stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 28 فبراير/شباط 2019

766views

خميس الأسبوع ٧ من زمن السنة العادي للسنوات الفردية
الاسبوع الثالث من  المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة ١ بطرس ٤: ١٠-١١

لِيَخْدُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَالَ مِنَ المَوْهِبَةِ، كَمَا يَحْسُنُ بِالوُكَلَاءِ الصَّالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. وَإِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فَلْيَكُنْ كَلَامُهُ كَلَامَ الله. وَإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِالخِدْمَةِ، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتِي يَمْنَحُهَا اللهُ، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ المَسِيح.

الردّة

• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

• إنِّي سَأَتَمَسَّكُ بِرَغَبَاتِكَ
•• فَأَجِبْنِي

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

القراءة الأولى

من سفر الجامعة ٦: ١٢ و٧: ١- ٢٩

لا تعرِفْ أكثرَ مما تحتاج إليه من المعرفة

مَن يَدرِي مَا هُوَ خَيرٌ لِلإِنسَانِ فِي الحَيَاةِ، مُدَّةَ حَياتِه البَاطِلَةِ الَّتِي يَقضِيهَا كَالظِّلّ؟ وَمَن يُخبِرُ الإِنسَانَ بِمَا يَكُونُ فِيمَا بَعدُ تَحتَ الشَّمس؟
الصِّيتُ خَيرٌ مِنَ الطِّيبِ، وَيَومُ المَوتِ خَيرٌ مِن يَومِ الوِلادَة. الذَّهَابُ إِلَى بَيتِ النِّياحَةِ خَيرٌ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى بَيتِ الوَلِيمَة، لأَنَّ ذَاكَ نِهَايَةُ جَمِيعِ البَشَرِ، وَالحَيُّ يُوَجِّهُ قَلبَهُ إِلَيه. الغَمُّ خَيرٌ مِنَ الضَّحِكِ، لأَنَّهُ بِعُبُوسِ الوَجهِ يُصلَحُ القَلبُ. قَلبُ الحُكَمَاءِ فِي بَيتِ النِّياحَةِ وَقَلبُ الجُهَّالِ فِي بَيتِ الفَرَح.
سَمَاعُ التَّوبِيخِ مِنَ الحَكِيمِ خَيرٌ مِن سَماعِ تَرنِيمِ الجُهَّالِ، لأَنَّهُ كَصَوتِ الشَّوكِ تَحتَ القِدر،ِ كَذَلِكَ ضَحِكُ الجَاهِل. هَذَا أَيضًا بَاطِلٌ. الظُّلمُ يُحَمِّقُ الحَكِيم، وَالعَطِيَّةُ تُهلِكُ القَلبَ. آخِرُ الأَمرِ خَيرٌ مِن أَوَّلِهِ، وَطُولُ الأَنَاةِ خَيرٌ مِن تَشامُخِ الرُّوح.
لا تَعجَلْ إِلَى الغَضَبِ فِي قَلبِكَ لأَنَّ الغَضَبَ يَستَقِرُّ فِي صُدُورِ الجُهَّال. لا تَقُلْ: لِمَ اتَّفَقَ أَنْ كَانَتِ الأَيَّامُ الأُولَى خَيرًا مِن هَذِهِ؟” فَإِنَّهُ لَيسَ عَن حِكمَةٍ سُؤالُكَ هَذَا. الحِكمَةُ حَسَنَةٌ كَالمِيرَاثِ، وَتَنفَعُ لِناظِري الشَّمسِ، لأَنَّ ظِلَّ الحِكمَةِ كظِلِّ الفِضَّةِ، وَفَائِدَةَ المَعرِفَةِ أَنَّ الحِكمَةَ تُحيِي أَصحَابَها.
انظُرْ إِلَى عَمَلِ الله: مَنِ الَّذِي يَستَطِيعُ أَن يُقَوِّمَ مَا قَد لَوَى؟ في يَومِ السَّرَّاءِ كُن مَسرُورًا، وَفِي يَومِ الضَّرَّاءِ تأَمَّلْ: إِنَّ اللهَ صَنَعَ هَذِهِ وَتِلكَ لِئَلاَّ يَطَّلِعَ الإِنسَانُ عَلَى شَيءٍ مِمَّا يَكُونُ فِيمَا بَعدُ. وَهَذَا كُلُّهُ رَأيْتُهُ فِي أَيَّامِ أَبَاطِيلِي: بَارٌّ يَهلِكُ فيِ بِرِّهِ، وَشِرِّيرٌ تَطُولُ أَيَّامُهُ فِي شَرِّهِ. لا تَكُنْ بَارًّا بِإِفرَاط. وَلا تَكُنْ حَكِيمًا فَوقَ مَا يَنبَغي. فَلِمَاذَا تُهلِكُ نَفسَكَ؟ لا تَكُنْ شِرِّيرًا بِإِفرَاطٍ وَلا تَكُنْ جاهِلًا، لِئَلاَّ تَمُوتَ قَبلَ سَاعَتِكَ. يَحسُنُ أَن تُمسِكَ بِهَذَا دُونَ أَن تَكُفَّ يَدَكَ عَن ذَاكَ. فَإِنَّ مَن يَخشَى اللهَ يَجِدُ كِلَيهِمَا.
الحِكمَةُ تُؤَيِّدُ الحَكِيمَ أَكثَرَ مِن عَشَرَةٍ ذَوِي سُلطَانٍ فِي المَدِينَة. مَا مِن بَارٍّ عَلَى الأَرضِ يَصنَعُ الخَيرَ مِن دُونِ أَن يَخطَأَ. لا تُوَجِّهْ قَلبَكَ إِلَى كَلامٍ يُقالُ، لِئَلاَّ تَسمَعَ عَبدَكَ يَلعَنُكَ. فَإِنَّ قَلبَكَ عَالِمٌ بِأَنَّكَ أَنتَ أَيضًا كَثِيرًا مَا لَعَنْتَ غَيرَكَ.
كُلُّ ذَلِكَ اختَبَرْتُهُ بِالحِكمَة. قُلْتُ: “أَصِيرُ حَكِيمًا”، فَتَباعَدَتِ الحِكمَةُ عَنِّي. بَعِيدٌ مَا فِي الوُجُودِ، وَعَمِيقٌ عَمِيقٌ، فَمَن يَجِدُهُ؟
فَجُلْتُ بِقَلبِي لأَعلَمَ وأَبحَثَ، وَأَلتَمِسَ الحِكمَةَ وَحَقِيقَةَ الأُمُورِ، لأَعلَمَ أَنَّ الشَّرَّ جَهلٌ وَالجُنُونَ غَبَاوَة. فَوَجَدْتُ أَنَّ مَا هُوَ أَمَرُّ مِنَ المَوتِ هِيَ المَرأَةُ، لأَنَّهَا فَخٌّ وَلأَنَّ قَلبَهَا شَبَكَةٌ وَيَدَاهَا قُيُود. مَن كَانَ صَالِحًا أَمَامَ اللهِ يَنجُو مِنهَا، وَأَمَّا الخَاطِئُ فَيَعلَقُ بِهَا.
يَقُولُ الجَامِعَة: انظُرْ! هَذَا مَا وَجَدْتُهُ بِتَأمُّلِي الأُمُورَ وَاحِدًا وَاحِدًا لِكَي أَجِدَ حَقِيقَتَهَا الَّتِي لَم تَزَلْ نَفسِي تَطلُبُهَا وَلَم أَجِدْهَا: إِنِّي وَجَدْتُ رَجُلًا وَاحِدًا بَينَ أَلفٍ، وَامرَأَةً واحِدَةً بَينَ أُولَئِكَ كُلِّهِنَّ لَم أَجِدْ.

الردة أمثال ٢٠: ٩؛ جامعة ٧: ٢١؛ ١يوحنا ١: ٨ و٩

• مَنِ الَّذِي يَقُولُ : إنِّي زَكَّيْتُ قَلبِي، وَتَطَهَّرْتُ مِن خَطِيئَتِي؟ لأنَّهُ لا يُوجَدُ إنسَانٌ بَارٌّ فِي الأرضِ يَصنَعُ الخَيرَ وَلا يَخطَأ.

• إذَا قُلْنَا: إنَّنَا بِلا خَطيئَةٍ ضَلَلْنَا أنفُسَنَا، وَإذَا اعتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَإنَّ اللهَ أمِينٌ يَغفِرُ لَنَا خَطَايَانَا.

• لأنَّهُ لا يُوجَدُ إنسَانٌ بَارٌّ فِي الأرضِ يَصنَعُ الخَيرَ وَلا يَخطَأ.

القراءة الثانية

من تعاليم القديس كولومبانس رئيس الرهبان

(الدرس الأول في الإيمان ٣- ٥: المؤلفات الكاملة، طبعة دبلين ١٩٥٧ ص ٦٢- ٦٦)

سمُوُّ الله جلَّ جلالُه

إنَّ اللهَ موجودٌ في كلِّ مكان، ولا حدَّ له. وهو في كلِّ مكانٍ قريبٌ من الكلّ، بحسبِ قولِه: “أنا إلهٌ قريبٌ ولستُ إلهًا بعيدًا” (ر. إرميا ٢٣: ٢٣). فنحن لا نبحثُ عن إلهٍ مقيمٍ بعيدًا عنّا، بل مقيمٍ بينَنا، ويمكنُنا أن نجدَه إن كنَّا نستحقُّه. إنه يسكنُ فينا مثلَ النَّفسِ في الجسد، إن كنَّا نحن أعضاءً سليمةً، أي إذا مُتْنا عن الخطيئة. إذّاك يسكنُ اللهُ فينا حقًّا، كما قال: “أسكُنُ بينَهم وبينَهم أسير” (ر. لاويين ٢٦: ١٢). إنْ كنَّا مستحقِّين أن يكونَ فينا منحَنا الحياةَ في الحقيقة، وسرَتْ فينا كفي أعضاءٍ حيَّةٍ. قالَ الرسول: “فيه نحيا ونتحرّكُ ونُوجَد” (ر. أعمال ١٧: ٢٨).
مَن يستطيعُ أن يستقصيَ أسرارَ العليِّ وجوهرَه الذي لا يصلُ إليه إدراك، ويعجَزُ دونَه كلُّ كلام؟ من يقدِرُ أن يسبُرَ أعماقَ الله؟ من يقدِرُ أن يتباهى بأنَّه يعرِفُ الله اللامتناهيَ، مالئَ الكلِّ والمحيطَ بالكلّ، ونافذَ الكلِّ والمتميِّزَ عن الكلّ، وواسعَ الكلّ والفائضَ عن الكلّ، “والذي لم يَرَهُ أحد”؟ فلا يدَّعِيَنَّ أحدٌ النَّظرَ في أعماقِ اللهِ التي لا غورَ لها، ولا يسألَنَّ ماذا كانَ وكيف كانَ ومَن كان؟ هذه أمورٌ تفوقُ كلَّ تعبيرٍ وكلَّ بحثٍ وكلَّ سَعْيٍ. آمِنْ ببساطة، ولكن آمِنْ بقوَّة، أنَّ اللهَ هو هكذا، وهكذا سوف يكون، وهكذا كان، وهو غيرُ قابلٍ لأيِّ تبدُّل.
فمَن هو الله إذًا ؟ هو الآبُ والابنُ والرُّوحُ القُدُس، إلهٌ واحد. لا تطلُبْ أكثرَ من ذلك عن الله. من أرادَ أن ينظرَ في أعماقِ الله العليَّة، فلْينظُرْ أوّلًا في طبيعةِ الأشياءِ المخلوقة. لأنَّ معرفةَ الثَّالوثِ تُشبَّهُ بمعرفةِ أعماقِ البحر. ولهذا قال الحكيم: من يسبُرُ الأعماقَ العليَّة (ر. جامعة ٧: ٢٤) ؟ كما أنَّ العَيْنَ البشريّةَ لا ترى أعماقَ البحر، كذلك تعجَزُ الحواسُّ البشريّةُ عن إدراكِ سرِّ الثالوثِ الإلهيّ. فإذا أرادَ أحدٌ أن يَعرِفَ بماذا يجبُ أن يؤمن، لا يَحسَبَنَّ أنَّ البلاغةَ سوف تُسعِفُه أكثرَ من الإيمان. إذا طلبتَ الحكمةَ الإلهيّةَ بهذه الطَّريقة، ازدادَتْ عنكَ بُعدًا.
اطلُبْ إذًا العِلمَ العَلِيّ، لا في الجدَلِ الكلاميّ، بل في كمالِ الأخلاقِ الصَّالحة، لا باللسانِ بل بالإيمانِ الصَّادرِ عن بساطةِ القلب لا عن تبجُّحِ العلم. إذا طلبْتَ ببلاغةِ الكلامِ ما تعجَزُ عنه بلاغةُ الكلامِ ابتعَدَ عنكَ ما طلبْتَ أكثرَ ممّا كان. أمَّا إذا طلبْتَه بالإيمان، ثبَتَتِ الحكمةُ عندَ بابِكَ حيث تُقيم. ويمكنُ أن تراها حيث هي ولو بصورةٍ جُزئيّة. إنَّكَ وصلْتَ إلى الحقيقةِ وأدركْتَها حينَ آمنْتَ بما لا يُرى من غيرِ أن تَرَى. الله يجبُ الإيمانُ به كما هو، إلَهًا لا يُرى، ولو أنَّ القلبَ الطَّاهرَ يُمكنُه أن يراه رؤيةً جُزئيّة.

الردة مزمور ٣٥: ٦- ٧؛ روما ١١: ٣٣

• يَا رَبُّ، في السَّمَاءِ رَحمَتُكَ، وَإلَى الغُيُومِ أمَانَتُكَ. مِثلُ جِبَالِ اللهِ بِرُّكَ، وَغَمرٌ عَظِيمٌ أحكَامُكَ.

• مَا أبعَدَ غَورَ غِنَى الله وَعِلمِهِ وَحِكمَتِهِ. ومَا أعسَرَ إدرَاكَ أحكَامِهِ.

• مِثلُ جِبَالِ الله بِرُّكَ، وَغَمرٌ عَظِيمٌ أحكَامُكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

الأدعية

إِنَّ اللهَ يُغَذِّي شَعْبَهُ وَيُرْشِدُهُ. فَلْنَصْرُخْ إِلَيْهِ فِي فَرَح:

الحَمْدُ لَكَ لِلأَبَدِ، يَا رَبّ.

أَيُّهَا الآبُ الرَّؤُوفُ، الحَمْدُ لَكَ عَلَى مَا تَخُصُّنَا بِهِ مِنَ الحُبِّ،
– فَإِنَّكِ خَلَقْتَنَا بِنَوْعٍ عَجِيبٍ، وَبِنَوْعٍ أَعْجِبٍ افْتَدَيْتَنَا.

مُنْذُ صَبَاحِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيدِ، أَقْبِلْ بِنَا عَلَى خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة،
– فَنُمَجِّدَ اسْمَكَ الكَرِيمَ بِأَفْكَارِنَا وَأَفْعَالِنَا.

طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنْ كُلِّ مِيلٍ شِرِّيرٍ،
– فَنَأْتِيَ كُلَّ شَيْءٍ وَفْقًا لِمَشِيئَتِكَ.

اِفْتَحْ قُلُوبَنَا لِحَاجَاتِ الإِخْوَة،
– لَا تَحْرِمْهُمْ مَحَبَّتَنَا الأَخَوِيَّة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، الْتَفِتْ فِي هَذَا الصَّبَاحِ إِلَى الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْتِ † وَأَضِئْهُمْ بِنُورِ ذَلِكَ البَهَاءِ * الَّذِي تَفَقَّدَنَا بِهِ الشَّارِقُ مِنَ العُلَى، يَسُوعُ المَسِيحُ رَبُّنَا * ابْنُكَ، الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.