stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 15 ديسمبر/كانون الأول 2018

801views

سبت الأسبوع الثاني من زمن المجيء للسنة ج
الأسبوع الثاني من كتاب المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.

المزمور 23 (24)

حلول الرب بهيكله

لِلرَّبِّ الأَرضُ وَكُلُّ ما فيها *
الدّنيا وَساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها.

مَن ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِه؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْبِ

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَه *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا.

رَحمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبِّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلك جيلُ مَن يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب.

أنتيفونة 1: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

المزمور 91 (92)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. اثناسيوس)

صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُه

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلِّلُني

تَنظرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

أنتيفونة 2: أدّوا تَعظيمًا لإلهنا.

التسبحة تثنية الاشتراع 32: 1 – 12

صنائع الله إلى القوم

كم مرّة أردت أن أجمع أبناءك
كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها! (متى 23: 37)

أَصْغي أيَتُها السَّمَواِتُ فأَتكَلَّم *
ولتستَمِعِ الأرضُ لأَِقوالِ فمي

لِيَهْطُلْ كالمَطَرِ تَعْليمي *
ولْيَقطُرْ كالنَّدى قَولي

وكالغَيثِ على الكَلأ *
وكالرَّذاذِ على العُشْب

لأَنَِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعو *
أَدُّوا تعْظيمًا لإِلهِنا

هو الصَّخرُ الكامِلُ صَنيعُه *
لأَن جَميعَ سُبُلِهِ حَقٌّ

اللهُ أَمينٌ لا ظُلْمَ فيهِ *
هُو بَارٌّ مُستَقيم

فَسَدَ الَّذينَ وَلَدَهم بِلا عَيب *
جِيلٌ شِرِّيرٌ مُعوَجّ

أَبهذا تُكافِئُ الرَّبَّ *
أَيُّها الشَّعبُ الأَحمَقُ الخالي مِنَ الحِكمَة؟

أَلَيسَ هو أَبوكَ الَّذي خَلَقَكَ *
الَّذي صَنَعَكَ وأَقامَكَ؟

أُذكُرِ الأَيَّامَ الغابِرَة *
واعتَبِروا السنينَ جيلًا فَجيلًا

سَلْ أَباكَ يُخبرْكَ *
وشُيوخَكَ يُحَدِّثوكَ

حين أَورَثَ العَلِيُّ الأمَمَ *
ووِزَّعَ بَني آدم

وَضَعَ حُدودَ الشُّعوب *
على عَدَدِ بَني الله

لَكِنَّ نَصيبَ الرَّبِّ شَعبُهُ *
ويَعقوبَ حِصَّةُ ميراثِهِ

يَجِدُه في أَرضِ بَرِّيَّةٍ *
وفي خَواءٍ صِيَاحٍ وَحشِيّ

يُحيطُ ويَعتني بِه *
ويَحفَظُهُ كإِنْسانِ عَينِهِ

كالعُقابِ الَّذي يُثيرُ عُشَّهُ *
وعلى فِراخِه يُرَفرِف

يَبسُطُ جَناحَيهِ فيَأخُذُهُ *
وعلى رِيشِهِ يَحمِلُهُ

الرَّبُّ وَحدَه يَهْديهِ *
ولَيسَ معَه إِلهٌ غَريب

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أدّوا تعظيماً لإلهنا.

أنتيفونة 3: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها

المزمور 8

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كل شيء رأسًا للكنيسة (افسس 1: 22)

أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها.

القراءة أشعيا 11: 1 –3أ

يُخْرِجُ غُصْنٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْمِي فَرْعٌ مِنْ أُصُولِهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ: رُوحُ الحِكْمَةِ وَالفَهْمِ، رُوحُ المَشُورَةِ وَالقُوَّةِ، وَيُوْحِي لَهُ تَقْوَى الرَّبّ.

الردّة

• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي 29: 1-8

قضاء الله في أورشليم

وَيلٌ لِأَريئيلَ أَريئيل المَدينَةِ الَّتي خَيَّمَ داوُدُ فيها. زيدوا سَنَةً على سَنَة ولْتَدُر الأَعْياد. إِنِّي أُضَيِّقُ علىِ أَريئيل فيَكونُ تَنَهُّدٌ ونَحيب لكِنَّها تَكونُ لي كأَريئيل. وأُخَيِّمُ علَيكِ مُحيطاً بِكِ وأُضَيِّقُ عَليكِ بِالمَحارِس وأُقيمُ علَيكِ بُروجاً فتُحَطِّينَ وتَتَكلَّمينَ مِنَ الأَرض ومِن أَسفَلِ التُّرابِ تَنطِقينَ ويَكونُ صَوتُكِ كصَوتِ الرُّوحِ الآتي مِنَ الأَرض وكَلامُكِ كهَمْسٍ مِنَ التُّراب. ويَكونُ جُمْهورُ غُرَبائِكِ كالغُبارِ الدَّقيق وجُمهورُ ظالِمِيكِ كالعُصافةِ العابِرَة. وَيكونُ على الفَورِ بَغتَةً آفتقادُ رَبِّ القُوَّات بِرَعدٍ وزَلْزالٍ وصَوتٍ عَظيم مع زَوبَعةٍ وعاصِفَةٍ ولَهيبِ نارٍ آكِلَة. فيَكونُ كالحُلمِ كرُؤيا اللَّيل جُمْهور جَميعِ الأُمَمِ المُقاتِلَةِ لِأَريئيل وجَميِعِ الَّذينَ يُحارِبونَها مع بُروجِ الحِصار ويُضَيقونَ علَيها. وكما أَنَّ الجَوعانَ يَحلُمُ أَنَّه آكِل ثمَّ يَستَيقِظُ وحَلقُه خاوٍ وكما أَنَّ العَطْشانَ يَحلُمُ أَنَّه شارِب ثمَّ يَستَيقِظُ وإذا هو مُنهَكٌ وحَلقُه ظامِئ كذلك يَكونُ جُمْهورُ جَميعِ الأُمَمِ الَّتي تُقاتِلُ جَبَلَ صِهْيون.

الردة ر. أشعيا 54: 4؛ 29: 5-7

• لا تخافي يا أورشليم، فإنَّكِ لا تَخزَيْنَ، عندما يَفتقِدُكِ ربُّ الجيوش.

• ستكونُ جَمهَرَةُ الشعوبِ الذين قاتلوكِ مثلَ الشرارةِ العابرة.

• عندما يَفتقِدُكِ ربُّ الجيوش.

١

القراءة الثانية

من مواعظ الطوباوي إسحاق رئيس الرهبان

(عظة 51: PL 194، 1862-1863 و 1865)

مريم والكنيسة

يسوعُ ابنُ اللهِ هو بِكرٌ لإخوةٍ كثيرين. هو وحيدٌ من حيث الطبيعة، إلاّ أنَّه ضمَّ إليه بالنعمةِ إخوةً كثيرين، وهم معَه واحد: “أمّا الذين قَبِلُوهُ فَقَدْ مَكَّنَهُم أن يَصِيروا أبناء الله. (يوحنا 1: 12).

صارَ ابنَ الإنسانِ، فجعلَ للهِ أبناءً كثيرين. ضمَّ إليه إخوةً كثيرين، لأنَّه وحيدٌ بقدرتِه ومودّتِه. وهم معَ كونِهم عديدين من حيث الولادةُ الجسدية، إلاّ أنّهم واحدٌ معه من حيث الولادة الإلهيّة.

واحدٌ هو المسيح، كلُّه ووحدَه، المسيحُ الرأسُ والجسد. هو واحدٌ للهِ الأحدِ في السماء، وللوالدةِ الواحدةِ في الأرض. أبناءٌ كثيرون وابنٌ واحد. مثلَ الرأسِ والأعضاء، إنّه ابنٌ واحدٌ وأيناءٌ عديدون. وكذلك مريمُ والكنيسة، هما والدةٌ واحدةٌ وأكثرُ من واحدة، وبتولٌ واحدةٌ وأكثرُ من واحدة.

كلٌّ منهما والدة، وكلٌّ منهما بتول، وكلٌّ منهما تَحمِلُ من الروحِ نفسِه من غيرِ شهوة. كلاهما يقدِّمان للهِ الآب نسلاً من غيرِ خطيئة. ولدَتْ إحداهما الرأسَ للجسدِ من غيرِ خطيئة، وكوَّنّتِ الثانيةُ الجسدَ للرأسِ بمغفرةِ خطايا الكثيرين. كلاهما أمُّ المسيح، ولكن لا تلدُ أيَّةُ واحدةٍ منهما المسيحَ من غيرِ الأخرى.

ومن ثمَّ ما جاء في كتاب الله الموحَى عن الأمِ العذراءِ التي هي الكنيسةُ بصورةٍ عامة، يُطبَّقُ بصورةٍ خاصّة على الأمِّ العذراءِ مريم. وما جاءَ عن الأمِ العذراءِ مريَمَ بصورةٍ خاصّة، يُطَبَّقُ على الأمِّ العذراءِ التي هي الكنيسةُ بصورةٍ عامة. فجميعُ الآياتِ عن الواحدةِ أو الأخرى يمكنُ أن تطبَّقَ من غيرِ تمييزٍ على أيٍّ منهما. وللسببِ نفسِه يمكنُ أن يقالَ عن كلِّ نفسٍ مؤمنةٍ إنّها عروسُ الكلمة، وأمُّ المسيح، وإنها ابنةٌ وشقيقة، وبتولُ ووالدة. فما يقالُ عن الكنيسةِ بصورة عامة، يُقالُ عن مريَمَ العذراءِ بصورةٍ خاصة، وعن كلِّ نفسٍ مؤمنةٍ بصورةٍ فردية. هذا ما تُشيرُ إليه حكمةُ اللهِ أي كلمةُ الآب.

وفي الآيةِ من الكتابِ المقدس: “في ميراثِ الرِّبِّ أُقِيمُ (ر. ابن سيراخ 24: 12)، نقولُ إنَّ ميراثَ الربِّ هو الكنيسةُ بصورةٍ عامة، ومريمُ العذراء بصورةٍ خاصة، وكلُّ نفسِ مؤمنةٍ بصورة فردية. فقد أقام المسيحُ في مَقدِسِ أحشاءِ مريمَ العذراءِ تسعةَ أشهر، ويقيم في مقدِسِ إيمانِ الكنيسةِ حتى انقضاءِ الدهر، وفي معرفةِ النفسِ المؤمنةِ ومحبَّتِها يقيمُ إلى دهرِ الدهور.

الردة أحبار 26: 11-12؛ ر. 2 قورنتس 6: 16

• وأَجعلُ مَسكِني في وَسْطِكم ولا تَسأَمُ نَفْسي مِنكم، وأَسيرُ في وَسْطِكم وأَكونُ لَكم إِلهاً وأَنتُم تَكونونَ لي شَعْباً.

• أنتم هَيكَلُ اللَّهِ الحَيّ، كما قالَ الرب.

• وأَسيرُ في وَسْطِكم وأَكونُ لَكم إِلهاً وأَنتُم تَكونونَ لي شَعْباً.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يَنْصُبُ الرَّبُّ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَلِجَميعِ المَنْفِيّين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يَنْصُبُ الرَّبُّ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَلِجَميعِ المَنْفِيّين.

الأدعية

أَيُّهَا الإِخْوَةُ، هَلُمُّوا نَرْفَعُ دُعَاءَنَا إِلَى المَسِيحِ الفَادِي، الَّذِي سَيَأْتِي يَوْمًا بِعِزَّةٍ وَجَلَال، وَلنَقُلْ لَهُ:

تَعَالَ، أَيُّهَا الرَّبُّ يسوع.

أَيُّهَا المَسِيحُ رَبَّنَا، يَا مَنْ سَيَظْهَرُ بِقُدْرَةٍ وَالغُيُومُ تُوَاكِبُهُ،
– اُنْظُرْ إِلَى مَذَلَّتِنَا، وَاجْعَلْنَا أَهْلًا لِنِعْمَتِكَ.

يَا مَنْ جَاءَ يُعْلِنُ الإِنْجِيلَ إِلَى الخَلْقِ أَجْمَعَيْن،
– اِجْعَلْنَا نُعْلِنُ خَلَاصَكَ طَوَالَ أَيَّامِ حَيَاتِنَا.

تَبَارَكْتَ، أَنْتَ الَّذِي تَحْيَا وَتَمْلِكُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
– ألَا مُنَّ عَلَيْنَا بِأَنْ نَنْتَظِرَ السَّعَادَةَ المَرْجُوَّةَ وَتَجَلِّيَ مَجْدِكَ فَرِحِيْن.

وَنَحْنُ الَّذِينَ أَتَيْتَ لِتُزِيلَ آلَامَنَا،
– تَعَالَ اجْبُرْ قُلُوبَنَا الكَسِيرَة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّـهَا الإِلَهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيءْ † لِيُشْرِقْ عَلَى نُـفُوسِنَا بَـهَاءُ مَجْدِكَ الأَزَليّ، وَلْيُـبَدِّدْ عَنَّا كُلَّ لَيْلٍ وَظَلَام * حَتَّى نَـزْهُوَ كَأَبْـنَاءِ النُّورِ، يَـوْمَ مَـوْلِدِ رَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.