صلاة الساعات ” 2 مايو – أيار 2020 “
القديس اثانثيوس، أسقف وملفان للكنيسة
وُلِدَ في الإسكندرية عام 295. رافقَ أسقف الإسكندرية في مجمع نيقيا ثم خَلَفَهُ. قاومَ الأريوسيِّين، وتحمَّلَ بسببِهم الكثيرَ من الاضطهادات، ونُفِيَ مرَّاتٍ عديدة. كتبَ مؤلَّفاتٍ شهيرةً في الإيمان القويم والدِّفاعِ عنه. تُوُفِّيَ عام 373.
سبت الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
* اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للربّ، منبع الحكمة، هلمّ نسجد. هللويا.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: للربّ، منبع الحكمة، هلمّ نسجد. هللويا.
أنتيفونة 1: الكلامُ الذي كلَّمتُكُم بِهِ رُوحٌ وحَياة، هللويا.
المزمور 118 (119)، 145 – 152
19 (قاف)
دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ * فإِنِّي أَرْعى فَرائِضَكَ.
إِيَّاكَ دَعَوتُ خَلِّصْني * فأَحفَظَ شَهادَتَكَ.
سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَختُ * كلِمَتَكَ رَجَوتُ.
سَبَقَت عَينايَ الهَجَعات * لِلتَّأَمّلِ في قَولكَ.
إِسْتَمع صَوتي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ * أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ.
اقتَرَبَ المُطارِدونَ مِنَ الفاحِشة * واْبتَعَدوا عن شَريعَتِكَ
وأَنتَ يا رَبُّ قريب * وجَميعُ وَصاياكَ حَقّ.
مُنذُ القِدَمِ عَلِمتُ مِن شَهادَتِكَ * أنّكَ لِلأبدِ أَسَّستَها.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: الكلامُ الذي كلَّمتُكُم بِهِ رُوحٌ وحَياة، هللويا.
أنتيفونة 2: بنيت هيكلاً وبيتاً في جبلك المقدس، يا رب، هللويا.
التسبحة الحكمة 9: 1 – 6، 9 – 11
يا رب هب لي الحكمة
سأوتيكم من الكلام والحكمة ما يعجز جميع خصومكم عن مقاومته (لوقا 21 : 15)
يا إِلهَ الآباءِ ويا رَبَ الرَحمَة * يا صانع كُلِّ شيءٍ بكَلِمَتِكَ
ومُكَوِّنَ الإِنْسانِ بِحِكَمَتِكَ * لِكَي يَسودَ الخَلائِقَ الَّتي صَنَعتَها
ويَسوسَ العالَمَ بِالقَداسةِ والبرّ * ويُجرِيَ الحُكْمَ بِاْستِقامةِ النًّفْس
هَبْ لِيَ الحِكمةَ الجالِسَةَ مَعَكَ إِلى عَرشِكَ * ولا تَنبُذْني مِن بَين أَبْنائِكَ
فإِنِّي أَنا عَبدُكَ واْبنُ أَمَتِكَ † إِنْسانٌ ضَعيفٌ قَصيرُ الحَياة * قَليلُ الإِدراكِ لِلقَضاءِ والشَّرائع.
فلَو كانَ في بَني البَشَرِ أَحَدٌ كامِل † ولم تَكُنْ معَه الحِكمَةُ الَّتي مِنكَ * فلا يُحسَبُ شَيئًا.
إِنَّ مَعكَ الحِكمةَ العَليمةَ بِأَعمالِكَ * والَّتي كانَت حاضِرة حينَ صَنعتَ العالَم
وهي عارِفةٌ ما المَرضِيُّ في عَينَيكَ * والمُستَقيمُ بِحَسَبِ وَصاياكَ.
فأَرسِلْها مِنَ السَّمواتِ المُقَدَّسة * واْبعَثْها مِن عَرشِ مَجدِكَ
لِكَي تَقِفَ إِلى جانِبي وتَجِدَّ معي * وأَعلَمَ ما المَرضِيّ لَدَيكَ.
فإِنَّها تَعلَمُ وتَفهَمُ كُلَّ شيَء † فتَكونُ لي في أَفْعالي مُرشِدًا فَطينًا * وبِمَجدِها تَحْميني.
المجدُ للآب والابن * والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين
أنتيفونة 2: بنيت هيكلاً وبيتاً في جبلك المقدس، يا رب، هللويا.
أنتيفونة 3: أنا الطريق والحقّ والحياة، هللويا.
المزمور 116 (117)
حمد الرب الرحيم
أقول… إن الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة 15: 8، 9)
سبِّحي الرّبَّ يا جَميعَ الأُمَم * وامْدَحِيه يَا جَمِيعَ الشُّعُوب.
لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ * وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَداً.
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أنا الطريق والحقّ والحياة، هللويا.
القراءة حكمة 7: 13 – 14
ما تعلّمته من الحكمة بإخلاص، أُشرك فيه بسخاء، ولا أكتم غناها. فإنها كنزٌ للناس لا ينفذ. والذين اقتنوه كسبوا صداقة الله، وقد أوصته بهم المواهب الصّادرة عن التّأدب.
الردّة
* بحكمة القديسين يُحدّث الشعوب * هللويا هللويا ** بحكمة …
* وبِمدحتهم تخبر الجماعة ** هللويا هللويا
* المجد للآب والابن، والروح القدس ** بحكمة …
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 11: 1-19
شاهدان لا يُغلَبان
وَأُعطِيْتُ قَصَبَةً مِثلَ قَصَبَةِ المـَسحِ، وَقِيلَ لِي: “قُمْ فَقِسْ هَيكَلَ اللهِ وَالمَذبَحَ وَالسَّاجِدِينَ فِيهِ. أَمَّا الفِنَاءُ الَّذِي فِي خَارِجِ الهَيكَلِ فَدَعْهُ وَلا تَقِسْهُ لأَنَّهُ جُعِلَ لِلوَثَنِيِّينَ. فَسَيَدُوسُونَ المَدِينَةَ المُقَدَّسَةَ اثنَيْنِ وَأَربَعِينَ شَهرًا. وَسَأُخَوِّلُ شَاهِدَيَّ أَن يَتَنَبَّآ أَلفَ يَومٍ وَمِائَتَي يَومٍ وَسِتِّينَ، وَهُمَا لابِسانِ المِسحَ.
إِنَّهُمَا الزَّيتُونَتَانِ وَالمَنَارَتَانِ القَائِمَتان فِي حَضرَةِ رَبِّ الأَرضِ. فَإِذَا أَرَادَ أَحَدٌ أَن يُنـزِلَ بِهِمَا ضَرَرًا، خَرَجَتْ مِن فَمِهِمَا نَارٌ فَالتَهَمَتْ أَعدَاءَهُمَا. فَإِذَا أَرَادَ أَحَدٌ أَن يُنـزِلَ بِهِمَا ضَرَرًا، فَهَكَذَا يَجِبُ أَن يَمُوتَ. وَلَهُمَا سُلطَانٌ عَلَى إِغلاقِ السَّمَاءِ، فَلا يَنـزِلُ المَطَرُ فِي أَيَّامِ نُبُوءَتِهِمَا. وَلَهُمَا سُلطَانٌ عَلَى المِيَاهِ يُحَوِّلانِهَا بِهِ إِلَى دَمٍ، وَيَضرِبَانِ الأَرضَ بِمُختَلِفِ النَّكَبَاتِ عَلَى قَدرِ مَا سَيَشَاؤُونَ.
فَإِذَا أَتَمَّا شَهَادَتَهُمَا، حَارَبَهُمَا الوَحشُ الصَّاعِدُ مِنَ الهَاوِيَةِ فَغَلَبَهُمَا وَقَتَلَهُمَا. وَتبقَى جُثَّتَاهُمَا فِي سَاحَةِ المَدِينَةِ العَظِيمَةِ الَّتِي تُدعَى، عَلَى سَبِيلِ الرَّمزِ، سَدُومَ وَمِصرَ، وَهُنَاكَ صُلِبَ رَبُّهُمَا. وَيَنظُرُ أُنَاسٌ مِنَ الشُّعُوبِ وَالقَبَائِلِ وَالأَلسِنَةِ وَالأُمَمِ إِلَى جُثَّتَيْهِمَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَنِصفَ يَومٍ، وَلا يَدَعُونَ أَحَدًا يَضَعُ جُثَّتَيْهِمَا فِي القَبرِ. وَيَشمَتُ بِهِمَا أَهلُ الأَرضِ فَيَفرَحُونَ وَيَتَبادَلُونَ الهَدَايَا، لأَنَّ هَذَيْنِ النَّبِيَّيْنِ أَنزَلا بِأَهلِ الأَرضِ عَذَابًا شَدِيدًا.
وَبَعدَ الأَيَّامِ الثَّلاثَةِ وَنِصفِ اليَومِ، دَخَلَ فِيهِمَا نَفَسُ حَيَاةٍ مِن عِندِ الله، فَوَقَفَا عَلَى أَقدَامِهِمَا. فَنَزَلَ بِالنَّاظِرِينَ إِلَيهِمَا خَوفٌ شَدِيدٌ، وَسَمِعَا صَوتًا جَهِيرًا آتِيًا مِنَ السَّمَاءِ يَقُولُ لَهُمَا: “اصعَدَا إِلَى هَهُنَا”. فَصَعِدَا إِلَى السَّمَاءِ فِي الغَمَامِ، وَنَظَرَ إِلَيهِمَا أَعدَاؤُهُمَا. وَفِي تِلكَ السَّاعَةِ، حَدَثَ زِلزَالٌ شَدِيدٌ فَانهَارَ عُشرُ المَدِينَةِ، وَمَاتَ فِي الزِّلزَالِ سَبعَةُ آلافٍ مِنَ النَّاسِ. وَخَافَ سَائِرُ النَّاسِ فَمَجَّدُوا إِلَهَ السَّمَاءِ.
مَضَى الوَيلُ الثَّانِي، فَهَا هُوَذَا الوَيلُ الثاَّلِثُ آتٍ عَلَى عَجَلٍ.
وَنَفَخَ المَلاكُ السَّابِعُ فِي بُوقِهِ، فَتَعَالَتْ أَصوَاتٌ فِي السَّمَاءِ تَقُولُ: “صَارَ مُلكُ العَالَمِينَ لِرَبِّنَا وَلِمَسِيحِهِ. فَسَيَملِكُ أَبَدَ الدُّهُورِ”. وَالشُّيُوخُ الأَربَعَةُ وَالعِشرُونَ الجَالِسُونَ عَلَى عُرُوشِهِم بَينَ يَدَيِ اللهِ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِم وَسَجَدُوا للهِ قَائِلِينَ: “نَشكُرُكَ، أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ القَدِيرُ، الَّذِي هُوَ كَائِنٌ وَكَانَ، لأَنَّكَ أَعمَلْتَ قُوَّتَكَ العَظِيمَةَ وَمَلَكْتَ، فَغَضِبَتْ الأُمَمُ. فَحَلَّ غَضَبُكَ وَحَانَ الوَقتُ الَّذِي يُدَانُ فِيهِ الأَموَاتُ، فَتُكَافِئُ عَبِيدَكَ الأَنبِيَاءَ وَالقِدِّيسِينَ وَالَّذِينَ يَتَّقُونَ اسمَكَ صِغَارًا وَكِبَارًا، وَتُبِيدُ الَّذِينَ عَاثُوا فِي الأَرضِ فَسَادًا”.
فَانفَتَحَ هَيكَلُ اللهِ فِي السَّمَاءِ، فَبَدَا تَابُوتُ عَهدِهِ فِي هَيكَلِهِ، وَحَدَثَتْ بُرُوقٌ وَأَصوَاتٌ وَرُعُودٌ وَزِلزَالٌ وَبَرَدٌ شَدِيدٌ.
الردة رؤيا 11: 15؛ دانيال 7: 27
* صَارَ مُلكُ العَالَمِينَ لِرَبِّنَا وَمَسِيحِهِ. فَسَيَملِكُ أبَدَ الدُّهُورِ. هللويا.
* سَيَكُونُ مُلكُهُ مُلكًا أبَدِيًّا، وَيَعبُدُهُ جَمِيعُ السَّلاطِينِ وَيَعبُدُونَهُ.
* فَسَيَملِكُ أبَدَ الدُّهُورِ. هللويا.
القراءة الثانية
من خطب القديس أثناسيوس الأسقف
(الخطبة في تجسد الكلمة 8- 9: PG 25، 110- 111)
تجسُّد الكلمة
كلمةُ الله الذي لا جسدَ له، ولا فَناءَ يصلُ إليه ولا مادَّةَ فيه، جاءَ إلى عالمِنا، مع أنَّه لم يكُنْ غائبًا عنه من قبلُ. فلا جزءَ من العالمِ كان يومًا خالِيًا منه، بل هو مع وجودِه الواحدِ مع أبيه كانَ يملأُ كلَّ شيءٍ في كلِّ مكان.
جاء إذًا إلينا برأفتِه، وأظهرَ لنا نفسَه بوضوح. رَحِمَ ضُعفَ بشريَّتِنا، واهتمَّ للفسادِ الذي أصابَنا، ولم يتحمَّلْ أن يسودَ الموتُ علينا، أي إنَّه أبَى أن يَهلِك ما صنعَه، وأن يصيرَ ما صوَّرَه الآبُ في الإنسانِ باطلاً، فاتَّخذَ لنفسِه جسدًا غيرَ مختلفٍ عن جسدِنا. ولم يُرِدْ أن يكونَ أو أن يَظهَرَ في الجسدِ فقط.
لأنَّه لو أرادَ أن يظهرَ بحسبِ الجسدِ فقط لاستطاعَ أن يتَّخِذَ جسدًا آخَرَ أفضلَ. ولكنَّه أخذَ جسدَنا كما هو.
فجعلَ لنفسِه هيكلاً أي جسدًا في البتولِ، وجعلَه مثلَ أداةٍ خاصَّةٍ له، فيه يسكُنُ وبه يَظهَرُ ويعرفُه الناس. أخذَ إذًا من عندِنا جسدًا يشبِهُ جسدَنا، ولمّا كنّا جميعًا خاضعِين لفسادِ الموت، أسلَمَ جسدَه للموتِ من أجلِنا، وقدَّمَه للآبِ بحبٍّ عظيم. وبذلك بَطُلَتْ شريعةُ الموتِ المفروضةِ على الإنسان، لأنَّ جميعَ لذين يموتون بعدَ الآن، فيه يموتون، ولأنَّ الموتَ استنفَدَ كُلَّ قُوَّتِهِ في جسدِ الرَّبِّ فلم تَبقَ له قُوَّةٌ على النَّاسِ الشَّبيهِين به. وهكذا أَعادَ إلى اللافسادِ النَّاسَ الذين خَضَعوا للفساد، وأرجَعَهُم من الموتِ إلى الحياة. فبالجسدِ الذي اتَّخذَه وبنعمةِ القيامةِ أزالَ عنهم الموتَ تمامًا كما تلتهمُ النَّارُ وَرَقَةً جافَّة.
اتَّخذَ لنفسِه جسدًا خاضعًا للموت، وإذ صارَ هذا الجسدُ شريكًا في الكلمةِ رأسِ الكلِّ، كَفَى أن يموتَ هو من أجلِ الجميع. ولأنَّه بَقِيَ هو غيرَ قابلٍ لفسادِ الموتِ بسببِ الكلمةِ المقيمِ فيه، زالَ الموتُ بنعمةِ القيامةِ عن الجميعِ.
ومن ثَمَّ فالجسدُ الذي اتَّخذَه لنفسِه، قدَّمَه للموتِ قربانًا وضحيَّةً طاهرةً من كلِّ وصمةٍ، فأبعدَ فورًا الموتَ عن جميعِ أشباهِه، لأنَّه قدَّمَ جسدَه عن الجميعِ.
ولهذا فإنَّ كلمةَ الله الرفيعَ فوقَ الكلِّ، بذلَ وقدَّمَ هيكلَه أي أداةَ جسدِه من أجلِ الجميع، فحَلَّ بموتِه كلَّ الديون. وإذ اتَّحدَ بالجميعِ بجسدٍ يُشبِهُ جسدَهم، فقد جعلَ ابنُ الله غيرُ الخاضعِ للموتِ، جعَلَ الجميعَ بوعدِ القيامةِ غيرَ قابلِين للفساد، حقًّا واستحقاقًا.
فلم يعُدْ إذًا لفسادِ الموتِ على النَّاسِ أيُّ سلطانٍ، بسببِ الكلمةِ الذي يسكنُ بينَهم في الجسدِ نفسِه.
الردة إرميا 15: 19 و20؛ 2 بطرس 2: 1
* صِرْتَ كَفَمِي، وَسَأجعَلُكَ سُورًا مِن نُحَاسٍ حَصِينًا، فَيُحَارِبُونَكَ وَلا يَقدِرُونَ عَلَيكَ، لأنِّي مَعَكَ. هللويا.
* سَيَكُونُ فِيهِم مُعَلِّمُونَ كَذَّابُونَ يُحدِثُونَ بِدَعًا مُهلِكَةً، وَيُنكِرُونَ السَّيِّدَ الَّذِي افتَدَاهُم.
* فَيُحَارِبُونَكَ وَلا يَقدِرُونَ عَلَيكَ، لأنِّي مَعَكَ. هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم. هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم. هللويا.
الأدعية
هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:
يا ربنا، ارعَ شعبك.
أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.
يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.
يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.
يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.
أبانا.
الصلاة
يا إِلهَ الحكمةِ الأَزليَّة، يا مَن مكَّنْتَ القدّيسَ أَثناسيوسَ أُسقفَ الإِسكندرِيَّةِ العظيم، مِن الدِّفاعِ عن لاهوت ابنِك الوحيدِ غيرَ هَيَّاب † أُعطُفْ علينا بتَعاليمِه واشمُلْنا بِحمايتِه * نَزِدْ مَعرِفةً لك وحُبّاً جميعَ أيّامِ حياتِنا. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
* الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
* اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.