صلاة الساعات 19 يناير/كانون الثانى 2019
الاسبوع الاول من كتاب المزامير للزمن العادي للسنوات أ
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ،
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.
المزمور ١١٨ (١١٩)، ١٤٥ – ١٥٢
١٩ (قاف)
دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ *
فإِنِّي أَرْعَى فَرائِضَكَ
إِيَّاكَ دَعَوْتُ خَلِّصْني *
فأَحفَظَ شَهَادَتَكَ
سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَخْتُ *
كلِمَتَكَ رَجَوتُ
سَبَقَتْ عَينايَ الهَجَعَات *
لِلتَّأَمّلِ في قَولِكَ
اِسْتَمِعْ صَوْتِي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ
اقتَرَبَ المُطارِدُونَ مِنَ الفاحِشَة *
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ
وأَنتَ يا رَبُّ قَرِيبٌ *
وجَميعُ وَصاياكَ حَقٌّ
مُنذُ القِدَمِ عَلِمْتُ مِن شَهادَتِكَ *
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّسْتَهَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.
أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.
التسبحة خروج ١٥: ١-٤ ب، ٨-١٣، ١٧-١٨
نشيد الظفر بعد عبور البحر الأحمر
الذين غلبوا الوحش كانوا يُرتّلون نشيد عبد الله موسى
ونشيد الحمل (عن رؤيا ١٥: ٢-٣)
أُنشدُ لِلرَّبِّ فإنَّه تَعظَّم تَعظيمًا *
الفَرَسُ وَرَاكِبُه في البحرِ أَلْقَاهُمَا
الربُّ عزِّي ونَشِيدي *
لقدْ كانَ لي خَلاصًا
هذَا إِلهي *
فيهِ أَعْجَبُ
إلهُ أَبِي *
فيهِ أُشِيد!
الرَّبُّ رَجُلُ حَرْبٍ *
الرَّبُّ اسْمُهُ!
مَرْكَبَاتُ فِرْعَوْنَ وَجَيْشُهُ *
في البحرِ ألقَاهَا
وبِنَفَسِ مِنْخَرَيْكَ تَرَاكَمَتِ المياهُ †
الأمواجُ كالسُّورِ انْتَصَبَتْ *
وَالغِمَارُ فَي قَلْبِ البَحْرِ جَمَدَت
قالَ العَدوُّ: «أُطارِدُ فأُدْرِكُ أُقسِّمُ الغَنيمةَ †
فَتَكْتَظُّ بها نَفْسِي *
أَسْتَلُّ سَيْفي فَتَقْرُضُهُمْ يَدِي».
نَفَخْتَ رِيحَكَ فغطَّاهُمُ البَحْرُ *
وُغُاصُوا كَالرَّصَاصِ فِي المِيَاه الهَائِلَة
مَن مثلُكَ يَا رَبُّ في الآلهة؟ †
مَن مثلُكَ جليلُ القَدَاسَةِ *
مَهيبُ المَآثِرِ صَانِعُ العَجَائِبِ؟
مَدَدْتَ يمينَكَ *
فابتَلَعَتْهُمُ الأرضُ
بِرَحْمَتِكَ هَدَيْتَ الشَّعبَ الذي فَدَيْتَهُم *
بِعزَّتِك أَرْشَدْتَهُم إلى مَسْكِنِ قُدسِكَ
تَأْتِي بِهِمْ وَفِي جَبَلِ مِيرَاثِك تَغرِسُهُم †
في المَكَان الذي أقمتَهُ يَا رَبُّ لسُكْنَاكَ *
المَقدِسِ الذي هيَّأَتْهُ يا ربُّ يَداكَ
الرَّبُّ يَمْلُكُ *
أَبَدَ الدُّهُور
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.
المزمور ١١٦ (١١٧)
حمد الرب الرحيم
أقول… إنّ الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة ١٥: ٨، ٩)
سبِّحي الرّبَّ يا جَميعَ الأُمَم *
وامْدَحِيهِ يَا جَمِيعَ الشُّعُوب
لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ *
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.
القراءة ٢ بطرس ١: ١٠-١١
ضَاعِفُوا جُهْدَكُمْ، يَا إِخْوَتُي، فِي تَأْيِيدِ دَعْوَةِ اللهِ وَاخْتِيَارِهِ لَكُمْ. فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ، لَا تَزِلُّونَ أَبَدًا. وَبِذَلِكَ يُفْسَحُ لَكُمْ فِي مَجَالِ الدُّخُولِ إِلَى المَلَكُوتِ الأَبَدِيّ، مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يسوعَ المَسِيح.
الردة
• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
• يا نَصيبي في أرض الأحياء
•• يا ملجأي
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
القراءة الأولى
من سفر يشوع بن سيراخ ٤٤: ١-٢ وَ١٦-٤٥: ٥
تسبحة الآباء من أخنوخ الى موسى
لِنَمدَحِ الرِّجَالَ المَشْهُورِينَ وَآبَاءَنَا بِحَسَبِ أَجْيالِهِم. خَلَقَ الرَّبُّ مَجدًا وَافِرًا، وَأَظهَرَ عَظَمَتَهُ مُنذُ القِدَم.
أَخنْوخُ أَرْضَى الرَّبَّ، فنُقِلَ، وَهُوَ عِبرَةٌ لِتَوبَةِ الأَجْيال. نُوحٌ وُجِدَ بَارّاً عَلَى وَجهٍ كَامِلٍ وَفِي زَمَانِ الغَضَبِ صَارَ فَسِيلَةً، وبِسَبَبِهِ أُبقِيَتْ بَقِيَّةٌ عَلَى الأَرضِ حِينَ كَانَ الطَّوَفَانُ. أُقِيمَتْ مَعَهُ عُهُودٌ أَبَدِيَّةٌ، لِكَي لا يَهلِكَ بِالطَّوَفَانِ كُلُّ ذِي جَسَد.
إِبْرَاهيمُ كَانَ أَبًا عَظِيمًا لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ، وَلَم يُوجَدْ نَظِيرُهُ في المَجْد. حَفِظَ شَرِيعةَ العَلِيِّ وقَطَعَ عَهدًا مَعَهُ. فِي جَسَدِه قَطَعَ هَذَا العَهْدَ، وَعِندَ الاِمتِحَانِ وُجِدَ أَمِينًا. فَلِذَلِكَ أَثبَتَ لَهُ الرَّبُّ بِقَسَمٍ أَنْ سَتُبارَكُ الأُمَمُ فيِ نَسْلِهِ، وَأَن يُكَثِّرَهُ كَتُرَابِ الأَرضِ، وَيُعلِيَ شَأْنَ ذُرِّيَّتِهِ كَالنُّجُومِ، وَيُورِثَهم مِنَ البَحْرِ إِلى البَحْرِ ومِنَ النَّهرِ إِلى أَقَاصِي الأَرض.
وَكَذَلِكَ أَثبَتَ ذَلِكَ لإِسحَقَ إِكْرَامًا لإِبرَاهِيمَ أَبِيهِ، وَأَقَرَّ عَلَى رَأسِ يَعْقُوبَ بَرَكَةَ جَمِيعِ النَّاسِ وَالعَهْدَ. ثَبَّتَهُ في بَرَكاتِه وأَعْطاهُ المِيرَاثَ، قَسَّمَ حُظُوظَه، وَوَزَّعَهَا عَلَى الأَسْبَاطِ الاِثنَيْ عَشَر. وَأَقَامَ مِنهُ رَجُلَ رَحمَةٍ، قَد نَالَ حُظوَةً في عَينَيْ كُلِّ بَشَرٍ.
مُوسَى الَّذِي أَحَبَّهُ اللهُ والنَّاسُ، وَكَانَ ذِكْرُهُ مُبَارَكًا. فَآتاَهُ مَجْدًا كَمَجدِ القِدِّيسِين، وَجَعَلَهُ عَظِيمًا يَرهَبُهُ الأَعْدَاء. بِكَلامِهِ أَوقَفَ الآيَاتِ، وَمَجَّدَهُ أَمَامَ المُلُوك.أَعطَاهُ وَصَايَا مِن أَجْلِ شَعبِهِ، وَأَرَاهُ شَيئًا مِن مَجدِه. بِالأَمَانَةِ وَالوَدَاعَةِ قَدَّسَهُ، وَمِن بَينِ جَمِيعِ البَشَرِ اختْارَهُ. أَسمَعَهُ صَوتَهُ، وأَدخَلَهُ فِي الغَمَامِ المُظلِمِ. أَعْطَاهُ الوَصَايَا وَجهًا لِوَجهٍ، شَرِيعَةَ حَيَاةٍ وَعِلْمٍ لِيُعَلِّمَ يَعْقُوبَ العَهْدَ وَإِسْرائِيلَ أَحْكَامَه.
الردة تثنية ٦: ٤؛ ٧: ٩؛ ٦: ٥
• اسمَعْ، يا إسرَائيل، وَاحفَظِ الوَصايا وَاعمَلْ بِكُلِّ مَا أمَرَ بِهِ الرَّبّ. وَاعلَمْ أنَّ الرَّبَّ إلَهَكَ هُوَ اللهُ الإلَهُ الأمِين، الحَافِظُ العَهدَ وَالرَّحَمَةَ لِمُحِبِّيهِ وَحَافِظِي وَصَايَاهُ.
• أحبِبِ الرَّبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفسِكَ وَكُلِّ قُوَّتِكَ
• وَاعلَمْ أنَّ الرَّبَّ إلَهَكَ هُوَ اللهُ الإلَهُ الأمِين، الحَافِظُ العَهدَ وَالرَّحَمَةَ لِمُحِبِّيهِ وَحَافِظِي وَصَايَاه.
القراءة الثانية
من رسالة القديس كليمنس الأوَّل البابا إلى أهل قورنتس
(رقم 31-33: Funk 1 ، 99 103)
منذ البدءِ برَّرَ الله الجميعَ بالإيمان
لنتأمَّلْ بانتباهٍ في سرِّ بركةِ الله، ولنفكِّرْ في الطُّرُقِ التي بها نحصلُ عليها. لِنستعرِضْ ما حَدَثَ منذ البَدء. لأيِّ سببٍ نالَ إبراهيمُ أبونا البركة؟ أليس لأنَّه عمِلَ البِرَّ وسلكَ بحسبِ الحقيقةِ بالإيمان؟ وقد تقدَّمَ إسحاقُ بثقةٍ إلى المذبح وهو عارفٌ بما سيَحدُثُ. وابتعدَ يعقوبُ لتواضعِه عن أخيه وأرضِه، ورحلَ عندَ لابان فخَدَمَه، فأُعطِيَت له عروشُ إسرائيل الاثنا عشر.
فلو استعرضْنا كلَّ حادثةٍ بمفردِها، وألقيْنا عليها نظرةً فاحصة، لأدرَكْنا عظمةَ المواهبِ التي منحَها الله في كلِّ مرَّة. من نسلِ يعقوبَ انحدرَ كهنةٌ ولاويُّون لخدمةِ مذبحِ الله، ومنه أيضا جاءَ الرَّبُّ يسوعُ بحسبِ الجسد، ومنه الملوكُ والأمراءُ وقادةُ سبطِ يهوذا. ولم تكُنْ سائرُ الأسباطِ دونَه كرامةً، بحسبِ ما وعدَ الرَّبُّ: “سوف يكونُ نسلُكَ مثلَ نجومِ السَّماء” (ر. تكوين 15: 5؛ 22: 17؛ 26: 4). نالَ هؤلاء جميعًا المجدَ والعظمةَ لا لفضلٍ فيهم أو بقوّةِ أفعالِهم أو لأعمالٍ صالحةٍ عَمِلوها، ولكن بفضلِ مشيئتِه تعالى. ونحن المدعوِّين بمشيئتِه في المسيحِ يسوع، لا نبرَّرُ لفضلٍ فينا ولا لِحكمتِنا أو فهمِنا أو تقوانا أو لأعمالٍ عمِلناها بالقداسة، ولكن بالإيمان، الذي به برَّرَنا اللهُ القديرُ منذ البدء، له المجدُ إلى أبد الآبدين. آمين.
ماذا نصنعُ إذًا أيُّها الإخوة؟ أنكُفُّ عن القيامِ بالأعمالِ الصَّالحةِ وعن المحبّة؟ لا سمحَ الله أن يكونَ ذلك. بل فلنُسرِعْ إلى كلِّ عملٍ صالٍح بنفسٍ متهلِّلةٍ وبكلِّ اجتهاد. الرَّبُّ نفسُه وخالقُ الكلِّ يتهلَّلُ في جميعِ أعمالِه. فقد وطَّدَ السماواتِ بقوّتِه العليَّةِ والقديرة، وزيَّنَها بحكمتِه التي تفوقُ الإدراك، وفصلَ الأرضَ عن المياهِ المحيطةِ بها، وجعلَها بمشيئتِه على أساسٍ متين. وبأمرِه وُجِدَت الحيواناتُ التي فيها. وكذلك أعدَّ البحرَ بقدرتِه وجميعَ الأحياءِ التي فيه.
وإلى هذه كلِّها أضافَ الحيوانَ الأسمى، الإنسانَ الذي حباه بكرامةِ العقل، والذي جبلَه على صورتِه بيدَيه المقدَّستَين الطَّاهرتَين. قال الله: “لِنصنعِ الإنسانَ على صورتِنا ومثالِنا. وخلقَ الله الإنسانَ، ذكَرًا وأنثى خلقَه” (ر. تكوين 1: 26- 27). ولمَّا أكملَ جميعَ أعمالِه امتدحَها وباركَها قائلا: “انمُوا واكثُرُوا” (تكوين 1: 28). فليكُنْ هذا لنا عِبرة: كانَ جميعُ الأبرارِ مزدانين بالأعمالِ الصَّالحة، والرَّبُّ نفسُه ازدانَ بأعمالِه وفرِحَ بها. إذ نرى أمامَنا هذا المثال، فلنُرَحِّبْ بمشيئتِه تعالى من غيرِ كَسَلٍ أو توانٍ، ولنَعملْ أعمالَ البِرِّ بكلِّ قِوانا.
الردة دانيال ٩: ٤
• إنَّ الرَّبَّ إلَهَنَا هُوَ اللهُ الإلَهُ الأمِينُ الحاَفِظُ العَهدَ والرَّحَمةَ لِمُحِبِّيهِ وَلِحَافِظي وَصَايَاهُ.
• كلُّ شَيءٍ يَؤُولُ إلَى الخَيرِ لِمُحِبِّي الله.
• وَلِحَافِظِي وَصَايَاهُ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.
الأدعية
تَبَارَكَ المَسِيحُ، الَّذِي أَرَادَ أَنْ يَكُونَ شَبِيهًا بِإِخْوَتِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ، كَي يَكُونُ حَبْرًا رَحِيمًا لَدَى الآب، وَلنَسْأَلْهُ قَائِلين:
اِمْلَأنَا بِحُبِّكَ، يَا رَبّ.
يَا شَمْسَ البِرِّ، يَا مَنْ أَضَأْتَ عَلَيْنَا يَوْمَ عِمَادِنَا،
– لَكَ نُقَدِّمُ يَوْمَنَا هَذَا الجَدِيد.
فِي كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ هَذَا اليَوْم،
– دَعْنَا نُمَجِّدُكَ وَنُسَبِّحُ اسْمَكَ فِي كُلِّ شَيْء.
أَنْتَ الَّذِي كَانَتْ أُمُّكَ مَرْيَمُ تُصْغِي إِلَى كُلِّ كَلِمَةٍ مِنْكَ،
– سِرْ بِخُطَانَا اليَوْمَ فِي ضَوْءِ هَذِهِ الكَلِمَة.
هَبْ لَنَا، نَحْنُ المُسَافِرِينَ وَسْطَ الأُمُورِ الزَّائِلَةِ، اِنْتِظَارَ مَا لَا يَزُول،
– كِي نَنْعَمَ، مُنْذُ الآنَ، فِي الإِيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّةِ، بِأَفْرَاحِ سَعَادَتِكَ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، لِيُشِعَّ بَهَاءُ المَسِيحِ النَّاهِضِ فِي قُلُوبِنَا † فَيَتَلَاشَى مِنَّا ظَلَامُ الخَطِيئَةِ * وَنَبْلُغَ يَوْمًا الضِّيَاءَ الأزَلِيّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.