stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 28 مارس/أذار 2019

682views

خميس الأسبوع الثالث من الزمن الأربعيني للسنوات ج
الاسبوع الثالث من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة ١ ملوك ٨: ٥١-٥٣أ

صُنْ شَعبَكَ وميراثَكَ، يا رَبُّ. لِتَكُنْ عَيناكَ مَفْتوحَتَينِ نَحوَ تَضَرّعِ عَبدِكَ وتَضَرُّعِ شَعبِكَ إِسْرائيل، لِتَسمعَ إِلَيه في كُلِّ ما يَدْعوكَ فيه، لأَنكَ أنت أَفرَدته لَكَ ميراثًا مِن بَينِ جَميعِ شُعوبِ الأَرضَ.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الخروج 34: 10-28

شريعة العهد الثّاني

قَالَ الرَّبُّ: “هَا أَنَا قَاطِعٌ عَهدًا أَمَامَ شَعبِكَ كُلِّهِ، أَصنَعُ عَجَائِبَ لم يَتِمَّ مِثلُهَا فِي الأرضِ كُلِّهَا وَفِي كُلِّ أُمَّةٍ، فَيَرَى كُلُّ الشَّعبِ الَّذِي أَنتَ فيِ وَسَطِهِ فِعلَ الرَّبِّ. فَإِنَّ الَّذِي أَنَا صَانِعُهُ مَعَكَ مُخِيفٌ.
احفَظْ مَا أَنَا آمِرُكَ بِهِ اليَومَ. هَاءَنَذَا طَارِدٌ مِن أَمَامِ وَجهِكَ الأَمُورِيِّينَ وَالكَنعَانِيِّينَ وَالحِثِّيِّينَ وَالفَرْزِيِّينَ وَالحُوِّيِّينَ وَاليَبُوسِيِّينَ. فَاحذَرْ أَن تَقطَعَ عَهدًا مَعَ أَهلِ الأرضِ الَّتِي أنتَ دَاخِلٌ إِلَيها، لِئَلاَّ يَكُونُوا فَخًّا فِي وَسَطِكُم، بَل تُدَمِّرُونَ مَذَابِحَهُم وَتُحَطِّمُونَ أَنصَابَهُم وَتُقَطِّعُونَ أَوتَادَهُمُ المُقَدَّسَةَ.
فَإِنَّكَ لا تَسجُدُ لإلَهٍ آخَرَ، لأنَّ الرَّبَّ اسمُهُ الغَيُورُ: إِنَّهُ إِلَهٌ غَيُورٌ. لا تَقطَعْ عَهدًا مَعَ سُكَّانِ تِلكَ الأَرضِ، لِئَلاَّ يَدعُوكَ إِذَا زَنَوْا وَرَاءَ آلِهَتِهِم وَذَبَحُوا لَهَا، فَتَأكُلَ مِن ذَبِيحَتِهِم، وَتأَخُذَ مِن بَنَاتِهِم لِبَنِيكَ، فَتَزنِيَ بَنَاتُهُم وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ، وَيَحمِلْنَ بَنِيكَ عَلَى الزِّنَى وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ.
إِلَهًا مَسبُوكًا لا تَصنَعْ لِنَفسِكَ.
وَعِيدُ الفَطِيرِ فَاحفَظْهُ: سَبعَةَ أَيَّامٍ تَأكُلُ فَطِيرًا بِحَسَبِ مَا أَمَرْتُكَ فِي الوَقتِ المُحَدَّدِ مِن شَهرِ أَبِيب، لأَنَّكَ فِي شَهرِ أَبِيبَ خَرَجْتَ مِن مِصر.
كُلُّ فَاتِحِ رَحِمٍ فَهُوَ لِي: كُلُّ بِكرٍ ذَكَرٍ مِنَ البَقَرِ والغَنَم. وَبِكرُ الحَمِيرِ فَافدِهِ بِشَاةٍ، وَإِن لَم تَفدِهِ فَتَكسِرُ قَفَا عُنُقِهِ. وَكُلُّ بِكرٍ مِن بَنِيكَ فَافدِهِ، وَلا تَحضُرُوا أَمَامِي فَارِغِيَن.
فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ تَعمَلُ، وَفِي اليَومِ السَّابِعِ تَستَرِيحُ، وَحَتَّى فِي أَوَانِ الحَرْثِ وَالحَصَادِ تَستَرِيحُ.
وَعِيدُ الأَسَابِيعِ تُقِيمُهُ لَكَ بِبَوَاكِيرِ حَصَادِ الحِنطَةِ، وَعِيدُ الغَلَّةِ تُقِيمُهُ فِي نِهَايَةِ السَّنَةِ.
ثَلاثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ يَحضُرُ ذُكرَانُكَ كُلُّهُم أَمَامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ إِلَهِ إسرَائِيل. وَأَنَا أَطرُدُ الأُمَمَ مِن أَمَامِكَ، وَأُوَسِّعُ حُدُودَكَ، وَلا يَطمَعُ أَحَدٌ فِي أَرضِكَ، إذَا صَعِدْتَ لِتَحضُرَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ.
لا تَذبَحْ دَمَ ذَبِيحَتِي عَلَى خَمِيرٍ، وَلا تَبِتْ ذَبِيحةُ عِيدِ الفِصحِ حَتَّى الصَّبَاحِ.
وَأَوَائِلُ بَوَاكِيرِ أَرضِكَ فَأتِ بِهَا إلَى بَيتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ، وَلا تَطبُخِ الجَدْيَ بِلَبَنٍ حَلِيبٍ مِن أُمِّهِ”.
وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “اكْتُبْ لَكَ هَذَا الكَلامَ، لأَنِّي بِحَسَبِهِ قَطَعْتُ عَهدًا مَعَكَ وَمَعَ إِسرَائِيلَ”.
وَأَقَامَ مُوسَى هُنَاكَ عِندَ الرَّبِّ أَربَعِينَ يَومًا وَأَربَعِينَ لَيلَةً، لا يَأكُلُ خُبزًا وَلا يَشرَبُ مَاءً، فَكَتَبَ عَلَى اللَّوحَيْنِ كَلامَ العَهدِ، الكَلِمَاتِ العَشْرَ.

الردة يوحنا ١: ١٧، ١٨؛ ٢ قورنتس ٣: ١٨

• لأنَّ الشَّرِيعَةَ أُعطِيَتْ عَن يَدِ مُوسَى. وَأمَّا النِّعمَةُ وَالحَقُّ فَقَد أتَيَا عَن يَدِ يَسُوعَ المَسِيحِ. إنَّ اللهَ مَا رَآهُ أحَدٌ قَط، الابنُ الوَحِيدُ الَّذِي فِي حِضنِ الآبِ هُوَ الَّذِي أخبَرَ عَنهُ.

• وَنَحنُ جَمِيعًا نَعكِسُ صُورَةَ مَجدِ الرَّبِّ بِوُجُوهٍ مَكشُوفَةٍ كَمَا فِي مِرآةٍ، فَنَتَحَوَّلُ إلِى تِلكَ الصُّورَةِ وَنَزدَادُ مَجدًا عَلَى مَجدٍ.

• إنَّ اللهَ مَا رَآهُ أحَدٌ قَط، الابنُ الوَحِيدُ الَّذِي فِي حِضنِ الآبِ هُوَ الَّذِي أخبَرَ عَنهُ.

القراءة الثانية

من كتاب ترتوليانس الكاهن في الصلاة

(فصل 28- 29: CCL 1، 273- 274)

القربان الروحي

الصَّلاةُ هي القربانُ الرُّوحيُّ الذي حَلَّ محلَّ الذَّبائحِ القديمةِ. “مَا فَائِدَتِي مِن كَثرَةِ ذَبَائِحِكُم، يَقُولُ الرَّبُّ. قَد شَبِعْتُ مِن مُحرَقَاتِ الكِبَاشِ وَشَحمِ المُسَمَّنَاتِ، وَأصبَحَ دَمُ الحِملانِ وَالثِّيرَانِ وَالتُّيُوسِ لا يُرضِينِي. مَن الَّذِي التَمَسَ هَذِهِ مِن أيدِيكُم؟” (أشعيا ١: ١١).
وأمّا ما يَلتمِسُهُ اللهُ فالإنجيلُ المقدَّسُ يُبيِّنُه لنا، حيث يقول: “وَلَكِن تَأتِي سَاعَةٌ فِيهَا العِبَادُ الصَّادِقُونَ يَعبُدُونَ الآبَ بِالرُّوحِ وَالحَقِّ. إنَّ اللهَ رُوحٌ” (يوحنا ٤: ٢٣-٢٤). فهو يطلُبُ عِبَادًا له يعملون بحسبِ الرُّوح.
نحن العِبَادُ الحقيقيّون والكهنةُ الحقيقيّون الذين نصلِّي بالرُّوحِ ونُقدِّمُ صلاتَنا ذبيحةً روحيّةً، قربانًا للهِ خاصًّا ومَرْضِيًّا، أي قربانًا التمَسَهُ هو وهيَّأَهُ.
هذه هي الذَّبيحةُ التي نقرِّبُها بقلبٍ خاشعٍ، مُفعَمَةً بالإيمانِ، مؤَيَّدةً بالحقِّ، تامَّةً بارَّةً، طاهرةً عفيفةً، مُكَمَّلةً بالوليمةِ الأخويَّةِ، تواكِبُها الأعمالُ الحسنةُ والمزاميرُ والأناشيدُ، نقدِّمُها على المذبحِ أمامَ اللهِ، فتنالُ لنا من اللهِ كلَّ ما نَبتغِي.
كيف لا يَرضَى اللهُ بالصَّلاةِ الصَّادرةِ عن الرُّوحِ والحقِّ كما طلبَها هو؟ إنَّنا نقرَأُ ونَسمَعُ ونؤمِنُ: وفي هذا كلِّه نجدُ برَاهِينَ كثيرةً على فعاليّةِ الصَّلاة.
كانَتِ الصَّلاةُ القديمةُ تُنَجِّي من النَّارِ ومن الوحوشِ والمجاعةِ، مع أنَّها لم تتَّخِذْ صورتَها من يسوعَ المسيح.
فكم يجبُ أن يكونَ فعلُ الصَّلاةِ المسيحيّةِ أكبرَ وأعظمَ. لن تَدعُوَ هذه الصَّلاةُ ملاكَ النَّدَى ليقفَ في وَسَطِ النارِ، ولن تَسُدَّ أفواهَ الأسُودِ، ولن تحمِلَ طعامَ الفلّاحِ إلى الجائعين، ولن تُزِيلَ بنعمةٍ خاصَّةٍ الشُّعورَ بالألم، ولكنَّها تُعَلِّمُ الصَّابرين والمَوجوعِينَ والمتأوِّهِينَ، وبالفضيلةِ تُنَمِّي النِّعمةَ، فيتعلَّمُ المؤمنُ ماذا ينالُ من الله، حِينَ يَفهَمُ ماذا يَتحَمَّلُ في سبيلِ الله.
بل وفي القديمِ كانَتِ الصَّلاةُ تطلُبُ الضَّرَباتِ، وَإبادةَ جيوشِ الأعداءِ، ومنعَ فوائدِ الأمطار. وأمّا الآنَ فإنَّ الصلاةَ البارَّةَ تُبعِدُ كلَّ غضَبِ الله، وتهتَمُّ للعدُوِّ، وتسأَلُ من أجلِ المضطَهِدِين. من قَدِرَ أن يَستنـزِلَ النَّارَ، ألا يعرفُ أن يَستنـزِلَ أيضًا المياهَ الغزيرةَ من السَّماءِ؟ الصَّلاةُ وحدَها تنتصرُ على قلبِ الله. ولم يُرِدِ المسيحُ أن تكونَ مَدعاةً لأيِّ سُوءٍ، بل جعلَ لها قُوّةً لكلِّ عملٍ صالحٍ.
ولهذا لم تَطلُبْ سوى استرجاعِ نفوسِ الموتى من طريقِ الموتِ نفسِه، وتقويةِ الضُّعفاءِ، وشفاءِ المرضى، وتحريرِ مَن اعتراهم الشَّيطانُ، وفتحِ أبوابِ السُّجونِ، وحلِّ قيودِ الأبرار. فهي تَغسِلُ الآثامَ، وتُبعِدُ التَّجاربَ، وتُطفِئُ الاضطهاداتِ، وتُقوِّي الضُّعفاءَ، وتَسنُدُ كبارَ النُّفوسِ، وتَهدِي الغُرَباءَ، وتُهدِّئُ الأمواجَ، وتُلَيِّنُ اللصوصَ، وتُعِيلُ الفقراءَ، وتُلهِمُ الأغنياءَ، وتُقِيلُ مَن عثَرَ عثرتَهَ، وتُمسِكُ بمَن أوشكَ على السُّقوطِ، وتُثَبِّتُ الواقفِين.
الملائكةُ أيضًا يُصَلُّون. تُصَلِّي الخليقةُ كلُّها، تُصَلِّي الحيواناتُ الدَّاجنةُ والبَرِّيّةُ، فتَثنِي الرُّكَبَ عندما تخرُجُ من الإسطبلاتِ أو الوُكورِ، وتنظُرُ إلى السَّماءِ لا بعينٍ غافلةٍ، بل ترجُو الرُّوحَ على طريقتِها. والطُّيورُ أيضًا إذا استيقظَتْ وارتفعَتْ إلى السَّماءِ ونشرَتْ صليبَ جناحَيْها تقولُ شيئًا وكأنَّه صلاة.
ماذا نقولُ أكثرَ من هذا عن مهمَّةِ الصَّلاة؟ فإنَّ الربَّ نفسَهُ صلَّى، له الكرامةُ والقدرةُ إلى أبدِ الدهور.

الردة يوحنا ٤: ٢٣-٢٤

• تَأتِي سَاعَةٌ فِيهَا العِبَادُ الصَّادِقُونَ يَعبُدُونَ الآبَ بِالرُّوحِ وَالحَقِّ، فَمِثلَ أُولَئِكَ العِبَادِ يُرِيدُ الرَّبُّ.

• إنَّ اللهَ رُوحٌ، فَعَلَى العِبَادِ أن يَعبُدُوهُ بِالرُّوحِ وَالحَقِّ.

• فَمِثلَ أُولَئِكَ العِبَادِ يُرِيدُ الرَّبُّ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب:
إذا كنتُ بإصبعِ الله أَطرُدُ الشياطين، فقَد وافاكُم ملكوت الله.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب:
إذا كنتُ بإصبعِ الله أَطرُدُ الشياطين، فقَد وافاكُم ملكوت الله.

الأدعية

إنَّ المَسيحَ ربَّنا قد جاءَ نوراً لئلَّا نسلُكَ في الظّلمات، بل ليكونَ لنا نورُ الحياةِ. فلْنُعظِّمْهُ صارخين:

لتكُنْ كَلِمَتُكَ مِصباحاً لأقدامِنا.

أيها الإله الرؤوف، اجعلنا اليوم نزداد اقتداءً بك،
– حتى إن ما سقط بآدم الأول يسمو اليوم بك.

اجعل كلمتك مصباحاً لأقدامنا،
– حتى إذا عملنا ما هو حقّ، نمونا بك في كل شيء بالمحبة.

علّمنا أن نصنع كل شيءٍ لخير الآخرين لأجل اسمك الكريم،
– حتى تزداد الأُسرة البشرية ضياءً عن يد الكنيسة.

زِدنا قداسةً ومحبةً لك،
– واجعلنا نُكفّر عما أهنّا به حكمتك وصلاحك.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يا ربَّ الجلال، نتضرّعُ إِليك، وقد قَرُب عيدُ فِدائنا † فزِدْنا تقوى وعبادةً يوماً بعدَ يوم * كي نحتفلَ الاحتفالَ اللائقَ بفصحِ المسيحِ ربِّنا، ابنِك الإلهِ الحيِّ * المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.