stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 27/أيلول/سبتمبر 2018

862views

القديس فينسان دي بول، كاهن

27 أيلول – سبتمبر 2018

خميس الأسبوع الخامس والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ

– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور 56 (57)

صلاة الصباح في الشدة

هذا المزمور ينشد آلام الرب (ق. اوغسطينس)

إِرحَمْني يا أَللهُ ارْحَمْنِي *
فإِنَّ نَفْسي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَناحَيكَ أَعتَصِم *
إِلى أَن تَعبُرَ المُصيبَة

أَدْعو الإِلهَ العَليَّ *
أَلإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْني †
ويُخْزِ مَن يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسي بَينَ الأسودِ مُضَّجعة *
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم

أَنْيابُها رِماحٌ وسِهام *
أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفعْ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فَرَزَحَتْ نَفْسي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِفُ *
إِستَيقِظْ يا مَجْدي

إِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارَة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوبِ *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَت رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا 31: 10 – 14

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا 11: 51، 52)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِري في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَه»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَن هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور 47 (48)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا 21: 10)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قد تَحالَفوا *
ومُجتَمِعين زَحَفوا

رأَوا فبُهِتوا *
ذُعِروا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُوروا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ

أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.

الردّة

• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

القراءة الأولى

من سفر حزقيال النبي 37: 15- 28

ويكونون متحدين تحت يدك

وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلًا: “وَأَنتَ، يَا ابنَ الإِنسَانِ، فَخُذْ لَكَ خَشَبَةً وَاحِدَةً، وَاكتُبْ عَلَيهَا: يَهُوذَا وَإِسرَائِيلُ أَصحَابُهُ. وَخُذْ خَشَبَةً أُخرَى وَاكتُبْ عَلَيهَا: يُوسُفُ (خَشَبَةُ أَفرَائِيمَ) وَكُلُّ بَيتِ إِسرَائِيلَ أَصحابِهِ.
وَقَرِّبْهُمَا الوَاحِدَةَ مِنَ الأُخرَى، حَتَّى تَصِيرَا لَكَ خَشَبَةً وَاحِدَةً، فَتَصِيرَانِ وَاحِدَةً فِي يَدِكَ. وَإِذَا كَلَّمَكَ بَنُو شَعبِكَ قَائِلِينَ: أَلا تُخبِرُنَا مَا تُرِيدُ بِهَذَا؟ فَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَاءَنَذَا آخُذُ خَشَبَةَ يُوسُفَ (الَّتِي فِي يَدِ أَفرَائِيمَ) وَأَسبَاطَ إِسرَائِيلَ أَصحَابَهُ وَأَجعَلُهُم عَلَى خَشَبَةِ يَهُوذَا، وَأَصنَعُهُم خَشَبَةً وَاحِدَةً، فَيَكُونُونَ وَاحِدًا فِي يَدِي. وَالخَشَبَتَانِ اللَّتَانِ كَتَبْتَ عَلَيهِمَا تَكُونَانِ فِي يَدِكَ أَمَامَ عُيُونِهِم. وَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَاءَنَذَا آخُذُ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن بَينِ الأُمَمِ الَّتِي ذَهَبُوا إِلَيهَا، وَأَجمَعُهُم مِن كُلِّ جِهَةٍ، وَآتِي بِهِم إِلَى أَرضِهِم، وَأَجعَلُهُم أُمَّةً وَاحِدَةً فِي هَذِهِ الأَرضِ، فِي جِبَالِ إِسرَائِيلَ، وَمَلِكٌ وَاحِدٌ يَكُونُ مَلِكاً لِجَمِيعِهِم، وَلا يَكُونُونَ بَعدَ اليَومِ أُمَّتَيْنِ، وَلا يَنقَسِمُونَ بَعدَ اليَومِ إِلَى مَملَكَتَيْنِ أَبَدًا. وَلا يَتَنَجَّسُونَ بَعدَ اليَومِ بِقَذَارَاتِهِم وَبِقَبَائِحِهِم وَجَمِيعِ مَعَاصِيهِم، وَأُخَلِّصُهُم مِن جَمِيعِ ضَلالاتِهِمِ الَّتِي خَطِئُوا فِيهَا وَأُطَهِّرُهُم، فَيَكُونُونَ لِي شَعبًا وَأَكُونُ لَهُم إِلَهًا.
وَعَبدِي دَاوُدُ يَكُونُ مَلِكًا عَلَيهِم، وَرَاعٍ وَاحِدٌ يَكُونُ لِجَمِيعِهِم، وَيَسِيرُونَ عَلَى أَحكَامِي وَيَحفَظُونَ فَرَائِضِي وَيَعمَلُونَ بِهَا. وَيَسكُنُونَ فِي الأَرضِ الَّتِي أَعطَيْتُهَا لِعَبدِي يَعقُوبَ وَالَّتِي سَكَنَ فِيهَا آبَاؤُكُم، فَيَسكُنُونَ فِيهَا هُم وَبَنُوهُم وَبَنُو بَنِيهِم لِلأَبَدِ، وَدَاوُدُ عَبدِي يَكُونُ رَئِيسًا لَهُم لِلأَبَدِ.
وَأَقطَعُ لَهُم عَهدَ سَلامٍ. عَهدٌ أَبَدِيٌّ يَكُونُ مَعَهُم، وَأُقِيمُهُم وَأُكَثِّرُهُم وَأَجعَلُ مَقدِسِي فِي وَسَطِهِم لِلأَبَدِ. وَيَكُونُ مَسكِنِي فَوقَهُم وَأَكُونُ لَهُم إِلَهًا، وَيَكُونُونَ لِي شَعبًا. فَتَعلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ المُقَدِّسُ لإِسرَائِيلَ، حِينَ يَكُونُ مَقدِسِي فِي وَسَطِهِم لِلأَبَدِ”.

الردة حزقيال 37: 21 و22؛ يوحنا 10: 16 و11

• هَاءَنَذَا آخُذُ بَنِي إسرَائِيَل مِن بَينِ الأُمَمِ، وَأَجمَعُهُم مِن كُلِّ جِهَةٍ، وَأجعَلُهُم أُمَّةً وَاحِدَة. وَيَكُونُ هُنَاكَ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.

• الرَّاعِي الصَّالِحُ يَبذِلُ نَفسَهُ فِي سَبِيلِ الخِرَافِ.

• وَيَكُونُ هُنَاكَ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.

القراءة الثانية

من كتابات القديس منصور دي بول الكاهن

( الرسالة 2546: مراسلات وأحاديث ووثائق، باريس 1922- 1925، 7)

تفضيل خدمة الفقراء على كل شيء

يجبُ ألا ننظرَ إلى الفقراءِ بحسبِ مظهرِهم الخارجيِّ، ولا بحسبِ ما يتَّصفون به من مواهبَ عقليَّة. قد يَبدو المظهرُ أحيانًا غليظًا والذِّهنُ غيرَ مهذَّبٍ. أمَّا إذا نظَرْتم إليهم في ضوءِ الإيمانِ، فإنَّكم ترَوْن فيهم ابنَ الله الذي اختارَ هو نفسُه أن يكونَ فقيرًا. ولـمّا تألمَّ فقَدَ تقريبًا هيئةَ البَشَرِ، وعُدَّ أحمقَ في نظرِ الأُممِ، وحجرَ عثرةٍ في نظرِ اليهودِ. ومع ذلك فقد قالَ عن نفسِه إنَّه جاءَ مبشِّرًا للفقراءِ: “أرسَلَنِي لأبشِّرَ الفُقُرَاءَ” (ر. لوقا 4: 18). يجبُ أن نشعرَ بما شعرَ المسيحُ ونقتدِيَ بما صنَعَ، أي أن نعتنيَ بالفقراءِ، وأن نعزِّيَهم ونساعدَهم ونُحيطَهم بالرَّعايةِ اللازمةِ.
أرادَ المسيحُ أن يُولَدَ فقيرًا، واتَّخذَ له تلاميذَ فقراءَ، وصارَ هو خادمًا للفقراءِ، بل جعلَ من نفسِه مشارِكًا في حالتِهم، فقالَ إنَّ ما يُصنَعُ من خيرٍ أو شرٍّ للفقراءِ، فهو مِثلُ قَرضٍ يُعطَى له. إنَّ اللهَ يحبُّ الفقراءَ، ويحبُّ مَن يحبُّهم. إذا كانَ لأحدٍ ما شخصٌ عزيزٌ عليه، فهو يشمَلُ بمحبَّتِه كلَّ من يرتبطُ به بروابطِ الصَّداقةِ أو الخدمةِ. ولهذا نحن أيضًا نرجو بنعمةِ الفقراءِ أن نكونَ أحبّاءَ الله. إذا زُرْناهم فَلْنَبذِلْ وُسعَنا لفهمِهم، والإحساسِ معهم، فنُدرِكَ معنى قولِ الرَّسول: “صِرْتُ لِلنَّاسِ كُلِّهِم كُلَّ شَيءٍ” (1 قورنتس 9: 22). يجبُ أن نبذِلَ وُسعَنا لكي نشعرَ مع القريبِ، فنشعرَ بهمومِه وشدائدِه. لِنَسألِ اللهَ أن يُفيضَ فينا مشاعرَ الرَّحمةِ والشَّفقةِ، فيملأَ بها قلبَنا ويحفظَها فينا.
يجبُ أن تُفضَّلَ خدمةُ الفقراءِ على كلِّ شيءٍ، ويجبُ أن نقومَ بها من غيرِ تأخيرٍ أو تأجيلٍ. فإذا اضطُرِرْتَ في وقتِ الصَّلاةِ، أن تحمِلَ علاجًا أو تقدِّمَ مساعدةً ما لفقيرٍ، افعَلْ ذلك بنفسٍ مطمئنَّةٍ، بل يجبُ أن تفعلَ ذلك، فأنتَ تقدِّمُ للهِ قربانًا، وكأنَّك مواظِبٌ على الصَّلاةِ. لا يَقلَقْ ضميرُكم إذا ترَكْتُم الصَّلاةَ من أجلِ خدمةِ فقيرٍ. إذا ابتعَدْتم عن اللهِ من أجلِ اللهِ فأنتم لا تبتعدون عن اللهِ، وإذا تركْتُم عملَ اللهِ من أجل عملٍ شبيهٍ به، فأنتم لا تبتعدون عن اللهِ.
إذا ترَكْتُم الصَّلاةَ لتكونوا إلى جانبِ الفقيرِ، فاعلَمُوا أنَّ عملَكم هذا هو بمثابةِ قَرضٍ تُعطُونه لله. المحبَّةُ فوقَ كلِّ القوانين، وإليها يجبُ أن يُوَجَّهَ الكلُّ. وبما أنَّها السَّيِّدةُ الأولى، فهي التي تأمرُ بما يجبُ أن يُعمَلَ. لِنَخدُمِ الفقراءَ بنفسٍ وبمشاعرَ متجدِّدةٍ، وَلْنَبحَثْ عن المتروكين وعن أشدِّهم فقرًا، فهم أسيادُنا وشفعاؤُنا، وهم هبةُ اللهِ لنا.

الردة 1 قورنتس 9: 19 و22؛ أيوب 29، 15- 16

• مَعَ أنِّي حُرٌّ مِن جِهَةِ النَّاسِ جَمِيعًا، فَقَد جَعَلْتُ مِن نَفسِي خادمًا لِجَمِيعِ النَّاسِ. وَصِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ ضَعِيفًا، وَصِرْتُ لِلنَّاسِ كُلِّهِم كُلَّ شَيءٍ، لأُخَلِّصَ الجَمِيعَ.

• كُنْتُ عَينًا لِلأعمَى ، ورِجلاً لِلأعرَجِ. وَكُنْتُ أبًا لِلمَسَاكِينِ.

• وَصِرْتُ لِلنَّاسِ كُلِّهِم كُلَّ شَيءٍ، لأُخَلِّصَ الجَمِيعَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كانَ مَنصُورُ عَزَاءَ الحَزَانَى،
وَمَلْجَأَ اليَائِسِينَ وَعَوْنَ الأرَامِل.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كانَ مَنصُورُ عَزَاءَ الحَزَانَى،
وَمَلْجَأَ اليَائِسِينَ وَعَوْنَ الأرَامِل.

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، يا مَن أَنعَمْتَ بِخصالِ الرَّسولِ الحَقّ، عل القدّيسِ منصورَ الكاهن، كي يَقِفَ حياتَه على إِسعافِ الفقراءِ وتَنشِئةِ الإِكليروس † اجعَلْنا نَتَّصِفُ بعُلُوِّ هِمَّتِه هذه * فنُحِبَّ الذين أَحبَّهم، ونَسيرَ على هُدى تَعاليمِه الخالدة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.