stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 13 يوليو 2020 “

438views

اثنين الأسبوع الخامس عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة 1: طوبى لسُكّان بيتك، يا ربّ.

المزمور 83 (84)

الاشتياق إلى هيكل الرب

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين 13: 14)

ما أَحبَّ مساكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتاقُ وتَذوبُ نَفْسي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ له مَأوى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْراخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي.

طوبى لِسُكَّانِ بَيتكَ *
فإِنَّهم لا يَكُفُّونَ عن تَسْبيحِكَ

طوبى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهم *
ففي قُلوبِهم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمطارِ تَغمُرُهم بِالبَرَكات

مِن ذروةٍ إِلى ذُروَةٍ يَسيرون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كما أَشاء

والوُقوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنعُ الخيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: طوبى لسُكّانِ بيتِكَ، يا ربّ.

أنتيفونة 2: هلمّوا نَصعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

التسبحة أشعيا 2: 2 – 5

جبل بيت الرب في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا 15: 4)

ويَكونُ في آخرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْري إِلَيه جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه *
فنَسيرُ في سُبُلِه

لأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضرِبونَ سُيوفَهم سِكَكًا *
ورِماحَهم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: هلمّوا نَصعَدُ جبلَ الرَّبّ.

أنتيفونة 3: أنشِدوا للربِّ، مجِّدوا اسمَه.

المزمور 95 (96)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَه *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِه *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبه

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَه *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِه

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشّعوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
إِحمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

أُسجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَةٍ *
إِرتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولوا في الأمَمِ: “الرَّبُّ مَلَكَ” †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لن تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِر البَحرُ وما فيه

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الربِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِه

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: أنشِدوا للربِّ، مجِّدوا اسْمَه.

القراءة يعقوب 2: 12 – 13

تَكلَّموا واعمَلوا مِثْلَ مَن سَيُدانُ بِشَريعَةِ الحُرِّيَّة، لأَنَّ الدَّينونَةَ لا رَحمَةَ فيها لِمَن لم يَرحَم، فالرَّحمَةُ تَستَخِفّ بِالدَّينونَة.

الردّة

• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

• هو وحدّه أتى بالمعجزات
•• من الدَّهر إلى الدّهر

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر الملوك الأول 18: 16- 40

إيليا يهزم كهنة البعل

فَجَاءَ آحَابُ لِلقَاءِ إِيلِيَّا. فَلَمَّا رَأَى آحَابُ إِيلِيَّا، قَالَ لَهُ آحَابُ: “أَأَنتَ إِيلِيَّا مُعَكِّرُ صَفوِ إِسرَائِيلَ؟” فَقَالَ لَهُ: “لَم أُعَكِّرْ صَفوَ إِسرَائِيلَ أَنَا، بَل أَنتَ وَبَيتُ أَبِيكَ بِتَركِكُم وَصَايَا الرَّبِّ وَسَيرِكُم وَرَاءَ البَعلِ. وَالآنَ أَرسِلْ وَاجمَعْ إِلَيَّ إِسرَائِيلَ كُلَّهُ إِلَى جَبَلِ الكَرمَل، وَأَنبِيَاءَ البَعلِ الأَربَعَ مِائَةٍ وَالخَمسِينَ، وَأَنبِيَاءَ عَشتَارُوتَ الأَربَعَ مِائَةٍ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ عَلَى مَائِدَةِ إِيزَابَلَ.
فَأَرسَلَ آحَابُ إِلَى جَمِيعِ بَنِي إِسرَائِيلَ، وَجَمَعَ الأَنبِيَاءَ إِلَى جَبَلِ الكَرمَلِ، فَتَقَدَّمَ إِيلِيَّا إِلَى كُلِّ الشَّعبِ وَقَالَ: “إِلَى مَتَى أَنتُم تَعرُجُونَ بَينَ الجَانِبَيْنِ؟ إِن كَانَ الرَّبُّ هُوَ الإِلهَ فَاتَّبِعُوهُ، وَإِن كَانَ البَعلُ إِيَّاهُ فَاتَّبِعُوهُ”. فَلَم يُجِبْهُ الشَّعبُ بِكَلِمَةٍ. فَقَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعبِ: “أَنَا الآنَ وَحدِي بَقِيتُ نَبِيًّا لِلرَّبِّ، هَؤُلاءِ أَنبِيَاءُ البَعلِ أَربَعُ مِائَةٍ وَخَمسُونَ رَجُلًا. فَلْيُؤْتَ لَنَا بِثَورَيْنِ، فَيَختَارُوا لَهُم ثَورًا، ثُمَّ يُقَطِّعُوهُ وَيَجعَلُوهُ عَلَى الحَطَبِ وَلا يَضَعُوا نَارًا. وَأَنَا أَيضًا أُعِدُّ الثَّورَ الآخَرَ وَأَجعَلُهُ عَلَى الحَطَبِ وَلا أَضَعُ نَارًا. ثُمَّ تَدْعُونَ أَنتُم بِاسمِ آلِهَتِكُم، وَأَنَا أَدْعُو بِاسمِ الرَّبِّ، وَالإِلهُ الَّذِي يُجِيبُ بِنَارٍ فَهُوَ اللهُ. فَأَجَابَ كُلُّ الشَّعبِ قَائلًا: “الكَلامُ حَسَنٌ”. فَقَالَ إِيلِيَّا لأَنبِيَاءِ البَعلِ: “اختَارُوا لَكُم ثَورًا وَافعَلُوا أَوَّلًا لأَنَّكُم كَثِيرُونَ، وَادْعُوا بِاسمِ آلِهَتِكُم، وَلَكِن لا تَضَعُوا نَارًا”. فَأَخَذُوا الثَّورَ الَّذِي أَعطَوْهُم إِيَّاهُ وَأَعَدُّوهُ، وَدَعَوْا بِاسمِ البَعلِ مِنَ الصُّبحِ إِلَى الظُّهرِ، وَهُم يَقُولُونَ: “أَيُّهَا البَعلُ، أَجِبْنَا”. فَلَم يَكُنْ مِن صَوتٍ وَلا مُجِيبٍ. وَكَانُوا يَرقُصُونَ حَولَ المَذبَحِ الَّذِي كَانَ قَد صُنِعَ. فَلَمَّا كَانَ الظُّهرُ، سَخِرَ مِنهُم إِيلِيَّا وَقَال: “اصرُخُوا بِصَوتٍ أَعلَى، فَإِنَّهُ إِلَهٌ: فَلَعَلَّهُ فِي شُغلٍ أَو فِي خَلْوَةٍ أَو فِي سَفَرٍ، أَو لَعَلَّهُ نَائِمٌ فَيَستَيقِظُ”. فَصَرَخُوا بِصَوتٍ أَعلَى وَخَدَّشُوا أَنفُسَهُم عَلَى حَسَبِ عَادَتِهِم بِالسُّيُوفِ وَالرِّمَاحِ، حَتَّى سَالَتْ دِمَاؤُهُم عَلَيهِم. وَانقَضَى الظُّهرُ وَهُم يَتَنَبَّأُونَ، إِلَى أَن حَانَ إِصعَادُ التَّقدِمَةِ، وَلَيسَ صَوتٌ وَلا مُجِيبٌ وَلا مُصغٍ.
فَقَالَ إِيلِيَّا لِكُلِّ الشَّعبِ: “اقتَرِبُوا مِنِّي”. فَاقتَرَبَ كُلُّ الشَّعبِ مِنهُ. فَرَمَّمَ مَذبَحَ الرَّبِّ الَّذِي كَانَ قَد تَهَدَّمَ. وَأَخَذَ إِيلِيَّا اثنَيْ عَشَرَ حَجَرًا، عَلَى عَدَدِ أَسبَاطِ بَنِي يَعقُوبَ الَّذِي كَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَيهِ قَائِلًا: “إِسرَائِيلَ يَكُونُ اسمُكَ”. وَبَنَى تِلكَ الحِجارَةَ مَذبَحًا عَلَى اسمِ الرَّبِّ، وَجَعَلَ حَولَ المَذبَحِ قَنَاةً تَسَعُ مِكيَالَيْنِ مِنَ الحَبِّ. ثُمَّ رَتَّبَ الحَطَبَ وَقَطَّعَ الثَّورَ وَجَعَلَهُ عَلَى الحَطَبِ، وَقَالَ: “امَلأُوا أَربَعَ جِرَارٍ مَاءً وَصُبُّوا عَلَى المُحرَقَةِ وَعَلَى الحَطَبِ”. ثُمَّ قَالَ: “ثَنُّوا”، فثَنَّوْا. ثُمَّ قَالَ: “ثَلِّثُوا”، فَثَلَّثُوا. فَجَرَى المَاءُ حَولَ المَذبَحِ، وَامتَلأَتِ القَنَاةُ أَيضًا مَاءً. فَلَمَّا حَانَ إِصعَادُ التَّقدِمَةِ، تَقَدَّمَ إِيلِيَّا النَّبِيُّ وَقَالَ: “أَيُّهَا الرَّبُّ، إِلَهُ إِبرَاهِيمَ وَإِسحَاقَ وَإِسرَائِيلَ، لِيُعلَمِ اليَومَ أَنَّكَ إِلَهٌ فِي إِسرَائِيلَ وَأَنِّي أَنَا عَبدُكَ، وَبِأَمرِكَ قَد فَعَلْتُ كُلَّ هَذِهِ الأُمُورِ. أَجِبْنِي، يَا رَبِّ، أَجِبْنِي، لِيَعلَمَ هَذَا الشَّعبُ أَنَّكَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، أَنتَ الإِلَهُ، وَأَنَّكَ أَنتَ رَدَدْتَ قُلُوبَهُم إِلَى الوَرَاءِ”. فَهَبَطَتْ نَارُ الرَّبِّ وَأَكَلَتِ المُحرَقَةَ وَالحَطَبَ وَالحِجَارَةَ وَالتُّرَابَ، حَتَّى لَحِسَتِ المَاءَ الَّذِي فِي القَنَاةِ. فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ كُلُّ الشَّعبِ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِم وَقَالُوا: “الرَّبُّ هُوَ الإِلَهُ، الرَّبُّ هُوَ الإِلَهُ”. فَقَالَ لَهُم إِيلِيَّا: “اقبِضُوا عَلَى أَنبِيَاءِ البَعلِ وَلا يُفلِتْ مِنهُم أَحَدٌ”. فَقَبَضُوا عَلَيهِم، فَأَنزَلَهُم إيلِيَّا إِلَى نَهرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُم هُنَاكَ.

الردة 1 ملوك 18: 21؛ متى 6: 24

• فَتَقَدَّمَ إيلِيَّا إلَى كُلِّ الشَّعبِ وَقَالَ: إلَى مَتَى أنتُم تَعرُجُونَ بَينَ الجَانِبَيْنِ. إنْ كَانَ الرَّبُّ هُوَ الإلَهَ فَاتَّبِعُوهُ.

• مَا مِن أحَدٍ يَستَطِيعُ أن يَعمَلَ لِسَيِّدَيْنِ. لا تَستَطِيعُونَ أن تَعمَلُوا لله وَلِلمَالِ.

• إنْ كَانَ الرَّبُّ هُوَ الإلَهَ فَاتَّبِعُوهُ.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أمبروزيوس الأسقف في الأسرار

(رقم 8- 11: SC 25 مكرر، 158- 160)

الولادة من الماء والروح القدس

ماذا رأيْتَ عندَ جرنِ المعموديّة؟ رأيْتَ ماءً، ورأيْتَ غيَر ذلك أيضًا. رأيْتَ الشمامسةَ يخدُمون، ورأيْتَ رئيسَ الكهنةِ يَسألُ ويكرِّسُ بالزَّيت. علَّمَكَ الرَّسولُ قبلَ كلِّ شَيءٍ ألَّا تتأمَّلَ فقط في مَا يُرَى، بَل في مَا لا يُرَى، لأنّ ما يُرَى إنَّمَا هُي الأمور الزَّمنية، وَأمَّا مَا لا يُرَى فَهيَ الأمور الأبديَّة”. (ر. 2 قورنتس 4: 18)، وفي مكانٍ آخَرَ قالَ إنَّ “مَا لا يَظهَرُ مِن صِفَاتِهِ، أي قُدرَتُهُ الأزَلِيَّةُ وَأُلُوهَتُهُ، ظَاهِرٌ لِلبَصَائِرِ في مَخلُوقَاتِهِ”(روما 1: 20). ولهذا قالَ الرَّبُّ نفسُه: “إنْ لم تصدِّقوني، فصدِّقوا الأعمالَ التي أعملُها” (ر. يوحنا 10: 38). آمِنْ إذًا بحضورِ اللهِ. إن آمنْتَ بعملِ الله ألا تؤمنُ بحضورِه؟ كيف يتِمُّ العملُ لو لم يسبِقْ الحضور؟
إنّه لسرٌّ قديمٌ، أشارَ إليه الكتابُ منذ بدايةِ الكون. لمّا خلقَ اللهُ السَّماءَ والأرضَ في البدء،”كانَتْ روحُ الله تَرِفُّ على وجهِ المياه” (ر. تكوين 1: 2). فما كانَ يرِفُّ على وجهِ المياهِ ألم يكُنْ يعمل؟ اعتَرِفْ إذًا أنّه كانَ يعملُ في خلقِ العالمَ، كما يقولُ لك النَّبيُّ: “بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتْ السَّمَاوَاتُ، وَبِرُوحِ فَمِهِ صُنِعَ كُلُّ جَيْشِهَا” (مزمور 32: 6). كلا الأمرَيْن مؤيَّدٌ بكلامِ الأنبياء: أنّه كانَ يرِفُّ وأنّه كانَ يعملُ. موسى قالَ إنّه كانَ يرِفُّ، وداودُ يشهدُ أنّه كانَ يعمل.
وإليكَ شهادةً أخرى: لمّا فسَدَ كلُّ إنسانٍ بسببِ الخطيئة، قالَ الرّبُّ: ” لَن تَثبُتَ رُوحِي في الإنسَانِ لِلأبَدِ، لأنَّهُ بَشَرٌ” (تكوين 6: 3). وبهذا بيَّنَ الرَّبُّ أنّ النِّعمةَ تزولُ بسببِ نجاسةِ الجسدِ ووصمةِ الخطيئةِ الجسيمة. وإذ أرادَ الله أن يُصلِحَ ما وَهَبَ أرسلَ الطَّوَفانَ، بعدَ أن أمرَ نُوحَ البارَّ أن يصعدَ في الفُلْك. ولمَّا تراجعَ الطَّوَفانُ أرسلَ نوحُ الغرابَ أوّلا، ثم أطلقَ الحمامةَ، فعادَتْ بغصنِ الزَّيتون. رأيْتَ الماء، ورأيْتَ عودَ الزَّيتون، ورأيْتَ الحمامة، وما زلْتَ تشكُّ في السِّرِّ بعدُ؟
بالماءِ يُغسَلُ الجسدُ لتزولَ كلُّ وصمةٍ جسديّة. وفيه تُدفَنُ كلُّ رجاسة. والعودُ أو الخشبةُ هو الذي عُلِّقَ عليه الرَّبُّ يسوع، لمّا تألَّمَ من أجلِنا. وبصورةِ الحمامةِ حلَّ الرُّوحُ القُدُسُ كما تعلَّمْتَ من العهدِ الجديد، وهو الذي يُلهِمُ سلامَ النَّفسِ وطُمَأْنِينةَ الرُّوح.

الردة أشعيا 44: 3- 4؛ ر. يوحنا 4: 14

• إنِّي أُفِيضُ المِيَاهَ عَلَى العَطشَانِ، وَالسُّيُولَ عَلَى اليَبَسِ. أُفِيضُ رُوحِي فَيَنْبُتُونَ كَالصَّفصَافِ عَلَى مَجَارِي المِيَاهِ.

• ويكونُ ينبوعَ ماءٍ حيٍّ للحياةِ الأبديَّة.

• أُفِيضُ رُوحِي فَيَنْبُتُونَ كَالصَّفصَافِ عَلَى مَجَارِي المِيَاهِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

الأدعية

هيا بنا نرفع صوتنا إلى الباري، الذي أقام البشر على الأرض، ليجتهدوا ويدأبوا في السعي والعمل، حمداً لاسمه القدوس:

اجعلنا نسبحك ونمجدك، يا ربنا.

لك الحمد، يا باري الكون،
– فقد أوليتنا خيرات العالم، وحفظتنا حتى الآن في قيد الحياة.

إلتفت إلينا، نحن السّاعين إلى العمل كل صباح،
– إلتفت إلينا، حتى نُخضع أعمالنا لمشيئتك.

ليعُد عملنا وسعينا بالنفع على إخوتنا في الإنسانية،
– فنبني في الأرض مدينة الإنسان، معه وله، بناءً يُرضيك.

رافقنا نحن وسائر الذين نلتقي وإياهم، في هذا اليوم،
– واشملنا جميعاً بفرحك وسلامك السرمديّ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يا أيها الإله، ربنا ملك السموات والأرض، هلّم اليوم ودبّر قلوبنا، وأجسادنا، وحواسّنا، وأقوالنا، وأفعالنا وقدّسها، واملك عليها † واحكمها بحسب شريعتك ووصايك * حتى نتوصّل بعونك الإلهي إلى الخلاص والحرية، الآن وللأبد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.