صلاة الساعات ” 26 سبتمبر – أيلول 2019 “
سبت الأسبوع ٢٥ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.
المزمور ١١٨ (١١٩)، ١٤٥ – ١٥٢
١٩ (قاف)
دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ *
فإِنِّي أَرْعَى فَرائِضَكَ
إِيَّاكَ دَعَوْتُ خَلِّصْني *
فأَحفَظَ شَهَادَتَكَ
سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَخْتُ *
كلِمَتَكَ رَجَوتُ
سَبَقَتْ عَينايَ الهَجَعَات *
لِلتَّأَمّلِ في قَولِكَ
اِسْتَمِعْ صَوْتِي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ
اقتَرَبَ المُطارِدُونَ مِنَ الفاحِشَة *
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ
وأَنتَ يا رَبُّ قَرِيبٌ *
وجَميعُ وَصاياكَ حَقٌّ
مُنذُ القِدَمِ عَلِمْتُ مِن شَهادَتِكَ *
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّسْتَهَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.
أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.
التسبحة خروج ١٥: ١-٤ ب، ٨-١٣، ١٧-١٨
نشيد الظفر بعد عبور البحر الأحمر
الذين غلبوا الوحش كانوا يُرتّلون نشيد عبد الله موسى
ونشيد الحمل (عن رؤيا ١٥: ٢-٣)
أُنشدُ لِلرَّبِّ فإنَّه تَعظَّم تَعظيمًا *
الفَرَسُ وَرَاكِبُه في البحرِ أَلْقَاهُمَا
الربُّ عزِّي ونَشِيدي *
لقدْ كانَ لي خَلاصًا
هذَا إِلهي *
فيهِ أَعْجَبُ
إلهُ أَبِي *
فيهِ أُشِيد!
الرَّبُّ رَجُلُ حَرْبٍ *
الرَّبُّ اسْمُهُ!
مَرْكَبَاتُ فِرْعَوْنَ وَجَيْشُهُ *
في البحرِ ألقَاهَا
وبِنَفَسِ مِنْخَرَيْكَ تَرَاكَمَتِ المياهُ †
الأمواجُ كالسُّورِ انْتَصَبَتْ *
وَالغِمَارُ فَي قَلْبِ البَحْرِ جَمَدَت
قالَ العَدوُّ: «أُطارِدُ فأُدْرِكُ أُقسِّمُ الغَنيمةَ †
فَتَكْتَظُّ بها نَفْسِي *
أَسْتَلُّ سَيْفي فَتَقْرُضُهُمْ يَدِي».
نَفَخْتَ رِيحَكَ فغطَّاهُمُ البَحْرُ *
وُغُاصُوا كَالرَّصَاصِ فِي المِيَاه الهَائِلَة
مَن مثلُكَ يَا رَبُّ في الآلهة؟ †
مَن مثلُكَ جليلُ القَدَاسَةِ *
مَهيبُ المَآثِرِ صَانِعُ العَجَائِبِ؟
مَدَدْتَ يمينَكَ *
فابتَلَعَتْهُمُ الأرضُ
بِرَحْمَتِكَ هَدَيْتَ الشَّعبَ الذي فَدَيْتَهُم *
بِعزَّتِك أَرْشَدْتَهُم إلى مَسْكِنِ قُدسِكَ
تَأْتِي بِهِمْ وَفِي جَبَلِ مِيرَاثِك تَغرِسُهُم †
في المَكَان الذي أقمتَهُ يَا رَبُّ لسُكْنَاكَ *
المَقدِسِ الذي هيَّأَتْهُ يا ربُّ يَداكَ
الرَّبُّ يَمْلُكُ *
أَبَدَ الدُّهُور
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.
المزمور ١١٦ (١١٧)
حمد الرب الرحيم
أقول… إنّ الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة ١٥: ٨، ٩)
سبِّحي الرّبَّ يا جَميعَ الأُمَم *
وامْدَحِيهِ يَا جَمِيعَ الشُّعُوب
لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ *
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.
القراءة ٢ بطرس ١: ١٠-١١
ضَاعِفُوا جُهْدَكُمْ، يَا إِخْوَتُي، فِي تَأْيِيدِ دَعْوَةِ اللهِ وَاخْتِيَارِهِ لَكُمْ. فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ، لَا تَزِلُّونَ أَبَدًا. وَبِذَلِكَ يُفْسَحُ لَكُمْ فِي مَجَالِ الدُّخُولِ إِلَى المَلَكُوتِ الأَبَدِيّ، مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يسوعَ المَسِيح.
الردة
• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
• يا نَصيبي في أرض الأحياء
•• يا ملجأي
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
القراءة الأولى
من سفر حزقيال النبي ٤٧: ١- ١٢
رؤيا النبع الخارج من جانب الهيكل
وَرَجَعَ بِي إِلَى مَدخَلِ البَيتِ، فَإِذَا بِمِيَاهٍ تَخرُجُ مِن تَحتِ البَيتِ نَحوَ الشَّرقِ، لأَنَّ وَجهَ البَيتِ نَحوَ الشَّرقِ، وَالمِيَاهَ تَنـزِلُ مِن تَحتُ مِن جَانِبِ البَيتِ الأَيمَنِ عَن جَنُوبِ المَذبَحِ. وَخَرَجَ بِي مِن طَرِيقِ بَابِ الشَّمَالِ، وَدَارَ بِي فِي الطَّرِيقِ الخَارِجِيِّ إِلَى البَابِ الخَارِجِيِّ المُتَّجِهِ نَحوَ الشَّرْقِ، فَإِذَا بِالمِيَاهِ تَجرِي مِنَ الجَانِبِ الأَيمَنِ.
وَلَمَّا خَرَجَ الرَّجُلُ نَحوَ الشَّرْقِ، كَانَ بِيَدِهِ حَبلٌ، فَقَاسَ ألفَ ذِرَاعٍ، وَعَبَرَ بِيَ المِيَاهَ، فَوَصَلَتِ المِيَاهُ إِلَى الكَعبَيْنِ. ثُمَّ قَاسَ أَلفًا وَعَبَرَ بِيَ المِيَاهَ، فَوَصَلَتِ المِيَاهُ إِلَى الرُّكبَتَيْنِ. ثُمَّ قَاسَ أَلفًا وَعَبَرَ بِي، فَوَصَلَتِ المِيَاهُ إِلَى الوَسَطِ. ثُمَّ قَاسَ أَلفًا فَإِذَا بِنَهرٍ لَم أَقدِرْ عَلَى عُبُورِهِ، لأَنَّ المِيَاهَ صَارَتْ طَاغِيَةً، وَكَانَتْ مِيَاهَ سِبَاحَةٍ وَنَهرًا لا يُعبَرُ. فَقَالَ لِي: “أَرَأَيْتَ، يَا ابنَ الإِنسَانِ؟” وَذَهَبَ بِي وَرَجَعَ بِي إِلَى شَاطِئِ النَّهرِ.
وَلَمَّا رَجَعْتُ إِذَا عَلَى شَاطِئِ النَّهرِ أَشجَارٌ كَثِيرَةٌ جِدًّا مِن هُنَا وَمِن هُنَاك. فَقَالَ لِي: “إِنَّ هَذِهِ المِيَاهَ تَخرُجُ نَحوَ المِنطَقَةِ الشَّرقِيَّةِ، وَتَنـزِلُ إِلَى العَرَبَةِ وَتَتَّجِهُ إِلَى البَحرِ. وَحِينَ تَنصَبُّ المِيَاهُ فِي البَحرِ تُصبِحُ مِياهُهُ طَيِّبَةً. وَكُلُّ نَفسٍ حَيَّةٍ تَدِبُّ حَيثُ يَبلُغُ مَجرَى النَّهرِ تَحيَا، وَيَكُونُ السَّمَكُ كَثِيرًا جِدًّا، لأَنَّ هَذِهِ المِيَاهَ تَبلُغُ إِلَى هُنَاكَ وَتُصبِحُ طَيِّبَةً، فَكُلُّ مَا يَبلُغُ إِلَيهِ النَّهرُ يَحيَا. وَيَقِفُ عَلَى الشَّاطِىءِ الصَّيَّادُونَ مِن عَينَ جَدْيَ إِلَى عَينَ عَجَلائيمَ، فَيَكُونُ مَنشَرًا لِلشِّبَاكِ، وَيَكُونُ سَمَكُهُ عَلَى أَصنَافِهِ كَسَمَكِ البَحرِ العَظِيمِ كَثِيرًا جِدًّا. أَمَّا مُستَنقَعَاتُهُ وَبِرَكُهُ فَلا تُصبِحُ طَيِّبَةً، بَل تُحفَظُ لِلمِلحِ.
وَعَلَى النَّهرِ عَلَى شَاطِئِهِ مِن هُنَا وَمِن هُنَاكَ يَنبُتُ كُلُّ شَجَرٍ يُؤكَلُ، وَلا يَذبُلُ وَرَقُهُ وَلا يَنقَطِعُ ثَمَرُهُ، بَل كُلَّ شَهرٍ يُؤتَى بَوَاكِيرُ، لأَنَّ مِيَاهَهُ تَخرُجُ مِنَ المَقدِسِ، فَيَكُونُ ثَمَرُهُ لِلطَّعَامِ ووَرَقُهُ لِلعِلاجِ”.
الردة ر. حزقيال ٤٧: ١و٩؛ يوحنا ٤: ١٤
• رأيْتُ ماءً خارجًا من الهيكلِ من الجانبِ الأيمن. وكلُّ مَن بلغَ إليه الماءُ يَخلُصُ.
• المَاءُ الَّذِي أُعطِيهِ إيَّاهُ يَصِيرُ فِيهِ عَينَ مَاءٍ يَتَفَجَّرُ حَيَاةً أبَدِيَّةً.
• وكلُّ مَن بلغَ إليه الماءُ يَخلُصُ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس هيلاريوس الأسقف في سفر المزامير
(مزمور 64، 14- 15: CSEL 22، 245- 246)
نَهرٌ فُرُوعُهُ تُفَرِّحُ مَدِينَةَ الله
“نَهرُ الله امتَلأ مِيَاهًا، وَقد أعدَدْتَ لهم طعامًا: هذا هو إعدادُكَ” (ر. مزمور 64: 10). لا مجالَ للشكِّ في طبيعةِ هذا النَّهر. يقولُ النَّبيُّ: “هُنَاكَ نَهرٌ فُرُوعُهُ تُفَرِّحُ مَدِينَةَ الله” (مزمور 45: 5). وقالَ الرَّبُّ نفسُه في الإنجيلِ المقدَّس: “أمَّا الَّذِي يَشرَبُ مِنَ المَاءِ الَّذِي أُعطِيهِ أنَا إيَّاُه، يَصِيرُ فِيهِ عَينَ مَاءٍ يَتَفَجَّرُ حَيَاةً أبَدِيَّةً” (يوحنا 4: 14). وأيضًا: “مَن آمَنَ بِي، كَمَا وَرَدَ فِي الكِتَابِ، سَتَجرِي مِن جَوفِهِ أنهَارٌ مِنَ المَاءِ الحَيِّ. وَأرَادَ بِقَولِهِ الرُّوحَ الَّذِي سَيَنَالُهُ المُؤمِنُونَ بِهِ” (يوحنا 7: 38- 39). نهرُ اللهِ هذا إذًا ممتلئٌ مياهًا، فتغمرُنا مواهبُ الرُّوحِ القُدُس، ومن يَنبوعِ الحياةِ هذا يصبُّ فينا نهرُ الله الممتلئُ مياهًا. ولنا أيضًا طعامٌ مُعَدٌّ.
وما هو هذا الطَّعام؟ هو الطَّعامُ الذي نُعَدُّ به للمشاركةِ في حياةِ الله، بتناولِ الجسدِ المقدَّسِ الذي يقيمُنا فيما بعد في شركةٍ ووحدةٍ مع الجسدِ المقدَّسِ نفسِه. هذا ما عَناه هذا المزمورُ بقولِهِ: “وَقد أعدَدْتَ لهم طعامًا: هذا هو إعدادُكَ”. فبهذا الطَّعامِ ننالُ الخلاصَ في الحاضر، وبه نُعِدُّ أنفسَنا أيضًا للمستقبَل.
نحن المولودِين جديدًا بسِرِّ المعموديّةِ يَملأُنا فرحٌ عظيمٌ إذ نشعرُ بمبادئِ عملِ الرُّوحِ القُدُسِ فينا، وإذ ننالُ فَهمَ الأسرار، وعِلمَ النُّبؤاتِ، وكلامَ الحكمةِ، وثباتَ الرَّجاءِ، ومواهبَ الشِّفاءِ، والسَّلطةَ على الشياطين الخاضِعة. كلُّ هذا ينفَذُ فينا مثلَ النَّدى، ثم يَفِيضُ شيئًا فشيئًا بالثِّمار.
الردّة مزمور ٣٥: ٩- ١٠؛ ٦٤: ٥
• مِن دَسَمِ بَيتِكَ يَشبَعُونَ، وَمِن نَهرِ نَعِيمِكَ تَسقِيهِم. لأنَّ يَنبُوعَ الحَيَاةِ عِندَكَ، وَنُعَايِنُ النُّورَ بِنُورِكَ.
• فَنَشبَعُ مِن خَيرَاتِ بَيتِكَ.
• لأنَّ يَنبُوعَ الحَيَاةِ عِندَكَ، وَنُعَايِنُ النُّورَ بِنُورِكَ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.
الأدعية
تَبَارَكَ المَسِيحُ، الَّذِي أَرَادَ أَنْ يَكُونَ شَبِيهًا بِإِخْوَتِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ، كَي يَكُونُ حَبْرًا رَحِيمًا لَدَى الآب، وَلنَسْأَلْهُ قَائِلين:
اِمْلَأنَا بِحُبِّكَ، يَا رَبّ.
يَا شَمْسَ البِرِّ، يَا مَنْ أَضَأْتَ عَلَيْنَا يَوْمَ عِمَادِنَا،
– لَكَ نُقَدِّمُ يَوْمَنَا هَذَا الجَدِيد.
فِي كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ هَذَا اليَوْم،
– دَعْنَا نُمَجِّدُكَ وَنُسَبِّحُ اسْمَكَ فِي كُلِّ شَيْء.
أَنْتَ الَّذِي كَانَتْ أُمُّكَ مَرْيَمُ تُصْغِي إِلَى كُلِّ كَلِمَةٍ مِنْكَ،
– سِرْ بِخُطَانَا اليَوْمَ فِي ضَوْءِ هَذِهِ الكَلِمَة.
هَبْ لَنَا، نَحْنُ المُسَافِرِينَ وَسْطَ الأُمُورِ الزَّائِلَةِ، اِنْتِظَارَ مَا لَا يَزُول،
– كِي نَنْعَمَ، مُنْذُ الآنَ، فِي الإِيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّةِ، بِأَفْرَاحِ سَعَادَتِكَ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، لِيُشِعَّ بَهَاءُ المَسِيحِ النَّاهِضِ فِي قُلُوبِنَا † فَيَتَلَاشَى مِنَّا ظَلَامُ الخَطِيئَةِ * وَنَبْلُغَ يَوْمًا الضِّيَاءَ الأزَلِيّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.