stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 17نوفمبر/تشرين الثانى 2018

698views

سبت الأسبوع ٣٢ من زمن السنة العادي – السنوات ب
الاسبوع الرابع من  المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

المزمور ٩١ (٩٢)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. أثناسيوس)

صالِحٌ الحَمْدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسْمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعُود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنْعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيْكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعْمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هَذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُهُ

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتُوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعدَاءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طَرِيءٍ تُبَلِّلُنِي

تَنظْرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرْزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زَالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهُوَ صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.

أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

التسبحة حزقيال ٣٦: ٢٥-٢٧

الربّ يجدّد القدم

هم سيكونون شعوبه،
وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا ٢١: ٣)

وأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طاهِرًا †
فَتَطْهُرُونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكُم *
وأُطَهِّرُكُم مِن جَميعِ قَذَارَاتِكُم

وأُعْطِيكُم قَلبًا جَديدًا *
وأَجعَلُ في أَحْشائِكُم رُوحًا جَديدًا

وأَنزِعُ مِن لَحْمِكُم قَلبَ الحَجَر *
وأُعْطيكُم قَلبًا مِن لَحْم

وأَجعَلُ رُوحِي في أَحْشائِكُم †
وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي *
وتَحفَظونَ أَحْكامي وتَعمَلون بِها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.

أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

المزمور ٨

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كلّ شيء رأسًا للكنيسة (أفسس ١: ٢٢)

أيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعْدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصُومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرَى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَهُ *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دُونَ الإلَهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرَامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيْكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحَار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.

القراءة رومة ١٢: ١ – ٢

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

في الزمن الفصحي

• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر دانيال النبي 12: 1- 13

اليوم الأخير والقيامة

وَفِي ذَلِكَ الزَّمَانِ، يَقُومُ مِيكَائِيلُ الرَّئِيسُ العَظِيمُ، القَائِمُ لَدَى بَنيِ شَعبِكَ، وَيَكُونُ وَقتُ ضِيقٍ لَم يَكُنْ مُنذُ كَانَتْ أُمَّهٌ إِلَى ذَلِكَ الزَّمَانِ. وَفِي ذَلِك الزَّمَانِ يَنجُو شَعبُكَ: كُلُّ مَن يُوجَدُ مَكتُوبًا فِي الكِتَابِ.
وَكَثِيرٌ مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي أَرضِ التُّرَابِ يَستَيقِظُونَ، بَعضُهُم لِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، وَبَعضُهُم لِلعَارِ وَالرَّذلِ الأَبَدِيِّ. وَيُضِيءُ العُقَلاءُ كَضِيَاءِ الجَلَدِ، وَالَّذِينَ جَعَلُوا كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ أَبرَارًا كَالكَوَاكِبِ أَبَدَ الدُّهُورِ.
وَأَنتَ، يَا دَانِيَال، أَغلِقْ عَلَى الأَقوَالِ، وَاختِمْ عَلَى الكِتَابِ إِلَى وَقتِ النِّهَايَةِ، إِنَّ كَثِيرِينَ يَتِيهُونَ وَيَزدَادُ الإِثمُ”.
وَنَظَرْتُ، أَنَا دَانِيَال، فَإِذَا بِرَجُلَيْنِ آخَرَيْنِ وَاقِفَانِ، الوَاحِدُ مِن هُنَا عَلَى شَاطِئِ النَّهرِ وَالآخَرُ مِن هُنَاكَ عَلَى شَاطِئِ النَّهرِ. فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلرَّجُلِ اللاَّبِسِ الكَتَّانَ الوَاقِفِ عَلَى مِيَاهِ النَّهرِ: إِلَى مَتَى نِهَايَةُ الغَرَائِبِ؟ فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الكَتَّانَ الوَاقِفَ عَلَى مِيَاهِ النَّهرِ، وَهُوَ قَد رَفَعَ يُمنَاهُ وَيُسرَاهُ إِلَى السَّمَاءِ، وَحَلَفَ بِالحَيِّ لِلأَبَدِ: إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصفِ زَمَانٍ، فَإذَا تَمَّ سَحقُ قُوَّةِ الشَّعبِ المُقَدَّسِ، تَتِمُّ هَذِهِ كُلُّهَا. وَأَنَا سَمِعْتُ وَلَم أَفهَمْ، فَقُلْتُ: يَا سَيِّدِي، مَا آخِرُ هَذِهِ؟ فَقَالَ: اذهَبْ، يَا دَانِيَال، فَإِنَّ الأَقوَالَ مُغلَقَةٌ وَمَختُومَةٌ إِلَى وَقتِ النِّهَايَةِ. إِنَّ كَثِيرِينَ يَتَنَقَّوْنَ وَيَتَبَيَّضُونَ وَيُمَحَّصُونَ، وَالأَشرَارُ يَرتَكِبُونَ الشَّرَّ، وَلا أَحَدَ مِنَ الأَشرَارِ يَفهَمُ. أَمَّا العُقَلاءُ فيَفهَمُونَ وَمِن وَقتِ إِزَالَةِ المُحرَقَةِ الدَّائِمَةِ وَإِقَامَةِ شَنَاعَةِ الخَرَابِ، أَلفٌ وَمِائَتَانِ وَتِسعُونَ يَومًا. طُوبَى لِمَن يَنتَظِرُ وَيَبلُغُ إِلَى أَلفٍ وَثَلاثِ مَائَةٍ وَخَمسَةٍ وَثَلاثِينَ يَومًا. وَأَنتَ اذهَبْ إِلَى النِّهَايَةِ، وَسَتَستَرِيحُ وَتَقُومُ لِنَيلِ نَصِيبِكَ فِي نِهَايَةِ الأَيَّامِ.

الردة ر. لوقا 20: 35 و36 و38

• أمَّا الذين وُجِدوا أهلًا لأن يكونَ لهم نصيبٌ في الآخرةِ وقيامةِ الأموات، فهم لا يموتون من بعد. لأنّهم أمثالُ الملائكةِ، وهم أبناءُ اللهِ لكونِهم أبناءَ القيامة.

• ليسَ اللهُ إلهَ أموات، بل إلهُ أحياء.

• لأنّهم أمثالُ الملائكةِ، وهم أبناءُ الله لكونِهم أبناءَ القيامة.

القراءة الثانية

من رسالة كونراد من ماربورغ إلى المرشد الروحي للقديسة أليصابات

(من كتاب للمؤلف Wyss طبع في لايبسيج عام 1879، 31- 35)
A.Wyss, Hessiches Urkundenbuch I, Leipzig 1879, 31-35

عرفَتْ المسيح في الفقراء فأحبَّتْهم

بدَأَتْ أليصابات تُظهِرُ فضائلَها. كانَتْ كلَّ حياتِها سَنَدًا للفقراءِ، وقدَّمَتْ الطَّعامَ لكلِّ الجياعِ. أمرَتْ بأن يُقامَ مستشفى إلى جانبِ قصرٍ لها، استقبَلَتْ فيه عددًا كبيرًا من المرضى والعُجَّزِ. ووزَّعَتْ الحَسَناتِ على كلِّ طالبِ صدَقَةٍ، وليسَ فقط هناك، بل وفي جميعِ حدودِ الأراضي والممتلَكاتِ التَّابعةِ لزوجِها، حتى استنفَدَتْ وارداتِ الولاياتِ الأربعِ التَّابعةِ لزوجِها، وفي الأخيرِ باعَتْ كلَّ الأشياءِ والثِّيابِ الثَّمينةِ ووزَّعَتْها على الفقراءِ.
اعتادَتْ أن تزورَ جميعَ مَرضاها شخصِيًّا مرَّتَيْن في النَّهارِ، صباحًا ومساءً. وكانَتْ تعتني شخصِيًّا بالذين كانُوا في أسوإ الحالاتِ، فتُطعِمُ البعضَ، وتُعِدُّ الفراشَ للبعضِ الآخَرِ، وتَحمِلُ البعضَ على كَتِفَيها، وتقدِّمُ لهم مختلَفَ الخدَمَاتِ الضَّروريَّةِ لهم. وفي هذا كلِّه لم يُبْدِ زوجُها السَّعيدُ الذِّكرِ أيَّ تبَرُّمٍ. وبعدَ وفاةِ زوجِها، سعَتْ إلى أسمى درَجاتِ الكمالِ. فتوسَّلَتْ إلَّي بدموعٍ غزيرةٍ أن أسمحَ لها بأن تتسوَّلَ من بابٍ إلى بابٍ.
وفي يومِ جمعةٍ عظيمةٍ لمَّا كانَتْ تُجَرَّدُ المذابحُ، وضعَتْ يدَيْها على المذبحِ في إحدَى معابدِ القصرِ الذي قدَّمَتْه للرهبانِ الأصاغرِ، وأَعلَنَتْ أمامَ نَفَرٍ منهم زُهدَها بإرادَتِها وبجميعِ مفاخرِ العالمِ، وترَكَتْ كلَّ شيءٍ عملًا بما أوصى به المخلِّصُ في الإنجيلِ. وبعدَ هذا، إذ رأَتْ نفسَها مهدَّدَةً بضوضاءِ العالمِ ومجدِ الأرضِ، الذي عرَفَتْه في إبَّانِ حياةِ زوجِها، تبِعَتْني بالرَّغمِ منِّي إلى ماربورغ. وهناك بَنَتْ مستشفى وجمَعَتْ المَرضَى والعُجَّزَ، واستَقبَلَتْ على مائدتِها الفقراءَ، ولا سيَّما الذين كانوا في غايةِ الشَّقاءِ والخذلانِ.
ومع هذه الأعمالِ كلِّها، فإنِّي أقولُ أمامَ الله إنّني قلَّما رأَيْتُ امرأَةً منصرفَةً إلى حياةِ الصَّلاةِ والتَّأمُّلِ مِثلَها. وقد شاهدَ بعضُ الرَّاهباتِ والرُّهبانِ وجهَها، حينَ كانَتْ تعودُ من الصَّلاةِ، يَشِعُّ بصورةٍ عجيبةِ، وكأنَّ أشعَّةَ الشَّمسِ في عينَيْها.
سَمِعْتُ اعترافَها قبلَ وفاتِها. وسأَلْتُها ماذا أعملُ بأموالِها ومَتاعِها، فأجابَتْ بأنَّ كلَّ ما تَملِكُه حتَّى الآنَ هو مِلكُ الفقراءِ. وقد طلَبَتْ منِّي أن أوزِّعَه عليهم، ما عدا رداءً بالِيًا كانَتْ ترتديه أرادَتْ أن تُدفَنَ فيه. ثم تناولَتْ جسدَ الربِّ، وأخذَتْ تتحدَّثُ حتَّى ساعاتِ المساءِ عن أفضلِ ما سَمِعَتْ في بعضِ المواعظِ. ثم استودعَتِ اللهَ جميعَ الحاضرين، ولفظَتِ الرُّوحَ، وكأنَّها رقَدَتْ رقادًا هنِيئًا.

الردة يهوديت ١٥: ١١؛ أعمال ١٠: ٤

• سلَكْتِ طريقَ القُوَّةِ فتَعَزَّى قلبُكِ، وأَحبَبْتِ العَفافَ. ولهذا بَاركَكِ الرَّبُّ إلى الأَبدِ.

• إنَّ صَلَوَاتِكَ وَصَدَقَاتِكَ قَد صَعِدَتْ ذِكرًا عِندَ اللهِ.

• ولهذا بَاركَكِ الرَّبُّ إلى الأَبدِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إذا أحبّ بعضكم بعضًا،
عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إذا أحبّ بعضكم بعضًا،
عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نشارك النساء القديسات في المثابرة على ذكر المخلّص:

تعال، أيها الرب يسوع.

أيها الرب يسوع، يا من غفرت للمرأة الخاطئة ذنوبها، لأنها أحبّت كثيرا،
– اصفح عنّا واصرف وجهك عن آثامنا العديدة.

أيها الرب يسوع، يا من أَذنت لبعض النسوة في أن يصحبنك، ويُساعدنك بأموالهنّ، وأنت سائرٌ في أرضنا،
– أَيّدنا في اقتفاء آثارك الكريمة.

أيها الرب يسوع، يا من دعوت مريم إلى الاستماع إليك، على حين كانت مرتا تقوم بخدمتك،
– ساعدنا على خدمتك والإصغاء إلى أقوالك بإيمانٍ ومحبة.

أيها الرب يسوع، لقد عددت كل من يعمل مشيئتك أخاً وأختاً وأُمّا،
– كُن لنا معلّماً وهاديا، فنُرضيك بأقوالنا وأعمالنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَهَبْتَ لِلْقِدِّيسَةِ أَلِيصَابَاتْ، مَلِكَةِ الـمَجَرِ، أَنْ تَرَى الـمَسِيحَ وَتُكَرِّمَهُ فِي مَسَاكِينِ الأَرْض، † أَعْطِنَا بِشَفَاعَتِهَا أَنْ نَهْتَمَّ بِجَمِيعِ المُعْوَزِينَ وَالمَحْزُونين، * وَنُقْبِلَ عَلَى خِدْمَتِهِمْ بِمَحَبَّةٍ لَا تَعْرِفُ الكَلَل. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.