُلُوبِنا، وقد طَلَعَ هذا اليومُ الجَدِيدُ عَلَينا † فَنَسْلُكَ سَبيلَ وَصَايَاكَ * ولا نَمِيلَ إلى شَيءٍ منَ الضَّلال. بِربّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحي المالِكِ معكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دهرِ الدُّهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.