صلاة الساعات ” 23 ديسمبر – كانون الأول 2019 “
أيام المجيء الكبرى
اللون الليتورجي بنفسجي
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
أنتيفونة ١: هُوذَا الرَّبُّ
سَيّدُ مُلوكِ الأرضِ آتٍ،
طُوبى لِلمُتأهِّبينَ لِلقائِه!
المزمور ٨٩ (٩٠)
ليكن بهاء الرب علينا
إن يومًا واحدًا عند الرّبّ بمقدار ألف سنةٍ،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (٢ بطرس ٣: ٨)
أَيُّها السَّيِّد *
كُنْتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجِيلًا
مِن قَبلِ أَنْ وُلِدَتِ الجِبالُ †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنْيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله
تُعِيدُ الإنْسَانَ إِلى الغُبَارِ *
وتَقولُ: “عُودوا يا بَني آدَم”
فإِنَّ أَلْفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمْسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل
تَغْمُرُهُمْ بِالرُّقادِ *
فيَصِيرُوا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح
في الصَّباحِ يُزهِرُ وَيَنبُتُ *
وفي المَسَاءِ يَذبُلُ وَيَيْبَسُ
مِنْ غَضَبِكَ فَنَيْنَا *
وبِسُخْطِكَ ارْتَعْنا
جَعَلْتَ آثامَنَا تُجَاهَكَ *
وخَفَايَانَا في نُورِ وَجْهِكَ
بِسُخْطِكَ اِنْحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّهَا *
وأَفنَيْنَا سِنِينَا زَفِيرًا
أيَّامُ سِنِينَا سَبْعُونَ سَنَة *
وإِذا كُنَّا أَقْوِيَاءَ فَثَمَانُون
وجُلُّهَا عَنَاءٌ وَشَقَاء *
تَمُرُّ سَرِيعًا ونَحنُ نَطِير
مَن ذَا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذَا الَّذي يَخْشَى حِدَّةَ سُخْطِكَ؟
عَلِّمْنَا كَيْفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنْفُذَ إلى قَلبِ الحِكْمَة
اِرْجعْ يا رَبُّ! حتَّى مَتَى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ
بِرَحْمَتِكَ أَشْبِعْنَا فِي الصَّباح *
فنُهَلِّلَ وَنَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا
فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فِيها أَذْلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فِيها السُّوءَ رَأَينا
لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنْعُكَ *
وعَلَى أَبْنائِهِم بَهَاؤُكَ
ولْيَكُنْ لُطْفُ الرَّبِّ إلَهِنَا عَلَينَا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيْدِينَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: هُوذَا الرَّبُّ
سَيّدُ مُلوكِ الأرضِ آتٍ،
طُوبى لِلمُتأهِّبينَ لِلقائِه!
أنتيفونة ٢: أَنشِدوا للرَّبِّ نَشِيدًا جَديدًا،
تَسبِحَةً لَهُ مِن أقاصِي الأرض.
التسبحة أشعيا ٤٢: ١٠-١٦
نشيد الإله الحيّ المخلّص
كانوا يرتّلون نشيدًا أمام العرش (رؤيا ١٤: ٣)
أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَهُ مِنْ أَقاصِي الأَرض
يا رُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُهَا الجُزُرُ وسُكَّانَها
لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُهَا صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسْكُنُهَا قيدار
ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصِيحُوا مِن رُؤُوسِ الجِبال
لِيُؤَدُّوا المَجْدَ لله *
ويُخْبِرُوا بِحَمْدِهِ في الجُزُر
الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَهُ
ويَصرُخُ صَرْخَةَ إِنْذار *
ويَزْعَقُ ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:
«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطْتُ نَفْسِي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ
أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها
وأَجْعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْرَان
وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفُوهُ *
وأُسلِكُهُمْ مَسَالِكَ لَمْ يَعْهَدوها
وأَجْعَلُ الظُّلمَةَ نُورًا أمَامَهُم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمَة»
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٢: أَنشِدوا للرَّبِّ نَشِيدًا جَديدًا،
تَسبِحَةً لَهُ مِن أقاصِي الأرض.
أنتيفونة ٣: مَتى جَاءَ ابنُ الإنسانِ،
أفتُراهُ يَجِدُ الإيمانَ على الأرض؟
المزمور ١٣٤ (١٣٥)
تسبيح الربّ صانع الآيات
أنتم شعب اقتناه الله…
أشيدوا بآيات الذي دعاكم من الظلمات
إلى نوره العجيب (عن ١ بطرس ٢: ٩)
١ (١-١٢)
سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ
الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنَا
سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
اِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذِيذ
لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَهُ يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَهُ
لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة
كُلَّ ما شَاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمَار
مِن أَقْصَى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِهِ يُخرِجُ الرِّيح
هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم
وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزَاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه
هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء
سَيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعُوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٣: مَتى جَاءَ ابنُ الإنسانِ،
أفتُراهُ يَجِدُ الإيمانَ على الأرض؟
القراءة إرميا 30: 21أ – 22
وَيَكُونُ كَبِيرُهُ مِنْهُ، وَسُلْطَانُهُ مِنْ بَيْنِهِ، وَأُقَرِّبُهُ فَيَدْنُو إِلَيَّ، وَتَكُونُونَ لِي شَعْبًا، وَأَكُونُ لَكُمْ إِلَهًا.
الردة
• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
القراءة الأولى
من سفر أشعيا النبي 51: 1-11
الوعد بالخلاص لأبناء إبراهيم
إِسمَعوا لي أَيُّها المُتَّبِعونَ لِلبِرّ المُلتَمِسونَ لِلرَّبّ أُنظُروا إِلى الصَّخرِ الَّذي نُحِتُّم مِنه وإِلى المَقلعِ الَّذي آقتُلِعتُم مِنه. أُنظُروا إِلى إِبْراهيمَ أَبيكم وإِلى سارةَ الَّتي وَلَدَتكم فإِنَّه كانَ وَحيداً حينَ دَعَوتُه وبارَكتُه وكَثَّرتُ. قد عزَّى الرَّبُّ صِهْيون وعَزَّى كُلَّ أَخرِبَتِها وجَعَلَ بَرِّيَّتَها كعَدْن وقَفْرَها كَجَنَّةِ الرَّبّ سيَكونُ فيها السُّرورُ والفَرَح والحَمْدُ وصَوتُ الأَلْحان.
أَصغِ إِلَيَّ يا شَعْبي وأَنصِتي إِلَيَّ يا أُمَّتي فإِنَّ الشَّريعَةَ تَخرُجُ مِنِّي وحَقِّي أَجعَلُه نوراً لِلشُّعوب. بِرِّي قَريبٌ وخَلاصي قد ظَهَر وذِراعايَ تَدينانِ الشُّعوب. إِيَّايَ تَنتَظِرُ الجُزُر وذِراعي تَرْجو. إِرفَعوا إِلى السَّمواتِ عُيونَكم وآنظُروا إِلى الأَرضِ مِن تَحتُ فإِنَّ السَّمواتِ كالدُّخانِ تَتَبَدَّد والأَرضَ كالثَّوبِ تَبْلى وسُكَّانُها يَموتونَ كالذُّباب أَمَّا خَلاصي فيَكونُ لِلأَبَد وبِرِّي لا يُصرَع. إسمَعوا لي يا عارِفي البِرّ الشَّعبَ الَّذي في قَلبِه شَريعَتي لا تَخافوا إِهانَةَ النَّاس ومِن شَتائِمِهم لا تَرْتاعوا لِأَنَّه كالثَّوبِ يَأكُلُهمُ العُثّ وكالصُّوفِ يَقرِضُهمُ السُّوس. أَمَّا بِرِّي فيَبْقى لِلأَبَد وخَلاصي إِلى جيلِ الأَجْيال.
إِستَيقِظي آستَيقِظي إِلبَسي العِزَّةَ يا ذِراعَ الرَّبّ إِستَيقِظي كما في قَديمِ الأَيَّام وأَجْيالِ الدُّهور. أَلَستِ أَنتِ الَّتي سَحَقتِ رَهَب وطَعَنتِ التِّنِّين؟ أَلَستِ أَنتِ الَّتي جَفَّفتِ البَحرَ مِياهَ الغَمرِ العَظيم فجَعَلتِ أَعْمَاقَ البَحرِ طَريقاً يَعبُرُ فيه المُفتَدَون؟ فالَّذينَ آفتَداهمُ الرَّبُّ سيَرجِعون ويأتونَ إِلى صِهْيونَ بِهُتاف ويَكونُ على رُؤوُسِهم فَرَحٌ أَبَدِيّ وُيرافِقُهمُ السُّرورُ والفَرَح وتَنهَزِمُ عنهمُ الحَسرَةُ والتَّأَوُّه.
الردة أشعيا 51: 4 و 5؛ 35: 10
• أَصغِ إِلَيَّ يا شَعْبي وأَنصِتي إِلَيَّ يا أُمَّتي. إنَّ البارَّ قرِيبٌ، والمخلِّصَ قد ظَهرَ.
• والَّذينَ فَداهُمُ الرَّبّ يَرجِعون ويَأتونَ إِلى صِهْيونَ بِهُتاف.
• إنَّ البارَّ قرِيبٌ، والمخلِّصَ قد ظَهرَ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس هيبوليتس الكاهن في الرد على هرطقة أوِيتْيُوس
(فصل 9-12: PG 10، 815-819)
إعلان السر المكتوم
إن اللهَ واحدٌ أحد: عرَفْنا ذلك من الكتابِ المقدَّسِ، وليسَ من مصدرٍ آخرَ سِواه. فما يَعِظُنا به كتابُ اللهِ يجبُ أن نعرِفَه. وما يعلِّمُنا إياه يجبُ أن نتعلَّمَه. يريدُ الآبُ أن نؤمِنَ به، فَلْنؤمِنْ. ويريدُ أن يُمجَّدَ الابنُ، فَلْنُمَجِّدُهُ. ويريدُ أن يهبَنا الروحَ القدسَ، فِلْنَستقبِلْهُ.
ولا تكُنْ معرفتُنا للكتابِ بحسَبِ ما نريدُ، أو بحسَبِ ما نَقدِرُ أن نَفهمَ، ولا نَضَعِ الحواجزَ أمامَ ما وهبَنا إيَّاه الله، بل لِنفهَمِ الأمورَ كما أرادَ اللهُ ان يُعلِّمَنا إياها في الكتُبِ المقدَّسة.
ولمّا كانَ اللهُ واحداً أحداً، لا شريك له، أرادَ أن يَخلِقَ العلمَ. بفكرِه وبإرادتِه وبكلمتِه خلَقَ العالمَ. كما أرادَه أن يكونَ هكذا كانَ، وبالصورةِ التي أرادَها صنَعَهُ. يَكفِينا أن نَعرِفَ فقط أنَّ الله لا شريكَ له. لم يكُنْ سواه أحَدٌ. هو واحدٌ وهو كاملٌ كثيرُ الصفَاتِ.
إذ لم يَكُنْ من غيرِ فكرٍ، أو حكمةٍ، أو قُدرةٍ أو مَشُورةٍ. كلُّ هذا فيه: وهو كلُّ هذا. لمّا شاءَ، وكما شاءَ، وفي الزمنِ الذي حدَّده، أظهرَ كلمتَه الذي به صنَعَ كلَّ شيءٍ.
كان الكلمةُ في ذاتِه، وكانَتْ الخليقةُ عاجزةٌ عن إدراكِه، فجعَلَها قادرةً على إدراكِه. قالَ كلمَةً فوَلَدَ نوراً من نور، وأرسلَه ربَّاً إلى الخليقةِ، وهو ذاتُ فِكرِه. في البدءِ كانَ له فقط منظوراً. وللخليقةِ لم يكُنْ منظوراً، فجعلَه لها منظوراً، حتى إذا ما ظهَرَ ورآهُ العالم، استطاعَ أن ينالَ به الخلاص.
هذا هو فِكرُ اللهِ: أتَى إلى العالمِ فظهرَ فيه عبداً لله. كلُّ شيءٍ كُوَّنَ به، وهو وحدَه أتَى من الآبِ.
هو الذي أعطى الشريعةَ والأنبياءَ، وحمَلَهم على الكلامِ بقوَّةِ الروحِ القدس. ألهَمَهُمُ اللهُ الآبُ الحقيقةَ، فبشَّروا بها بحسبِ مَشورةِ الآبِ وإرادتِه.
أظهرَ الكلمةُ ذاتَه، كما قالَ يوحنا، مُلخِّصاً ما قالَه الأنبياءُ، ومبيِّناً أنَّ هذا هو الكلمةُ الذي كُوِّنَ به كلُّ شيء. قال: “في البدءِ كانَ الكلِمةُ، والكَلِمَةُ كانَ لدّى الله، والكَلِمَةُ هو الله. بِهِ كانَ كلُّ شيءٍ. وبِدونِهِ ما كانَ شَيءٌ مما كانَ” (يوحنا 1: 1 و 3). وقالَ أيضاً: “بِهِ كانَ العالمُ والعالَمُ لَم يَعرِفْهُ. جاءَ إلى بَيتِهِ فما قَبِلَهُ أهلُ بيتِهِ” (يوحنا 1: 10-11).
الردة ر. أشعيا 9: 6 و 7؛ يوحنا 1: 4
• وُلدَ لَنا وَلَدٌ وأُعطِيَ لَنا آبنٌ ودُعِيَ الإلهُ القويُّ. ويَجلِسُ على عَرًشِ داوُدَ أبيه، ويملِكُ إلى الأبد. ويكونُ سلطانُه على منكِبَيْهِ.
• فيهِ كانَتِ الحياةُ، والحياةُ نورُ الناس.
• ويَجلِسُ على عَرًشِ داوُدَ أبيه، ويملِكُ إلى الأبد. ويكونُ سلطانُه على منكِبَيْهِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا قَد تَمَّ كُلُّ ما قَالَهُ المَلَاكُ لِمَريَمَ البَتُول.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا قَد تَمَّ كُلُّ ما قَالَهُ المَلَاكُ لِمَريَمَ البَتُول.
الأدعية
إِنَّ مُخَلِّصَنَا جَاءَ لِيُبَشِّرَ المَسَاكِينَ، فَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ مُلِحِّين:
لِيَرَ مَجْدَكَ النَّاسُ أَجْمَعُون.
أَظْهِرْ نَفْسَكَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَجْهَلُونَكَ،
– كَيْ يُعَايِنُوا خَلَاصَكَ.
لِيُعْلَنِ اسْمُكَ حَتَّى أَقَاصِي الأَرْضِ،
– فَيَهْتَدِيَ إِلَى سُبُلِكَ النَّاسُ قَاطِبَة.
يَا مَنْ أَتَى أَوَّلًا لِيُخَلِّصَ العَالَمَ،
– تَعَالَ الآنَ أَيْضًا، لِئَلَّا تَحْكُمَ عَلَى الَّذَيْنِ بِكَ يُؤْمِنُون.
يَا مَنْ بِفِدَائِهِ أَوْلَانَا حُرِّيَّةَ أَبْنَاءِ الله،
– وَاصِلْ بِفِدَائِكَ هَذِهِ الحُرِّيَّةَ فِينَا.
يَا مَنْ جَاءَ مَوْلُودًا فِي الجَسَدِ، يَا مَنْ سَيَعُودُ لِيَدِينَ العَالَمَ،
– اِرْحَمْ جَمِيعَ الرَّاقِدِينَ وَهَبْ لَهُمْ الثَّوَابَ الأَبَدِيّ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، إِنَّ الأَيَّـامَ تَدْنُو بِنَا مِنَ الاِحْتِفَالِ بِـمَوْلِدِ ٱبْنِكَ الحَبِيب † فَـنَسْأَلُكَ، نَحنُ الخَطَأَة، أَنْ يَـلْطُفَ بِنَا كَلِمَتُكَ الَّذِي صَارَ بَشَرًا مِنْ مَريَـمَ البَـتُول وَسَكَنَ بَينَـنَا * وَأَنْ يَشْمُلَنَا بِرَأْفَتِهِ العَظِيمَة. هُوَ الإلَهُ الحيُّ * المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.