صلاة الساعات ” 14 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “
البابا كاليستوس، بابا وشهيد
اثنين الأسبوع ٢٨ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر
صلاة السَحَر
اللّهمّ بادر…
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
المزمور ٦٦ (٦٧)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.
المزمور ٨٩ (٩٠)
ليكن بهاء الرب علينا
إن يومًا واحدًا عند الرّبّ بمقدار ألف سنةٍ،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (٢ بطرس ٣: ٨)
أَيُّها السَّيِّد *
كُنْتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجِيلًا
مِن قَبلِ أَنْ وُلِدَتِ الجِبالُ †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنْيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله
تُعِيدُ الإنْسَانَ إِلى الغُبَارِ *
وتَقولُ: “عُودوا يا بَني آدَم”
فإِنَّ أَلْفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمْسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل
تَغْمُرُهُمْ بِالرُّقادِ *
فيَصِيرُوا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح
في الصَّباحِ يُزهِرُ وَيَنبُتُ *
وفي المَسَاءِ يَذبُلُ وَيَيْبَسُ
مِنْ غَضَبِكَ فَنَيْنَا *
وبِسُخْطِكَ ارْتَعْنا
جَعَلْتَ آثامَنَا تُجَاهَكَ *
وخَفَايَانَا في نُورِ وَجْهِكَ
بِسُخْطِكَ اِنْحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّهَا *
وأَفنَيْنَا سِنِينَا زَفِيرًا
أيَّامُ سِنِينَا سَبْعُونَ سَنَة *
وإِذا كُنَّا أَقْوِيَاءَ فَثَمَانُون
وجُلُّهَا عَنَاءٌ وَشَقَاء *
تَمُرُّ سَرِيعًا ونَحنُ نَطِير
مَن ذَا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذَا الَّذي يَخْشَى حِدَّةَ سُخْطِكَ؟
عَلِّمْنَا كَيْفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنْفُذَ إلى قَلبِ الحِكْمَة
اِرْجعْ يا رَبُّ! حتَّى مَتَى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ
بِرَحْمَتِكَ أَشْبِعْنَا فِي الصَّباح *
فنُهَلِّلَ وَنَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا
فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فِيها أَذْلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فِيها السُّوءَ رَأَينا
لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنْعُكَ *
وعَلَى أَبْنائِهِم بَهَاؤُكَ
ولْيَكُنْ لُطْفُ الرَّبِّ إلَهِنَا عَلَينَا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيْدِينَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.
أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.
التسبحة أشعيا ٤٢: ١٠-١٦
نشيد الإله الحيّ المخلّص
كانوا يرتّلون نشيدًا أمام العرش (رؤيا ١٤: ٣)
أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَهُ مِنْ أَقاصِي الأَرض
يا رُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُهَا الجُزُرُ وسُكَّانَها
لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُهَا صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسْكُنُهَا قيدار
ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصِيحُوا مِن رُؤُوسِ الجِبال
لِيُؤَدُّوا المَجْدَ لله *
ويُخْبِرُوا بِحَمْدِهِ في الجُزُر
الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَهُ
ويَصرُخُ صَرْخَةَ إِنْذار *
ويَزْعَقُ ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:
«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطْتُ نَفْسِي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ
أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها
وأَجْعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْرَان
وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفُوهُ *
وأُسلِكُهُمْ مَسَالِكَ لَمْ يَعْهَدوها
وأَجْعَلُ الظُّلمَةَ نُورًا أمَامَهُم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمَة»
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.
المزمور ١٣٤ (١٣٥)
تسبيح الربّ صانع الآيات
أنتم شعب اقتناه الله…
أشيدوا بآيات الذي دعاكم من الظلمات
إلى نوره العجيب (عن ١ بطرس ٢: ٩)
١ (١-١٢)
سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ
الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنَا
سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
اِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذِيذ
لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَهُ يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَهُ
لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة
كُلَّ ما شَاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمَار
مِن أَقْصَى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِهِ يُخرِجُ الرِّيح
هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم
وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزَاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه
هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء
سَيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعُوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.
القراءة يهوديت ٨: ٢٥-٢٦أ، ٢٧
لِنَشكُرِ الرَّبَّ إِلهَنا الَّذي يَمتَحِنُنا كَما آمتَحَنَ آباءَنا. أُذكُروا كُلَّ ما صَنَعَهُ إِلى إِبْراهيم وكمِ امْتَحَنَ إِسْحَقَ وكُلَّ ما جَرَى لِيَعْقوبَ. فكَما أَنَّه آمتَحَنَهم بِالنّار لِيَسبِرَ قُلوبَهم؟ كذلك لن يَنتَقِمَ مِنَّا، بلَ الرَّبُّ يُؤَدِّبُ الَّذينَ يَقتَرِبونَ مِنه إِنْذارًا لَهُم.
الردّة
• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
• أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتِنا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
القراءة الأولى
من سفر حجاي النبي ٢: ١٠-٢٣
بركة الأجيال المقبلة
فِي الرَّابِعِ وَالعِشرِينَ مِنَ الشَّهرِ التَّاسِعِ، فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِدَارِيُوس، كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ عَلَى لِسَانِ حَجَّايَ النَّبِيِّ قَائِلًا:
“هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ: اسأَلِ الكَهَنَةَ قَرَارًا قَائِلًا: إِذَا حَمَلَ إِنسَانٌ لَحمًا مُقَدَّسًا فِي ذَيلِ ثَوبِهِ، وَلَمَسَ بِذَيلِهِ خُبزًا أَو طَبِيخًا أَو خَمرًا أَو زَيتًا أَو أَيَّ طَعَامٍ كَانَ، أَفَيَتَقَدَّسُ؟ فَأَجَابَ الكَهَنَةُ وَقَالُوا: لا.
فَقَالَ حَجَّاي: إِذَا لَمَسَ المُتَنَجِّسُ بِمَيِّتٍ شَيئًا مِن هَذِهِ، أَفَيَتَنَجَّسُ؟ فَأَجَابَ الكَهَنَةُ وَقَالُوا: يَتَنَجَّسُ. فَأَجَابَ حَجَّايُ وَقَالَ: “هَكَذَا هَذَا الشَّعبُ، وَهَكَذَا هَذِهِ الأُمَّةُ أَمَامِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَهَكَذَا جَمِيعُ أَعمَالِ أَيدِيهِم وَمَا يُقَرِّبُونَهُ هُنَاكَ هُوَ نَجِسٌ.
فَالآنَ، فَكِّرُوا فِيمَا كَانَ مِن هَذَا اليَومِ فَمَا بَعدَهُ، قَبلَ أَن يُوضَعَ حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ فِي هَيكَلِ الرَّبِّ. مَاذَا كُنْتُم عَلَيهِ؟ كَانَ الوَاحِدُ يَأتِي إِلَى كَومَةِ عِشرِينَ فَلا يَكُونُ فِيهَا إِلاَّ عَشَرَةٌ، أَو يَأتِي إِلَى المِعصَرَةِ لِيَغرِفَ مِنهَا خَمسِينَ فَلا يَكُونُ فِيهَا إِلاَّ عِشرُونَ. إِنِّي ضَرَبْتُكُم بِالصَّدَإِ وَالذُّبُولِ وَالبَرَدِ فِي جَمِيعِ أَعمَالِ أَيدِيكُم، وَلَم تَتُوبُوا إِلَيَّ، يَقُولُ الرَّبُّ.
لَكِن فَكِّرُوا مِن هَذَا اليَومِ فَمَا بَعدَهُ (مِنَ اليَومِ الرَّابِعِ وَالعِشرِينَ مِنَ الشَّهرِ التَّاسِعِ، مِن يَومِ أُسِّسَ هَيكَلُ الرَّبِّ، فَكِّرُوا). هَل هُنَاكَ بَذرٌ حَتَّى الآنَ فِي الأَهرَاءِ؟ وَحَتَّى الكَرمَةُ وَالتِّينَةُ وَالرُّمَّانُ وَشَجَرُ الزَّيتُونِ لَم يُثمِرْ. لَكِن مِن هَذَا اليَومِ أُبَارِكُ.
وَكَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ ثَانِيَةً إِلَى حَجَّايَ، فِي الرَّابِعِ وَالعِشرِينَ مِنَ الشَّهرِ، قَائِلًا:
كَلِّمْ زَرُبَّابَل، حَاكِمَ يَهُوذَا، قَائِلًا: إِنِّي أُزَلزِلُ السَّمَاءَ وَالأَرضَ، وَأَقلِبُ عَرشَ المَمَالِكِ، وَأُدَمِّرُ قُدرَةَ مَمَالِكِ الأُمَمِ، وَأَقِلبُ المَركَبَةَ وَرُكَّابَهَا، وَتَسقُطُ الخَيلُ وَرُكَّابُها، كُلُّ وَاحِدٍ بِسَيفِ أَخِيهِ. فِي ذَلِكَ اليَومِ، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ، آخُذُكَ، يَا زَرُبَّابَلُ بْنُ شَأَلْتِيئِيلَ عَبدِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَجعَلُكَ كَخَاتَمٍ. فَإِنِّي قدِ اختَرْتُكَ، يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ.
الردة ر. حجاي ٢: ٧ وَ٨ وَ١٠
• أزلزلُ السماءَ والأرضَ، ويأتي مُرتَجَى جميعِ الأمم.
• وسيكونُ مجدُ هذا البيتِ الأخيرِ أعظمَ من الأوَّل، وفي هذا المكانِ أُعطي السلام.
• ويأتي مُرتَجَى جميعِ الأمم.
القراءة الثانية
من كتابات القديس فُولجَنْسْيُوس الإفريقي الأسقف ” في الرَّدَّ على فابْيَانُس”
(فصل 28، 16- 19: CCL 91أ ، 813- 814)
المشاركةُ في جسدِ الرَّبِّ ودمِه تُقدِّسُنا
إنَّنا نتمِّمُ في الذَّبائحِ التي نقدِّمُها ما أوصانا به الرَّبُّ يسوعُ نفسُه. يشهدُ بذلك القدِّيسُ بولسُ الرَّسولُ حيث يقول: “إنَّ الرَّبَّ يَسُوعَ فِي اللَيلَةِ الَّتِي أُسلِمَ فِيهَا أخَذَ خُبزًا وَشَكَرَ ثُمَّ كَسَرَهُ وَقَالَ: هَذَا هُوَ جَسَدِي، إنَّه مِن أجلِكُم. اصنَعُوا هَذَا لِذِكرِي. وَصَنَعَ مِثلَ ذَلِكَ عَلَى الكَأْسِ بَعدَ العَشَاءِ وَقَال: هِذِهِ الكَأْسُ هِيَ العَهدُ الجَدِيدُ بِدَمِي. كُلَّمَا شَرِبْتُم فَاصنَعُوهُ لِذِكرِي. فَإنَّكُم كُلَّمَا أكَلْتُم هَذَا الخُبزَ وَشَرِبْتُم هَذِهِ الكَأْسَ تُعلِنُونَ مَوتَ الرَّبِّ إلَى أن يَأْتِيَ” (١ قورنتس ١١: ٢٣- ٢٦).
نقدِّمُ الذبيحةَ إذًا لنذكرَ موتَ المسيحِ ونبشِّرَ به، هو الذي بذلَ نفسَه من أجلِنا. وقد قال: ” لَيسَ لأحَدٍ حُبٌّ أعظَمُ مِن أن يَبذِلَ نَفسَهُ فِي سَبِيلِ أحِبَّائِهِ” (يوحنا ١٥: ١٣). ماتَ المسيحُ حبًّا لنا. وعندما نذكرُ في الذَّبيحةِ موتَه، نسألُه بحقِّ مجيءِ الرُّوحِ القُدُسِ أن يمنحَنا المحبَّةَ نفسَها. نسألُه ذلك بتوسُّلٍ حتى نقدرَ نحن أيضًا، بالمحبَّةِ نفسِها التي بها صُلِبَ هو من أجلِنا وبنعمةِ الرُّوحِ القُدُسِ التي وُهِبَتْ لنا، أن نعتبِرَ العالَمَ مصلوبًا لنا، وقد صُلِبْنا نحن له. وبذلك نقتدي بموتِ الرِّبِّ، ونكونُ على مثالِ المسيحِ، الذي “ماتَ عن الخطيئةِ مرّةً واحدة. وَمَن كانَ حيًّا لِلَّهِ يحيا” (ر. روما ٦: ١١)، “فلْنحيَ نحن أيضًا حياةً جديدة” (ر. روما ٦: ٤)، وَلْنمُتْ عن الخطيئةِ بالمحبّةِ التي قبِلْناها لنحيا لله.
” لأنَّ محبَّةَ الله أُفِيضَتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ القُدُسِ الَّذِي وُهِبَ لَنَا” (روما ٥: ٥). إنَّ مشاركتَنا نفسَها في جسدِ الرَّبِّ ودمِه، عندما نأكلُ من هذا الخبزِ ونشربُ من هذه الكأسِ، تَعني أنّنا نموتُ للعالمِ، وأنّ حياتَنا تُصبِحُ محتجِبةً مع المسيحِ في الله (ر. قولسي ٣: ٣)، وأنّنا نَصلِبُ جسدَنا بما فيه من أهواءٍ وشَهَواتٍ (غلاطية ٥: ٢٤).
إنَّ جميعَ المؤمنين الذين يحبُّون اللهَ والقريبَ، وإن لم يَشرَبوا من كأسِ آلامِ الربِّ في جسدِه، يشربون من كأسِ محبّتِه. فإذا انتشَوْا بها أماتوا أعضاءَهم التي على الأرضِ، ولَبِسوا يسوعَ المسيحَ ولم يهتمّوا لشَهَواتِ الجسد، ولا لمشاهدةِ ما يُرَى بل ما لا يُرَى. هكذا نشربُ من كأسِ الرَّبِّ عندما نحافظُ على المحبّةِ المقدّسة. ومن دونِها، حتى لو أسلَمْنا أنفسَنا لتُحرَقَ، فلن نجِنيَ من ذلك نفعًا. بهبةِ المحبّةِ يمنحُنا اللهُ أن نصيرَ الحقيقةَ التي نحتفلُ بها تحتَ صورةِ السِرّ.
الردة لوقا ٢٢: ١٩؛ يوحنا ٦: ٥٩
• ثُمَّ أخَذَ خُبزًا وَشَكَرَ وَكَسَرَهُ وَنَاوَلَهُم إيَّاهُ وَقَالَ: هَذَا هُوَ جَسَدِي يُبذَلُ مِن أجلِكُم. اصنَعُوا هَذَا لِذِكرِي.
• هَذَا هُوَ الخُبزُ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ. مَن يَأكُلْ مِن هَذَا الخُبزِ يَحيَ لِلأبَدِ.
• هَذَا هُوَ جَسَدِي يُبذَلُ مِن أجلِكُم. اصنَعُوا هَذَا لِذِكرِي.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي تَفَقَّدَنا وخَلَّصَنَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي تَفَقَّدَنا وخَلَّصَنَا.
الأدعية
إنَّ المسيحَ يَستجيبُ صوتَ المُتوّكلين عليهِ ويُخلِّصُهُم. فَلْنَبتَهِلْ إليهِ قَائِلِين:
لَكَ الحَمْدُ، عَلَيكَ الاتِّكَالُ، يَا رَبّ.
أَيُّهَا الإِلَهُ الوَاسِعُ الرَّحْمَة،
– لَكَ الحَمْدُ عَلَى الحُبِّ الَّذِي أَحْبَبْتَنَا بِهِ.
يَا مَنْ لَا يَزَالُ يَعْمَلُ مَعَ الآبِ فِي تَارِيخٍ البَشَرِيَّة،
– جَدِّدْ كُلَّ شَيْءٍ بِقُدْرَةِ الرُّوحِ القُدُس.
اِفْتَحْ عُيُونَنَا وَعُيُونَ إِخْوَتِنَا،
– فَنَرَى اليَوْمَ آيَاتِكَ.
يَا مَنْ يَدْعُونَا اليَوْمَ إِلَى خِدْمَتِهِ،
– اِجْعَلْ مِنَّا خُدَّامًا لِنِعْمَتِكَ المُتَعَدِّدَةِ فِي إِخْوَتِنَا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَكَلْتَ إِلَى الإِنْسَانِ أَنْ يَحْرُسَ الأَرْضَ وَيَفْلَحَهَا، وَخَلَقْتَ الشَّمْسَ لِصَالِحِهِ † أَعْطِنَا أَنْ نُحْسِنَ العَمَلَ فِي هَذَا النَّهَار * لِمَجْدِكَ الإِلَهِيّ وَخَيْرِ قَرِيبِنَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.