stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 27 يوليو – تموز 2020 “

487views

اثنين الأسبوع السابع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة 1: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور 5: 2 – 10، 12 – 13

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّك لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يجاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُه الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهم قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهم يَتَمَلَّقون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلَلُهم *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضاكَ تُحيطُه

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة 2: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة 1 أخبار 29: 10 -13

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح (أفسس 1: 3)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَروتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهابة *
لأن لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَروت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُه

فالآن، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وُنسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة 3: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

المزمور 28 (29)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى 3: 17)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
أُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزيرة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعزعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَه المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة 2 تسالونيقي 3: 10ب – 13

إِذا كان أَحدٌ لا يُريدُ أَن يَعمَلَ فلا يَأكُل. وقد بلَغَنا أَنَّ بَينَكم قَومًا يَسيرونَ سيرةً باطِلَة ولا شُغْلَ لَهم سِوى أَنَّهم بِكُلِّ شَيءٍ مُتَشاغِلون. فهؤُلاءِ نُوصِيهِم ونُناشِدُهُمُ الرَّبَّ يسوعَ المسيح أَن يَعمَلوا بِهُدوءٍ ويَأكُلوا مِن خبْزِهِم. أَمَّا أَنتُم، أَيُّها الإِِخوَة، فلا تَفتُرْ هِمَّتُكم في عَمَلِ الخَير.

الردّة

• المجدُ لربِّنا * من الدّهر إلى الدَّهر
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهر إلى الدَّهر

• هو وحدّه أتى بالمعجزات
•• من الدَّهر إلى الدّهر

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• المجدُ لربِّنا * من الدّهر إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس 8: 1- 24

يطلب بولس التَّبرُّعات من أجل كنيسة القدس

نُخبِرُكُم، أَيُّها الإِخوَةُ، بِنِعمَةِ اللهِ الَّتي مَنَّ بها على كَنائِسِ مَقْدُونِيَةَ. فَإِنَّهُم مَعَ كَثرَةِ الشَّدَائِدِ الَّتِي امتُحِنُوا بِهَا، قَد فَاضَ فرَحُهُم وَفَقرُهُمُ الشَّدِيدُ بِكُنُوزٍ مِنَ السَّخَاءِ. وَأَشهَدُ أَنَّهُم عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِم، بَل فَوقَ طَاقَتِهِم وَبِدَافِعٍ مِن أَنفُسِهِم، سَأَلُونَا مُلِحِّينَ أَن نَمُنَّ عَلَيهِم بِالاِشتِرَاكِ فِي هَذِهِ الخِدمَةِ لِلقِدِّيسينَ. فَتَجَاوَزُوا مَا كُنَّا نَرجُوهُ، فأَسلَمُوا أَنفُسَهُم إِلَى الرَّبِّ أَوَّلًا، ثُمَّ إِلَينَا بِمَشِيئَةِ اللهِ. فَسَأَلْنَا طيطُسَ أَن يُتِمَّ عِندَكُم عَمَلَ الإِحسَانِ كَمَا ابتَدَأَ بِهِ مِن قَبلُ. وَكَمَا يَفِيضُ عِندَكُم كُلُّ شَيءٍ: الإيمَانُ وَالبَلاغَةُ وَالمَعرِفَةُ وَالحَمِيَّةُ لِكُلِّ شَيءٍ وَمَا أَفَدْنَاكُم بِهِ مِنَ المَحبَّةِ، فَلْيَفِضْ كَذَلِكَ عِندَكُم عَمَلُ الإِحسَانِ هَذَا. وَلا أَقُولُ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الأَمرِ، وَلَكِنِّي أَتَّخِذُ مِن حَمِيَّةِ سِوَاكُم وَسِيلَةً لاِمتِحَانِ صِدقِ محبَّتِكُم. فَأَنتُم تَعلَمُونَ جُودَ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ: فَقَدِ افتَقَرَ لأَجلِكُم وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ. فَهَذَا رَأَيٌ أُبدِيهِ فِي هَذَا الأَمرِ، وَهَذا يَصلُحُ لَكُم فَلَم يَقتَصِرْ الأَمرُ عَلَى أَنَّكُم كُنْتُم أَوَّلَ مَن قَامَ بِالعَمَلِ، بَل كُنْتُم أَوَّلَ مَن عَزَمَ عَلَيهِ مُنذُ العَامِ المَاضِي. أَمَّا الآنَ فأَتِمُّوا العَمَلَ لِيَكُونَ الإِتمَامُ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِكُم وَوَفقًا لِشِدَّةِ الرَّغبَةِ، لأَنَّهُ مَتَى وُجِدَتْ الرَّغبَةُ، لَقِيَ المَرءُ قَبُولًا حَسَنًا عَلَى قَدْرِ مَا عِندَهُ، لا عَلَى قَدْرِ مَا لَيسَ عِندَهُ. فَلَيسَ المُرَادُ أَنْ يَكُونَ الآخَرُونَ فِي يُسرٍ وَتَكُونُوا أَنتُم فِي عُسرٍ بَل المُرَادُ هُوَ المُسَاوَاةُ. فَإِذَا سَدَّتْ اليَومَ سَعَتُكُم مَا بِهِم مِن عَوَزٍ، سَدَّتْ سَعَتُهُم عَوزَكُم فِي المُستَقبَلِ، فَحَصَلَتْ المُسَاوَاةُ، كَمَا وَرَدَ فِي الكِتَابِ: “المُكثِرُ لم يَفضُلْ عَنهُ وَالمُقِلُّ لَم يَنقُصْهُ شَيءٌ”.
الشُّكرُ للهِ الَّذِي جَعَلَ فِي قَلبِ طِيطُسَ هَذِهِ الحَميَّةَ لَكُم، فَقَد لَبَّى دَعوَتِي، بَل ذَهَبَ إِلَيكُم بِدَافِعٍ مِن نَفسِهِ لِشِدَّةِ اهتِمَامِهِ. وَبَعَثْنَا مَعَهُ بِالأَخِ الَّذِي تُثنِي عَلَيهِ الكَنَائِسُ كُلُّهَا فِيمَا يَعُودُ إِلَى البِشَارةِ. وَلا يَقتَصِرُ الأَمرُ عَلَى ذَلِكَ، بَل إِنَّ الكَنَائِسَ أَقَامَتْهُ رَفِيقًا لَنَا فِي السَّفَرِ مِن أَجلِ عَمَلِ الإِحسَانِ هَذَا وَهُوَ خِدمَةٌ نَقُومُ بِهَا لِمَجدِ اللهِ وَتَلبِيَةً لِرَغبَتِنَا. وَإِنَّنَا نَحرَصُ عَلَى أَلَّا يَلُومَنَا أَحَدٌ فِي أَمرِ هَذَا المِقدَارِ العَظِيمِ مِنَ المَالِ الَّذِي نَحنُ مَسؤُولُونَ عَنهُ، لأَنَّنَا نَهتَمُّ بِمَا هُوَ حَسَنٌ، لا أَمَامَ اللهِ وَحدَهُ، بَل أَمَامَ النَّاسِ أَيضًا. وَقَد بَعَثْنَا مَعَهُمَا بِأَخِينَا الَّذِي اختَبَرْنَا اجتِهادَهُ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً فِي أَحوَالٍ كَثِيرَةٍ، وَهُوَ الآنَ أَكثَرُ اجتِهَادًا لِمَا لَهُ مِن ثِقَةٍ كَبِيرَةٍ بِكُم. أَمَّا طيِطُسُ فَهُوَ رَفِيقِي وَمُعَاوِنِي عِندَكُم. أَمَّا أَخَوَانَا فَهُمَا مَندُوبَا الكَنَائِسِ وَمَجدُ المَسِيحِ. فَأَبدُوا لَهُم أَمَامَ الكَنَائِسِ بُرهَانَ مَحَبَّتِكُم وَافتِخَارِنا بِكُم عِندَهُم.

الردة 2 قورنتس 8: 9؛ فيلبي 2: 7

• أنتُم تَعلَمُونَ جُودَ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ، فَقَد افتَقَرَ لأجلِكُم، وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ.

• تَجَرَّدَ مِن ذَاتِهِ مُتَّخِذًا صُورَةَ العَبدِ.

• وَهُوَ الغَنِيُّ لِتَغتَنُوا بِفَقرِهِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس سيزاريوس أسقف أرلس (في فرنسا)

(العظة 25، 1: CCL 103، 111- 112)

رحمة الله ورحمة الناس

“طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ فَإنَّهُم يُرحَمُون” (متى 7:5). لفظةُ “الرَّحمة” عذْبةٌ، أيُّها الإخوة. وإن كانَتْ اللفظةُ كذلك، فكيف تكونُ الرَّحمةُ نفسُها؟ جميعُ النَّاسِ يريدون أن ينالوا الرَّحمة، ولكنَّ الجميعَ لا يتصرَّفون، مع الأسف، بالطَّريقةِ التي تجعلُهم مستحقِّين لها. يريدُ الجميعُ أن ينالَ الرَّحمة، وقليلون هم الذين يريدون أن يَرحموا.
أيُّها الإنسان، بأيِّ وجهٍ تطلُبُ ما ترفضُ أنت أن تمنحَه؟ من أرادَ أن ينالَ الرحمةَ في السَّماءِ، يجبُ أن يمنحَها هنا على الأرض. ولهذا، أيُّها الإخوةُ الأعزّاء، بما أنَّنا جميعًا نريدُ أن ننالَ الرَّحمةَ فَلْنجعَلْها هاديةً لنا في هذا الدَّهرِ، فننالُ بها الخلاصَ في الحياةِ المُقبِلة. في السَّماءِ رحمةٌ نصلُ إليها بطرقِ الرَّحمةِ الكثيرةِ على الأرض. يقولُ الكتاب: ” اللهُمَّ، في السَّماءِ رحمتُكَ” (ر. مزمور 35: 6).
هناك إذًا رحمةٌ في السَّماء ورحمةٌ في الأرض، أعني رحمةَ الله ورحمةَ النَّاس. ما هي رحمةُ النَّاس؟ هي الرَّحمةُ التي بها ترَوْن فقرَ الفقراء. وما هي الرَّحمةُ الإلهيَّة؟ هي التي تمنحُ مغفرةَ الخطايا. كلُّ ما يُعطَى عن طريقِ الرَّحمةِ البشريَّة، يُستَرَدُّ في الوطنِ السَّماويِّ بالرَّحمةِ الإلهيَّة. يجوعُ الله ويعطشُ في هذا الدَّهرِ في شخصِ جميعِ الفقراءِ، كما قالَ هو نفسُه: “كُلَّمَا صَنَعْتُم شَيئًا مِن ذَلِكَ لِوَاحِدٍ مِن إخوَتِي هَؤلاءِ الصِّغَارِ فَلِي قَد صَنَعْتُمُوهُ” (متى 25: 40). اللهُ الذي يتنازلُ ويُعطي من السَّماءِ يريدُ أن يأخذَ على الأرض.
ومَن نحن حتى نطالِبَ بالأخذِ عندَما يُعطي الله، وعندَما يطلبُ هو نرفضُ أن نُعطيَه. حين يجوعُ الفقيرُ، المسيحُ هو نفسُه المحتاج، كما قال: “جُعْتُ فَمَا أطعَمْتُمُونِي” (متى 25: 41). فلا تزدرِ فقرَ الفقراء، إن كنتَ تريدُ أن تضمنَ لنفسِك مغفرةَ خطاياك. يجوعُ المسيحُ الآن، أيُّها الإخوة، في جميعِ الفقراء. نعم هو يتنازلُ فيجوعُ ويعطشُ. وما يأخذُه في الأرضِ يردُّهُ في السَّماء.
أسألُكم، أيها الإخوة، ماذا تريدون أو ماذا تطلبون عندما تأتون إلى الكنيسة؟ ماذا تطلبون غيرَ الرَّحمة؟ ارحَمُوا على الأرضِ تُرحَمُوا في السَّماء. الفقيُر يطلبُ منك، وأنت تطلبُ من الله. هو يطلبُ منكَ لقمةَ خبزٍ، وأنتَ تطلبُ الحياةَ الأبديَّة. أعطِ السَّائلَ فتستحقَّ أن تنالَ ما تطلبُه من المسيح. اسمَعْهُ يقول: “أعطُوا تُعطَوْا” (لوقا 6: 38). لا أدري بأيِّ وجهٍ تريدُ أن تأخذَ وأنت ترفضُ أن تعطي. ولهذا عندَما تأتون إلى الكنيسةِ، أيها الإخوة، أعطوا بحسب إمكاناتِكم صدقةً للفقراء.

الردة لوقا 6: 36 و 37؛ حتى 5: 7

• كُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أنَّ أباكُمُ السَّمَاوِيَّ رَحِيمٌ. اعفُوا يُعْفَ عَنكُم. أعطُوا تُعطَوْا.

• طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ فَإنَّهُم يُرحَمُون.

• اعفُوا يُعْفَ عَنكُم. أعطُوا تُعطَوْا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

الأدعية

تَعَظَّمَ المسيح ربُّنا، الممتلئُ من النعمةِ والروحِ القدس. ولِنَطلبْ إليه بإيمانٍ قائلين:

أعطنا روحَكَ، يا ربّ.

هَب لنا يومَ فرحٍ وسلام، بعيداً عن الخَطيئة،
– حتَّى إذا جاءَ المساء، سبَّحناكَ بقلبٍ نقيٍّ بهيج.

لِتَنزل نعمَتُك اليومَ علينا،
– ربَّنا، يَسِّرْ لنا عملَ أيدينا.

ليشِعَّ وجهُكَ علينا،
– لتَحرسْنا اليومَ يمينُك القديرة.

إرأفْ بالمتوكِّلينَ على صلاتِنا،
– أوسِعْ بركاتِكَ عليهِم نفساً وجسداً.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

استجِبْ صلواتِ الشّعبِ الصَّارخ إليك، يا ربّ فيُدرِكَ ما عليه أن يعمل † ويكونَ على أهبةِ القيامِ به في كلِّ حين. بربّنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.