صلاة الساعات 13 نوفمبر/تشرين الثانى 2018
ثلاثاء الأسبوع ٣٢ من زمن السنة العادي للسنوات ب
الاسبوع الرابع من كتاب المزامير
اللون الليتورجي أخضر
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
المزمور ١٠٠ (١٠١)
اعتراف الزعيم البارّ
إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا ١٤: ١٥)
الرَّحْمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف
أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكَامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟
في كَمَالِ قَلْبي أَسِيرُ *
في وسَطِ بَيتِي
لا أَضَعُ نُصْبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضْتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي
القَلْبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُهُ
المُغْتابُ لِقَريبِهِ بِالخَفاءِ أُسكِتُهُ *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُهُ
عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسْكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني
العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ
في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشْرَارَ الأَرضِ كُلَّهم
حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.
أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
التسبحة دانيال ٣: ٢٦، ٢٧، ٢٩، ٣٤-٤١
صلاة عزريا في أتون النار
توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال ٣: ١٩)
مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهُور
لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعْتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صَادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمَةٌ وجَميعُ أَحكامِكَ حَقٌّ
إِذْ قَدْ خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتِدَادِنا عَنكَ †
وارْتَكَبْنَا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شَيْء *
ولَمْ نَسمَعْ لِوَصاياكَ
فَلَا تَخْذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ اسْمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ
ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ
الَّذينَ قُلتَ لَهُمْ إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسْلَهُم †
كنُجومِ السَّمَاء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شَاطِى البَحْر
فلَقَدْ أَصْبَحْنَا أَصْغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطَايَانا
ولَيسَ لَنَا في هَذَا الزَّمانِ رَئيسٌ *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد
ولا مُحْرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخُور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ
ولكِنِ اقْبَلْنا لِانْسِحَاقِ نُفُوسِنَا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا
كمُحْرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان
فلْتَكُنْ هَكَذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ
ولْنَسِرْ وَرَاءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّهُ لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ
والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقِيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.
أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
المزمور ١٤٣ (١٤٤)، ١-١٠
للظفر والسلام
أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي ٤: ١٣)
تَبارَكَ الرَّبُّ صَخْرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَرْبَ *
وأَصابِعِيَ القِتال
إِنَّهُ حِمَايَتِي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي
وتُرْسِي وبِهِ اعْتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعُوبَ تَحْتي
ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَهُ *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيهِ؟
إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَبَاء *
وأيّامُه كَظِلٍ عَابِر
أَمِلْ سَمَوَاتِكَ وانْزِلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن
أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهُم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهُم
أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِنْ أَيدِي بَني الغُرَباء
مَنْ نَطَقَتْ بالبَاطِلِ أَفْوَاهُهُم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمِينُهُم
أَللَّهُمَّ، نَشِيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ
أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.
القراءة أشعيا ٥٥: ١
أيُّها العِطاشُ جَميعًا، هَلُمُّوا إلى المِياه. والَّذينَ لا فَضَّةَ لَهُم، هَلمُّوا اشتَرُوا وكُلُوا، هَلُمُّوا اشْتَروا بغَيرِ فِضَّةٍ ولا ثَمَنٍ، خَمْرًا ولَبَنًا حَليبًا.
الردة
• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
• قمتُ قبل الفجر مُستغيثاً
•• فأَجِبْني، يا ربّ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
القراءة الاولى
من سفر دانيال النبي 3: 8- 12 و19- 24 و91- 97
تمثال الملك الذهبي. الفتيان نجوا من أتون النار
حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ رِجَالٌ كَلْدَانِيُّونَ وَوَشَوْا بِاليَهُودِ، وَكَلَّمُوا نَبُوكَدنَصَّرَ المَلِكَ وَقَالُوا: حَيِيْتَ، أَيُّهَا المَلِكُ لِلأَبَدِ. إِنَّكَ، أَيُّهَا المَلِكُ، قَد أَصدَرْتَ أَمرًا بِأَنَّ كُلَّ إِنسَانٍ يَسمَعُ صَوتَ القَرنِ وَالأُنبُوبِ وَالقِيثَارِ وَالصَّنجِ وَالسِّنْطِيرِ وَالمِزمَارِ وَسَائِرِ أَنوَاعِ المَعَازِفِ، يَسقُطُ سَاجِدًا لِتِمثَالِ الذَّهَبِ، وَمَن لا يَسقُطْ سَاجِدًا يُلقَ فِي وَسَطِ أَتُّونِ نَارٍ مُتَّقِدَةٍ. وَإِنَّ مِنَ اليَهُودِ رِجَالًا وَلَّيْتَهُم عَلَى شُؤُونِ إِقلِيمِ بَابِلَ، وَهُم شَدرَكُ وَمِيشَكُ وَعَبدَنَجو، فَهَؤُلاءِ الرِّجَالُ لَم يَعبَأُوا بِكَ، أَيُّهَا المَلِكُ، وَلَم يَعبُدُوا آلِهَتَكَ، وَلَم يَسجُدُوا لِتِمثَالِ الذَّهَبِ الَّذِي نَصَبْتَهُ.
حيِنَئِذٍ امتَلأَ نَبُوكَدنَصَّرُ غَضَبًا، وَتَغَيَّرَ مَنظَرُ وَجهِهِ عَلَى شَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو، فَأَجَابَ وَأَمَرَ أَن يُحمَى الأَتُّونُ سَبعَةَ أَضعَافٍ عَمَّا جَرَتِ العَادَةُ بإِحمَائِهِ. وَأَمَرَ رِجَالًا مُحَارِبِينَ بَوَاسِلَ مِن جَيشِهِ أَن يُوثِقُوا شَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو، وَيُلقُوهُم فِي أَتُّونِ النَّارِ المُتَّقِدَةِ. حِينَئِذٍ أُوثِقَ هَؤُلاءِ الرِّجَالُ وَأُلقُوا فِي وَسَطِ أَتُّونِ النَّارِ المُتَّقِدَةِ. وَإِذ كَانَتْ كَلِمَةُ المَلِكِ مُعَجَّلَةً، وَقَد حَمِيَ الأَتُّونُ جِدًّا، فَقَد قَتَلَ لَهِيبُ النَّارِ أُولئِكَ الَّذِينَ أَتَوْا بِشَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو. وَسَقَطَ هَؤُلاءِ الرِّجَالُ الثَّلاثَةُ، شَدرَكُ وَمِيشَكُ وَعَبدَنَجُو، فِي وَسَطِ أَتُّونِ النَّارِ المُتَّقِدَةِ، وَهُم مُوثَقُونَ. فَكَانُوا يَتَمَشَّوْنَ فِي وَسَطِ اللَّهِيبِ، مُسَبِّحِينَ اللهَ وَمُبَارِكِينَ الرَّبَّ.
حِينَئِذٍ دَهِشَ نَبُوكَدنَصَّرُ المَلِكُ وَقَامَ بِسُرعَةٍ وَتَكَلَّمَ فَقَالَ لِعُظَمَائِهِ: أَلَم نَكُنْ أَلقَيْنَا ثَلاثَةَ رِجَالٍ فِي وَسَطِ النَّارِ وَهُم مُوثَقُونَ؟ فَأَجَابُوا وَقَالُوا لِلمَلِكِ: بَلَى، أَيُّهَا المَلِكُ. فَأَجَابَ وَقَالَ: إِنِّي أَرَى أَربَعَةَ رِجَالٍ مُطلَقِينَ يَتَمَشَّوْنَ فِي وَسَطِ النَّارِ، وَلَيسَ بِهِم ضَرَرٌ، وَمَنظَرُ الرَّابِعِ يُشبِهُ ابنَ الآلِهَةِ؟ حِينَئِذٍ اقتَرَبَ نَبُوكَدنَصَّرُ إِلَى بَابِ أَتُّونِ النَّارِ المُتَّقِدَةِ وَتَكَلَّمَ فَقَالَ: يَا شَدرَكُ وَمِيشَكُ وَعَبدَنَجُو، عَبِيدَ اللهِ العَلِيِّ، اخرُجُوا وَهَلُمُّوا. فَخَرَجَ شَدرَكُ وَمِيشَكُ وَعَبدَنَجُو مِن وَسَطِ النَّارِ.
فَاجتَمَعَ الأَقطَابُ وَالوُلاةُ وَالحُكَّامُ وَعُظَمَاءُ المُلِكِ، فَرَأَوْا أَنَّ النَّارَ لَم تَقوَ عَلَى أَجسَامِ هَؤُلاءِ الرِّجَالِ. فَتَكَلَّمَ نَبُوكَدنَصَّرُ وَقَالَ: تَبَارَكَ إِلَهُ شَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو الَّذِي أَرسَلَ مَلاكَهُ وَأَنقَذَ عَبِيدَهُ الَّذِينَ تَوَكَّلُوا عَلَيهِ وَخَالَفُوا أَمرَ المَلِكِ وَبَذَلُوا أَجسَامَهُم، لِئَلاَّ يَعبُدُوا وَيَسجُدُوا لإِلَهٍ غَيرِ إِلَهِهِم. فَمِنِّي صَدَرَ أَمرٌ أَنَّ كُلَّ شَعبٍ أَو أُمَّةٍ أَو لِسانٍ لا يُبَالُونَ فِي كَلامِهِم بِإلَهِ شَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو يُقَطَّعُونَ قِطَعًا وَتُحَوَّلُ بُيُوتُهُم إِلَى أَوحَالٍ. فَمَا مِن إِلَهٍ آخَرَ يَستَطِيعُ أَن يُنَجِّيَ هَكَذَا. حينَئِذٍ نَجَّحَ المَلِكُ شَدرَكَ وَمِيشَكَ وَعَبدَنَجُو فِي إِقلِيمِ بَابِلَ.
الردة دانيال 3: 49 و50 و95
• نَزَلَ مَلاكُ الرَّبِّ إلَى الأتُّونِ مَع عَزَرْيَا وَأصحَابِهِ، وَطَرَدَ لَهِيبَ النَّارِ عَنِ الأتُّونِ. فَلَم تَمَسَّهُمُ النَّارُ البَتَّةَ، وَلَم تُصِبْهُم بِأذًى أو ضَرَرٍ.
• تَبَارَكَ إلَهُهُم الَّذِي أرسَلَ مَلاكَهُ، وَأنقَذَ عَبِيدَهُ الَّذِينَ تَوَكَّلُوا عَلَيهِ.
• فَلَم تَمَسَّهُم النَّارُ البَتَّةَ، وَلَم تُصِبْهُم بِأذًى أو ضَرَرٍ.
القراءة الثانية
من عظة لأحد الوُعّاظ في القرن الثّاني
(الفصل 8، 1 – 9، 11: Funk 1،152- 156)
التّوبة الصّادقة
لِنَصنَعْ أعمالَ التَّوبةِ ما دُمْنا مقيمِين على الأرض. نحن مثلُ الطِّينِ في يدِ الصَّانعِ. فإذا صنعَ الصَّانعُ إناءً ووجدَه منحرفًا أو معوَجًّا، فإنَّه يُعيدُ صُنعَهُ. أمّا إذا صوَّرَه وألقاه في التنّورِ، فلا يَقدِرُ بعدَ ذلك أن يُعدِّلَ فيه شيئًا. كذلك نحن، ما دُمْنا في هذا العالم، لنَتُبْ بكلِّ قلبِنا عن الخطايا التي نحملُها في جسدِنا، فيمنحَنا اللهُ الخلاصَ ما زالَ أمامَنا زمنٌ للتَّوبة.
أمَّا بعدَ أن نخرجَ من هذا العالمِ فلن نَقدِرَ أن نعترفَ بخطايانا أو أن نتوبَ عنها. ولهذا، أيّها الإخوة، ستنالون الحياةَ الأبديّةَ إذا عمِلْتُم بمشيئةِ الآب، وإذا بَقِيَتْ أجسادُكم طاهرةً، وحفِظْتم وصايا الله. قال الرَّبُّ في الإنجيل: “إن لم تكونوا أُمَناءَ على القليل، فمَن يأتمنُكم على الكثير؟ أقولُ لكم: من كانَ أمينًا على القليلِ سيكونُ أمينًا على الكثير” (ر. لوقا 16: 10- 11). هذا الكلامُ يَعني: احفظوا جسدَكم عفيفًا، وحافظوا على الوسمِ فيكم بلا عيب، لتنالوا الحياة.
ولا يقُلْ أحدٌ منكم إنَّه لن تكونَ هناك دينونةٌ للجسدِ ولا قيامة. اعترفوا وقولوا: أين نِلْتُمُ الخلاصَ؟ وأين نِلْتُمُ المقدرةَ على البصر؟ أليسَ في هذا الزَّمنِ الذي ما دُمْتُم فيه تَحيَوْن في الجسدِ؟ ومن ثَمَّ، يَليقُ بنا أن نحافظَ على الجسدِ على أنَّه هيكلُ الله. دُعِيتُم في الجسدِ، فستنالون الخلاصَ في الجسد. كانَ المسيحُ الرَّبُّ أوّلًا روحًا، فصارَ جسدًا ودعانا. وكذلك سننالُ نحن أيضًا مكافأَتَنا في الجسد.
لنُحِبَّ إذًا بعضُنا بعضًا حتى نبلغَ جميعًا ملكوتَ الله. ما زالَ أمامَنا زمنٌ للشفاء لِنُسَلِّمْ أنفسَنا إلى الطَّبيبِ الإلهيّ، وَلْنُعطِه مكافأَتَه. أيّةُ مكافأة؟ توبةٌ صادقةٌ في القلب. فهو عالمٌ مُسبَقًا بكلِّ شيءٍ، ويعرفُ كلَّ ما يجولُ في قلبِنا. فَلْنَرفَعْ إليه الحمدَ لا باللسانِ فقط، بل من القلبِ، ليستقبلَنا مثلَ أبنائِه. قالَ الربُّ: “هؤلاءِ هم إخوتي، همُ الذين يصنعون مشيئةَ أبي” (ر. لوقا 8: 21).
الردة حزقيال 18: 31 و 32؛ 2 بطرس 3: 9
• انبُذُوا عَنكُم جَمِيعَ مَعَاصِيكُم، وَاصنَعُوا لَكُم قَلبًا جَدِيدًا وَرُوحًا جَدِيدًا. فَإنَّهُ لَيسَ هَوَايَ فِي مَوتِ مَن يَمُوتُ، يَقُولُ الرَّبُّ. فَارجِعُوا وَاحيَوْا.
• إنَّ الرَّبَّ يَصبِرُ عَلَيكُم، لأنَّهُ لا يَشَاءُ أن يَهلِكَ أحَدٌ، بَل أن يَبلُغَ جَمِيعُ النَّاسِ إلَى التَّوبَةِ.
• فَإنَّهُ لَيسَ هَوَايَ فِي مَوتِ مَن يَمُوتُ، يَقُولُ الرَّبُّ. فَارجِعُوا وَاحيَوْا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.
الأدعية
إِنَّ اللهَ يُولِينَا، فِي هَذَا الصَّبَاحِ، نِعْمَةَ حَمْدِهِ، مُشَدِّدًا بِذَلِكَ رَجَاءَنا، فَلْنَلْتَمِسْ مِنْهُ فِي إِيمَان:
اِسْتَجِبْ لَنَا، يَا رَبّ.
شُكْرًا لَكَ، أَيُّهَا الإِلَهُ، أَبَا مُخَلِّصِنَا يَسُوع،
– عَلَى إِمْدَادِنَا بِهِ بِالمَعْرَفَةِ وَالخُلُود.
اِجْعَلْنَا مِثْلَهُ مُتَوَاضِعِي القُلُوب،
– فَيَخْدُمَ أَحَدُنَا الآخَرُ فِي مَخَافَةِ المَسِيح.
أَفِضْ رُوحَكَ فِي قُلُوبِنَا،
– كَي تَكُونَ مَحَبَّتُنَا صَادِقَةٌ، لَا عَنْ رِيَاء.
لَقَدْ أَوْصَيْتَ الإِنْسَانَ بِالعَمَلِ، كَي يُسَيْطِرَ عَلَى الأَرْض،
– فَليَكُنْ عَمَلُنَا لِتَمْجِيدِ اسْمِكَ وَلِتَقْدِيسِ إِخْوَتِنَا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
يَا رَبُّ، زِدْنَا إِيمَانًا † فَيَكْمُلَ حَمْدُكَ فِينَا * وَيَأْتِي ثِمَارًا سَمَاوِيَّةً عَلَى الدَوَامِ. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.