stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 أغسطس – أب 2019 “

737views

سيدتنا، الأم والملكة

خميس الأسبوع ٢٠ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

انشأ هذا العيد البابا بيوس الثاني عشر عام 1955 في ختام السنة المريمية.

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:
في إحيائنا لذكرى القديسةِ مريمَ البتول، هلمّ نعظّمُ الربَّ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أنتيفونة:
في إحيائنا لذكرى القديسةِ مريمَ البتول، هلمّ نعظّمُ الربَّ.

أنتيفونة ١: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

المزمور ١٤٢ (١٤٣)، ١-١١

صلاة في الشدائد

نُبرّر بالإيمان بالمسيح،
لا بالعمل بأحكام الشريعة (غلاطية ٢: ١٦)

يا رَبُّ اسْمَعْ صَلاتي، أَصغِ إلى تَضَرُّعي *
بأمانتِكَ بِبِرِّكَ استَجِبْ لي

ولا تَدْخُلْ في قَضاءٍ مع عبدِكَ *
فإنَّهُ لا يُبرَّرُ أحدٌ من الأحياءِ أمامَكَ

إنَّ العدوَّ طَارَدَ نَفْسِي *
وسَحَقَ إلى الأرضِ حياتي

وفي الظُّلُمَات أسكَنَني *
كالّذين مَاتوا للأبد

قَدْ خَارَتْ فيَّ رُوحِي *
وارتَعَبَ قَلْبِي في بَاطِنِي

الأيامَ القَدِيمَةَ تَذَكَّرْتُ †
بِأَفْعَالِكَ كُلِّها تَمْتَمْتُ *
وفي أعمالِ يَديْكَ تَأمَّلْتُ

بَسَطْتُ يَدَيَّ إليكَ *
نَفْسِي كَأَرْضٍ مُتعَطِّشَةٍ إليك

أسْرِعْ وأَجِبْني يا رَبُّ *
فقَدْ فَنِيَتْ رُوحِي

لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي *
لِئَلَّا أكُونَ كالهَابِطينَ في الحُفْرَة

أسْمِعْنِي في الصَّباحِ رَحْمَتَكَ *
فَإنِّي تَوَكَّلْتُ عَليكَ

عَرِّفْني الطَّرِيقَ الذي أسْلُكُهُ *
فإنِّي إليكَ رَفَعْتُ نَفْسِي

أنقِذْني يا رَبُّ مِنْ أعْدَائِي *
فإنِّي بِكَ أحْتَمِي

عَلِّمْنِي أَنْ أَعْمَلَ مَا يُرْضِيكَ *
لأنَّكَ أنتَ إلَهِي

ليَهْدِنِي رُوحُكَ الصَّالِحُ *
في أرضٍ سَويَّة

مِنْ أجْلِ اسْمِكَ يا رَبُّ تُحْيِيني *
بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضّيقِ نَفْسِي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

التسبحة أشعيا ٦٦: ١٠-١٤أ

العزاء والفرح في مدينة أورشليم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

اِفْرَحُوا مَعَ أُورَشَليم *
وابتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها

سُرُّوا معَها سُرُورًا *
يا جَميعَ النائِحينَ علَيها

لِكَي تَرْضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازِيها *
وتَحْلُبُوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها

لِأَنَّهُ هَكَذا قالَ الرَّبُّ: †
هاءَنَذا أُمِيلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر *
ومَجدَ الأُمَمِ كالوَادِي الطَّافِح

فتَرْضَعُونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون *
وعَلَى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلُون

كإِنسَانٍ تُعَزِّيهِ أُمُّهُ †
كَذَلِكَ أَنا أُعَزِّيكُم *
وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون

وتَنظُرُونَ فتُسَرُّ قُلوبُكُم *
وتُزهِرُ عِظَامُكُم كالعُشْب

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

أنتيفونة ٣: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

المزمور ١٤٦ (١٤٧)

قدرة الربّ وصلاحه

إياك اللهم نمدح، بك ربًّا نعترف

سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطِيب *
والتَّسبيحُ لَهُ يَلَذُّ وبِهِ يَليق

الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم *
ويَجمَعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل

فإِنَّه يَثْنِي مُنكَسرِي القُلوب *
ويُضَمِّدُ جِرَاحَهُم

يُحْصِي عَدَدَ الكَواكِب *
ويَدْعُوها كُلَّها بِأَسْمائِها

إِلهُنا عَظيمٌ شَدِيدُ القُوَّة *
ولا قِياسَ لإدْراكِهِ

الرَّبُّ يُؤَيدُ الوُضَعَاء *
ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتّى الأَرض

غَنُّوا لِلرَّبِّ حَامِدين *
اِعْزِفُوا لإلهِنَا بِالكِنَّارة

فَإِنَّهُ يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم *
ويُهَيِّئُ المَطَرَ لِلأَرْض

ويُنبِتُ العُشْبَ في الجِبال *
والزَّرْعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان

يَرْزُقُ البَهائِمَ طَعامَها *
وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ

لا يَجعَلُ في قُوَّةِ الفَرَسِ هَوَاهُ *
ولا في ساقَي الإِنسانِ رِضَاهُ

إِنَّما رِضَا الرَّبِّ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَهُ *
عَنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

القراءة أشعيا 61: 10

أسرُّ سروراً في الربِّ وتبتَهِجُ نَفْسي في إلهي، لأنَّهُ أَلبَسَنِي ثِيابَ الخَلاصِ، وشَمَلَني بِرِداءِ البِرِّ، كالعريسِ الذي يتَعَصَّبُ بالتّاجِ، وكالعَروسِ التي تَتَحلّى بزينَتِها.

الردّة

• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

• وفي خَيمَتِهِ أسْكَنَهَا
•• واصطفاها

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي ١١: ١-١٦

جذعُ يسى وعودة البقية الباقية من شعب الله

هَكَذَا يقولُ الرَّبُّ:
وَيَخرُجُ غُصنٌ مِن جِذعِ يَسَّى، وَيَنمِي فَرعٌ مِن أُصُولِهِ وَيِحِلُّ عَلَيهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الحِكمَةِ وَالفَهْمِ، رُوحُ المَشُورَةِ وَالقُوَّةِ. وَيُوحِي لَهُ تَقوَى الرَّبِّ.
فَلا يَقضِي بِحَسَبِ رُؤيةِ عَينَيْهِ، وَلا يَحكُمُ بِحَسَبِ سَمَاعِ أُذُنَيهِ، بَل يَقضِي لِلضُّعَفَاءِ بِالبِرِّ وَيَحكُمُ لِبَائِسِي الأَرضِ بِالاِستِقَامَةِ، وَيَضرِبُ الأَرضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ، وَيُمِيتُ الشَّرِّيرَ بِنَفَسِ شَفَتَيْهِ. وَيَكُونُ البِرُّ حِزَامَ حَقوَيْهِ، وَالأَمَانَةُ حِزَامَ خَصرِه.
فَيَسكُنُ الذِّئبُ مَعَ الحَمَلِ، وَيَربِضُ النَّمِرُ مَعَ الجَدْيِ، وَيَعِلفُ العِجلُ وَالشِّبلُ معًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهُمَا. تَرعَى البَقَرَةُ وَالدُّبُّ معًا، وَيَربِضُ أَولادُهُمَا معًا. وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التَّبِنَ كَالثَّورِ، وَيَلعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى جُحرِ الأَفعَى، وَيَضَعُ الفَطِيمُ يَدَهُ فِي جُحرِ الأَرقَمِ. لا يُسِيئُونَ وَلا يُفسِدونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدسِي، لأَنَّ الأَرضَ تَمتَلِئُ مِن مَعرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تَغمُرُ المِيَاهُ البَحرَ.
وَفِي ذَلِكَ اليَومِ أَصلُ يَسَّى القَائِمُ رَايَةً لِلشُّعوبِ، إِيَّاهُ تَلتَمِسُ الأُمَمُ. وَيَكُونُ مَكَانُ رَاحَتِهِ مَجدًا. وَفيِ ذَلِك اليَومِ يَعُودُ السَّيِّدُ فَيَمُدُّ يَدَهُ ثَانِيَةً لِيَفتَدِيَ بَقِيَّةَ شَعبِهِ، مَن بَقِيَ مِنهُم فِي أَشُّورَ وَمِصرَ وَفَتْرُوسَ وَكُوشَ وَعَيلامَ وَشِنْعَارَ وَحَمَاةَ وَجُزُرِ البَحرِ. وَيَنصِبُ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَيَجمَعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسرَائِيلَ، وَيَضُمُّ المُشَتَّتِينَ مِن يَهُوذَا مِن أَربَعَةِ أَطرَافِ الأَرضِ. فَيَزُولُ حَسَدُ أَفرَائِيمَ، وَيُستَأْصَلُ أَعدَاءُ يَهُوذَا فَلا أَفرَائِيمُ يَحسُدُ يَهُوذَا، وَلا يَهُوذَا يُعَادِي أَفرَائِيمَ. وَيَطِيرُونَ عَلَى أَكتَافِ الفِلَسطِينِيِّينَ نَحوَ الغَربِ، وَيَنهَبُونَ بَنِي المَشرِقِ مَعًا، وَيَكُونُ أَدُومُ وَمُوآبُ تَحتَ أَيدِيهِم وَيُطِيعُهُم بَنُو عَمُّونَ.
وَيُدَمِّرُ الرَّبُّ خَلِيجَ بَحرِ مِصْرَ، وَيَهُزُّ يَدَهُ عَلَى النَّهرِ بِرِيحِهِ الحَارَّةِ، وَيَشُقُّهُ سَبعَةَ جَدَاوِلَ فَيُعبَرُ بِالأَحذِيَةِ. وَيَكُونُ طَرِيقٌ لِبَقِيَّةِ شَعبِهِ، مَن بَقِيَ مِنهُم مِن أَشُّورَ، كَمَا كَانَ لإِسرَائِيلَ يَومَ صَعِدَ مِن أَرضِ مِصْرَ.

الردة أشعيا ٥٥: ١٢؛ ١١: ١٦

• فَإنَّكُم بِفَرَحٍ تَخرُجُونَ، وَبِسَلامٍ تُعَادُونَ. وَالجِبَالُ وَالتِّلالُ تَندَفِعُ بِالهُتَافِ أمَامَكُم، وَجَمِيعُ أشجَارِ الحُقُولِ تُصَفِّقُ بِالأيدِي.

• وَيَكُونُ طَرِيقٌ لِبَقِيَّةِ شَعبِهِ كَمَا كَانَ لإسرَائِيلَ يَومَ صَعِدَ مِن أرضِ مِصرَ.

• وَالجِبَالُ وَالتِّلالُ تَندَفِعُ بِالهُتَافِ أمَامَكُم، وَجَمِيعُ أشجَارِ الحُقُولِ تُصَفِّقُ بِالأيدِي.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أمِيدِيوس أسقف لوزان

(عظة 7:: SC 72، 188 و190 و192 و200)

ملِكة العالم وملِكة السَّلام

انظُرْ وتأمَّلْ: إنّه أمرٌ طبيعيٌّ أن يمجَّدَ اسمُ مريمَ العجيبُ في كلِّ الأرضِ، حتّى قبلَ انتقالِها إلى السَّماءِ، وأن ينتشرَ صيتُها وإكرامُها في كلِّ مكانٍ قبلَ أن ترتفعَ عظمتُها فوقَ السَّماواتِ. كانَ يَليقُ بالبتولِ الوالدةِ، وبكرامةِ مَن ولَدَتْه، أن تملِكَ أوّلًا على الأرضِ ثمَّ تُستَقبَلُ بعدَ ذلك بالمجدِ في السَّماءِ. كانَ يَليقُ بها أن تَسمُوَ وترتفعَ في الدُّنيا، فتدخلَ الأعاليَ بمِلءِ القداسةِ. وكما نقلَها روحُ الرَّبِّ من فضيلةٍ إلى فضيلةٍ، كذلك رفعَها من كرامةٍ إلى كرامةٍ.
لمـّا كانَتْ على الأرضِ في الجسدِ كانَتْ تتذوَّقُ بواكيرَ الملكوتِ الآتي، سواءٌ ارتفعَتْ إلى سمُوِّ اللهِ غيرِ المـُدرَكِ، أم تنازلَتْ وعطفَتْ على القريبِ بمحبّةٍ لا تفوقُها محبّةٌ. ساميةٌ بينَ تسابيحِ الملائكةِ، ومكرَّمةٌ بينَ جماهيرِ النَّاسِ. خدَمَها جبرائيلُ مع جوقاتِ الملائكةِ، وفرِحَ بها وخدَمَها يوحنا مع الرُّسُلِ لمـّا وُكِلَتْ إليه أُمًّا بتولًا عندَ الصَّليبِ. هؤلاء فَرِحوا بها ملِكةً، وهؤلاء ابتهجوا بها سيِّدةً، وكلاهما أحاطوها بمشاعرِ التَّقوى والإكرام.
استقرَّتْ في قلعةِ الفضائلِ الرَّفيعةِ، وفاضَتْ ببحرِ المواهبِ الإلهيَّةِ، فغمَرَتِ الشَّعبَ المؤمنَ والظَّمآنَ بغَمرِ النِّعمِ التي سمَتْ بها فوقَ الجميعِ. فمنحَتْ العافيةَ للأجسادِ والعلاجَ للنُّفوسِ، في قدرتِها على إقامةِ الجسدِ والنَّفسِ من الموتِ. مَن رجِعَ من عندِها وظلَّ مريضًا أو حزينًا أو جاهلًا لأسرارِ السماءِ؟ مَن التجأَ إلى والدةِ الإلهِ وسألَها كلَّ ما شاءَ ولم يرجِعْ إلى شؤونِه فرِحًا مبتهجًا؟
عروسٌ فائضةٌ بكلِّ النِّعمِ والخيراتِ، والدةُ العروسِ الأوحدِ، عَذْبَةٌ وعزيزةٌ في مسرَّاتِها، ينبوعُ حدائقِ الرّوحِ، وبئرُ المياهِ الحيّةِ والمـُحيِيَةِ المتدفِّقَةِ سيلًا جارفًا من جبلِ لبنانِ الإلهيِّ ومن جبلِ صهيونَ، إلى جميعِ الشُّعوبِ المجاورةِ والبعيدةِ. تتدفَّقُ من عندِ اللهِ وتسيلُ إليها أنهارُ السَّلامِ وفَيْضُ النِّعَمِ. ولهذا لمـّا أحضرَ اللهُ وابنُه الوحيدُ ملكُ الملوكِ عذراءَ العذارى، فتهلَّلَ الملائكةُ وابتهجَ رؤساءُ الملائكةِ، تمَّتْ نبوءةُ صاحبِ المزاميرِ القائلِ للربِّ: “قامَتْ ملِكةٌ عن يمينِكَ مُوَشَّاةً بالذهبِ محاطةً بكرائمِها” (ر. مزمور 44: 10).

الردة

• ظهرَتْ علامةٌ عظيمةٌ في السَّماءِ، امرأةٌ ملتحفةٌ بالشَّمسِ، والقمرُ تحتَ قدمَيْها، وعلى رأسِها تاجٌ من اثنَيْ عَشَرَ كوكبًا.

• قامَتْ ملِكةٌ عن يمينِكَ مُوَشَّاةً بالذَّهَبِ.

• وعلى رأسِها تاجٌ من اثنَيْ عَشَرَ كوكبًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ملكةَ العَالَمِ السَّامِيَة، يا مريمُ الدَّائمَةُ البَتولِيَّة،
أنتِ وَلَدْتِ المَسيحَ رَبَّنَا، فَاديَ النَّاسِ أجمَعين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ملكةَ العَالَمِ السَّامِيَة، يا مريمُ الدَّائمَةُ البَتولِيَّة،
أنتِ وَلَدْتِ المَسيحَ رَبَّنَا، فَاديَ النَّاسِ أجمَعين.

الأدعية

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.

أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.

يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.

يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.

أو:

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.

يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.

أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.

يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.

يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، يا مَن أَقَمتَ مريَم، التي وُلِدَ منها المسيحُ ابنُك، أُمّاً لنا ومَلِكَةً علَينا † يَسِّرْ لنا بشفاعتِها أَن نُدرِكَ يَومًا * ما وَعَدْتَ به أَبناءَك مِن مَجدٍ في المَلَكوتِ السَّماويّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.