stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 3 يناير/كانون الثانى 2019

722views

اسم يسوع الكلي القداسة

الاسبوع الاول من  المزامير للسنوات ج
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
اِحمَدوه وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: المَسيحُ وُلِدَ لَنا، هَلُمّوا نَسجُدُ لَهُ.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه *
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة أشعيا ٦٢: ١١ – ١٢أ

قُولُوا لِاِبْنَةِ صِهْيونَ: «هُوَذَا خَلَاصُكِ آتٍ، هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ وَأُجْرَتُهُ أَمَامَهُ. وَهُمْ يُدْعَوْنَ “الشَّعْبَ المُقَدَّسَ”، “مُفتَدَى الرَّبّ”».

الردة

• الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا * هللويا، هللويا.
•• الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا * هللويا، هللويا.

• وَسَكَنَ بَيْنَنَا
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا * هللويا، هللويا.

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس إلى أهل قولسي ٣: ٥-١٦

حياة الإنسان الجديد

أَمِيتُوا إذاً أَعضَاءَكُمُ الَّتِي فِي الأَرضِ بِمَا فِيهَا مِن زِنًى وَفَحشَاءَ وَهَوًى وَشَهوَةٍ فَاسِدةٍ وَطَمَعٍ، وَهُوَ عِبَادَةُ الأَوثَانِ، فَإنَّ تِلكَ الأشيَاءَ أسبَابٌ لِغَضَبِ الله. ذَاكَ مَا كُنْتُم عَلَيهِ بِالأَمسِ حِينَ كُنْتُم تَحيَوْنَ فِي هَذِهِ المُنكَرَاتِ. أَمَّا الآنَ فَألقُوا عَنكُم أَنتُم أَيضًا كُلَّ مَا فِيهِ غَضَبٌ وَسُخطٌ وَخُبثٌ وَشَتِيمَةٌ. لا تَنطِقُوا بِقَبِيحِ الكَلامِ.
ولا يَكذِبْ بَعضُكُم بَعضًا، فَقَد خَلَعْتُمُ الإِنسَانَ القَدِيمَ وَخَلَعْتُم مَعَهُ أَعمَالَهُ، وَلَبِسْتُمُ الإِنسَانَ الجَدِيدَ، ذَاكَ الَّذِي يُجَدَّدُ عَلَى صُورَةِ خَالِقِهِ لِيَصِلَ إِلَى المَعرِفَةِ. فَلَم يَبقَ هُنَاكَ يُونَانِيٌّ أَو يَهُودِيٌّ، وَلا خِتَانٌ أو قَلَفٌ، وَلا أَعجَمِيٌّ أَو إِسْكُوتِيٌّ، وَلا عَبدٌ أَو حُرٌّ، بَلِ المَسِيحُ الَّذِي هُوَ كُلٌّ شَيءٍ وَفِي كُلِّ شَيءٍ.
أَنتُمُ الَّذِينَ اختَارَهُمُ اللهُ فَقَدَّسَهُم وَأَحَبَّهُم، اِلبَسُوا عَوَاطِفَ الحَنَانِ وَاللُّطفِ وَالتَّوَاضُعِ وَالوَدَاعَةِ وَالصَّبرِ. اِحتَمِلُوا بَعضُكُم بَعضًا، وَاصفَحُوا بَعضُكُم عَن بَعضٍ إِذَا كَانَت لأِحَدٍ شَكوَى مِنَ الآخَرِ. فَكَمَا صَفَحَ عَنكُمُ الرَّبُّ، اِصفَحُوا أَنتُم أَيضًا.
وَالبَسُوا فَوقَ ذَلِكَ كُلِّهِ ثَوبَ المَحَبَّةِ، فَإنَّهَا رِبَاطُ الكَمَالِ. وَلْيَسُدْ قُلُوبَكُم سَلامُ المَسِيحِ، ذَاكَ السَّلامُ الَّذِي إِلَيهِ دُعِيتُم لِتَصِيرُوا جَسَدًا وَاحِدًا. وَكُونُوا شَاكِرِينَ. لِتَنـزِلْ فِيكُم كَلِمَةُ المَسِيحِ وَافِرَةً لِتُعلِّمُوا بَعضُكُم بَعضًا وَتَتَبَادَلُوا النَّصِيحَةَ بِكُلِّ حِكمَةٍ. رَتِّلُوا للهِ مِن صَمِيمِ قُلُوبِكُم شَاكِرِين بِمَزامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَنَاشِيدَ رُوحِيَّةٍ.

الردة ر. غلاطية ٣: ٢٧-٢٨

• فَإنَّكُمْ جَمِيعًا، وَقَد اعتَمَدْتُم فِي المَسِيحِ، قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحَ. لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.

• فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ عَبدٌ أو حُرٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ ذَكَرٌ أو أُنثَى.

• لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.

القراءة الثانية

من كتابات القديس أغسطينس الأسقف في إنجيل القديس يوحنا

(المجلد 17، 7-9: CCL 36، 174-175)

وصية المحبة، الوصية الأولى والثانية

جاءَ الرَّبُّ نفسُه، معلِّمُ المحبّةِ، مَليئًا بالمحبَّةِ، “لِيُتِمَّ كَلِمَتَهُ فِي الأرضِ” (روما 9: 28) كما قِيلَ فيه، وعلَّمَنا أنَّ الشريعةَ والأنبياءَ تتلخَّصُ في وصيَّتَيْ المحبَّة.
ما هما هاتان الوصيّتان، أيّها الإخوة. تذكَّروا معي. يجبُ أن نعرفَهما معرفةً راسخة، لا معرفةً عابرةً في الذِّهنِ فقط عندَما نتذكَّرُهما، بل معرفةً لا تُمحَى أبدًا من قلوبِكم. فكِّروا دائمًا أنَّه يجبُ أن نحبَّ اللهَ والقريبَ: ” أحبِبِ الرَّبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفسِكَ وَكُلِّ ذِهنِكَ، وَأحبِبْ قَرِيبَكَ حُبَّكَ لِنَفسِكَ” (متى 22: 37 و39). يجبُ التفكيُر في هذا دائمًا، يجبُ التأمُّلُ فيه، يجبُ حفظُه، يجبُ العملُ به، يجبُ تتميمُه. محبّةُ اللهِ هي الأُولى من حيثُ الأمرُ والوصيّة، ومحبَّةُ القريبِ هي الأُولى من حيث التَّطبيقُ والعمل. الذي أمرَكَ بهذه المحبَّةِ في وصيَّتَيْن، لم يأمُرْكَ أوَّلا بمحبَّةِ القريبِ ثم بمحبَّةِ الله، بل بمحبَّةِ الله ثم بمحبَّةِ القريب.
ولكنْ بما أنَّك لا تَرى اللهَ بعدُ، فإذا أحبَبْتَ القريبَ تستحقُّ أن تَرى الله. بمحبَّتِكَ للقريبِ تَطْهُرُ عينُكَ فتُصبِحُ قادرةً على رؤيةِ الله. هذا ما يقولُه يوحنا بوضوح: “إنْ كنتَ لا تحبُّ أخاك الذي تراه، فكيف تقدِرُ أن تحبَّ اللهَ الذي لا تراه؟” (ر. 1 يوحنا 4: 20).
هذا ما يُقالُ لك: أحبِبِ الله. فإذا قُلْتَ: أرِني من يجبُ أن أُحِبَّ، بماذا أجيبُكَ إلا بما قالَه يوحنا نفسُه: “اللهُ لم يرَهُ أحدٌ قط” (ر. يوحنا 1: 18). ولكنْ حتى لا تظُنَّ أنَّك غريبٌ وبعيدٌ جدًّا عن الله، يقولُ لك: “اللهُ مَحَبَّةٌ. فَمَن أقَامَ فِي المَحَبَّةِ أقَامَ فِي الله” (1 يوحنا 4: 16). أحبِبْ إذًا القريبَ، وانظُرْ مَلِيًّا مِن أين يأتِيكَ هذا الحبَّ ترَ الله، بقدرِ ما تستطيعُ أن تراه.
ابدَأْ إذًا فأَحبِبْ القريب. “اكسِرِ الخبزَ للجائع، وأدخِلِ البائسِين الذين لا مأوى لهم بيتَكَ، وإذا رأيْتَ العريانَ فألبِسْهُ، ولا تحتقِرْ خدَّامكَ الذين من لحمِكَ” (ر. أشعيا 58: 7).
إذا عمِلْتَ هذا، ماذا تَكسَبُ؟ “حِيَنئِذٍ يَبزُغُ كَالفَجرِ نُورُكَ” (أشعيا 58: 8). نورُكَ هو الرَّبُّ إلهُكَ. هو “كالفجرِ”، لأنَّه يُشرِقُ بعدَ ليلِ هذا الدَّهر. أمَّا هو في حدِّ ذاتِه فلا يُشرِقُ ولا يَغِيبُ، لأنّه دائمًا مُضِيءٌ مُنِيرٌ.
إنْ أحبَبْتَ القريبَ، واعتنَيْتَ به، سِرْتَ على الطَّريق. وأين تسيرُ إلا إلى الله، إلى اللهِ الذي يجبُ أن نحبَّه بكلِّ القلبِ وكُلِّ النَّفسِ وكلِّ الذِّهنِ. لم نَصِلْ بعدُ إلى الله، أمَّا القريبُ فهو معَنا. فاقبَلْ إذًا من تسيرُ معَه في الطَّريق وتحمَّلْه، حتى تَصِلَ إلى من تشتاقُ أن تُقيِمَ معَه دائمًا.

الردة ١ يوحنا ٤: ١٠- ١١ و١٦

• اللهُ أحَبَّنَا أوَّلًا، فَأرسَلَ ابنَهُ كَفَّارَةً لِخَطَايَانَا. إذَا كَانَ اللهُ قَد أحَبَّنَا هَذَا الحُبَّ فَعَلَينَا نَحنُ أن يُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا.

• وَنَحنُ عَرَفْنَا المَحَبَّةَ الَّتِي يُظهِرُهَا اللهُ بَينَنَا، وَآمَنَّا بِهَا.

• إذَا كَانَ اللهُ قَد أحَبَّنَا هَذَا الحُبَّ فَعَلَينَا نَحنُ أن يُحِبَّ بَعضُنَا بَعضًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا، فَسَكَنَ بَيْنَنَا، مِلْؤُهُ النِّعْمَةُ وَالحَقُّ.
مِنْ مَلْئِهِ نِلْنَا بِأَجْمَعِنَا، وَقَدْ نِلْنَا نِعْمَةً عَلَى نِعْمَة، هَلِّلُويَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا، فَسَكَنَ بَيْنَنَا، مِلْؤُهُ النِّعْمَةُ وَالحَقُّ.
مِنْ مَلْئِهِ نِلْنَا بِأَجْمَعِنَا، وَقَدْ نِلْنَا نِعْمَةً عَلَى نِعْمَة، هَلِّلُويَا.

الأدعية

لِنَدْعُ بِفَرَحٍ مُخَلِّصَنَا ٱبْنَ اللهِ، الَّذِي صَارَ إِنْسَانًا لِيُجَدِّدَ الإِنْسَانَ، وَلْنَقُلْ لَهُ:

كُنْ مَعَنَا، يَا رَبّ.

يَا يسوعُ، يَا ٱبْنَ الإِلَهِ الحَيِّ، وَبَهَاءَ الآبِ، وَالنُّورَ الأزَلِيَّ، وَمَلِكَ المَجْدِ، وَشَمْسَ البِرِّ، وَٱبْنَ مَرْيَمَ البَتُول،
– أَنِرْ هَذَا اليَوْمَ بِضِيَاءِ تَجَسُّدِكَ.

يَا يَسوعُ، أَيُّهَا المُشِيرُ العَجِيبُ، وَالإِلَهُ القَوِيُّ، وَرَاعِيَ الدَّهْرِ الآتِي، وَسَيِّدَ السَّلَام،
– سَدِّدْ طَرِيقِنَا بِقَدَاسَةِ طَبِيعَتِكَ البَشَرِيَّة.

يَا يَسوعُ، القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الصَّبُورُ، وَالمُطِيعُ، وَالوَدِيعُ المُتَوَاضِعُ القَلْبِ،
– أَظْهِرْ لِلنَّاسِ أَجْمَعِينَ قُدْرَةَ وَدَاعَتِكَ.

يَا يَسوعُ، يَا أَبَا المَسَاكِينَ، وَمَجْدَ المُؤْمِنِينَ بِكَ، وَالرَّاعِي الصَّالِح، وَالنُّورُ الحَقُّ، وَالحِكْمَةُ غَيْرُ المُتَنَاهِيَةِ، وَالصَّلَاحُ غَيْرُ المَحْدُودِ وَطَرِيقُنَا وَحَيَاتُنَا،
– أَعْطِ كَنِيسَتَكَ رُوحَ الفَقْرِ.

يَا مَنْ نَزَلَ إِلَى الأَرْضِ لِيَرْتَفِعَ بِنَا إِلَى السَّمَاء،
– اِجْمَعْ فِي مَجْدِ العُلَى شَمْلَ إِخْوَتِنَا الرَّاقِدِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، أَنتَ الَّذِي لَمْ يَخضَعِ ٱبْنُكَ لِمَا حَكَمَتْ بِهِ الخَطِيئَةُ عَلَى الجِنْسِ البَشَرِيِّ، لَمَّا ٱتَّخَذَ جَسَدًا مِنَ البَتُولِ القِدِّيسَة † نَسْأَلُكَ النَّجَاةَ مِنْ عَدُوِّ الشَّرِّ القَدِيم * فَنَكُونَ خَلِيقَةً جَدِيدَةً فِي يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا، الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ.

 

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية