stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 15 يوليو – تموز 2020 “

431views

القديس بوناڤِنتورا، اسقف وملفان للكنيسة

أربعاء الأسبوع الخامس عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم † بادر إلى مَعونتي.
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة 1: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

المزمور 85 (86)

دعاء المسكين في الشدائد

تبارك الله الذي يعزّينا في جميع شدائدنا (2 قورنتس 1: 3 – 4)

أَمِلْ يا ربُّ أُذُنَكَ وأستَجبْ لي *
فإنِّي بائِسٌ مِسْكين

احفَظْ نَفْسي فإِنَي صَفِيّ *
خَلِّصْ أَنتَ، إِلهي، عَبدَكَ المُتَّكِلَ علَيكَ

إِرحَمْني أَيُّها السَّيِّد *
فإِنِّي طَوالَ النَّهارِ أَصرُخُ إِلَيك

فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ *
فإِلَيكَ أيّها السَّيِّدُ رَفَعتُ نفْسي

لأَنَّكَ أيّها السَّيِّدُ صالِحٌ غَفور *
وافِرُ الرَّحمَةِ لِجَميعِ الصَّارِخينَ إِلَيك

أَصْغِ يا ربُّ إِلى صَلاتي *
وأَنصِتْ إِلى صَوتِ تَضرعي

في يَوم ضيقي إِلَيكَ أَصرُخُ *
لأَنَّكَ تَستَجيبُ لي

ليسَ في الآلِهَةِ مِثلُكَ أيها السّيد *
ولا شيءٌ كأعمالِكَ

جَميعُ الأُمَمِ الَّتي صَنَعتَها تأتي وتَسجدُ أَمامَكَ *
أَيُّها السَّيِّدُ وتُمَجِّدُ اْسمَكَ

لأَنَّكَ عَظيمٌ وصَانعُ العَجائب *
وَحدَكَ أَنتَ اللّه

عَلِّمْني يا رَبُّ طُرُقَكَ فأَسيرَ في حَقِّكَ *
وَحِّدْ قَلْبي فأَخافَ اْسمَكَ

أَيُّها السّيدُ إِلهي بِكلِّ قلبي أحمَدُك *
وللأَبدِ أُمَجِّدُ اْسمَكَ

لأَنَّ رَحمَتَكَ علَيَّ عَظيمةٌ *
وقد أَنقَذتَ نَفْسي مِن عُمْقِ مَثْوى الأَمْوات

اللَّهُمَّ عَلَيَّ المُتَكَبِّرونَ قاموا †
وجَماعَةُ أشِدَّاءَ نَفْسي طَلَبوا *
ولم يَجْعَلوكَ نُصبَ عُيونهم

وأنتَ أَيُّها السَّيِّدُ، إِلهٌ رَحيمٌ رَؤوفٌ †
طَويلُ الأَناةِ ووافِرُ الحَقِّ والرَّحمَة *
إِلتَفِتْ إليَّ وارْحَمْني

هَبْ لِعَبدِكَ قوةً مِنكَ *
وخلّصِ اِبنَ أَمَتِكَ

إِصنع مَعي آيةً لِلخَيرِ †
فيَرى مُبغِضِيَّ وَيخزَوا *
لأَنَّكَ أنتَ يا رَبُّ نَصَرْتَني وعَزَّيتَني

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: فَرِّحْ نَفْسَ عَبدِكَ،
فَإِلَيكَ أيُّها السَّيِّدُ رَفَعْتُ نَفْسِي.

أنتيفونة 2: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

التسبحة اشعيا 33: 13 – 16

الله يدين بعدل

إن الوعد لكم ولأولادكم ولجميع الأباعد (أعمال 2: 39)

إِسمَعوا أَيُّها القاصونَ ما صَنَعتُ *
واعرِفوا أَيُّها الدَّانونَ جَبَروتي

قد فَزعَ الخاطِئونَ في صِهْيون *
والرَّعدَةُ أَخَذَتِ الكُفَّار

مَن مِنَّا يَسكُنُ في النَّارِ الآكِلَة؟ *
ومَن مِنَّا يَسكُنُ في المَواقِدِ الأَبَدِيَّة؟

السَّالِكُ بِالبِرِّ *
والمُتَكَلِّمُ بِالِاستِقامة

الرَّافِضُ مَكاسِبَ المَظالِم *
والنَّافِضُ كَفَّيه مِن قَبْضِ الرَّشوَة

السَّادُّ أُذُنَه عن خَبَرِ الدَّم *
والمُغمِضُ عَينَيه عن رُؤيَةِ الشَّرّ

فهو يَسكُنُ في الأَعالي †
وحِماه مَعاقِلُ الصُّخور *
خُبزُه مَرْزوقٌ وماؤُه مَكْفول

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: طُوبَى للسَّالِكِ بِالبِرِّ
والمُتَكَلِّمِ بِالاِستِقَامَة.

أنتيفونة 3: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

المزمور 97 (98)

الرب الظافر في الدين

هذا المزمور يشير إلى مجيء الرب الأول وإلى إيمان جميع الأمم (ق. اثناسيوس)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نشيدًا جَديدًا *
فإِنَّهُ صَنَعَ العَجائِب

الخَلاص بِيَمينه *
بِذِراعِه القُدُّوسة

كَشَفَ الرَّبُّ خَلاصَه *
لِعُيونِ الأمَمِ كَشَفَ بِرَّه

ذَكَرَ رَحمَتَه وأَمانَتَه لِبَيتِ إِسْرائيل *
فَرَأَتْ جَميعُ أَقاصي الأَرضِ خَلاصَ إِلهِنا

إِهتِفوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا *
إندَفِعوا بِالعَزف وبِالتَّهْليل

إِعزِفوا للِرَّبِّ بالكِنَّارة *
بالكِنَّارةِ وصَوتِ التَّرْنيمِ

إِهتِفوا بِالأَبْواق وصَوتِ الصُّور *
أَمامَ الرَّبِّ المَلِك

لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيه *
والدُّنيا وسُكَّانُها

لِتُصَفِّقِ الأَنهارُ *
ولتهَلِّلِ الجِبالُ جميعًا أَمامَ الرَّبّ

فإنَّهُ آتٍ لِيَدينَ الأَرضَ †
يَدينُ الدنيا بِالبِرِّ *
والشعوبَ بِاِلاسْتِقامة

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: اِهتِفوا أمامَ الرَّبِّ المَليك.

القراءة حكمة ٧: ١٣-١٤

مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.

الردّة

• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشُّعُوب

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

الردّة (في الزمن الفصحي)

• بحكمة القديسين يُحدِّث الشعوب * هللويا هللويا
•• بحكمة …

• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• هللويا هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة …

القراءة الأولى

من سفر الملوك الأول 21: 1- 21 و27- 29

طالب إيليا بحق الفقراء

وَكَانَ بَعدَ هَذِهِ الأحدَاثِ أَنَّهُ كَانَ لِنَابُوتَ اليِزْرَعِيلِيِّ كَرمٌ في يِزرَعيلَ، إِلى جانِبِ قَصرِ آحَابَ، مَلِكِ السَّامِرةِ، فَخَاطَبَ آحَابُ نَابُوتَ قَائِلًا: “أَعطِنِي كَرمَكَ، فَيَكُونَ لِي بُستانَ خُضَرٍ، لأَنَّهُ قَرِيبٌ مِن بَيتِي، وَأَنَا أُعطِيكَ بَدَلًا مِنهُ كَرمًا خَيرًا مِنهُ، وَإِن حَسُنَ فِي عَينَيكَ أُعطَيْتُكَ ثَمَنَهُ فِضَّةً”. فَأَجَابَ نَابُوتُ آحَابَ: “مَعَاذَ الرَّبِّ أَن أُعطِيَكَ مِيرَاثَ آبَائِي”.
فَعَادَ آحَابُ إِلَى بَيتِهِ وَاجِمًا قَلِقًا مِنَ الكَلامِ الَّذِي كَلَّمَهُ بِهِ نَابُوتُ اليِزرَعِيلِيُّ بِقَولِهِ: “إِنِّي لا أُعطِيكَ مِيرَاثَ آبَائِي”. وَاضَّجَعَ عَلَى سَرِيرِهِ وَأَعرَضَ بِوَجهِهِ وَلَم يَتنَاوَلْ طَعَامًا. فَجَاءَتْ إِيزَابَلُ امرَأَتُهُ وَقَالَتْ لَهُ: “مَا بَالُكَ كَئِيبَ النَّفسِ وَلَم تَتَنَاوَلْ طَعَامًا؟” فَقَالَ لَهَا: “لأَنِّي خَاطَبْتُ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيَّ وَقُلْتُ لَهُ: أَعطِنِي كَرمَكَ بِالفِضَّةِ، أَو إِنْ شِئْتَ أُعطِيكَ كَرمًا بَدَلًا مِنهُ. فَقَالَ: لا أُعطِيكَ كَرْمِي”. فَقَالَتْ لَهُ إِيزَابَلُ امرَأَتُهُ: “أَأَنتَ الآنَ تَتَصَرَّفُ كمَلِكٍ عَلَى إِسرَائِيلَ؟ قُمْ فَتَنَاوَلْ طَعَامًا وَطِبْ نَفسًا، وَأَنَا أُعطِيكَ كَرْمَ نَابُوتَ اليِزرَعِيِليِّ”.
ثُمَّ إِنَّهَا كَتَبَتْ رَسَائِلَ بِاسمِ آحَابَ وَخَتَمَتْهَا بِخَاتَمِهِ وَأَرسَلَتْ الرَّسَائِلَ إِلَى الشُّيُوخِ وَالأَشرَافِ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ وَالسَّاكِنِينَ مَعَ نَابُوتَ. وَكَتَبَتْ فِي الرَّسَائِلِ تَقُولُ: “نَادُوا بِصَومٍ وَأَجلِسُوا نَابُوتَ فِي صَدرِ القَومِ، وَأَجلِسُوا رَجُلَيْنِ لا خَيرَ فِيهِمَا تُجَاهَهُ يَشهَدَانِ عَلَيهِ قَائِلَيْنِ: إِنَّكَ قَد لَعَنْتَ اللهَ وَالمَلِكَ”. وَأَخرِجُوهُ وَارجُمُوهُ فَيَمُوتُ”. فَفَعَلَ أَهلُ مَدِينَتِهِ، الشُّيُوخُ وَالأَشرَافُ السَّاكِنُونَ فِي مَدِينَتِهِ، كَمَا أَرسَلَتْ إِلَيهِم إِيزَابَلُ بِحَسَبِ المَكتُوبِ فِي الرَّسَائِلِ الَّتِي أَرسَلَتْهَا إِلَيهِم. فَنَادَوْا بِصَومٍ وَأَجلَسُوا نَابُوتَ فِي صَدرِ القَومِ. ثُمَّ وَصَلَ رَجُلانِ لا خَيرَ فِيهِمَا وَجَلَسَا تُجَاهَهُ، وَشَهِدَ الرَّجُلانِ اللَّذَانِ لا خَيرَ فِيهِمَا عَلَى نَابُوتَ، بِحَضرَةِ الشَّعبِ، قَائِلَيْنِ: “قَد لَعَنَ نَابُوتُ اللهَ وَالمَلِكَ”. فَأَخرَجُوهُ خَارِجَ المَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ بِالحِجَارةِ فَمَاتَ. وَأَرسَلُوا إِلَى إِيزَابَلَ يَقُولُونَ: “قَد رُجِمَ نَابُوتُ وَمَاتَ”. فَلَمَّا سَمِعَتْ إِيزابَلُ بِرَجمِ نَابُوتَ وَمَوتِهِ، قَالَتْ لآحَابَ “قُمْ فَرِثْ كَرْمَ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيِّ الَّذِي أَبَى أَن يُعطِيَكَ إِيَّاهُ بِالفِضَّةِ. لَم يَعُدْ نَابُوتُ حَيًّا، بَل قَد مَاتَ”. فَلَمَّا سَمِعَ آحَابُ بِمَوتِ نَابُوتَ، قَامَ لِيَنزِلَ إِلَى كَرْمِ نَابُوتَ اليِزرَعِيلِيِّ لِيَرِثَهُ.
فَكَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشبِيِّ قَائِلاً: “قُمْ فَانزِلْ لِلقَاءِ آحَابَ مَلِكِ إِسرَائِيلَ، الَّذِي فِي السَّامِرَةِ، فَهَا هُوَذَا فِي كَرْمِ نَابُوتَ الَّذِي نَزَلَ إِلَيهِ لِيَرِثَهُ. وَكَلِّمْهُ قَائِلاً: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَتَلْتَ، وَوَرِثْتَ فَضلاً عَن ذَلِكَ. ثُمَّ كَلِّمْهُ قائِلاً هَكَذا يَقُولُ الرَّبُّ: فِي المَكَانِ الَّذِي لَحِسَتْ فِيهِ الكِلابُ دَمَ نَابُوتَ، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أَنتَ أَيضًا”. فَقَالَ آحَابُ لإِيلِيَّا: “إِذًا لَقَد وَجَدْتَنِي، يَا عَدُوِّي”. فَقَالَ: “قَد وَجَدْتُكَ، لأَنَّكَ قَد بِعْتَ نَفسَكَ لِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَينَيْ الرَّبِّ. هَاءَنَذا جَالِبٌ عَلَيكَ الشَّرَّ وَكَانِسٌ نَسلَكَ، وَقَارِضٌ مِن آحَابَ كُلَّ بَائِلٍ بِحَائِطٍ، مِن عَبدٍ وَطَلِيقٍ فِي إِسرَائِيل”.
فَلَمَّا سَمِعَ آحَابُ هَذَا الكَلامَ، مَزَّقَ ثِيَابَهُ، وَجَعَلَ عَلَى بَدَنِهِ مِسْحًا وَصَامَ وَبَاتَ فِي المِسحِ، وَمَشَى رُوَيدًا رُوَيدًا. فَكَانَ كَلامُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشبيِّ قَائِلاً: “أَرَأَيْتَ كَيفَ ذَلَّ آحَابُ أَمَامِي؟ فَلأِنَّهُ قَد ذَلَّ أَمَامِي، لا أَجلُبُ الشَّرَّ فِي أَيَّامِهِ، وَلَكِن فِي أَيَّامِ ابنِهِ أَجلُبُ الشَّرَّ عَلَى بَيتِهِ”.

الردة يعقوب 4: 8 و9 و10؛ 5: 6

• طَهِّرُوا أيدِيَكُم، أيُّهَا الخَاطِئُونَ، وَنَقُّوا قُلُوبَكُم. اندُبُوا وَابكُوا، وَتَوَاضَعُوا بَينَ يَدَي رَبِّكُم فَيَرفَعَكُم.

• حَكَمْتُم عَلَى البَارِّ وَقَتَلْتُمُوه وَهُوَ لا يُقَاوِمُكُم.

• اندُبُوا وابكُوا، وَتَوَاضَعُوا بَينَ يَدَي رَبِّكُم فَيَرفَعَكُم.

القراءة الثانية

من كتاب القديس بوناڤِنتورا الأسقف في مسيرة العقل إلى الله.

(فصل ٧،١ و٢ و٤ و٦: مجموعة المؤلفات، ٥، ٣١٢- ٣١٣)

إن الرُّوحَ القُدُسَ هو الذي يوحي بهذه الحكمةِ السِّرِّيَّة.

المسيحُ هو الطَّريقُ والبابُ. المسيحُ هو السُّلَّمُ ووسيلةُ الصُّعود. هو “الكفَّارةُ التي جُعِلَتْ على تابوتِ الشَّهادة” (ر. خروج ٢٦، ٣٤)، “وَالسِّرُّ المَكتُومُ طَوَالَ الدُّهُورِ” (أفسس ٣: ٩). مَن نظرَ إلى الكفَّارةِ وهو تائبٌ، ونظرَ إليه معلَّقًا على الصَّليبِ، بإيمانٍ ورجاءٍ ومحبَّةٍ، وتقوى وإعجابٍ وسرورٍ، وإجلالٍ وتسبيحٍ وتهليلٍ، يُتَمِّمُ الفصحَ معه أي العبورَ. فيعبُرُ البحرَ الأحمرَ بعصا الصَّليبِ، ويَخرُجُ من مصرَ إلى الصَّحراءِ حيث يذوقُ المنَّ السِّرِّيَّ، ثم يستريحُ مع المسيحِ في القبرِ، فيكونُ في الظَّاهرِ مَيْتًا، ولكنَّه حيٌّ يَسمَعُ، بقدرِ ما تَسمحُ به حالةُ الطَّريقِ، ما قالَه المسيحُ للِّصِّ التَّائبِ على الصَّليب: “سَتَكُونُ اليَومَ مَعِي فِي الفِردَوسِ” (لوقا ٢٣: ٤٣).
في هذا العبورِ، مَن أرادَ أن يكونَ كاملًا، يجبُ أن يترُكَ جميعَ نظريّاتِ العقلِ، فتُنقَلُ قِمَّةُ المشاعِرِ فيه وتتحوَّلُ إلى اللهِ. هذا هو التَّصَوُّفُ والسِّرُّ المكتومُ الذي لم يَعرِفْه إنسانٌ، إلا مَن أُعطِيَ له، ولا يُعطَى إلا للرَّاغبِ، ولا يَرغَبُ إلا من أضرَمَه في أعماقِ نفسِه الرُّوحُ القُدُسُ الذي أرسلَه المسيحُ إلى الأرضِ. ولهذا يقولُ الرَّسولُ إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ هو الذي يُوحِي بهذه الحكمةِ السِّرّيّةِ.
وإذا سأَلْتَ: كيف يتِمُّ هذا كلُّه؟ فاسأَلِ النِّعمةَ لا العِلمَ، والرَّغبةَ لا العقلَ، وتهدُّجَ الصَّلاةِ لا جهدَ القراءةِ. اسألْ العروسَ لا المعلِّمَ، اسألِ اللهَ لا الإنسانَ، والظُّلمةَ لا الضِّياءَ، لا النُّورَ بل النَّارَ المحرِقةَ بالتَّمامِ، والتي تُحَوِّلُ الإنسانَ إلى اللهِ بمَسحةٍ روحيَّةٍ مكثَّفةٍ ومشاعرَ مضطرمةٍ. النَّارُ هي الله، والأتونُ في القدسِ، والمسيحُ هو الذي أضرمَه بحرارةِ آلامِه المُحرِقةِ: يُدرِكُ ذلك فقط مَن يقول: “آثَرْتُ نَفسِي بِالخَنقِ، والموتَ بَدَلَ عِظَامِي” (أيوب ٧: ١٥). فمَن أحبَّ هذا الموتَ يقدِرُ أن يَرى اللهَ، لأنَّه حقٌّ لا شكَّ فيه ما قِيل: “لا يَرَانِي الإنسَانُ وَيَحيَا” (خروج ٣٣: ٢٠). فَلْنَمُتْ إذًا، وَلْنَدخُلْ في الظَّلامِ، وَلْنَفرِضْ الموتَ على اهتماماتِنا وشهَواتِنا وخيالاتِنا، وَلْنَعبُرْ مع المسيحِ المصلوبِ من هذا العالمِ إلى الآبِ. فإذا أرانا الآبَ قُلْنا مع فِليبُس: “حَسبُنَا هذا” (يوحنا ١٤: ٨)، وسمِعْنا ما سمعَه بولسُ الرَّسول: “تَكفِيكَ نِعمَتِي” (٢ قورنتس ١٢: ٩)، وتهلَّلْنا معَ داودَ قائلين: “فَنِيَ جَسَدِي وَقَلبِي، اللهُ لِلأبَدِ صَخرَةُ قَلبِي وَنَصِيبِي”(مزمور ٧٢: ٢٦). “تَبَارَكَ الرَّبُّ مِن الأزَلِ وَلِلأبَد. وَلْيَقُلِ الشَّعبُ كُلُّهُ: آمِين، هللويا” (مزمور ١٠٥: ٤٨).

الردة ١ يوحنا ٣: ٢٤؛ بن سيراخ ١: ٩ و١٠

• مَن حَفِظَ وَصَايَاه أقَامَ فِي الله وَأقَامَ الله فِيهِ. وَإنَّمَا نَعلَمُ أنَّهُ مُقِيمٌ فِينَا مِن الرُّوحِ الَّذِي وَهَبَهُ لَنَا.

• الرَّبُّ خلقَ الحكمةَ بالرُّوحِ القُدُس، وأفاضَها على كلِّ ذي جسدٍ، ومنحَها لمُحبِّيه.

• وَإنَّمَا نَعلَمُ أنَّهُ مُقِيمٌ فِينَا مِن الرُّوحِ الَّذِي وَهَبَهُ لَنَا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

الأدعية

هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:

يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.

أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.

يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.

يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.

يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّـهَا الإلٰهُ القَدِيرُ، إنَّـنَا نَذْكُرُ اليَـوْمَ مِيلَادَ القِدِّيسِ بُونَاڤِنْـتُورَا الأُسْقُفِ فِي السَّمَاء، † فَـهَبْـنَا أَنْ نَسْتَـقِيَ مِنْ غِنَى عِلْمِهِ، * وَأَنْ نَـتَحَلَّى، عَلَى مِثَالِهِ، بِمَحَبَّةٍ مُضْطَّرِمَةٍ دَائِمَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيح ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.