stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 24 فبراير – شباط 2020 “

440views

اثنين الأسبوع السابع من زمن السنة العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور ٦٦ (٦٧)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

المزمور ٨٣ (٨٤)

الاشتياق إلى هيكل الربّ

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين ١٣: ١٤)

ما أَحَبَّ مَسَاكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتَاقُ وتَذوبُ نَفْسِي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ لَهُ مَأوًى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْرَاخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي

طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ *
فَإِنَّهُم لا يَكُفُّونَ عَنْ تَسْبيحِكَ

طُوبِى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهُم *
فَفِي قُلوبِهِم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسَان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمْطَارِ تَغمُرُهُم بِالبَرَكَات

مِن ذُرْوَةٍ إِلى ذُرْوَةٍ يَسيرُون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهُم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلَهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجْهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كَمَا أَشَاء

والوُقُوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهِي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سُورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنَعُ الخَيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمَال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ، يا رَبّ.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

التسبحة أشعيا ٢: ٢-٥

جبل بيت الربّ في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا ١٥: ٤)

ويَكُونُ في آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرْتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْرِي إِلَيهِ جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعُوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصْعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ *
فنَسِيرُ في سُبُلِهِ

لأَنَّها مِنْ صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضِي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضِرِبُونَ سُيوفَهُم سِكَكًا *
ورِماحَهُم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: هَلُمُّوا نَصْعَدُ جَبَلَ الرَّبّ.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

المزمور ٩٥ (٩٦)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا ١٤: ٣)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَهُ *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِهِ *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبِهِ

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَهُ *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِهِ

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشُّعُوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اِحْمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

اُسْجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَة *
اِرْتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولُوا في الأمَمِ: «الرَّبُّ مَلَكَ» †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لَنْ تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيهِ

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حِينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الرَّبِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرِّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِهِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أنشِدُوا لِلرَّبِّ، مَجِّدُوا اسْمَهُ.

القراءة يعقوب ٢: ١٢-١٣

تَكلَّمُوا واعْمَلوا مِثْلَ مَنْ سَيُدانُ بِشَريعَةِ الحُرِّيَّة، لأَنَّ الدَّينونَةَ لا رَحمَةَ فيها لِمَن لَمْ يَرحَم، فالرَّحمَةُ تَستَخِفّ بِالدَّينونَة.

الردّة

• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

• هو وحدّه أتى بالمعجزات
•• من الدَّهر إلى الدّهر

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر الجامعة ٢: ١- ٣، ١٢-٢٦

كل شيء فان، وفانية هي المتعة والحكمة البشرية

ثُمَّ نَاجَيْتُ قَلبِي قَائِلًا: “هَلُمَّ فَأُذِيقَكَ الفَرَحَ، فَتَرَى السَّعَادَةَ، وَإِذَا هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ”. فِي الضَّحِكِ قُلْتُ: “مَجنُون”، وَفِي الفَرَحِ: “مَاذَا يَنفَعُ؟”. عَزَمْتُ فِي قَلبِي أَن أُسلِمَ جَسَدِي لِلخَمرِ، وَقَلبِي مُنصَرِفٌ إِلَى الحِكمَةِ، وَأَن أَلزَمَ الحَمَاقَةَ، حتَّى أَرَى مَا يَصلُحُ لِبَنِي البَشَرِ أَن يَصنَعُوهُ تَحتَ السَّمَاءِ طَوَالَ أَيَّامِ حَيَاتِهِم.
ثُمَّ التَفَتُّ لأَنظُرَ فِي الحِكمَةِ وَالجُنونِ وَالحَمَاقَة: وَمَاذَا يَفعَلُ الإِنسَانُ الَّذِي يَخلُفُ المَلِكَ غَيرَ مَا قَد فُعِل؟ فَرَأَيْتُ أَنَّ الحِكمَةَ أَفضَلُ مِنَ الحَمَاقَةِ، كَمَا أَنَّ النُّورَ أَفضَلُ مِنَ الظُّلمَة. لِلحَكِيمِ عَينَانِ فِي رَأسِهِ، أَمَّا الجَاهِلُ فيَسِيرُ فِي الظُّلمَة. لَكِنِّي عَلِمْتُ أَنَّ مَصِيرًا وَاحِدًا يَنتَظِرُهُمَا. فَقُلْتُ فِي قَلبِي: “إِنَّ مَصِيرَ الجَاهِلِ هُوَ مَصِيرِي أَنَا أَيضًا، إذًا، فَلِمَ حِكمَتِي هَذِهِ؟” فَقُلْتُ فِي قَلبِي: “هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ”. فَإنَّهُ لَيسَ مِن ذِكرٍ لِلحَكِيمِ وَلِلجَاهِلِ كِلَيْهِمَا لِلأَبَد، إِذ فِي الأَيَّامِ الآتِيَةِ كُلُّ شَيءٍ يُنسَى، وَفِي الحَقِيقَةِ يَمُوتُ الحَكِيمُ كَالجَاهِل! فَكَرِهْتُ الحَيَاةَ إِذ قَد سَاءَنِي العَمَلُ الَّذِي يُعمَلُ تَحتَ الشَّمسِ، لأَنَّهُ كُلَّهُ بَاطِلٌ وَسَعْيٌ وَرَاءَ الرِّيح.
وَكَرِهْتُ كُلَّ مَا عَانَيْتُ تَحتَ الشَّمسِ مِن تَعَبي الَّذِي سَأَترُكُهُ لِلإِنسَانِ الَّذِي يَخلُفُنِي. وَمَن يَدرِي هَل يَكُونُ حَكِيمًا أَو أَحمَقَ مَعَ أَنَّهُ سَيَتَسَلَّطُ عَلَى كُلِّ عَمَلِي، – هَذَا أَيضًا باطِلٌ وَسَعْيٌ وَرَاءَ الرِّيح، – الَّذِي أَفرَغْتُ فِيهِ تَعَبِي وَحِكمَتِي تَحتَ الشَّمس؟ هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ. فَانثَنَيْتُ عَلَى قَلبِي يَائِسًا مِن كُلِّ التَّعَبِ الَّذِي عَانَيتُهُ تَحتَ الشَّمسِ، لأَنَّهُ رُبَّ إِنسَانٍ كَانَ تَعَبُهُ بِحِكمَةٍ وعِلمٍ ونَجاح، ثُمَّ تَرَكَ نَصِيبَهُ لإِنسَانٍ لَم يَتعَبْ فِيهِ. هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ وَشَرٌّ عَظِيمٌ. مَاذَا يَكُونُ لِلإِنسَانِ مِن كُلِّ تَعَبِهِ، وَمِن كَدِّ قَلبِهِ الَّذِي عَانَاهُ تَحتَ الشَّمس؟ لأَنَّ أَيَّامَهُ كُلَّهَا مُؤلِمَةٌ، وَأَعمَالَهُ غَمٌّ. حَتَّى فِي اللَّيلِ لا يَستَرِيحُ قَلبُهُ. هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ.
لا خَيرَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ أَن يَأكُلَ وَيَشرَبَ وَيُذِيقَ نَفسَهُ الهَنَاءَ بِتَعَبِه. فَإِنِّي رَأَيْتُ أَنَّ هَذَا أَيضًا مِن يَدِ اللهِ. فَمَن تُرَى يَأكُلُ وَيَشرَبُ إِلاَّ مِن يَدِه؟ إِنَّ اللهَ يُؤتِي الإِنسَانَ الصَّالِحَ أَمَامَهُ حِكمَةً وَعِلمًا وَفَرَحًا، وَيُؤتِي الخَاطِئَ عَنَاءَ الجَمعِ وَالاِدِّخَارِ، حَتَّى يُعطِيَ كُلَّ شَيءٍ لِمَن هُوَ صَالِحٌ أَمَامَ الله.

الردة جامعة ٢: ٢٦؛ ١ طيموتاوس ٦: ١٠

• إنَّ اللهَ يُؤتِي الإنسَانَ الصَّالِحَ أمَامَهُ حِكمَةً وَعِلمًا وَفَرَحًا، وَيُعطِي الخَاطِئَ عَنَاءَ الجَمعِ وَالادِّخَارِ، حَتَّى يَزِيدَ وَيَجمَعَ. وَكُلُّ هَذَا بَاطِلٌ وَسَبَبُ هَمٍّ لِلعَقل.

• إنَّ حُبَّ المَالِ أصلُ كُلِّ شَرٍّ، وَقَدِ استَسلَمَ إلَيهِ بَعضُ النَّاسِ، فَضَلُّوا عَنِ الإيمَانِ، وَأصَابُوا أنفُسَهُم بِأوجَاعٍ كَثِيرَةٍ.

• وَكُلُّ هَذَا بَاطِلٌ وَسَبَبُ هَمٍّ لِلعَقل.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس غريغوريوس النِّيصي الأسقف في سفر الجامعة

(الموعظة الخامسة، PG 44، 683- 686)

للحكيم عينان في رأسه

إذا رفعَتْ النَّفسُ عينَيْها إلى رأسِها، الذي هو المسيح، كما يقولُ القدّيسُ بولس، فطوبى لها لأنَّ نظرَها يكونُ صائبًا، إذ إنّها تَنظُرُ إلى حيث لا يُوجَدُ ظلامُ الشّرِّ. عظيمٌ هو بولس، وكثيرون غَيرُهُ إن كانوا عظماءَ مِثلَه، فإنَّ عيونَهم تَنظُرُ إلى الرَّأس، وكذلك كلُّ من يَحيَا ويتحرَّكُ ويوجَدُ في المسيح.

من كانَ في النُّورِ لا يمكنُ أن يَرى الظَّلامَ. كذلك من كانَ نظرُهُ محدِّقًا في المسيح لا يمكنُ أن يستوقفَه أيُّ باطل. من كانَتْ عيناه في الرَّأس، والرَّأسُ هو مبدأُ كلِّ شيء، ثبتَ نظرُه في كلِّ ما هو فضيلة، (والمسيحُ هو الفضيلةُ وكمالُها المطلقُ من جميعِ الوجوه)، أي ثَبَتَ نظرُهُ في الحقيقةِ والعدلِ واللافسادِ وفي كلِّ صلاح. “لِلحَكِيمِ عَينَانِ في رَأسِهِ، أمَّا الجَاهِلُ فَيَسِيرُ في الظُّلمَةِ” (جامعة ٢: ١٤). من لم يضَعْ قنديلَه على المنارةِ، بل وضعَه عندَ قاعدةِ السَّرير، جعلَ لنفسِه النُّورَ ظلامًا.

كثيرون هم الذين امتلأَتْ نفوسُهم بالأمورِ التي في العُلى، والذين جَدُّوا في التَّأمُّلِ في كلِّ ما هو حَقّ، وقد اعتبَرَهم النَّاسُ عميانًا ولا نفعَ لهم؛ بهذا المعنى كانَ القدِّيسُ بولس يقولُ إنَّه أصبحَ أحمقَ في سبيلِ المسيح. لأنَّ فَهمَه ولأنَّ حكمتَه لم تكُنْ لتهتمَّ لشيءٍ من الأمورِ التي تُهِمُّ الناسَ هنا. ولهذا قال: “نَحْنُ حَمْقَى مِنْ أجْلِ المَسِيحِ” (١ قورنتس ٤: ١٠)، وكأنَّه يقولُ بذلك: “نحن عميانٌ في ما يختصُّ بأمورِ هذه الدُّنيا، ولهذا نحن ننظرُ إلى الحياةِ التي في العُلى، وأعينُنا في الرَّأس”. ولهذا السببِ كان لا مأوى له ولا مائدة، فقيرًا متجوِّلًا عريانًا معانيًا من الجوعِ والعطش.

من لم يعتبِرْه شقيًّا حين كانَ يراه يَرسُفُ في الأغلالِ، رازحًا تحتَ وطأةِ النَّكَباتِ والمهانة، تنكسرُ فيه السَّفينةُ في أعماقِ البحارِ، ويُؤخَذُ إلى السِّجنِ مقيَّدًا؟ وبالرَّغمِ من اعتبارِ النَّاسِ هذا له، لم يحوِّلْ عينَيْه عن الرَّأس، فكانَ يقول: “مَنْ يَفصِلُنَا عَن مَحَبَّةِ المَسِيح؟ أشِدَّةٌ أم ضِيقٌ أم اضطِهَادٌ أم جُوعٌ أم عُرْيٌ أم خَطَرٌ أم سَيفٌ”؟ (روما ٨: ٣٥). وكأنَّه يقول: “مَن يُحَوِّلُ عَيْنَيَّ عن الرَّأسِ إلى ما تدوسُه الأقدام”؟

وهو يأمرُنا بأن نصنعَ مِثلَه، حين يُوصينا بأن “نسعى إلى الأمورِ التي في العُلى” (ر. قولسي ٣: ١-٢)، وكأنَّه يقول: “لتكُنْ عيونُكم أبدًا في الرَّأس”.

الردة مزمور ١٢٢: ٢؛ يوحنا ٨: ١٢

• كَمَا يَرفَعُ العَبِيدُ عُيُونَهُم إلى يَدِ سَادَتِهِم، كَذَلِكَ عُيُونُنَا إلى الرَّبِّ إلَهِنَا حَتَّى يَتَحَنَّنَ عَلَيْنَا.

• أنَا نُورُ العَالَمِ، مَنْ يَتبَعْنِي لا يَمْشِ في الظَّلامِ. بَل يَكُونُ لَهُ نُورُ الحَيَاةِ.

• كَذَلِكَ عُيُونُنَا إلى الرَّبِّ إلَهِنَا حَتَّى يَتَحَنَّنَ عَلَيْنَا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ رَبُّنا!

الأدعية

هَيَا بِنَا نَرْفَعُ صَوْتَنَا إِلَى البَارِي، الَّذِي أَقَامَ البَشَرَ عَلَى الأَرْضِ، لِيَجْتَهِدُوا وَيَدْأَبُوا فِي السَّعْيِ وَالعَمَلِ، حَمْدًا لِاِسْمِهِ القُدُّوس:

اِجْعَلْنَا نُسَبِّحُكَ وَنُمَجِّدُكَ، يَا رَبَّنَا.

لَكَ الحَمْدُ، يَا بَارِيَ الكَوْن،
– فَقَدْ أَوْلَيْتَنَا خَيْرَاتِ العَالَم، وَحَفِظْتَنَا حَتَّى الآنَ فِي قَيْدِ الحَيَاة.

اِلْتَفِتْ إِلَيْنَا، نَحْنُ السَّاعِينَ إِلَى العَمَلِ كُلَّ صَبَاحٍ،
– اِلْتَفِتْ إِلَيْنَا، حَتَّى نُخْضِعَ أَعْمَالَنَا لِمَشِيئَتِكَ.

لِيَعُدْ عَمَلُنَا وَسَعْيُنَا بِالنَّفْعِ عَلَى إِخْوَتِنَا فِي الإِنْسَانِيَّة،
– فَنَبْنِي فِي الأَرْضِ مَدِينَةَ الإِنْسَانِ، مَعَهُ وَلَهُ، بِنَاءًا يُرْضِيكَ.

رَافِقْنَا نَحْنُ وَسَائِرَ الَّذِينَ نَلْتَقِي وَإِيَّاهُمْ، فِي هَذَا اليَوْم،
– وَاشْمُلْنَا جَمِيعًا بِفَرَحِكَ وَسَلَامِكَ السَّرْمَدِيّ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يَا أَيُّهَا الإِلَهُ، رَبَّنَا مَلِكَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْض، هَلُّمَ اليَوْمَ وَدَبِّرْ قُلُوبَنَا، وَأَجْسَادَنَا، وَحَوَاسَّنَا، وَأَقْوَالَنَا، وَأَفْعَالَنَا وَقَدَّسَهَا، وَامْلِكْ عَلَيْهَا † وَاحْكُمْهَا بِحَسَبِ شَرِيعَتِكَ وَوَصَايَاكَ * حَتَّى نَتَوَصَّلَ بِعَوْنِكَ الإِلَهِيِّ إِلَى الخَلَاصِ وَالحُرِّيَّة، الآنَ وَلِلأَبَد. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.