stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 25 أبريل – نيسان 2020 “

687views

القدّيس مرقس، الإنجيليّ

الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِربِّنا،
الَّذي يُكلّمُنا في إنجيلِ الخَلاص،
هَلُمَّ نَسْجُد، هللويا.

المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي
أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: لِربِّنا،
الَّذي يُكلّمُنا في إنجيلِ الخَلاص،
هَلُمَّ نَسْجُد، هللويا.

أنتيفونة ١: التَمَسَ الإنجيليُّونَ القدّيسونَ حِكمةَ القُدَماء،
وأثْبَتوا بِشارَتَهُم بأقوالِ الأنبِياء، هللويا.

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: التَمَسَ الإنجيليُّونَ القدّيسونَ حِكمةَ القُدَماء،
وأثْبَتوا بِشارَتَهُم بأقوالِ الأنبِياء، هللويا.

أنتيفونة ٢: اصْطَفانا اللهُ ودَعَانا بالبشارَةِ،
لِنَنالَ مَجْدَ رَبِّنَا يَسوعَ المسِيح، هللويا.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: اصْطَفانا اللهُ ودَعَانا بالبشارَةِ،
لِنَنالَ مَجْدَ رَبِّنَا يَسوعَ المسِيح، هللويا.

أنتيفونة ٣: كَثيرونَ يَمْدَحونَ حِكمَتَهُ،
وهي لا تُمْحى إلى الأبد، هللويا.

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: كَثيرونَ يَمْدَحونَ حِكمَتَهُ،
وهي لا تُمْحى إلى الأبد، هللويا.

القراءة ١ قورنتس ١٥: ١-٢أ، ٣-٤

أُذكِّركم، أيها الإخوة، البشارة التي بشّرتكم بها وقبلتموها، ولا تزالون عليها ثابتين، وبها تنالون الخلاص. سلَّمت إليكم قبل كل شيءٍ ما تسلّمته أنا أيضًا، وهو أن المسيح مات من أجل خطايانا، كما ورد في الكتب، وأنه قُبر وقام في اليوم الثالث، كما ورد في الكتب.

الردة

• أَخبروا بتسابيح الربِّ وعزَّته * هللويا، هللويا
•• أَخبروا بتسابيح الربِّ وعزَّته * هللويا، هللويا

• وعجائِبِهِ التي صَنَعَها
•• أهللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• خبروا بتسابيح الربِّ وعزَّته * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس ٤: ١-١٦

تنوُّعُ النِّعَمِ في الجسد الواحد

فَأُنَاشِدُكُم إِذًا، أَنَا السَّجِينَ فِي الرَّبِّ، أَن تَسِيرُوا سِيرَةً تَلِيقُ بِالدَّعوَةِ الَّتِي دُعِيتُم إلَيهَا، سِيرَةً مِلؤُهَا التَّوَاضُعُ وَالوَدَاعَةُ وَالصَّبرُ، مُحتَمِلِينَ بَعضُكُم بَعضًا فِي المَحَبَّةِ وَمُجتَهِدِينَ فِي المُحَافَظَةِ عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ. فَهُنَاكَ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا أَنَّكُم دُعِيتُم دَعوَةً رَجَاؤُهَا وَاحِدٌ. وَهُنَاكَ رَبٌّ وَاحِدٌ وَإِيمَانٌ وَاحِدٌ وَمَعمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ، وَإِلَهٌ وَاحِدٌ وَأَبٌ لِجَمِيعِ الخَلْقِ وَفَوقَهُم جَمِيعًا، يَعمَلُ بِهِم جَمِيعًا وَهُوَ فِيهِم جَمِيعًا.
كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعطِيَ نَصِيبَه مِنَ النِّعمَةِ عَلَى مِقدَارِ هِبَةِ المَسِيحِ. فَقَد وَرَدَ فِي الكِتَابِ: “صَعِدَ إلَى العُلَى، فَأَخَذَ أَسْرَى، وَأَعطَى النَّاسَ العَطَايَا”. وَمَا المُرَادُ بِقَولِهِ “صَعِدَ” سِوَى أَنَّهُ نَزَلَ أَيضًا إلَى أسَافِلِ الأرضِ؟ فَذَاكَ الَّذِي نَزَلَ هُوَ نَفسُهُ الَّذِي صَعِدَ إلَى مَا فَوقَ السَّمَوَاتِ كُلِّهَا لِيَملأَ كُلَّ شَيءٍ.
وَهُوَ الَّذِي أَعطَى بَعضَهُم أَن يَكُونُوا رُسُلًا وَبَعضَهُم أَنبِيَاءَ وبَعضَهُم مُبَشِّرِينَ وَبَعضَهُم رُعَاةً وَمُعَلِّمِين، لِيَجعَلَ القِدِّيسِينَ أَهلًا لِلقِيَامِ بِالخِدمَةِ لِبِنَاءِ جَسَدِ المَسِيحِ، فَنَصِلَ بِأجمَعِنَا إلَى وَحدَةِ الإِيمَانِ بِابنِ اللهِ وَمَعرِفَتِهِ، وَنَصيرَ الإِنسَانَ الرَّاشِدَ، وَنَبلُغَ القَامَةَ الَّتِي تُوَافِقُ كَمَالَ المَسِيحِ. فَإِذَا تَمَّ ذَلِكَ لَم نَبْقَ أَطفَالًا تَتَقَاذَفُهُم أَموَاجُ المَذَاهِبِ، وَيَعبَثُ بِهِم كُلُّ رِيحٍ، فَيَخدَعُهُمُ النَّاسُ، وَيَحتَالُونَ عَلَيهِم بِمَكرِهِم لِيُضِلُّوهُم. وَإِذَا عَمِلْنَا لِلحَقِّ بِالمَحَبَّةِ نَمَوْنَا وَتَقدَّمْنَا فِي جَمِيعِ الوُجُوهِ نَحوَ ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأسُ، نَحوَ المَسِيحِ: فَإِنَّ بِه إِحكَامَ الجَسَدِ كُلِّهِ وَالتِحَامَهُ. وَالفَضْلُ لِجَمِيعِ الأَوصَالِ الَّتِي تَقُومُ بِحَاجَتِهِ، لِيُتَابِعَ نُمُوَّهُ بِالعَمَلِ المُلائِمِ لِكُلٍّ مِنَ الأَجزَاءِ، وَيَبنِيَ نَفسَهُ بِالمَحَبَّةِ.

الردة ٢ بطرس ١: ٢١؛ أمثال ٢: ٦

• لَم تَأتِ نُبُوءةٌ قَط بِإرَادَةِ بَشَرٍ، وَلَكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ حَمَلَ بَعضَ النَّاسِ عَلَى أن يَتَكَلَّمُوا مِن قِبَلِ الله. هللويا.

• لأنَّ الرَّبَّ يُؤتِي الحِكمَةَ، وَمِن فَمِهِ العِلمَ وَالفِطنَةَ.

• وَلَكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ حَمَلَ بَعضَ النَّاسِ عَلَى أن يَتَكَلَّمُوا مِن قِبَلِ الله. هللويا.

القراءة الثانية

من كتاب القديس إيرناوس الأسقف في الردّ على الهراطقة

(الكتاب 1، 10، 1- 3: PG 7، 550- 554)

الوعظ بالحقيقة

إنَّ الكنيسةَ المنتشرةَ في أنحاءِ العالمِ وحتّى أقاصي الأرضِ، تسلَّمَتْ من الرُّسلِ ومن تلاميذِهم هذا الإيمانَ باللهِ الواحدِ، الآبِ القديرِ على كلِّ شيء، الذي صنعَ السَّماءَ والأرضَ والبحرَ وكلَّ ما فيهما (ر. أعمال ٤: ٢٤)، وبربٍّ واحدٍ يسوعَ المسيحِ، ابنِ اللهِ المتأنِّسِ من أجلِ خلاصِنا. وبالرُّوحِ القدُسِ الذي بيَّنَ على لسانِ الأنبياءِ تدبيرَ الله، ومجيئَه، وما يختصُّ بالولادةِ من البتولِ، والآلامَ، والقيامةَ من بينِ الأمواتِ، وصعودَ يسوعَ المسيحِ ربِّنا إلى السَّماءِ بالجسدِ، ومجيئَه بمجدِ الآبِ من السَّماءِ، “لِيَحمَعَ تَحتَ رَأسٍ وَاحِدٍ كُلَّ شَيءٍ” (أفسس ١: ١٠)، وليُقيمَ كلَّ جسدٍ في البشريَّةِ، “كَيمَا تَجثُوَ كُلُّ رُكبَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ، وَفِي الأرضِ وَتَحتَ الأرضِ، ويَشهَدُ كُلُّ لسانٍ”(فيليبي ٢: ١٠) ليسوعَ المسيحِ ربِّنا وإلهِنا ومخلِّصِنا ومَلِكِنا بحسبِ مشيئةِ الآبِ غيرِ المنظورِ، وليَقضِيَ القضاءَ العادِلَ ويَدِينَ الجميع.
ولقد حافظَتِ الكنيسةُ بعنايةٍ كبيرةٍ على هذه الكرازةِ التي قبِلَتْها، وعلى هذا الإيمانِ الذي تسلَّمَته كما عرَضْنَاه. وهي مع انتشارِها في أنحاءِ العالمِ، كأنَّها تسكُن بيتًا واحدًا، وهي في إيمانِها نفسٌ واحدة، وقلبٌ واحدٌ، فكرازَتُها متناسقةٌ، وكأنَّ تعليمَها يصدُرُ من فمٍ واحدٍ. لُغَاتُها في العالمِ مختلفةٌ، ولكنَّ التقليدَ فيها واحد.
ولهذا فالكنائسُ المؤسَّسةُ في ألمانيا ليس لها إيمانٌ مختلِفٌ أو تقليدٌ مختلفٌ. ولا الكنائسُ التي في إسبانيا، والتي في بلادِ الغال (فرنسا)، ولا الكنائسُ التي في الشَّرق، والتي في مصر، ولا التي في ليبيا، ولا التي نَشَأَتْ في وسَطِ العالم. مَثَلُها مَثَلُ الشَّمسِ، خليقةِ الله، فهي هي نفسُها في كلِّ مكان: كذلك تضيءُ كرازةُ الحقيقةِ في كلِّ مكانٍ، وتُنِيرُ كلَّ إنسانٍ يريدُ أن يَصِلَ إلى معرفةِ الحقيقة.
ولا يقولُ مشاهيرُ الوُعَّاظِ من رؤساءِ الكنائسِ قولًا آخَرَ في هذه الأمورِ (فلا أحدَ فوق المعلِّم)، ولا الصِّغارُ في الكرازةِ أو الضِّعافُ يمكنُ أن يقلِّلوا من شأنِها. فبما أنَّ الإيمانَ واحدٌ، وهو هو نفسُه، فلا كثيرُ العلمِ يمكنُه أن يَزيدَ عليه، ولا قليلُ العلمِ يمكنُه أن يقلِّلَ منه.

الردة ١ قورنتس ١: ١٧-١٨، ٢١

• إنَّ المَسِيحَ أرسَلَنِي لأبَشِّرَ، غَيرَ مُعَوِّلٍ عَلَى حِكمَةِ الكَلامِ، لِئَلا يَبطُلَ صَلِيبُ المَسِيحِ. فَإنَّ فِي الصَّلِيبِ حَمَاقَةً عِندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الهَلاكِ. وَأمَّا عِندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الخَلاصِ، فَهُوَ قُدرَةُ الله.

• فَلَمَّا كَانَ العَالَمُ بِحِكمَتِهِ لَم يَعرِفْ الله، حَسُنَ لَدَى الله أن يُخَلِّصَ المُؤمِنِينَ بِحَمَاقَةِ التَّبشِيرِ.

• فَإنَّ فِي الصَّلِيبِ حَمَاقَةً عِندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الهَلاكِ. وَأمَّا عِندَ الَّذِينَ فِي سَبِيلِ الخَلاصِ، فَهُوَ قُدرَةُ الله.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَتْ نعمةُ يسوعَ المسيحِ
المُعلّمينَ والإنجيليِّينَ القدِّيسين،
مَنائِرَ للإيمانِ بينَ الشُّعوب، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَتْ نعمةُ يسوعَ المسيحِ
المُعلّمينَ والإنجيليِّينَ القدِّيسين،
مَنائِرَ للإيمانِ بينَ الشُّعوب، هللويا.

الأدعية

إنّ مخلّصَنا قد قضى على الموتِ، فجعل الحياةَ والخلود مُشرقَيْن بالبشارة. فلنُسبّحْهُ في تواضعٍ مُتضرعين:

ثبّت كنيستَك على الإيمانِ والمحبة.

أيها الفادي الكريم، لقد آتيتَ الكنيسة رعاةً قديسين هم لها هُدىً ونور،
– يسِّر لجميعِ المسيحيينَ رغبةَ السَّيرِ في ظلال الإيمان والحق.

لقد عفوْتَ عن معاصي الشعب، يومَ صرخَ إليكَ الرعاةُ الصالحون، على مثالِ موسى النبي،
– قدِّس كنيستَكَ بشفاعةِ أولئك كلَّ حين.

لقد غمرْتَ قدّيسيكَ بنفخَةٍ منَ الروح القدس، يوم مَسَحْتَهُم بين الإخوة،
– أَفِضْ روحَكَ هذا على قادةِ الشعب الأمين.

يا مَن كنتَ نصيبَ الرعاة الصالحين،
– لا تدعْنا يومًا ننحرِفُ عنكَ، وقد قدَّسْتَنا بِدَمِكَ الثمين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

نشيد

إيَّاكَ، أنتَ الإلهَ، نمدح * بِكَ، أنتَ الرّبَّ، نعترف
إيَّاكَ، أنتَ الآبَ الأزليَّ * تعبُدُ الأرضُ كلُّها
إليكَ، جميعُ الملائِكة * والسَّماواتُ وكلُّ القُوَّات
إليكَ الكَروبونَ والسَّرافون * بصوتٍ مُتَّصلٍ يصرخون:
قدُّوسٌ، قدُّوسٌ، قدُّوس * الربُّ إلهُ الصَّباؤوت
السَّماءُ والأرضُ مملؤتان * من جَلالِ مجدِكَ
إيَّاكَ تُسَبِّح * جوقةُ الرُّسلِ المَجيدين
وجُمهورُ الأنبياءِ * المُكَرَّمين
وجيشُ الشُّهداءِ * اللاَّمِعين
بكَ تَعتَرفُ الكنيسةُ المقدَّسَةُ * في المَعمورَةِ كلِّها
يا أيّها الآبُ * ذو الجلالِ غيرِ المَحدود
وبابنِكَ الحقيقيِّ * الواحِدِ المَعبود
وبالرُّوحِ القُدُسِ * المُعَزِّي

هتافات بالمسيح

أنتَ ملكُ المجدِ * يا أيّها المسيح
أنتَ ابنُ الآبِ * السّرمديّ
أنتَ الذي لمّا شِئتَ أن تُخلِّص الإنسانَ * لم تأنَفْ من مُستَودَعِ عَذراء
أنت الذي كَسَرْتَ شوكَةَ المَوتِ * فَفَتَحتَ مَلكوتَ السَّماواتِ للمؤمنين
أنتَ الجالسُ عن يمينِ الله * في مجدِ الآب
إنّنا نعتَقِدُ * أنَّك الدَّيّانُ الآتي
فإيَّاكَ نسألُ أن تُعينَنا نحن خُدَّامك * الذينَ افتَدَيتَهُم بِدَمكَ الكريم
اجمَعْنا بقدّيسيكَ * في المجدِ الأبديّ

أدعية مختلفة يمكن إضافتها

خّلِّصْ، يا ربُّ شعبَكَ * وبارِكْ ميراثَكَ
إرعَهُم * وشرِّفْهم إلى الأبد
تباركْتَ، يا ربُّ * في كلّ يوم
وسُبِّحَ اسمُك إلى الدَّهرِ * وإلى دَهرِ الداهرين
إحفظْنا، يا رَبُّ، في هذا اليومِ * مِن كُلِّ خَطيئة
إرحمْنا، يا ربُّ * إرحمْنا
ولتَكُنْ رَحمَتُكَ علينا، يا رَبُّ * بِقَدْرِ ما عَليكَ اتِّكالُنا
توكَّلتُ عليكَ، يا رَبُّ * فلَنْ أَخزَى إلى الأبد

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَا مَنْ رَفَعْتَ شَأْنَ القِدِّيسِ مَرْقُسَ الإنْجِيلِـيّ، يَـوْمَ ٱخْتَـرْتَـهُ وَأَرْسَلْتَـهُ لِلوَعْظِ بِبِشَارَةِ الخَلَاص † اِجْعَلْنَا نَـتَشَرَّبُ تَـعالِـيمَهُ السَّامِيَة * فَـنَتْبَعَ بِإخْلَاصٍ خُطَى الـمَسِيحِ رَبِّـنَا. هُوَ الإلَهُ الحَيُّ * الـمَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.