stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 أبريل – نيسان 2020 “

525views

أربعاء الأسبوع الثاني من الزمن الفصحي

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: رأتك المياه، يا الله،
في البحر طريقك، هللويا.

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: رأتك المياه، يا الله،
في البحر طريقك، هللويا.

أنتيفونة ٢: الربّ يميت ويُحيي، هللويا.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: الربّ يميت ويُحيي، هللويا.

أنتيفونة ٣: أشرق النور على الأبرار،
والفرح على مستقيمي القلوب، هللويا.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أشرق النور على الأبرار،
والفرح على مستقيمي القلوب، هللويا.

القراءة رومة ٦: ٨-١١

إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح.

الردة

• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا ٢: ١٢-٢٩

إلى كنائس بَرغامُس وتَيَاطِيرَة

“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَرْغَامُس، اكتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ صَاحِبُ السَّيفِ المُرهَفِ الحَدَّيْنِ: أَنَا عَلِيمٌ أَينَ تَسكُنُ. تَسكُنُ حَيثُ عَرشُ الشَّيطَانِ. وَمَعَ ذَلِكَ تَتَمَسَّكُ بِاسمِي وَمَا أَنكَرْتَ إِيمَانِي، حَتَّى فِي أَيَّامِ أَنْطِيبَاس شَاهِدِي الأَمِينِ الَّذِي قُتِلَ عِندَكُم، حَيثُ يَسكُنُ الشَّيطَانُ. وَلَكِن لِي عَلَيكَ مَأخَذٌ طَفِيفٌ، وَهُوَ أَنَّ عِندَكَ هُنَاكَ قَومًا يَتَمَسَّكُونَ بِتَعلِيمِ بِلْعَامَ الَّذِي عَلَّمَ بَالاقَ أَن يُلقِيَ حَجَرَ عَثَرَةٍ أَمَامَ بَنِي إِسرَائِيلَ لِيَأكُلُوا ذَبَائِحَ الأَوثَانِ وَيَزْنُوا. وَعِندَكَ أَنتَ أَيضًا قَومٌ يَتَمَسَّكُونَ كَذَلِكَ بِتَعلِيمِ النِّيقُولاوِيِّيَن. تُبْ إِذًا وَإِلاَّ جِئْتُكَ عَلَى عَجَلٍ وَحَارَبْتُهُم بِالسَّيفِ الَّذِي فِي فَمِي.
مَن كَانَ لَهُ أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ: الغَالِبُ سَأُعطِيهِ مَنًّا خَفِيًّا، وَسَأُعطِيهِ حَصَاةً بَيضَاءَ، حَصَاةً مَنقُوشًا فِيهَا اسمٌ جَدِيدٌ لا يَعرِفُهُ إِلاَّ الَّذِي يَنَالُهُ.
“وَإِلَى مَلاكِ الكَنِيسَةِ الَّتِي بِتَيَاطِيرَة، اكْتُبْ: إِلَيكَ مَا يَقُولُ ابنُ اللهِ الَّذِي عَينَاهُ كَلَهَبِ النَّارِ وَرِجلاهُ أَشبَهُ بِالنُّحَاسِ الخَالِصِ: إِنِّي عَلِيمٌ بأَعمَالِكَ وَمَحَبَّتِكَ وَإِيمَانِكَ وَخِدمَتِكَ وَثَبَاتِكَ، وَبِأَعمَالِكَ الأَخِيرَةِ، وَهِيَ أَكثَرُ عَدَدًا مِن أَعمَالِكَ السَّالِفَةِ. وَلكِنَّ مَأخَذِي عَلَيكَ هُوَ أَنَّكَ تَدَعُ المَرأَةَ إِيزَابَلَ وَشَأنَهَا، وَهِيَ تَقُولُ إِنَّهَا نَبِيَّةٌ، فَتُعَلِّمُ وَتُضَلِّلُ عَبِيدِي لِيَزْنُوا فَيَأكُلُوا مِن ذَبَائِحِ الأَوثَانِ. وَقَد أَمهَلْتُهَا مَدَّةً لِتَتُوبَ، فَلا تُرِيدُ أن تَتُوبَ مِن بغَائِهَا. هَا إِنِّي أُلقِيهَا عَلَى فِرَاشِ شِدَّةٍ كَبِيرَةٍ، وَأُلقِي الَّذِينَ يَزْنوُنَ مَعَهَا، إِن لَم يَتُوبُوا مِن فِعَالِهِا. وَأَولادُهَا سَأُمِيتُهُم مَوتًا، فَتَعلَمُ جَميِعُ الكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا الفَاحِصُ عَنِ الكُلَى وَالقُلُوبِ، وَسَأَجزِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنكُم عَلَى قَدرِ أَعمَالِهِ.
وَلَكِن لَكُم أَقُولُ، يَا سَائِرَ أَهلِ تِيَاطِيرَة، الَّذِينَ لَيسُوا مِن هَذِهِ العَقِيدَةِ، الَّذِينَ لَم يَعرِفُوا أَعمَاقَ الشَّيطَانِ، كَمَا يَقُولُونَ: لا أُلقِي عَلَيكُم عِبئًا آخَرَ، وَلَكِن بِمَا عِندَكُم تَمَسَّكُوا إِلَى أَن آتِيَ. وَالغَالِبُ، ذَلِكَ الَّذِي يُحَافِظُ إِلَى النِّهَايَةِ عَلَى أَعمَالِي، سَأُولِيهِ سُلطَانًا عَلَى الأُمَمِ فَيَرعَاهَا بِعَصًا مِن حَدِيدٍ كَمَا تُحَطَّمُ آنِيَةٌ مِن خَزَفٍ، كَمَا أَنَا أَيضًا تَلَقَّيْتُ السُّلطَانَ مِن أَبِي، وَسَأُولِيهِ كَوكَبَ الصُّبحِ.
مَن كَانَ لَه أُذُنَانِ، فَلْيَسمَعْ مَا يَقُولُ الرُّوحُ لِلكَنَائِسِ.

الردة رؤيا ٢: ١٨ و٢٣؛ ٢٢: ١٢

• إلَيكَ مَا يَقُولُ ابنُ الله الَّذِي عَينَاهُ كَلَهِيبِ النَّارِ: إنِّي الفَاحِصُ عَنِ الكُلَى وَالقُلُوبِ، وَسَأجزِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنكُم عَلَى قَدرِ أعمَالِهِ.

• هَاءَنَذَا آتٍ عَلَى عَجَلٍ، وَمَعِي جَزَائِي الَّذِي أَجزِي بِهِ .

• وَسَأجزِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنكُم عَلَى قَدرِ أعمَالِهِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس لاون الكبير البابا

(العظة 12 في الآلام 3، 6- 7: PL 54، 355- 357)

المسيح الحي في كنيسته

لا شكَّ، أيّها الأحبّاء، في أنَّ ابنَ الله اتَّخذَ الطَّبيعةَ البشريَّةَ، فاتَّحدَ بها اتِّحادًا صميمًا، وبذلك أصبحَ المسيحُ نفسُه موجودًا ليسَ فقط في الإنسانِ الذي هو بِكرُ الخليقةِ كلِّها، بل وفي جميعِ القدّيسين أيضًا. وكما أنّ الرَّأسَ لا ينفصلُ عن الأعضاء، كذلك لا تنفصلُ الأعضاءُ عن الرَّأسِ.
ومع أنَّ حياتَه لا تُقاسُ بهذا الزَّمن، بل هي أبديّةٌ، لأنّه الله، وهو كلُّ شيءٍ في الكلّ، إلا أنَّه منذ الآنَ مقيمٌ من غيرِ انفصالٍ في هيكلِه الذي هو الكنيسةُ بحسبِ وعدِه: “هَاءَنَذَا مَعَكُم طَوَالَ الأيَّامِ إلَى نِهَايَةِ العَالَمِ” (متى ٢٨: ٢٠).
فكلُّ ما صنَعَ وعلَّمَ ابنُ اللهِ من أجلِ مصالحةِ العالمِ ليس أمرًا نعرِفُه فقط من تاريخِ الأوّلين، بل نراه اليومَ أيضًا في قوّةِ أعمالِ الحاضِرين.
هو الذي وُلِدَ بقوّةِ الرُّوحِ القُدُسِ من مريمَ العذراء، والذي يُخصِبُ كنيستَه الطَّاهرةَ بالرُّوحِ نفسِه، فتَلِدُ بالمعموديّةِ جمهورَ أبناءِ الله الذي لا يُحصَى، والذين قِيلَ فيهم: “الَّذِينَ لا مِن دَمٍ، وَلا مِن رَغبَةِ لَحمٍ، وَلا مِن رَغبَةِ رَجُلٍ، بَل مِن الله وُلِدُوا” (يوحنا ١: ١٣).
هو الذي فيه يتباركُ نسلُ إبراهيمَ الذي يَشمَلُ العالمَ كلَّه. وهو أبو جميعِ الأمم، بما أنَّ أبناءَ الوعدِ لا يُولَدون بحسبِ الجسدِ بل بحسبِ الإيمان.
هو الذي لا يَستثنِي أمَّةً من الأُمَمِ، فيجعلُ من كلِّ أمّةٍ تحتَ السَّماءِ قطيعًا واحدًا مقدَّسًا يشمَلُ جميعَ الخِراف. وهو يتمِّمُ كلَّ يومٍ ما وعدَ به عندما قال: “وَلِي خِرَافٌ أخرَى لَيسَتْ مِن هَذِهِ الحَظِيرَةِ، فَتِلكَ أيضًا لا بُدَّ لِي أن أقُودَهَا، وَسَتُصغِي إلَى صَوتِي، فَتَكُونُ هُنَاكَ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ” (يوحنا ١٠: ١٦).
ومع أنّه قالَ للقدِّيسِ بطرس خاصّةً: “ارعَ خِرَافِي” (يوحنا ٢١: ١٧)، فإنّ الربَّ الواحدَ هو الذي يَرعَى خِدمةَ جميعِ الرُّعاة، ويغذِّي في المراعِي النَّضِرَةِ والمَروِيَّةِ جميعَ الخرافِ المقبلةِ إلى الصَّخرةِ (أي بطرس). فتتقوّى الخرافُ العديدةُ المسمَّنةُ بقوّةِ المحبّة. وكما أنّ الرَّاعيَ الصَّالحَ تنازلَ فبذلَ نفسَه في سبيلِ خرافِه، كذلك لا تتردَّدُ هي أن تبذِلَ نفسَها في سبيلِ راعِيها.
هو الذي تُشارِكُ في آلامِه ليس فقط جماعةُ الشُّهداءِ الممجَّدين، بل وإيمانُ جميعِ المولودِين منذ لحظةِ ولادتِهم.
لهذا يُحتفَلُ بحقٍّ بفصحِ الرَّبِّ بفطيرِ الصِّدقِ والحقيقة، ويُنبَذُ خميرُ الخطيئةِ القديمةِ، فتنتشِي الخليقةُ الجديدةُ بالرَّبِّ نفسِه وفيه تجدُ غِذاءَها.
وما ينجمُ عن المشاركةِ في جسدِ المسيحِ ودمِه هو أنّنا نتحوّلُ إلى ما نأخُذُ ونتغذّى به، فنصبحُ حامِلين إيّاه في كلِّ شيءٍ، وفي روحِنا وفي جسدِنا، هو الذي مُتْنا ودُفِنَّا وقُمْنا معه.

الردة يوحنا ١٠: ١٤؛ خروج ٣٤: ١١- ١٣

• أنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ، أعرِفُ خِرَافِي، وَخِرَافِي تَعرِفُنِي. هللويا.

• هَاءَنَذَا أَنشُدُ خِرَافِي وَأَفتَقِدُهَا أنَا، وأُخرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ وَأَرعَاهَا.

• أعرِفُ خِرَافِي، وَخِرَافِي تَعرِفُنِي. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنّ الله أحبّ العالم حتى أنه جاد بابنه الوحيد،
حتى لا يهلك من يؤمن به،
بل تكون له الحياة الأبدية. هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنّ الله أحبّ العالم حتى أنه جاد بابنه الوحيد،
حتى لا يهلك من يؤمن به،
بل تكون له الحياة الأبدية. هللويا.

الأدعية

هيا نرفع الصلاة إلى الإله الذي أظهر المسيح القائم من الموت للرُسل، قائلين:

أحينا، يا ربّ، بمجد المسيح.

اللهم، يا أبا الأنوار، إننا نسبّحك اليوم شاكرين، لأنك دعوتنا إلى نورك العجيب،
– وأنلتنا الرحمة.

التفت إلى ما يمزّق الأسرة البشرية،
– طهّرها وشدّدها بقوة الروح القدس، لعلّها تصبح أكثر إنسانية.

اجعلنا نقف حياتنا على خدمة الجنس البشريّ،
– كي يصبح تقدمةً مرضيّةً لديك.

ها قد طلع النهار، فأملأنا من رحمتك،
– فنُسرّ طول النهار، ونتمتّع بتسابيحك الدائمة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

إِنَّنا نَذكرُ عاماً بعدَ عامٍ الأَسرارَ الفِصحِيَّة، التي أَعادتْ إِلى الإِنسانِ كَرامتَه الأَصلِيَّة، وأَوْلَتْهُ الرَّجاءَ في القِيامةِ المجيدة † فنَبتَهِل إِليك، أَيُّها الإِلهُ الرَّؤوف * كي تجعَلَنا نَخُصُّ بِوافرِ حُبِّنا وإِجلالِنا ما نَحتَفِلُ به في إِيمانِنا. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.