صلاة الساعات 22 يناير/كانون الثانى 2019
ثلاثاء الأسبوع الثاني من زمن السنة – السنوات الفردية
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: أرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.
المزمور ٤٢ (٤٣)
الاشتياق إلى الهيكل
جئتُ أنا إلى العالم نورًا (يوحنا ١٢: ٤٦)
أَللَّهُمَّ أَنصِفْني ودَافِعْ عَن قَضِيَّتي †
مَعَ قَوْمٍ غَيرِ أَصفِياء *
ومِنْ صَاحِبِ الكَيدِ والإِثْمِ نَجِّنِي
فإِنَّكَ أَنتَ إِلهُ حِصْنِي *
فلِماذا نَبَذْتَنِي؟
ولِمَاذا أَسيرُ بِالحِدادِ *
مِن مُضايَقَةِ الأَعْداء؟
أَرسِلْ نُورَكَ وحَقَّكَ هُمَا يَهدِيانِي *
إِلى جَبَلِ قُدْسِكَ وإِلى مَساكِنِكَ يُوصِلانِي
فأَدخُلُ إِلى مَذبَحِ الله *
إِلى إِلهِ فَرَحِي وابْتِهاجِي
وبِالكِنَّارةِ أَحْمَدُكَ *
يا أَللهُ إِلهي
لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسِي وعلَيَّ تَنوحين؟ †
اِرْتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحْمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أَرسِلْ نورَكَ وحَقَّكَ، يا رَبّ.
أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جَميعَ أيّامِ حياتِنا.
التسبحة اشعيا ٣٨: ١٠-١٤، ١٧-٢٠
حسرات المريض، وفرحة المعافى
أنا الحي وكنت ميتًا…
عندي مفاتيح الموت (رؤيا ١: ١٧-١٨)
إِنِّي قُلتُ في مُنتَصَفِ أَيَّامي †
ذاهِبٌ إِلى أَبْوابِ مَثْوى الأَمْوات *
قد حُرِمْتُ بَقِيَّةَ سِنِيَّ
قُلتُ: لا أَرَى الرَّبَّ *
الرَّبَّ في أَرضِ الأَحْياء
ولا أَعُودُ أَنظُرُ البَشَرَ *
بَينَ سُكَّانِ الفانِيَة
قدِ انقَلَعَ مَسكِني ونُفِيَ عَنِّي *
كَخَيمَةِ الرَّاعي
طَوَيْتُ حَياتي كالحَائِكِ †
فَصَلَني عنِ السَّدَى *
مِنَ النَّهارِ إِلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني
صَرَختُ حتَّى الصَّباحِ †
أَنَّهُ كالأَسَدِ يُهَشِّمُ جَميعَ عِظامي *
مِنَ النَّهارِ إلى اللَّيلِ أَنتَ تُفْنِيني
أُزَقْزِقُ كالسُّنونُو الرَّحَّال *
وأَنُوحُ كالحَمامَة
قد كَلَّتْ عَينايَ *
مِنَ النَّظَرِ إلى العَلاء
لِأَنَّكَ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِن هُوَّةِ الهَلاك *
ونَبَذْتَ جَميعَ خَطايايَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ
فإِنَّ مَثْوى الأَمواتِ لا يَحْمَدُكَ *
والمَوتَ لا يُسَبِّحُكَ
والَّذينَ يَهبِطونَ إِلى الجُبِّ *
لا يَرْجُونَ أَمانَتَكَ
بلِ الحَيُّ الحَيُّ هو يَحمَدُكَ كما أَنا اليَوم *
والأَبُ يُعَرِّفُ البَنينَ أَمانَتَكَ
يا رَبِّ خَلِّصْني †
فنَعزِفَ بِذَواتِ أَوتارِنا *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا في بَيتِ الرَّبّ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: خلِّصْنا، يا رَبّ، جميعَ أيَّامِ حَياتِنا.
أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاة، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.
المزمور ٦٤ (٦٥)
الشكر الاحتفالي
تشير صهيون إلى المدينة السماوية (أوريجنس)
أَللَّهُمَّ في صِهْيونَ يَجدُرُ بِكَ التَّسْبيح *
وإِلَيكَ يُوفى بِالنُّذُور
إليكَ يا مُستَمِعَ الصَّلاة *
مَسَارُ كُلِّ بَشَر
لقَد غَلَبَ علَيَّ أَمرُ الآثام *
ولكِنَّكَ لِمَعاصِينا غَفُور
فَطُوبى لِمَن تَخْتارُهُ وتُقَرِّبُهُ *
فيَسكُنُ في دِيارِكَ
فنَشبَعُ مِن خَيراتِ بَيتِكَ *
ومِن قُدْسِ هَيكَلِكَ
بأعاجِبَ مِنَ البِرِّ تَستَجيبُ لَنا *
يا إِلهَ خَلاصِنا
يا مُعتَمَدَ أقاصِي الأرضِ كُلِّها *
والجُزُرِ البَعيدة
يا مَن بِقُوَّتِهِ يُوَطِّدُ الجِبال *
وَيتَسَربَلُ بِالِاقتِدار
ويَسْكُنُ عَجيجَ البِحارِ *
وهَديرَ الأَمواجِ وصَخَبَ الشُّعوب
السَّاكِنونَ في الأَقاصي يَخافونَ آياتِكَ *
وبِفَضلِكَ تُهَلِّلُ أَبوابُ الصَّباحِ والمَساء
اِفتَقَدتَ الأرضَ وسَقَيتَها *
وبِالغِنى غَمَرْتَها
نَهرُ اللهِ اْمتَلأَ مِياهًا †
وللنَّاسِ تُعِدُّ الحِنطَة *
فكذلِكَ أَعدَدْتَ الأَرْضَ
تُرَوِّي أَتلامَها وتُسَوِّي أَخادِيدَها *
بِالوابِلِ تُبَلِّلُها وتُبارِكُ نَبْتَها
تُكلِّلُ العَامَ بِجُودِكَ *
وتَقطُرُ بِالدَّسَمِ آثارُكَ
مَرَاعي البَرِّيَّةِ تَقطُرُ *
والتِّلالُ بِالبَهجَةِ تَتَسَربَل
المُرُوجُ بِالغَنَمِ تَكتَسي †
والأَودِيَةُ بِالحِنْطَةِ تَتَوشَّح *
فيَهتِفونَ ويُنشِدون
المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس
كما كانَ في البدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهرِ الدُّهور. آمين.
أنتيفونة ٣: إليكَ يا مُستمِعَ الصَّلاةِ، مَسَارُ كُلِّ بَشَر.
القراءة يوئيل ٢: ١٢-١٣
أمَّا أنتُم، أيُّها الإخوَة، فَلَسْتُم في الظُّلُمَاتِ حتَّى يُفاجِئَكُم ذَلِكَ اليَومُ مُفاجَأَةَ السَّارِقِ، لأنَّكُم جَمِيعًا أبناءُ النُّورِ وأبنَاءُ النَّهَار. لَسْنا نَحنُ مِنَ اللَّيلِ ولا مِنَ الظُّلُمَات.
الردة
• قد دَعَوتكَ بكلِّ قلبي * فأجبْنِي، يا ربّ
•• قد دَعَوتكَ بكلِّ قلبي * فأجبْنِي، يا ربّ
• قمتُ قبل الفَجرِ مُستغيثًا
•• فأجبْنِي، يا ربّ
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قد دَعَوتكَ بكلِّ قلبي * فأجبْنِي، يا ربّ
القراءة الاولى
من سفر تثنية الاشتراع ٦: ٤-٢٥
شريعة المحبة
اِسمَعْ يَا إِسْرائيل: إِنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا هُوَ رَبٌّ وَاحِد. فأَحبِبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وكُلِّ نَفسِكَ وكُلِّ قُوَّتِكَ. وَلْتَكُنْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ فِي قَلبِكَ. وَرَدِّدْهَا عَلَى بَنِيكَ وَكَلِّمْهُم بِهَا، إِذَا جَلَسْتَ فِي بَيتِكَ، وَإِذا مَشَيْتَ فِي الطَّريقِ، وَإِذا نِمْتَ وَقُمْتَ. وَاعقِدْهَا عَلامَةً عَلَى يَدِكَ، وَلْتَكُنْ عَصَائِبَ بَيْنَ عَينَيْكَ. وَاكتُبْهَا عَلَى دَعَائِمِ أَبْوَابِ بَيتِكَ.
وَإِذا أَدخَلَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلى الأَرضِ الَّتِي أَقسَمَ لآبائِكَ إِبراهيمَ وإِسحاقَ ويَعْقوبَ أَن يُعطِيَكَ إِيَّاهَا مُدُنًا عَظِيمَةً حَسَنَةً لم تَبنِهَا، وَبُيُوتًا مَمْلوءَةً كُلَّ خَيْرٍ لَم تَملأْهَا، وَآبَارًا مَحْفُورَةً لَم تَحفُرْهَا، وَكُرُومًا وَزَيتُونًا لَم تَغرِسْهَا: وَإِذَا أَكَلْتَ وَشَبِعْتَ، فَاحذَرْ أَن تَنْسَى الرَّبَّ الَّذِي أَخرَجَكَ مِن أَرضِ مِصْر، مِن دارِ العُبودِيَّة، بلِ الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي وَإِيَّاهُ تعبُدُ وَبِاسمِهِ تَحلِفُ.
لا تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى مِن آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّتيِ حَوالَيكُم، لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكَ إِلَهٌ غَيُورٌ فِي وَسَطِكُم. لِكَي لا يَغضَبَ علَيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ فيُبِيدَكَ عَن وَجهِ الأَرض. لا تُجَرِّبُوا الرَّبَّ إِلَهَكُم،كَمَا جَرَّبْتُمُوهُ في مَسَّة، بلِ احفَظُوا وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُم وَشَهادَتَه وفَرائِضَه الَّتِي يأمُرُكُم بِها. وَاصنَعْ القَوِيمَ وَالصَّالِحَ فِي عَينَيْ الرَّبّ، لِكَي تُصِيبَ خَيرًا وَتَدخُلَ وَتَرِثَ الأَرضَ الطَّيِّبَةَ الَّتيِ أَقسَمَ عَلَيهَا الرَّبُّ لآِبائِكَ أَن يُبَدِّدَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مِن أَمَامِكَ، كَمَا تكَلَّمَ الرَّبّ.
وإِذَا سَأَلَكَ ابنُكَ غَدًا قَائِلاً: مَا الشَّهَادَةُ وَالفَرَائِضُ وَالأَحْكَامُ الَّتِي أَمَرَكُم بِها الرَّبُّ إِلَهُنَا؟ فَقُلْ لاِبنِكَ: إِنَّنا كُنَّا عَبِيدًا لِفِرعَوْنَ بِمِصْر، فأَخرَجَنَا الرَّبُّ مِنهَا بِيَدٍ قَوِيَّة، وصَنَعَ الرَّبُّ آيَاتٍ وَخَوارِقَ عَظِيمَةً وَهَائِلةً بِمِصرَ وبِفِرعَونَ وكُلِّ بَيتِه أَمَامَ عُيُونِنا، وَأَخرَجَنَا مِن هُنَاكَ لِكَي يُدخِلَنَا ويُعْطِيَنا الأَرضَ الَّتيِ أَقسَمَ علَيهَا لآِبائِنا، فأَمَرَنا الرَّبُّ بِأَن نَعمَلَ بِهذِهِ الفَرائِضِ كُلِّها ونَخَافَ الرَّبَّ إِلهَنا، لِكَي نُصيبَ خَيرًا كُلَّ الأَيَّام ويَحفَظَنَا عَلَى قَيدِ الحَياةِ كَمَا فِي يَومِنَا هَذَا، ويَكُونَ لَنَا بِرٌّ، إِذَا حَرِصْنَا أَن نَعمَلَ بِهذِهِ الوَصِيَّةِ كُلِّهَا أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِنَا كَمَا أَوصَانَا.
الردة مزمور١٨: ٨ وَ٩؛ روما ١٣: ٨ وَ١٠
• شَرِيعَةُ الرَّبِّ كَامِلةٌ تُنعِشُ النَّفسَ. شَهَادَةُ الرَّبِّ صَادِقَةٌ تُعَقِّلُ البَسِيط. وَصِيَّةُ الرَّبِّ صَافِيَةٌ تُنِيرُ العُيُون.
• مَن أَحَبَّ غَيرَهُ أتَمَّ العَمَلَ بِالشَّرِيعَة. المَحَبَّةُ هِيَ تَمَامُ الشَّرِيعَة.
• وَصِيَّةُ الرَّبِّ صَافِيَةٌ تُنِيرُ العُيُون.
القراءة الثانية
من رسالة القديس كليمنس الأول البابا إلى أهل قورنتوس
(49- 50: Funk 1: 123- 125)
من يقدرُ أن يصفَ محبةَ الله
من كانَتْ فيه محبّةُ المسيحِ عمِلَ بوصايا المسيح. من يستطيعُ أن يصفَ رباطَ المحبّةِ؟ من يستطيعُ أن يعبِّرَ عن عظمةِ بهائِه؟ إنَّ السُمُوَّ الذي تَصِلُ إليه المحبّةُ يَسمُو فوقَ كلِّ تعبير. المحبَّةُ تربِطُنا بالله. “المَحَبَّةُ تَستُرُ كَثِيرًا مِنَ الخَطَايَا” (١ بطرس ٤: ٨). المحبّةُ تَحمِلُ كلَّ شيء، وتصبِرُ على كلِّ شيء: لا قبيحَ في المحبّة، ولا عُجْبَ. لا خصامَ في المحبّة؛ المحبّةُ لا تثيُر الفِتَن، المحبّةُ تدعو الجميعَ إلى الوِفاق. في المحبّةِ يُكَمَّلُ جميعُ أحبّاءِ الله. من دونِ المحبّةِ لا شيءَ يُرضي الله. بالمحبّةِ جذَبَنا الربُّ إليه؛ من أجلِ المحبّةِ التي أحبَّنا بها الرَّبُّ يسوعُ المسيح بذلَ دمَه من أجلِنا عملًا بمشيئةِ الآب، وبذلَ جسدَه بدلَ جسدِنا ونفسَه بدلَ نفسِنا.
انظُروا، أيُّها الأحبَّاء، كم هي عظيمةٌ وعجيبةٌ المحبّة. إنَّنا لا نستطيعُ الإحاطةَ بكمالِها. من يستحقُّ أن يستقرَّ فيها ما عدا الذين أرادَ الله أن يكونوا أهلًا لها؟ لنُصَلِّ إذًا ولْنطلُبْ من رحمتِه تعالى أن يجعلَنا ثابتِين في محبّتِه مِن غيرِ أيِّ انحرافٍ بشرِيٍّ وبلا لَوم. عَبرَتْ الأجيالُ كلُّها منذ آدمَ وحتى اليوم. ولكنَّ الذين كُمِّلُوا بنعمةِ الله في المحبّة هم الذين بَلَغُوا مكانَ الأبرار، وسوف يتجلَّوْن في يومِ مجيءِ ملكوتِ المسيح. لقد كُتِب: “ادخُلُوا مَخَادِعَكُم وَتَوَارَوْا قَلِيلًا إلى أن يجوزَ غضبي وسُخطي، فأتذكَّرَ الأيّامَ الصَّالحةَ، وأُقيمَكم من قبورِكم” (ر. أشعيا ٢٦: ٢٠ وحزقيال ٣٧: ١٢).
طوبى لنا، أيُّها الأحبّاء، إن حَفِظْنا وصايا الرَّبِّ في وِفاقِ المحبّة، لأنَّه بالمحبّةِ تُغفَرُ لنا خطايانا. لقد كُتِب: “طُوبَى لِمَن خَطِيَئُتُه غُفِرَتْ وَمَعصِيِتُهُ سُتِرَتْ، طُوبَى لِمَن لا يَحسَبُ الرَّبُّ عَلَيهِ إثمًا وَلا في لسانِه خِدَاعٌ. (ر. مزمور ٣١: ١). هذا التَّطويبُ وهذه الإشادةُ هي لهؤلاء الذين اختارَهم الله بيسوعَ المسيحِ ربِّنا له المجدُ إلى أبَدِ الآبدين. آمين.
الردة ١ يوحنا ٤: ١٦ وَ٧
• نحنُ عَرَفْنَا مَحَبَّةَ اللهِ لَنَا وَآمَنَّا بِهَا. مَن أقَامَ فِي المَحَبَّةِ أقَامَ فيِ اللهِ وَأقَامَ اللهُ فِيه.
• فَلْيُحبِبْ بَعضُنَا بَعضًا لأنَّ المَحَبَّةَ مِنَ الله.
• مَن أقَامَ فِي المَحَبَّةِ أقَامَ فِي اللهِ وَأقَامَ اللهُ فِيه.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خلِّصْنا يا رَبُّ، من أيْدِي جميعِ المُبغِضين.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
خلِّصْنا يا رَبُّ، من أيْدِي جميعِ المُبغِضين.
الأدعية
هيَّا بِنَا، أيُّها الإخوَة، نُمَجِّدُ مُخلِّصَنا الَّذِي أنَارَ العَالَمَ بِقِيَامَتِهِ، وَلْنَدْعُهُ بِقَلْبٍ خَاشِعٍ مُتَواضِع:
رَبَّنا، على طَرِيقِ الحَقِّ والحَياةِ احْفَظْنا.
أيُّها الرَّبُّ يَسوع، ها إنَّنَا نُشِيدُ بِقِيامَتِكَ، في صَلاتِنا هَذا الصَّباح،
– فليُضِئْ مَجدُكَ عَلينا، في كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ النَّهار.
يا رَبّ، تَقَبَّلْ دُعاءَنا، وبَارِكْ مَقَاصِدَنا،
– في غُرَّةِ هَذا اليَومِ الجَديد.
هَبْ لنا أنْ نَزدادَ حُبًّا لَكَ وثِقةً بِكَ،
– فَيَعودَ كُلُّ شَيءٍ بالنَّفْعِ عَلينا وعلى النَّاسِ أجْمَعِين.
يَسِّرْ لنا، يا رَبّ، أنْ يُضِيءَ نُورُنا للنّاس،
– ليرَوا أعمَالَنا الصَّالِحة ويُمَجِّدُوا أبانا السَّمَاوِي.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أيُّها الرَّبُّ يسوعُ المَسيح، أيُّها النُّورُ الحَقّ، الَّذِي يُنيرُ جَميعَ النَّاسِ للخَلاص † نَسْأَلُكَ فَهَبْ لنا القُدْرَةَ * على أَنْ نُعِدَّ أمَامَكَ سُبلَ السّلامِ والبِرِّ، أنتَ الإلَهُ الحيِّ * المالك مع الآبِ والرُّوحِ القُدُس † إلى دَهرِ الدُّهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.