stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 26 أغسطس – أب 2019 “

774views

اثنين الأسبوع ٢١ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور ٦٦ (٦٧)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ

فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.

المزمور ٢٨ (٢٩)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة ٢ تسالونيقي ٣: ١٠ب-١٣

إِذا كانَ أَحدٌ لا يُريدُ أَنْ يَعمَلَ فَلَا يَأكُلْ. وقَدْ بلَغَنا أَنَّ بَينَكُم قَومًا يَسيرونَ سِيرةً باطِلَةً ولا شُغْلَ لَهم سِوَى أَنَّهم بِكُلِّ شَيءٍ مُتَشاغِلون. فَهَؤُلاءِ نُوصِيهِمْ ونُناشِدُهُمُ الرَّبَّ يسوعَ المسيحَ أَنْ يَعمَلوا بِهُدوءٍ ويَأكُلُوا مِن خبْزِهِم. أَمَّا أَنتُم، أَيُّها الإِِخوَة، فَلَا تَفتُرْ هِمَّتُكُمْ في عَمَلِ الخَير.

الردّة

• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر
•• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر

• هُوَ وَحْدَهُ أتَى بالمُعْجِزَات
•• مِنَ الدَّهر إلى الدّهر

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر صَفَنْيا النبي ٣: ٨-٢٠

الوعد بالخلاص للفقراء

لِذَلِكَ انتَظِرُونِي، يَقُولُ الرَّبُّ، إِلَى يَومِ أَقُومُ كَشَاهِدٍ، لأَنَّ حُكمِي هُوَ أَنْ أَجمَعَ الأُمَمَ، وَأَحشُدَ المَمَالِكَ، لأَصُبَّ عَلَيهِم حَنَقِي، كُلَّ اضطِرَامِ غَضَبِي، (لأَنَّ الأَرضَ كُلَّها ستُلتَهَمُ بِنَارِ غَيْرَتِي).
لأَنِّي حِينَئِذٍ أَجعَلُ لِلشُّعُوبِ شَفَةً نَقِيَّةً لِيَدْعُوا جَمِيعًا بِاسمِ الرَّبِّ وَلِيَعبُدُوهُ كَتِفًا عَلَى كَتِفٍ. مِن عِبرِ أَنهَارِ كُوشَ المُتَضَرِّعُونَ إِلَيَّ مَعَ بَنِي شَتَاتِي يُقرِّبُونَ لِي تَقدِمَةً.
فِي ذَلِكَ اليَومِ لا تَخجَلِينَ مِن جَمِيعِ أَعمَالِكِ الَّتِي عَصَيْتِنِي بِهَا، لأَنِّي حِينَئِذٍ أَنزِعُ مِن وَسْطِكِ المُتَبَاهِينَ المُتَكَبِّرِينَ، فَلا تَعُودِينَ تَتَشَامَخِينَ فِي جَبَلِ قُدسِي. وَأُبقِي فِي وَسَطِكِ شَعبًا وَضِيعًا فَقِيرًا، فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إِسرَائِيلَ. لا يَرتَكِبُونَ الظُّلمَ، وَلا يَنطِقُونَ بِالكَذِبِ، وَلا يُوجَدُ فِي أَفوَاهِهِم لِسَانُ مَكرٍ، لأَنَّهُم سَيَرعَوْنَ وَيَربِضُونَ وَلا أَحَدَ يُفزِعُهُم.
هَلِّلِي، يَا بِنتَ صِهْيُونَ، اهتِفْ، يَا إِسرَائِيلُ. افْرَحِي وَتَهَلَّلِي بِكُلِّ قَلبِكِ، يَا بِنتَ أُورَشَلِيمَ. فَقَد أَلغَى الرَّبُّ الحُكمَ عَلَيكِ، وَأَبعَدَ عَدُوَّكِ فِي وَسَطِكِ مَلِكُ إِسرَائِيلَ الرَّبُّ، فَلا تَرَيْنَ شَرًّا مِن بَعدُ.
فِي ذَلِكَ اليَومِ يُقَالُ لأُورَشَلِيمَ: لا تَخَافِي، وَيَا صِهْيونُ، لا تَستَرخِ يَدَاكِ. فِي وَسَطِكِ الرَّبُّ إِلَهُكِ الجَبَّارُ الَّذِي يُخَلِّصُ، وَيُسَرُّ بِكِ فَرَحًا، وَيُجَدِّدُكِ بِمَحَبَّتِهِ، وَيَبتَهِجُ بِكِ بِالتَّهلِيلِ كَمَا فِي أَيَّامِ العِيدِ.
أَبعَدْتُ الشَّرَّ عَنكِ لِئَلاَّ تَحمِلِي العَارَ مِن بَعدُ. هَاءَنَذَا أُبِيدُ جَمِيعَ الَّذِينَ يُذِلُّونَكِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَأُخَلِّصُ النَّعجَةَ العَرجَاءَ، وَأَجمَعُ النِّعَاجَ المَدحُورَةَ، وَأَجعَلُ لَهُم حَمدًا وَاسمًا فِي أَرضِ عَارِهِم كُلِّهَا. فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ آتِي بِكُم. سَيَكُونُ الزَّمَانَ الَّذِي أَحشُرُكُم فِيهِ لأنِّي سَأَجعَلُ لَكُمُ اسمًا وَحَمدًا فِي جَمِيعِ شُعُوبِ الأَرضِ، عِندَمَا أَرُدُّكُم مِن جَلائِكُم عَلَى عُيُونِكم، قَالَ الرَّبُّ.

الردة صفنيا ٣: ١٢ وَ١٣ وَ٩

• وَأُبقِي فِي وَسَطِكِ شَعبًا وَضِيعًا فَقِيرًا. فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إسرَائِيل.

• لأنِّي حِينَئِذٍ أجعَلُ لِلشُّعُوبِ شَفَةً نَقِيَّةً، لِيَدعُوا جَمِيعًا بِاسمِ الرَّبِّ.

• فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إسرَائِيل.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس توما الأكويني الكاهن في إنجيل القديس يوحنا

(فصل 10، قراءة 3)

تَرعى البقيةُ الباقيةُ وتطمئِنُّ

“أنَا الرَّاعِي الصَّالِحُ” (يوحنا ١٠: ١١). مِن الواضحِ أنَّ المسيحَ أهلٌ لأن يكونَ راعيًا. كما أنَّ الرَّاعيَ يعتني بالقطيعِ ويرعاه، كذلك يغذِّي المسيحُ المؤمنِين بغذاءٍ روحيٍّ، بل بجسدِه ودمِه. يقولُ الرَّسول: “كُنْتُم مثلَ غنمٍ لا راعيَ لها، أمّا الآنَ فقد رَجِعْتُم إلى راعي نفوسِكم وحارسِها” (ر. ١ بطرس ٢: ٢٥). ويقولُ النَّبيُّ: “يَرعَى قَطِيعَهُ كَالرَّاعِي” (أشعيا ٤٠: ١١).
يقولُ المسيحُ إنّ الرَّاعيَ يدخلُ من الباب، ويقولُ أيضًا إنّه هو الباب. فإنْ قالَ إنّه هو الرَّاعي لَزِمَ أن يدخلَ من خلالِ ذاتِه. وفي الواقعِ هو يدخلُ من خلالِ ذاتِه، لأنّه يُظهِرُ ذاتَه، ومن خلالِ ذاتِه يَعرِفُ الآب. أمّا نحن فنَدخُلُ من خلالِه، وبه نَبلُغُ سعادةَ الطُّوباويِّين.
وانتبِهْ أنْ لا أحدَ غيرَه يمكنُ أن يكونَ الباب، إلا هو وحدَه فقط. لأنَّ لا أحدَ غيرَه هو النُّورُ الحقيقي. قد يكونُ غيرُه نورًا بالمشاركة: “لَم يَكُنْ هَوَ النُّورَ” أي يوحنا المعمدان، “بَل جَاءَ لِيَشهَدَ لِلنُّورِ” (يوحنا ١: ٨). وأمّا عن المسيحِ فيقول: “كَانَ النُّورُ الحَقُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إنسَانٍ” (يوحنا ١: ٩). ولهذا لا أحدَ يقولُ عن نفسِه إنّه الباب. بل احتفظَ المسيحُ لنفسِه بهذا كأمرٍ خاصٍّ به. وأمّا مهمَّةُ الرَّاعي فقد أشركَ آخَرِين فيها، ومنحَ أعضاءَه أن يكونوا رُعاةً. فبطرسُ كانَ راعيًا، وسائرُ الرُّسُلِ كانوا رعاةً وأساقفةً صالحِين. يقولُ الكتاب: “أُعطِيكُم رُعَاةً عَلَى وَفقِ قَلبِي” (إرميا ٣: ١٥). مع أنَّ رؤساءَ الكنيسةِ، الذين هم أبناؤه، كلُّهم رعاة، إلا أنَّه قالَ بصيغةِ المفردِ عن نفسِه: “أنا الرّاعي الصَّالح”، مشيرًا بذلك إلى فضيلةِ المحبّة. إذ لا يكونُ أحدٌ راعيًا صالحًا إلا إذا صارَ بالمحبّةِ واحدًا مع المسيح، وصارَ عضوًا من أعضاءِ الرّاعي الحقيقيّ.
مهمّةُ الرَّاعي الصّالحِ هي المحبّة. ولهذا قال: “الرَّاعِي الصَّالِحُ يَبذِلُ نَفسَهُ فِي سَبِيلِ الخِرَافِ” (يوحنا ١٠: ١١). ونَعلَمُ طبعًا أنّ هناك فرقًا بينَ الرّاعي الصّالِحِ والرّاعي السَّيِّئِ. فالرَّاعي الصَّالحُ يريدُ خيرَ القطيع، وأمّا الرَّاعي السَّيِّئُ فيريدُ خيرَ نفسِه.
مع الرُّعاةِ العاديِّين، لا يُطلَبُ من الرَّاعي الصَّالحِ أن يعرِّضَ حياتَه للموتِ من أجل خلاصِ القطيع. وأمّا الرَّاعي الرُّوحيّ فيجبُ أن يكونَ مستعدًّا لبذلِ حياتِه من أجلِ خلاصِ القطيع، ذلك لأنّ خلاصَ القطيعِ الرُّوحيَّ يفوقُ حياةَ الرَّاعي الجسديَّة. هذا ما قالَه الرب: “الرَّاعي الصَّالحُ يبذِلُ نفسَه” أي حياتَه الجسديّة، “في سبيلِ الخراف”، وذلك في ممارسةِ السُّلطةِ وفي ممارسةِ المحبّة. كلتاهما مطلوبتان، السُّلطةُ والمحبّة، ومن ثمَّ الطَّاعةُ مِن القطيعِ والمحبّةُ مِن الرَّاعي. لأنَّ الأُولى لا تكفي من غيرِ الثَّانية.
وقد أعطانا المسيحُ مثالًا على هذا التَّعليم: “إنْ كَانَ المَسِيحُ بَذَلَ نَفسَهُ فِي سَبِيلِنَا، فَعَلَينَا نَحنُ أيضًا أن نَبذِلَ نُفُوسَنَا فيِ سَبِيلِ إخوَتِنَا” (ر. ١ يوحنا ٣: ١٦).

الردة حزقيال ٣٤: ١٢؛ يوحنا ١٠: ٢٨

• أفتَقِدُ أنَا خِرَافِي، وَأُنقِذُهَا مِن جَمِيعِ المَوَاضِعِ الَّتِي شُتِّتَتْ فِيهَا يَومَ الغَيمِ وَالغَمَامِ المُظلِمِ.

• خرافي لا تَهلِكُ أبدًا، وَلا يَختَطِفُهَا أحَدٌ مِن يَدِي.

• وَأُنقِذُهَا مِن جَمِيعِ المَوَاضِعِ الَّتِي شُتِّتَتْ فِيهَا يَومَ الغَيمِ وَالغَمَامِ المُظلِمِ

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

الأدعية

تَعَظَّمَ المَسِيحُ رُبُّنَا، المُمْتَلِئُ مِنَ النِّعْمَةِ وَالرُّوحِ القُدُس. وَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ بِإِيمَانٍ قَائِلين:

أَعْطِنَا رُوحَكَ، يَا رَبُّ.

هَبْ لَنَا يَوْمَ فَرَحٍ وَسَلَامٍ، بَعِيدًا عَنِ الخَطِيئَة،
– حَتَّى إِذَا جَاءَ المَسَاءُ، سَبَّحْنَاكَ بِقَلْبٍ نَقِيٍّ بَهِيج.

لِتَنْزِلْ نِعْمَتُكَ اليَوْمَ عَلَيْنَا،
– رَبَّنَا، يَسِّرْ لَنَا عَمَلَ أَيْدِينَا.

لِيُشِعَّ وَجْهُكَ عَلَيْنَا،
– لِتَحْرُسْنَا اليَوْمَ يَمِينُكَ القَدِيرَة.

اِرْأَفْ بالمُتَوَكِّلينَ عَلَى صَلَاتِنَا،
– أَوْسِعْ بَرَكَاتِكَ عَلَيْهِمْ نَفْسًا وَجَسَدًا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اِسْتَجِبْ صَلَوَاتِ الشَّعْبِ الصَّارِخِ إِلَيْكَ، يَا رَبُّ فَيُدْرِكَ مَا عَلَيْهِ أَنْ يَعْمَلَ † وَيَكُونَ مُسْتَعِدًّا للقِيَامِ بِهِ فِي كُلِّ حِين. بِرَبِّنَا يَسوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.