stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 24 يوليو – تموز 2019

637views

القديس شربل مخلوف

أربعاء الأسبوع ١٦ من السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة الصباح

• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين، هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

المزمور ١٠٧ (١٠٨)

تسبيح الربّ واستنجاده

لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي

اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر

أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم

ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها

لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي

أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت

لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي

مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري

إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني

إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟

هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم

بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢

سرور النبي بأورشليم الجديدة

أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي

لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ

كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها

فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها

كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم

إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ

حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها

فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ

وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ

وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ

لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”

بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”

لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة

فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

المزمور ١٤٥ (١٤٦)

سعادة المتوكلين على الربّ

نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)

سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي

لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ

مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه

طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ

صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها

حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين

رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى

الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين

الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء

ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم

يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ

أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.

الردّة

• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس ٣: ٧-٤: ٤

مجد خدمة العهد الجديد

فَإِذَا كَانَتْ خِدمَةُ المَوتِ المَنقُوشَةُ حُرُوفُهَا فِي حِجَارَةٍ قَد أُعطِيَتْ بِالمَجدِ، حَتَّى إِنَّ بَنِي إِسرَائِيلَ لَم يَستَطِيعُوا أَن يُحَدِّقُوا إِلَى وَجهِ مُوسَى لِمَجدِ وَجهِهِ، مَعَ أَنَّهُ مَجدٌ زَائِلٌ، فَكَيفَ بِالأَحرَى لا تُعطَى خِدمَةُ الرُّوحِ بِالمَجدِ؟ فَإِذَا كَانَتْ خِدمَةُ الحُكمِ عَلَى النَّاسِ مَجِيدَةً، فَمَا أَوْلَى خِدمَةَ البِرِّ بِأَن تَفِيضَ مَجدًا! فَإِنَّ مَا مُجِّدَ لا يُعَدُّ مُمَجَّدًا مِن هَذِهِ الجِهَةِ، بِالنَّظَرِ إِلَى ذَلِكَ المَجدِ الفَائِقِ، لأَنَّهُ إِذَا كَانَ الزَّائِلُ قَد زَالَ بِالمَجدِ، فَمَا أَوْلَى البَاقِيَ بِأَن يَبقَى فِي المَجدِ!
فَلَمَّا كَانَ لَنَا هَذَا الرَّجَاءُ، فَإِنَّنَا نَتَصرَّفُ بِرَبَاطَةِ جَأْشٍ عَظِيمَة، لا كَمُوسَى الَّذِي كَانَ يَضَعُ قِنَاعًا عَلَى وَجهِهِ لِئَلَّا يَنظُرَ بَنُو إِسرَائِيلَ نِهَايَةَ مَا يَزُولُ. وَلَكِن أُعمِيَتْ بَصَائِرُهُم، فَإِنَّ ذَلِكَ القِنَاعَ نَفسَهُ يَبقَى إِلَى اليَومِ غَيرَ مَكشُوفٍ عِندَمَا يُقرَأُ العَهدُ القَدِيمُ، وَلا يُزَالُ إِلاَّ فِي المَسِيح. أَجَل، إِلَى اليَومِ كُلَّمَا قُرِئَ مُوسَى فَهُنَاكَ عَلَى قُلُوبِهِم قِنَاعٌ، وَلَكِن لا يُرفَعُ هَذَا القِنَاعُ إِلاَّ بِالاهتِدَاءِ إِلَى الرَّبِّ، لأَنَّ الرَّبَّ هُوَ الرُّوحُ، وَحَيثُ يَكُونُ رُوحُ الرَّبِّ، تَكُونُ الحُرِّيَّة.
وَنَحنُ جَمِيعًا نَعكِسُ صُورَةَ مَجدِ الرَّبِّ بِوُجُوهٍ مَكشُوفَةٍ كَمَا فِي مِرآةٍ، فَنَتَحوَّلُ إِلَى تِلكَ الصُّورَةِ، وَنَزدَادُ مَجدًا عَلَى مَجدٍ، وَهَذَا مِن فَضلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ رُوحٌ.
وَأَمَّا وَقَد أُعطِينَا تِلكَ الخِدمَةَ رَحمَةً، فَلا تَفتُرُ هِمَّتُنَا، بَل نَرفُضُ الأَسَالِيبَ الخَفِيَّةَ الشَّائِنَةَ، فَلا نَسلُكُ طُرُقَ المَكرِ وَلا نُزَوِّرُ كَلِمَةَ اللهِ، بَل نُظهِرُ الحَقَّ فَنُوَصِّي بِأَنفُسِنَا لَدَى كُلِّ ضَمِيرٍ إِنسَانِيٍّ أَمَامَ اللهِ. فَإِذَا كَانَتْ بِشَارَتُنَا مَحجُوبَةً، فَإِنَّمَا هِيَ مَحجُوبَةٌ عَنِ السَّائِرِينَ فِي طَرِيقِ الهَلاكِ، عَن غَيرِ المُؤمِنِينَ الَّذِينَ أَعمَى بَصَائِرَهُم إِلَهُ هَذِهِ الدُنيَا، لِئَلاَّ يُبصِرُوا نُورَ بِشَارَةِ مَجدِ المَسِيحِ، وَهُوَ صُورَةُ اللهِ.

الردة ٢ قورنتس ٣: ١٨؛ رَ. فيلبي ٣: ٣

• نَحنُ جَمِيعًا نَعكِسُ صُورَةَ مَجدِ الرَّبِّ بِوُجُوهٍ مَكشُوفَةٍ كَمَا في مِرآةٍ، فَنَتَحَوَّلُ إلى تِلكَ الصُّورَةِ، وَنَزدَادُ مَجدًا عَلَى مَجدٍ.

• نُؤدِّي العِبَادَةَ بِرُوحِ الله وَنَفتَخِرُ بِالمَسِيحِ يَسُوعَ.

• فَنَتَحَوَّلُ إلى تِلكَ الصُّورَةِ، وَنَزدَادُ مَجدًا عَلَى مَجدٍ.

القراءة الثانية

من الوثيقة المجمعية “في خدمة الكهنة”، من أعمال المجمع الفاتيكاني الثاني

(الفصل 3،12)

دعوة الكهنة إلى الكمال

الكهنةُ هم مُنتَدَبُو المسيحِ الرأسِ، ليَبنُوا ويَشيدوا جسدَه كلَّه، أي الكنيسة، كمعاونين للدرجةِ الأسقفيّةِ: فعلى هذا الأساسِ يجعلُهم سرُّ الكهنوتِ على شَبَه المسيح الكاهنِ. فلا جرَمَ أنَّهم بتكريسِهم بالمعمودية قد نالوا كسائرِ المسيحيين علامةَ الدعوةِ وهِبَةَ النعمةِ اللتين تجعلانهم قادرين بل وتُلزِمانِهم أن يسعوا ويجتهدوا، رغمَ الضعف البشريّ، طالبين الكمال الذي قالَ فيه الربُّ: “كونوا أَنتُم كامِلين، كما أَنَّ أَباكُمُ السَّماويَّ كامِل”. (متى 5: 48).

بيدَ أنَّ هذا الكمالَ يلتزمُ الكهنةُ بالحصولِ عليهِ بدافعٍ خاصٍّ ، فإنَّهم بقبولِهم الكهنوتَ كُرِّسوا للهِ بصورةٍ جديدةٍ ليكونوا أدواتٍ حيَّة بيدِ المسيح الكاهنِ الأبديّ، جديرين بأن يواصلوا، على طولِ الزمن، العملّ العجيبَ الذي به، وبقدرتِه السامية، أصلحَ اللهُ الجماعة البشريّةَ بأجمعِها.

ومن ثَمَّ، فلما كان كلُّ كاهنٍ يقومُ، على طريقتِه، مقامَ المسيحِ نفسِه، فهوَ، بحُكمِ ذلك، مجهَّزٌ بنعمةٍ خاصّةٍ. وتمكِّنه هذه النعمةُ، حينَ يخدُمُ الناسَ المؤتَمَنَ عليهم، وشعبَ اللهِ بأسرِه، من السعي إلى بلوغِ الكمالِ الذي في المسيحِ يسوعَ نفسِه، والذي هو يمثّلُه بينَ الناسِ. وبقوّةِ هذه النعمةِ أيضاً يجدُ ضعفُه الإنسانيُّ البُرءَ بقداسةِ ذاك الذي صارَ لأجلِنا الكاهنَ الأعظمَ “القُدًّوسَ ، البرِيءَ، الذي لا عَيبَ فِيهِ ، المَفصولَ عن الخَطَأَةِ” (عبرانيون 7: 26).

إن المسيح الذي قدَّسَه الآبُ، أي كرَّسَه ، وأرسَلَه إلى العالم قد ” جادَ بِنفسِه من أجلِنا لِيَفْتَدِينا مِن كلِّ إثمٍ وَيُطَهِّرَ شَعباً خاصّاً به حَريصاً على الأعمالِ الصَّالِحةِ” (طيطس 2: 14)، وهكذا باجتيازِه في الآلام دخلَ في مجدِه. كذلك الكهنةُ، فإنَّهم إذ تكرَّسوا بمسحةِ الروحِ القدُسِ، وإذ أرسَلَهم المسيحُ، فهم يُميتُون في أنفسِهم أعمالَ الجسدِ ليكونوا بكُلِّيَّتهم ف يخدمةِ الناسِ: تلك هي القداسةُ التي يؤتيهم المسيحُ إيِّاها، وبها يَدنون من الإنسانِ الكاملِ.

فبممارستِهم إذاً خدمةَ الروحِ والبِرِّ يتأصَّلون في الحياةِ الروحيّةِ ، شرطَ أن يستقبلوا روحَ المسيحِ الذي يؤتيهم الحياةَ، ويدلُّهم على الطريقِ. وما يُوجِّهُ حياتَهم نحوَ الكمالِ هي أعمالُهم الليتورجيّةُ في كلِّ يومٍ، وخِدمَتُهم بأسرِها التي يقومون بها بالشركة مع الأسقف والكهنة.

وإلى ذلك، فإنَّ قداسةَ الكهنةِ عنصُرٌ جوهريٌّ لكي يُخصِبُوا الخدمةَ التي يقومون بها. إنَّ نعمةَ الله، ولا شكَّ، تستطيعُ أن تحقِّقَ عملَ الخلاصِ بواسطةِ خُدّامٍ غيرِ أهلٍ. وإنَّما من عادةِ اللهِ أن يُؤْثِرَ إعلانَ أعمالِه العظيمةِ على يدِ أناسٍ يتقبَّلون دَفْعَ الروحِ القدسِ وقيادتَه، أناسٍ يؤهِّلُهم اتحادُهم الصميمُ مع المسيحِ وقداسةُ سيرتِهم لأن يقولوا مع الرسول: “لَئِن كُنْتُ أَحْيا فَلَسْتُ أنا، وإنَّما هو المسيحُ حَيٌّ فِيَّ” (غلاطية 2: 20).

الردة 1 تسالونيقي 2: 8

• وَدِدْنا لو نَجودُ علَيكم، لا بِبِشارةِ اللّهِ فَقَط، بل بِأَنفُسِنا أَيضًا، لأَنَّكم أَصبَحتُم أَحِبَّاءَ إِلَينا.

• يا بَنِيَّ، أنتمُ الَّذِينَ أَتَمَخَّضُ بِهِم مِرَّةً أخرى حتَّى يُصَوَّرَ فيهِم المسيحُ.

• لأَنَّكم أَصبَحتُم أَحِبَّاءَ إِلَينا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة
اللَّهمَّ، إنّكَ أنعَمتَ على القديس شربِل بأن يَلتَهِبَ حُبّاً إلهياً، ويَتسلَّحَ بالإيمانِ الذي يَقهَرُ العالَم، وضَمَمْتَهُ إلى عِدادِ الرُّعاةِ القديسين † فَهَبْ لنا بشفاعتِهِ أن نَرسَخَ في الإيمانِ والمحبّة * فنصبِحَ أهلاً لمُشارَكَتِهِ في المجد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.