stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 25 مارس/أذار 2019

899views

عيد البشارة – إحتفال
25 مارس – أذار  2019
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للكلمة الذي صار بشراً، هلمّوا نسجد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للكلمة الذي صار بشراً، هلمّوا نسجد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: أرسلَ الله الملاكَ جبرائيل
إلى عذراء اسمُها مريم
مَخطوبةٍ لرجلٍ اسمُهُ يوسُف
(ز. ف. هللويا).

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أرسلَ الله الملاكَ جبرائيل
إلى عذراء اسمُها مريم
مَخطوبةٍ لرجلٍ اسمُهُ يوسُف
(ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ٢: مباركةٌ أنت في النساء،
ومباركةٌ ثمرةُ بطنِكِ (ز. ف. هللويا).

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: مباركةٌ أنت في النساء،
ومباركةٌ ثمرةُ بطنِكِ (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ٣: إنَّ البتولَ قد حَمَلَتْ بكلِمَةٍ،
وبقيَتْ بتولاً،
وولَدَتْ، وهي بتولٌ، مخلِّصَ العالَمِين
(ز. ف. هللويا).

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: إنَّ البتولَ قد حَمَلَتْ بكلِمَةٍ،
وبقيَتْ بتولاً،
وولَدَتْ، وهي بتولٌ، مخلِّصَ العالَمِين
(ز. ف. هللويا).

القراءة فيلبي ٢: ٦ – ٧

مع أنَّ المسيحَ في صورَةِ اللهِ، لَمْ يَعُدَّ مُساواتَهُ للهِ غنيمةً، بل تَجرَّدَ مِن ذاتِهِ مُتَّخذاً صورَةَ العبدِ، وصارَ على مثالِ البَشَرِ، وظَهَرَ في هيئةِ إنسان.

الردة

• السَّلامُ عليكِ، يا مريم، يا مُمتلئةً نعمةً * الربُّ معكِ
•• السَّلامُ عليكِ، يا مريم، يا مُمتلئةً نعمةً * الربُّ معكِ

• مباركةٌ أنتِ في النساء، ومُباركةٌ ثمرةُ بطنِكِ
•• الربُّ معكِ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• السَّلامُ عليكِ، يا مريم، يا مُمتلئةً نعمةً * الربُّ معكِ

القراءة الأولى

من سفر الأخبار الأول ١٧: ١- ١٥

التنبؤ بابن داود

وَلَمَّا سَكَنَ دَاوُدُ فِي بَيتِهِ، قَالَ لِنَاتَانَ النَّبِيِّ: “هَاءنَذَا مُقِيمٌ فِي بَيتٍ مِن أَرْزٍ، وَتَابُوتُ عَهدِ الرَّبِّ تَحتَ السَّتَائِرِ”. فَقَالَ نَاتَانُ لِدَاوُدَ: “اصنَعْ كُلَّ مَا فِي قَلبِكَ، لأَنَّ اللهَ مَعَكَ”.

فَكَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ فِي تِلكَ اللَّيلَةِ إلَى نَاتَانَ قَائِلًا: “اذهَبْ وَقُلْ لِعَبدِي دَاوُد: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: لا تَبنِي لِي أَنتَ بَيتًا لِلسُّكنَى. إنِّي لَم أَسكُنْ بَيتًا مُذ يَومَ أَصعَدْتُ إِسرَائِيلَ إلَى هَذَا اليَومِ. وَلكِنِّي كُنْتُ مِن خَيمَةٍ إلَى خَيمَةٍ وَمِن مَسكِنٍ إلَى مَسكِنٍ. فَهَل تَكَلَّمْتُ فِي كُلِّ مَسِيرِي مَع كُلِّ إِسرَائِيلَ بِكَلِمَةٍ مَعَ أَحَدِ قُضَاةِ إِسرَائِيلَ، مِمَّن أَمَرْتُهُ بِأَن يَرعَى شَعيِي قَائِلًا: لِمَاذَا لَم تَبنُوا لِي بَيتًا مِن الأَرْزِ؟

فَقُلِ الآنَ لِعَبْدِي دَاوُد: هَكَذَا يَقُولُ رَبُّ القُوَّاتِ: إنِّي أَخَذْتُكَ مِنَ المَرعَى، مِن وَرَاءِ الغَنَمِ، لِتَكُونَ رَئِيسًا عَلَى شَعبِي إسرَائِيل، وَكُنْتُ مَعَكَ حَيثُمَا سِرْتَ، وَسَأُقِيمُ لَكَ اسمًا كَأسمَاءِ العُظَمَاءِ الَّذِينَ فِي الأرضِ، وَأَجعَلُ مَكَانًا لِشَعبِي إِسرَائِيل، وَأَغرِسُهُ فَيَستَقِرُّ فِي مَكَانِه وَلا يَضطَرِبُ مِن بَعدُ، وَلا يَعُودُ بَنُو الإثمِ يُهلِكُونَهُ، كَمَا كَانَ مِن قَبلُ، وَسَأُخضِعُ جَميِعَ أَعدَائِكَ.

وَقَد أخبَرْتُكَ أَنَّ الرَّبَّ يَبْنِي لَكَ بَيتًا. وَإذَا تَمَّتْ أَيَّامُكَ لِتَنصَرِفَ إلَى آبَائِكَ، أُقِيمُ مَن يَخلُفُكَ مِن نَسلِكَ الَّذِي يَكُونُ مِن بَيتِكَ، وَأُثَبِّتُ مُلكَهُ، فَهُوَ يَبْنِي لِي بَيتًا وَأَنَا أُثَبِّتُ عَرشَهُ لِلأَبَدِ. وَأَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابنًا. وَأَمَّا رَحمَتِي فَلا أنزِعُهَا عَنهُ كَمَا نَزَعْتُهَا عَنِ الَّذِي كَانَ قَبلَكَ. وَأُقِيمُهُ فِي بَيتِي وَفِي مُلكِي لِلأبَدِ، وَيَكُونُ عَرشُهُ ثَابِتًا لِلأبَدِ”.

فَكَلَّمَ نَاتَانُ دَاوُدَ بِهَذَا الكَلامِ كُلِّهِ وَهَذِهِ الرُّؤيَا كُلِّهَا.

الردة ر. لوقا ١: ٢٦-٣٢

• أرسَلَ اللهُ الملاكَ جِبرائيل، لِيُبَشِّرَ مريمَ البتولَ المخطوبةَ ليوسف. اضطربَتْ مريمُ من النُّورِ الذي سطعَ حولَها. فقالَ لها الملاكُ: لا تخَافِي، يا مَريَم، لقَد نِلْتِ حُظوَةً لدَى الله: ها أنتِ تَحمِلِين وَتَلِدِين ابنًا يُدعَى ابنَ العليِّ (ز. ف. هللويا).

• السَّلامُ عليك، يا مريم، يا ممتلئةً نعمةً، الرَّبُّ معكِ.

• ها أنتِ تَحمِلِين وَتَلِدِين ابنًا يُدعَى ابنَ العليِّ (ز. ف. هللويا).

القراءة الثانية

من رسائل القديس لاون الكبير البابا

(الرسالة 28 الى فلاڤيانس 3- 4 : PL 54، 763-767)

هو علامةُ مصالحتنا

تنازلَ الجلالُ فظهرَ في تواضعِنا، والقويُّ أخذَ ضَعفَنا، والأزليُّ أخذَ طبيعتَنا المائتة. ولكي يُؤَدَّى دَيْنُ طبيعتِنا الخاطئة، اتَّحدَتِ الطَّبيعةُ التي لا يمَسُّها تبديلٌ أو ضَعفٌ بطبيعتِنا الخاضعةِ للآلام. وقدَّمَ العلاجَ المناسبَ لنا، وهو الوسيطُ الوحيدُ بينَ اللهِ والناس، الإنسانُ يسوعُ المسيحُ نفسُه، الذي من حيثُ إنَّه إنسانٌ استطاعَ أن يموت، ومن حيثُ إنَّه إلهٌ لم يكُن للموتِ عليه من سلطان.

إلهٌ حقٌّ، وُلِدَ واتَّخذَ طبيعةَ الإنسانِ بتمامِها وكمالِها. كاملٌ في ما هو لله وكاملٌ في ما هو لنا. وما هو لنا هو طبيعتُنا البشريَّةُ التي منحَنا إيّاها الخالقُ منذ البدء، والتي اتَّخذَها لإصلاحِها.

كلُّ ما أحدثَه فيها إبليسُ المخادِع، وكلُّ ما قَبِلَ الإنسانُ المخدوعُ في ذاتِه، لم يَكُنْ له أثَرٌ في المخلِّص. فهو لمَّا شاركَنا في ضَعفِنا البشريِّ، لم يُصبِحْ بذلك شريكًا في آثامِنا.

اتَّخذَ صورةَ العبد، ولم يتَّخِذْ وصمةَ الخطيئة: رَفَعَ الإنسانَ ولم يَحُطَّ من قَدَرِ الله. تَّجَرَّدَ من ذاتِه فغَدا غيرُ المنظورِ منظورًا، ولمَّا تنازَلَ وأرادَ الخالقُ وسيِّدُ كلِّ الخليقةِ أن يكونَ واحدًا مِنَّا نحن الخِاضعين للموت، كانَ ذلك تنازُلَ رحمةٍ لا عجزٍ من حيث القُدرة. ومن ثَمَّ، الذي خلقَ الإنسانَ وهو في صورةِ الله، هو نفسُه صار إنسانًا في صورةِ العبد.

دخلَ إذًا ابنُ الله في ضَعَةِ هذا العالم، منحدِرًا من عرشِه السَّماويِّ، من غيرِ أن ينقطعَ عن مجدِ الآب، حين وُلِدَ بحسَبِ نظامٍ جديد وولادةٍ جديدة.

نقول “نظامٌ جديد”، لأنّه مع كونِه غيرَ منظورٍ في ما هو له، (أي من حيث إنَّه إله)، صارَ منظورًا في ما هو لنا (أي من حيث إنَّه إنسان). لا يُدرِكُه العقل، وأرادَ أن تُدرِكه العيون. قديمٌ قبلَ الزمن، وصارَ له بدايةٌ في الزمن. سيِّدُ الكلِّ اتَّخذَ صورةَ العبد، وحَجَبَ عن الأنظارِ عظمةَ جلالِه. إلهٌ فوقَ كلِّ ألم، ولم يأنَفْ أن يكونَ إنسانًا قابلًا للألم. خالدٌ أزليُّ، وخضعَ لشريعةِ الموت.

إلهٌ حقٌّ وإنسانٌ حقٌّ، ولا انتقاصَ في هذه الوحدة، لأنَّهما متماسكان معًا، أعني تواضُعَ الإنسانِ ورِفعةَ الله.

فكما أنَّ الرَّحمةَ في الله لا تُحِدثُ تبديلًا في طبيعتِه الإلهيَّةِ، كذلك كرامةُ اللاهوتِ في الإنسانِ لا تُذِيبُ طبيعتَه البشريَّةَ. يَعملُ بحسَبِ كلِّ طبيعة، مع مشاركةِ الطَّبيعةِ الأخرى في ما هو خاصُّ بكلٍّ طبيعة: يعملُ الكلمةُ بحسَبِ ما للكلمة، ويعملُ الجسدُ بحسَبِ ما للجسد.

تَسطَعُ إحداهما بالآيات، وتَرزَحُ الأخرى تحتَ الإهانات. وكما أنَّ الكلمةَ لم يَكُفَّ عن أن يكونَ مساويًا للآب، كذلك لا يتوقّفُ لحظةً عن أن يكونَ إنسانًا بكاملِ طبيعةِ جنسِنا البشريِّ.

والقولُ الذي يجبُ أن يقالَ دائمًا هو هو نفسُه، وهو قولٌ واحد: إنَّه ابنُ الله حقًّا وابنُ الإنسان حقًّا. هو اللهُ من حيث إنَّ الكلمةَ كانَ منذُ البدء، والكلمةُ كانَ لدى الله، والكلمةُ كانَ الله. وهو إنسانٌ من حيثُ إنَّ الكلمةَ صارَ بشرًا وسكنَ بينَنا (ر. يوحنا ١: ١ و١٤).

الردة

• تقبَّلي، يا مريمُ البتول، الكلمةَ التي بشَّركِ بها الملاك: سوف تَحمِلِين وَتَلِدِين الإلهَ والإنسانَ معًا، فتكونين مباركةً بين جميعِ النِّساءِ (ز. ف. هللويا).

• سوف تَلِدِين ابنًا من غيرِ أن تُثلَمَ بتوليَّتُكِ. سوف تَحمِلِين وتَبقِين أُمًّا دائمةَ النَّقاءِ والطَّهارةِ.

• فتكونين مباركةً بين جميعِ النِّساءِ (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ اللهَ، الذي أحبَّنَا حُبّاً شَديداً،
أرسَلَ ابنَهُ في جَسَدٍ يُشبِهُ جسَدَنا الخاطِئ

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ اللهَ، الذي أحبَّنَا حُبّاً شَديداً،
أرسَلَ ابنَهُ في جَسَدٍ يُشبِهُ جسَدَنا الخاطِئ

الأدعية

أيها الإخوة، إننا اليوم نحتفي ببدء الخلاص، ذاكرين بشارة الرب. فلنصلّ قائلين:

لتشفع لنا والدة الإله القديسة.

إن البتول مريم قبلت بشارة الملاك بابتهاجٍ وسرور،
– اجعلنا، اللهم، نقبل المخلّص على مثالها.

إنك، أيها الرب، عطفت على أمتِكَ المتواضعة،
– اذكرنا نحن أيضا، وأشفق علينا، يا أبا المراحم.

إن مريم، حواء الجديدة، خضعت لكلمة الله،
– جُدْ لنا، يا أبا الأفضال، بأن نُتمم دائما إرادتك المقدسة.

لتبادر مريم إلى إغاثة المنكوبين، ولتشدّد الضعفاء المساكين،
– لتصلّي من أجل الشعب، ولتشفع للإكليروس والنساء المتعبّدات.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، إنَّ كَلِمَتَكَ قَدِ ٱتَّخَذَ جَسَدًا بَشَرِيًّا حَقِيقِيًّا، فِي أَحْشَاءِ مَرْيَمَ البَـتُولِ يَـوْمَ بِشَارَةِ الـمَلَاكِ لَهَا، † فَـنَسْأَلُكَ أَنْ تَـهَبَـنَا نَحْنُ الَّذِين نُـؤْمِنُ بِفَادِينَا إلَهًا وَإنْسَانًا، * أَنْ نَكُونَ شُرَكَاءَ فِي طَبِيعَتِهِ الإلَهِيَّة. هُوَ الإلٰهُ الحَيُّ، * الـمَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.