stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 29 مارس – أذار 2021 “

326views

جمعة الأسبوع الخامس من الزمن اﻷربعيني

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: إنَّك تَرضَى بِذَبِيحَةِ البِرِّ
عَلَى مَذْبَحِكَ، يا رَبّ.
المزمور ٥٠ (٥١)
ارحمني، يا الله
تجدَّدوا بتجدّد أذهانكم الروحي،
وألبسوا الإنسان الجديد (عن أفسس ٤: ٢٣ – ٢٤)
اِرْحَمْني يا أَللهُ بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
وبِكَثرَةِ رَأفَتِكَ امْحُ مَعاصِيَّ
زِدْني غُسْلًا مِن إِثْمي *
ومِن خَطيئَتي طَهِّرْني
فإِنِّي عَالِمٌ بِمَعاصِيَّ *
وخَطيئَتي أَمامِي في كُلِّ حين
إِلَيكَ وَحْدَكَ خَطِئْتُ *
والشَرَّ أَمامَ عَينَيكَ صَنعْتُ
فتَكونُ عادِلًا إِذا تكلَمتَ *
وتكونُ نَزيهًا إِذا قَضَيتَ
إِنِّي في الإِثْمِ وُلِدْتُ *
وفي الخَطيئةِ حَبِلَت بِي أُمِّي
أَحبَبْتَ الحقَّ في أَعْماقِ النَّفس *
وعلَّمتَني الحِكمَةَ في الخِفْيَة
نَقِّني بِالزُّوفى فأَطهُر *
إِغسِلْني فأَفوقَ الثَّلجَ بَياضًا
أَسمِعْني سُرورًا وفَرَحًا *
فتَبتَهِجَ العِظامُ الَّتي حَطَّمتَها
اُحْجُبْ وَجْهَكَ عن خَطايايَ *
وَامْحُ جَميعَ آثامِي
قَلبًا طاهِرًا اُخلُقْ فيَّ يا ألله *
ورُوحًا ثابِتًا جَدِّدْ في باطِني
مِنْ أَمامِ وَجهِكَ لا تَطرَحْني *
وروحُكَ القُدُّوسُ لا تَنزِعْه مِنِّي
أُرْدُدْ لي سُرورَ خَلاصِكَ *
فيُؤَيِّدَني رُوحٌ كَريم
أُعَلِّمُ العُصاةَ طُرُقَكَ *
فيَتوبُ إلَيكَ الخاطِئون
أَنقِذْني مِنَ الدِّماءِ †
يا أللهُ إلهَ خَلاصِي *
فيَهتِفَ لِسَاني بِبِرِّكَ
أيُّها السَّيِّدُ افتَحْ شَفَتَيَّ *
فيُخبِرَ فَمي بِتَسبِحَتِكَ
فإنَّكَ لا تَهْوَى الذَّبيحة *
وإِذا قَرَّبْتُ مُحرَقةً فلا تَرتَضي بِها
إِنَّما الذَّبيحةُ للهِ رُوحٌ مُنكَسِر *
القَلبُ المُنكَسِرُ المُنسَحِقُ لا تَزْدَريهِ يا أَلله
أَحسِنْ بِرِضَاكَ إِلى صِهْيون *
فَابنِ أَسوارَ أُورَشَليم
حينَئذٍ ترْضى بِذبائحِ البِرِّ †
بِالمُحرَقَةِ والتَّقدِمَةِ التَّامَّة *
حِينَئذٍ يُقَرِّبونَ على مَذبَحِكَ العُجول
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إنَّك تَرضَى بِذَبِيحَةِ البِرِّ
عَلَى مَذْبَحِكَ، يا رَبّ.
أنتيفونة ٢: سَتَجْثُو لِي كُلُّ رُكْبَة.
التسبحة أشعيا ٤٥: ١٥-٢٥
جميع الأمم تعود إلى الرب
لاسم يسوع تجثو كلّ ركبة (فيلبي ٢: ١٠)
إِنَّكَ لَإِلَهٌ مُحْتَجِب *
يا إِلهَ إِسرائيلَ الَمُخَلِّص
لقد خَزَوا وخَجِلوا كُلُّهم مَعًا *
ذَهَبَ صُنَّاعُ الأَصْنامِ بِالخَجَل
أَمَّا إِسْرائيلُ فَيُخَلَّصُ بِالرَّبِّ *
خَلاصًا أَبَدِيًّا
إِنَّكم لا تَخزَونَ ولا تَخْجَلون *
إِلى أَبَدِ الدُّهور
لِأَنَّه هَكَذا قَالَ الرَّبُّ خالِقُ السَّمَوات *
هو اللهُ جَابِلُ الأَرضِ وصانِعُها
الَّذي أَقَرَّها ولَمْ يَخلُقْها خَواءً †
بَلْ جَبَلَها لِلسُّكْنى: *
«إِنِّي أَنا الرَّبُّ ولَيسَ مِن رَبٍّ آخَر
لَمْ أَتَكَلَّمْ في الخُفْيَة *
في مَكانٍ مُظلِمٍ مِنَ الأَرض
ولم أَقُلْ لِذُرِيَّة يَعْقوب *
إلتَمِسُوني في الخَواء
أَنا الرَّبُّ المُتَكَلِّمُ بِالبِرّ *
المُخبِرُ بِالِاستِقامَة
اِجْتَمِعوا وهَلُمُّوا وتَقَدَّموا جَميعًا *
يا أَيُّها النَّاجونَ مِنَ الأُمَم
لا عِلْمَ لِلَّذينَ يَحمِلُونَ تِمْثالَهُمُ الخَشَبِيّ *
ويُصَلُّونَ لِإلهٍ لا يُخَلِّص
أَخبِرُوا وقَدِّموا بَراهينَكُم *
ولْيَتَشاوَرُوا مَعًا
مَنِ الَّذي أَسمَعَ بِهذهِ مِنَ القَديم *
وأَخبَرَ بها مِن ذلِكَ الزَّمان؟
أَلَسْتُ أَنا الرَّبُّ؟ †
فإِنَّه لَيسَ مِن رَبٍّ آخَر، لا إِلَهَ غَيري *
إِلهٌ بارٌّ مُخَلِّصٌ، لَيسَ سِوايَ
تَوجَّهوا إِلَيَّ فتَخلُصُوا †
يا جَميعَ أَقاصِي الأَرض *
فإِنِّي أَنا اللهُ ولَيسَ مِن إِلهٍ آخر
بِذَاتي أَقسَمْتُ ومِن فَمِي خَرَجَ البِرُّ *
كَلِمَةٌ لا رُجوعَ عَنها
ستَجْثُو لي كُلُّ رُكبَةٍ *
ويُقسِمُ بي كُلُّ لِسان
سَيَقولونَ فِيَّ: †
«بِالرَّبِّ وَحدَه البِرُّ والقُوَّة” *
وإِلَيهِ يِأتي جَميعُ الَّذينَ غَضِبوا علَيه فيَخزَون»
بِالرَّبِّ تَتَبرَّرُ وتَفتَخِرُ *
كُلُّ ذُرِّيَّةِ إِسْرائيل
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: سَتَجْثُو لِي كُلُّ رُكْبَة.
أنتيفونة ٣: اُدخُلُوا أمامَ الرَّبِّ مُنْشِدِين.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: أُدخُلُوا أمامَ الرَّبِّ مُنْشِدِين.
القراءة أشعيا ٥٢: ١٣-١٥
هوذا عبدي يُوفَّق، يتعالى ويرتفع ويتسامى جدّاً. كما أن كثيرين ذُعروا في شأنك، هكذا لم يعد منظره منظر إنسان، وصورته صورة بني آدم. هكذا تنتفض أُممٌ كثيرة، وأمامه يسدُّ الملوك أفواههم، لأنهم رأوا ما لم يُخبروا به، وعاينوا ما لم يسمعوا به.
الردة
• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
القراءة الأولى
من الرّسالة إلى العبرانيّين ٧: ١١-٢٨
كهنوت المسيح الأبديّ
فَلَو كَانَ الحُصُولُ عَلَى الكَمَالِ بِالكَهنُوتِ اللاَّوِيِّ، وَقَد تَلَقَّى الشَّعبُ شَريعَةً مُتَّصِلَةً بِهِ، فَأَيُّ حَاجَةٍ بَعدَهُ إلَى أَن يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ يَكُونُ عَلَى رُتبَةِ مَلكِيصَادَقَ، وَلا يُقَالُ إِنَّهُ عَلَى رُتبَةِ هَارُون؟
لأَنَّهُ إذَا تَبَدَّلَ الكَهنُوتُ، فَلا بُدَّ مِن تَبَدُّلِ الشَّرِيعَةِ. وَذَلِكَ أَنَّ الَّذِي يُقَالُ هَذَا فِيهِ يَنتَمِي إلَى سِبطٍ آخَرَ لَم يَقُمْ أَحَدٌ مِنهُ بِخِدمَةِ المَذبَحِ. فَمِنَ المَعرُوفِ أَنَّ رَبَّنَا خَرَجَ مِن يَهُوذَا، مِن سِبطٍ لمَ يَذكُرْهُ مُوسَى فِي كَلامِهِ عَلَى الكَهَنَةِ.
وَمِمَّا يَزِيدُ الأَمرَ وُضُوحًا أن يُقَامَ كَاهِنٌ غَيرُهُ عَلَى مِثَالِ مَلكِيصَادَق لَم يَصِرْ كَاهِنًا بِحَسَبِ شَرِيعةِ وَصِيَّةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَل بِحَسَبِ قُوَّةِ حَياةٍ لَيسَ لَها زَوَالٌ، لأَنَّ الشَّهادَةَ الَّتي أُدِّيَتْ لَهُ هِيَ: “أَنتَ كَاهِنٌ لِلأَبَدِ عَلَى رُتبَةِ مَلكِيصَادَق”.
وَهَكَذَا نُسِخَتِ الوَصِيَّةُ السَّابِقَةُ لِضُعفِهَا وَقِلَّةِ فَائِدَتِهَا. فَالشَّرِيعَةُ لَم تُبلِغْ شَيئًا إلَى الكَمَالِ، وَأُدخِلَ رَجَاءٌ أَفضَلُ نَتَقَرَّب بِهِ إلَى الله.
وَبِقَدْرِ مَا حَدَثَ ذَلِكَ بِلا يَمِينٍ – فَإِنَّ أُولَئِكَ صَارُوا كَهَنَةً بِلا يَمِينٍ. وَأَمَّا هَذَا فَبِيَمِينٍ مِنَ الَّذِي قَالَ لَه: “أَقسَمَ الرَّبُّ، وَلَن يَندَمَ، أَنَّكَ كَاهِنٌ لِلأَبَد”، صَارَ يَسُوعُ كَفِيلَ عَهدٍ أَفضَلَ.
أُولَئِكَ الكَهَنَةُ كَانَ يَصِيرُ مِنهُم عَدَدٌ كَثِيرٌ، لأَنَّ المَوتَ يَحُولُ دُونَ بَقَائِهِم، وَأَمَّا هَذَا فَلأَنَّه لا يَزُولُ، لَهُ كَهنُوتٌ فَرِيدٌ. فَهُو لِذَلِكَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُخَلِّصَ الَّذِينَ يَتَقّرَّبُونَ بِه إِلَى اللهِ خَلاصًا تَامًّا، لأَنَّهُ حَيٌّ دَائِمًا أَبَدًا لِيَشفَعَ لَهُم.
فَهَذَا هُوَ عَظِيمُ الكَهَنَةِ الَّذِي يُلائِمُنَا، قُدُّوسٌ بَرِيءٌ نَقِيٌّ وَمُنفَصِلٌ عَنِ الخَاطِئِينَ، جُعِلَ أَعلَى مِنَ السَّمَوَاتِ، لا حَاجَةَ بِهِ إلَى أَن يُقَرِّبَ كَعُظَمَاءِ الكَهَنَةِ كُلَّ يَومٍ ذَبَائِحَ لِخَطَايَاهُ أَوَّلاً، ثُمَّ لِخَطَايَا الشَّعبِ، لأَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ مَرَّةً وَاحِدَةً، حِينَ قَرَّبَ نَفسَهُ. إِنَّ الشَّرِيعَةَ تُقِيمُ أُنَاسًا ضُعَفَاءَ عُظَمَاءَ كَهَنَةٍ، أَمَّا كَلامُ اليَمِينِ الآتِي بَعدَ الشَّرِيعَةِ فَيُقِيمُ ابنًا جُعِلَ كَامِلًا لِلأَبَدِ.
الردة عبرانيين ٥: ٥، ٦؛ ٧: ٢٠، ٢١
• وَكَذَلِكَ المَسِيحُ لَم يَنتَحِلْ المَجدَ فَيَجعَلَ نَفسَهُ عَظِيمَ كَهَنَةٍ، بَل تَلَقَّى هَذَا المَجدَ مِنَ الَّذِي قَالَ لَهُ: أنتَ كَاهِنٌ إلَى الأبَدِ عَلَى رُتبَةِ مَلكِيصَادَق.
• فَإنَّ أُولَئِكَ صَارُوا كَهَنَةً بِلا يَمِينٍ، وَأمَّا هَذَا فَبِيَمِينٍ مِنَ الَّذِي قَالَ لَهُ:
• أنتَ كَاهِنٌ إلَى الأبَدِ عَلَى رُتبَةِ مَلكِيصَادَق.
القراءة الثانية
من كتابات القديس فولجنسيوس الإفريقي الأسقف في الإيمان ببطرس
(فصل ٢٢، ٦٢:CCL ٩١/أ ، ٧٢٦ و٧٥٠- ٧٥١)
قدم نفسه ذبيحة عنا
إنَّ الذَّبائحَ الجسديَّةَ التي أمرَ آباءَنا بتقديمِها، اللهُ الإلَهُ الثالوثُ القدُّوسُ، الإلهُ الواحدُ، إلهُ العهدِ الجديدِ والقديِم، كانَتْ صورةً للذَّبيحةِ المَرْضِيَّةِ التي كانَ سيُقدِّمُها عنَّا راحِمًا ابنُ اللهِ الوحيدُ نفسُهُ بحسبِ الجسدِ.
فبحسَبِ تعليمِ الرُّسلِ، “جَادَ بِنَفسِهِ لأجلِنَا قُربَانًا وَذَبِيحَةً للهِ طَيِّبَةَ الرَّائِحَةِ” (أفسس ٥: ٢). هو الإلهُ الحقيقيُّ والحبرُ الحقيقيُّ الذي دخلَ الأقداسَ مرَّةً عنَّا، لا بدَمِ الثِّيرانِ والتُّيوسِ بل بدَمِ نفسِهِ. وهذا ما كانَ يرمُزُ إليه عظيمُ الكهنةِ لمَّا كانَ يدخُلُ قدسَ الأقداسِ مرَّةً في السَّنةِ ليُقرِّبَ دَمَ الذَّبائِحِ.
هذا هو الذي قدَّمَ في ذاتِه وحدَها كلَّ ما عَلِمَ أنَّه ضرورِيٌّ لتحقيقِ خلاصِنا: فكانَ هو نفسُهُ الكاهنَ والذَّبيحةَ، وكانَ هو نفسُهُ اللهَ والهيكلَ. هو الكاهنُ الذي صالَحَنا، والذَّبيحةُ التي بها تَمَّتِ المصالحةُ. وهو الهيكلُ حيث تَمَّتِ المصالحةُ. وهو اللهُ الذي تصالَحْنَا معه. من حيثُ إنَّه إنسانٌ، كانَ وحدَه الكاهِنَ والذَّبيحةَ والهيكلَ، لأنَّ اللهَ تمَّمَ ذلك كلَّهُ في صورةِ الإنسان. وأمَّا من حيث هو إلَهُ، فلم يَكُنْ وحدَه، بل هو معَ الآبِ والرُّوحِ القدُسِ.
آمِنْ إذًا إيمانًا ثابتًا ولا تتردَّدْ البتَّة: اللهُ الكلمةُ الابنُ الوحيدُ صارَ جسدًا، وقدَّمَ نفسَهُ عنَّا ذبيحةً وقربانًا للهِ طيِّبَ الرَّائحةِ. وله معَ الآبِ والرُّوحِ القُدُسِ كانَتْ تُقَرَّبُ الذَّبائحُ الحيوانِيَّةُ على يدِ الآباءِ والأنبيَاءِ والكهنةِ في زمنِ العهدِ القديمِ. والآنَ في العهدِ الجديدِ، لا تَكُفُّ الكنيسةُ الكاثوليكيَّةُ في جميعِ أقطارِ الأرضِ عن أن تُقَدِّمَ له معَ الآبِ والرُّوحِ القدُسِ، وهو معَهما إلَهٌ واحِدٌ، ذبيحةَ الخبزِ والخمرِ بالإيمانِ والمحبَّة.
كانَتْ تلكَ الذَّبائحُ الحيوانيَّةُ صورةً لجسدِ المسيحِ الذي كانَ سيقدِّمُهُ هو نفسُه من أجل خطايانا، – ومن غيرِ خطيئةٍ اقترَفَها هو. وكانَتْ صورةً لدَمِهِ الذي كانَ سيُرِيقُه كفَّارةً عن خطايانا. هذه الذَّبيحةُ نفسُها هي ذبيحةُ شكرٍ وذِكرَى لجسدِ المَسيحِ الذي قرَّبَه من أجلِنا ولدَمِهِ الذي أراقَهُ من أجلِنا. وفي ذلك قالَ القدِّيسُ بولس في أعمالِ الرُّسُل: “تَنَبَّهُوا لأنفُسِكُم وَلِجَمِيعِ القَطِيعِ، الَّذِي جَعَلَكُم الرُّوحُ القُدُسُ حُرَّاسًا لَهُ، لِتَسهَرُوا عَلَى كَنِيسَةِ الله الَّتِي اكتَسَبَهَا بِدَمِهِ” (أعمال ٢٠: ٢٨).
كانَتْ تلك الذَّبائحُ صورةً لِمَا كانَ سيُعطَى لنا. وأمَّا هذه الذَّبيحةُ فإظهارٌ جَلِيٌّ لِمَا قد أُعطِيَ لنا.
كانَتْ تلك الذَّبائحُ رمزًا لابنِ اللهِ الذي كانَ سيُمَاتُ من أجلِ الخطأةِ. وأمَّا هذه الذَّبيحةُ فتُبَشِّرُ بأنَّه ماتَ من أجلِ الخطأةِ، بحسَبِ ما شَهِدَ الرَّسولُ فقالَ: “لمّا كُنَّا ضِعافًا ماتَ المسيحُ في الزَّمنِ من أجلِ الخطأة، ولمّا كُنّا أعداءَهُ تصالَحْنا مع الله بموتِ ابنِه” (ر. روما ٥: ١٠).
الردة قولسي ١: ٢١-٢٢؛ روما ٣: ٢٥
• أنتُمُ الَّذِينَ كَانُوا بِالأمسِ غُرَبَاءَ وَأعدَاءً فِي صَمِيمِ قُلُوبِهِم، بِالأعمَالِ السَّيِّئَةِ، قَد صَالَحَكُمُ اللهُ فِي جَسَدِ ابنِهِ البَشَرِيِّ، صَالَحَكُم بِمَوتِهِ لِيَجعَلَكُم فِي حَضرَتِهِ قِدِّيسِينَ لا يَنَالُكُم عَيبٌ وَلا لَومٌ.
• جَعَلَهُ اللهُ كَفَّارَةً فِي دَمِهِ بِالإيمَانِ.
• صَالَحَكُم بِمَوتِهِ لِيَجعَلَكُم فِي حَضرَتِهِ قِدِّيسِينَ لا يَنَالُكُم عَيبٌ وَلا لَومٌ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقول الرب:
أريتُكم كثيراً من الأعمال الحسنة،
فلأيّ عملٍ منها ترجُموني؟
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقول الرب:
أريتُكم كثيراً من الأعمال الحسنة،
فلأيّ عملٍ منها ترجُموني؟
الأدعية
هيّا بنا نَبتَهِلُ إلى المَسيحِ المُخَلِّصِ، الذي فَدانا بِمَوتِهِ وقيامَتِه:
يا رَبُّ، ارحم.
يا مَن صعد أورشليم ليعاني الآلام ويدخل المجد،
– سِر بكنيستك إلى فصح الأبدية.
يا من ارتقى إلى الصليب، وشاء أن تطعنه حربة الجندي،
– هلمَّ واشف جراحنا.
يا من جعل من الصليب شجرة حياة،
– هَب ثمار هذه الشجرة لمن وُلدوا بالعماد ولادةً جديدة.
يا مَن عُلِّق على الخشبة، ورحمَ اللصّ التائب من أعلاها،
– سامحنا نحن الخطأة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيّها الإِلهُ الغفور، نسأَلُكَ الصَّفحَ عن معاصي شعبِك † فَتَفُكَّنا رحمتُك من السَّلاسِل والقيود * التي تُكَبِّلُنا من جرَّاءِ ضَعفِنا. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ* الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.