صلاة الساعات ” 20 مارس – أذار 2020 “
جمعة الأسبوع الثالث من الزمن الأربعيني
اللون الليتورجي بنفسجي
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: إليكَ وَحْدَكَ خَطِئْتُ، اللَّهمَّ ارْحَمْنِي.
المزمور ٥٠ (٥١)
ارحمني، يا الله
تجدَّدوا بتجدّد أذهانكم الروحي،
وألبسوا الإنسان الجديد (عن أفسس ٤: ٢٣ – ٢٤)
اِرْحَمْني يا أَللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
وبِكَثرَةِ رَأفَتِكَ امْحُ مَعاصِيَّ
زِدْني غُسْلًا مِن إِثْمي *
ومِن خَطيئَتي طَهِّرْني
فإِنِّي عَالِمٌ بِمَعاصِيَّ *
وخَطيئَتي أَمامِي في كُلِّ حين
إِلَيكَ وَحْدَكَ خَطِئْتُ *
والشَرَّ أَمامَ عَينَيكَ صَنعْتُ
فتَكونُ عادِلًا إِذا تكلَمتَ *
وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ
إِنِّي في الإِثْمِ وُلِدْتُ *
وفي الخَطيئةِ حَبِلَت بِي أُمِّي
أَحبَبْتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *
وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخِفْيَة
نَقِّني بِالزُّوفى فأَطهُر *
إِغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا
أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *
فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها
اُحْجُبْ وَجْهَكَ عن خَطايايَ *
وَامْحُ جَميعَ آثامِي
قَلبًا طاهِرًا اُخلُقْ فيَّ يا ألله *
ورُوحًا ثابِتًا جَدِّدْ في باطِني
مِنْ أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *
وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْه مِنِّي
أُرْدُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *
فيُؤَيِّدَني رُوحٌ كَريم
أُعَلِّمُ العُصاةَ طُرُقَكَ *
فيَتوبُ إلَيكَ الخاطِئون
أَنقِذْني مِنَ الدِّماءِ †
يا أللهُ إلهَ خَلاصِي *
فيَهتِفَ لِسَاني بِبِرِّكَ
أيُّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *
فيُخبِرَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ
فإنَّكَ لا تَهْوَى الذَّبيحة *
وإِذا قَرَّبْتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها
إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ رُوحٌ مُنكَسِر *
القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريهِ يا أَلله
أَحسِنْ بِرِضَاكَ إِلى صِهْيون *
فَابنِ أَسوارَ أُورَشَليم
حينَئذٍ ترْضى بِذبائحِ البِرِّ †
بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمَةِ التَّامَّة *
حِينَئذٍ يُقَرِّبونَ على مَذبَحِكَ العُجول
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إليكَ وَحْدَكَ خَطِئْتُ، اللَّهمَّ ارْحَمْنِي.
أنتيفونة ٢: عَرَفنا، يا رَبُّ، شَرَّنا، لأنَّنَا إليكَ خَطِئْنا.
التسبحة إرميا ١٤: ١٧-٢١
نوح الشعب في زمن الجوع والحرب
اقترب ملكوت الله، فتوبوا وآمنوا بالبشارة (مرقس ١: ١٥)
لِتَذرِفْ عَينَايَ الدُّمُوع *
لَيلًا ونَهارًا ولا تَكُفَّا
فإِنَّ العَذْراءَ بِنتَ شَعْبي قد تَحَطَّمَتْ تَحْطيمًا شَديدًا *
بِضَربَةٍ لا شِفاءَ مِنها
إِنْ خرَجْتُ إِلى الحَقْلِ فإِذا القَتْلى بِالسَّيف †
وإِنْ دَخَلْتُ المَدينةَ *
فإِذا المُتَضَوِّرُونَ جُوعًا
فحَتّى النَّبِيُّ والكَاهِنُ *
طَافَا في الأَرضِ لا يَفهَمَانِ شَيئًا
هل نَبَذْتَ يَهوذا نَبْذًا *
وسَئِمَتْ نَفسُكَ صِهْيون؟
ما بالُكَ ضَرَبْتَنا *
فلا شِفاءَ لَنا؟
اِنْتَظَرنا السَّلامَ فَلَا خَير *
ووَقتَ الشِّفاءِ فإِذا الرُّعْب
عَرَفْنا يا رَبُّ شَرَّنا وإِثمَ آبائِنا *
لِأَنَّنا إِلَيكَ خَطِئْنا
لا تَنبِذْنا لِأَجلِ اسمِكَ †
ولا تَستَخِفَّ بِعَرشِ مَجدِكَ *
اُذكُرْ ولا تَنقُضْ عَهدَكَ معَنا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: عَرَفنا، يا رَبُّ، شَرَّنا، لأنَّنَا إليكَ خَطِئْنا.
أنتيفونة ٣: الرَّبُّ هو الله، نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعَاه.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: الرَّبُّ هو الله، نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعَاه.
القراءة أشعيا ٥٣: ١١-١٢
يُبَرِّرُ عَبْديَ البارُّ الكَثيرين وهو يَحتَمِلُ آثامَهم. فلِذلك أَجعَلُ لَه نَصيباً بَينَ العُظَماء وغَنيمةً مع الأَعِزَّاء لِأَنَّه أَسلَمَ نَفْسَه لِلمَوت وأُحصِيَ مع العُصاة وهو حَمَلَ خَطايا الكَثيرين وشَفَعَ في مَعاصيهم.
الردّة
• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
القراءة الأولى
من سفر الخروج ٣٥: ٣٠-٣٦: ١؛ ٣٧: ١-٩
بناء المَقدِس
وَقَالَ مُوسَى لِبَني إِسرَائِيل: “انظُرُوا! إِنَّ الرَّبَّ قَد دَعَا بَصْلائِيلَ بْنَ أُورِيَ بْنِ حُورٍ من سِبْطِ يَهُوذَا بِاسمِهِ، وَمَلأَهُ مِن رُوحِ اللهِ مَهَارَةً وَفَهمًا وَمَعرِفَةً بِجَمِيعِ الصَّنَائِعِ، لاختِراعِ نَمَاذِجَ تُصنَعُ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالنُّحَاسِ، وَلِنَقشِ الجَوَاهِرِ لِلتَّرصِيعِ ولِنِجَارَةِ الخَشَبِ، حَتَّى يَعمَلَ فِي كُلِّ صِنَاعَةٍ مَا اختَرَعَهُ. وَجَعَلَ فِي قَلبِهِ وَفِي قَلبِ أُهْلِيآبَ بْنِ أَحسَامَاكَ مِن سِبْطِ دَان مَوهِبَةَ التَّعلِيمِ. وَمَلأَ قَلبَيْهِمَا مَهَارَةً لِيَعمَلا كُلَّ عَمَلِ نَقَّاشٍ وَفَنَّانٍ وَمُطَرِّزٍ فِي البِرْفِيرِ البَنَفسَجِيِّ وَالأُرجُوَانِ والقُماشِ القِرمِزِيّ والكَتَّانِ النَّاعِمِ، وكُلَّ عَمَلِ حائِكٍ مِنَ الصُّنَّاعِ والمُختَرِعين.
فكانَ على بَصْلائيلَ وأُهْليآبَ وكُلِّ مَهارةٍ مِمَّن أَودَعَ الرَّبُّ قُلوبَهم مَهارةً وفَهمًا لِيَعرِفوا أَن يَصْنَعوا كُلَّ عَمَلٍ مِن أَعْمالِ القُدْس، أَن يَعمَلوا بِحَسَبِ كُلِّ ما أَمَرَ الرَّبُّ بِه.
وَصَنَعَ بَصْلائِيلُ التَّابُوتَ مِن خَشَبِ السَّنْط، طُولُهُ ذِراعَانِ وَنِصفٌ وَعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصْفٌ وَعُلُوُّهُ ذِراعٌ وَنِصْفٌ. وَلَبَّسَهُ بِذَهَبٍ خَالِصٍ مِن دَاخِلٍ وَمِن خَارِجِ، وَصَنَعَ لَه إِكلِيلًا مِن ذَهَبٍ مُحَاطًا بِهِ. وَصَبَّ لَهُ أَربَعَ حَلَقَاتٍ مِن ذَهَبٍ عَلَى أَربَعِ قَوَائِمِهِ: حَلقَتَيْنِ مِن جَانِبِهِ الأَوَّلِ وَحَلَقَتَيْنِ مِن جَانِبِهِ الآخَرِ. وَصَنَعَ قَضِيبَيْنِ مِن خَشَبِ السَّنْطِ وَلَبَّسَهُمَا بِالذَّهَبِ. وَأَدخَلَ القَضِيبَيْنِ فِي الحَلَقَاتِ عَلَى جَانِبَيِ التَّابُوتِ لِيُحمَلَ بِهِمَا.
وَصَنَعَ كَفَّارَةً مِن ذَهَبٍ خَالِصٍ طُولُهَا ذِرَاعَانِ فِي عَرضِ ذِراعٍ ونِصْف. وَصَنَعَ كَروبَيْنِ مِن ذَهَبٍ مُطَرَّقٍ، صَنَعَهَا عَلَى طَرَفَيِ الكَفَّارَةِ: الكَرُوبَ الأوَّلَ عَلَى هَذَا الطَّرَفِ وَالكَرُوبَ الآخَرَ عَلَى ذَاكَ الطَّرَفِ، صَنَعَهُمَا جُزءًا مِنَ الكَفَّارةِ وَعَلَى طَرَفَيْهَا. وَكَانَ الكَرُوبَانِ بَاسِطَيْنِ أَجنِحَتَهُمَا إِلَى فَوقُ، مُظلِّلَيْنِ بِأَجنِحَتِهِمَا الكَفَّارَةَ وَوَجهَاهُمَا الوَاحِدُ نَحوَ الآخَرِ، ونَحوَ الكَفَّارَةِ كَانَ وَجهَاهُمَا.
الردة مزمور ٨٣: ٢، ٣؛ ٤٥: ٥، ٦
• مَا أحَبَّ مَسَاكِنَكَ، يَا رَبَّ القُوَّات. تَشتَاقُ وَتَذُوبُ نَفسِي إلَى دِيَارِ الرَّبِّ، وَيُهَلِّلُ قَلبِي وَجِسمِي إلَى الإلَهِ الحَيِّ.
• أَقدَسُ مَسَاكِنِ العَلِيِّ، اللهُ فِي وَسَطِهَا فَلَن تَتَزَعزَعَ.
• وَيُهَلِّلُ قَلبِي وَجِسمِي إلَى الإلَهِ الحَيِّ.
القراءة الثانية
من الكتابِ في اللاهوت الأدبي للقديس غريغوريوس الكبير البابا في سفر أيوب
(الكتاب 13، 21- 23:PL 75، 1028- 1029)
سرُّ الحياة الجديدة فينا
يتكلَّمُ الطُّوباويُّ أيوب، رمزُ الكنيسةِ، تارةً بصوتِ الجسدِ وتارةً بصوتِ العقلِ. يتكلَّمُ على أعضاءِ جسدِه ثم يعودُ حالًا إلى كلامِ العقلِ، فيُضِيفُ: “غَشِيَ جَفنَيَّ ظِلالُ المَوتِ، عَلَى أنَّ يَدَيَّ لا عُنفَ فِيهِمَا وَصَلاتِي طَاهِرَةٌ” (أيوب ١٦: ١٧).
كذلك تحمَّلَ الآلامَ من غيرِ أن يكونَ في يدَيْهِ إثمٌ، ذاكَ الذي لم يَقتَرِفْ خطيئةً، ولا وُجِدَ على فَمِه غِشٌّ. ومع ذلك حمَلَ آلامَ الصَّليبِ من أجلِ فدائِنا. وهو وحدَهُ رفَعَ إلى اللهِ عن الجميعِ صلاةً طاهرةً، بل وفي وسَطِ آلامِه صلَّى من أجلِ مضطَهِدِيه، قائلا: “يَا أبَتِ، اغفِرْ لَهُم لأنَّهُم لا يَعلَمُونَ مَا يَفعَلُونَ” (لوقا ٣٤: ٢٣).
أيُّ قولٍ وأيُّ فِكرٍ أطهرُ ممَّن يَطلُبُ الرَّحمةَ لمَن يتحمَّلُ منهم الآلامَ؟ ولهذا فإنَّ الفاديَ الذي قسَا عليه المضطهِدون فأراقوا دمَه ظلمًا، آمَنَ به النَّاسُ في ما بعدُ فتناولوه شرابًا، وبشَّرُوا به ابنًا لله.
ولهذا قِيلَ بِحَقٍّ في هذا الدَّمِ: “أيّتُها الأرضُ لا تُغَطِّي دَمِي، ولا يَكُنْ فِيكِ مَكمَنٌ يَكتُمُ صَوتي”. وأمّا للإنسانِ الخاطئِ فقد قِيلَ: “أنتَ ترابٌ وإلى التُّرابِ تعودُ” (ر. تكوين ٣: ١٩).
لم تَكتُمِ الأرضُ دَمَ فادِينا، لأنَّ كلَّ خاطئٍ أخذَ ثمنَ فدائِهِ، فآمنَ وسبَّحَ وأخذَ يُبَشِّرُ الآخَرِين بقَدرِ ما يستطيعُ.
ولم تَكتُمِ الأرضُ دَمَهُ لأنَّ الكنيسةَ المقدَّسةَ أعلَنَتْ في جميعِ أنحاءِ العالَمِ سِرَّ فدائِها.
وَلْنُلاحِظْ ما قالَهُ: “ولا يَكُنْ فِيكِ مَكمَنٌ يَكتُمُ صَوتِي”. دَمُ الفداءِ نفسُه، الذي نأخذُه، هو صوتُ فادِينا. ولهذا قالَ بولسُ الرّسول: “مِن دَمٍ يُرَشُّ، كَلامُهُ أبلَغُ مِن كَلامِ دَمِ هَابِيل” (عبرانيين ١٢: ٢٤). وقد قِيلَ سابقًا في دَمِ هَابيل: “إنَّ صَوتَ دِمَاءِ أخِيكَ صَارِخٌ إليَّ مِن الأرضِ” (تكوين ٤: ١٠).
إلاّ أنَّ دَمَ يسوعَ أبلغُ من كلامِ دَمِ هابيل، لأنَّ دَمَ هابيل طلبَ موتَ أخيه القاتِل، وأمَّا دَمُ الرَّبِّ فقد طَلَبَ الحياةَ لمُضطَهِدِيه.
وحتّى لا يكونَ سرُّ آلامِ الربِّ فينا باطلاً يجبُ أن نقتدِيَ بما نتناولُ، ونُبَشِّرَ الآخَرِين بما نؤمِنُ ونكرِّمُ.
لأنَّ صوتَه قد يختفي فينا أيضًا، إن لم يَنطِقِ اللسانُ بما يؤمنُ به العقلُ. فحتَّى لا يُكتَمَ فينا صَوتُهُ، يجبُ أن يبشِّرَ كلُّ واحدٍ، بطريقتِه، بسرِّ الحياةِ الجديدةِ فينا.
الردة ر. تكوين ٤: ١٠، ١١؛ عبرانيون ١٢: ٢٤
• إنَّ صوتَ دمِ ابنِكَ، وهو أخونا، يَصرُخُ إليكَ من الأرضِ، يا ربُّ. مباركةٌ الأرضُ التي فتحَتْ فاها واستقبلَتْ دمَ الفادي.
• هذا هو الدَّمُ الذي يُرَشُّ به، كلامُه أبلغُ من كلامِ دمِ هابيل.
• مباركةٌ الأرضُ التي فتحَتْ فاها واستقبلَتْ دمَ الفادي.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا معلِّم، ما الوصية الأولى في الوصايا كلها؟
فأجاب يسوع، أحبب الرب إلهك بكل قلبك.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا معلِّم، ما الوصية الأولى في الوصايا كلها؟
فأجاب يسوع، أحبب الرب إلهك بكل قلبك.
الأدعية
لنحْمَدِ المسيحَ ربَّنا، الذي أحيانا بموتِهِ على الصَليبِ، ولنرْفَعْ إليه الدُّعاءَ قائلين:
بِحَقِّ مَوتِكَ أحيِنا، يا ربّ.
يا معلّمنا وفادينا، إنك جمعتنا تحت راية الإيمان، وجدّدتنا بمجد الآلام،
– فلا تدع الرذيلة تنال شيئاً من شباب جَناننا.
ليتنا نمتنع اليوم عن بعض الطعام،
– ونمدُّ يد المساعدة لإخوتنا المحتاجين.
كان هذا اليوم هبةً من لدُنك في الزمن الأربعيني،
– وكرّمناك فيه بأعمال الرحمة.
أخضع إرادتنا العاصية،
– فنخدمك بصدرٍ مشروحٍ ونفسٍ راضية.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الآبُ العَطوفُ، جُدْ بِفيْضٍ من نعمتِك على قلوبِنا † فلا نتعلَّقَ بأُمورِ هذه الدُّنيا تعلُّقاً زائِدا * بل نُبادِرَ إِلى امتثالِ كلمتِك السماويَّة. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ * الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.