stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 30 يناير – كانون الثاني 2020 “

821views

خميس الأسبوع الثالث من زمن السنة العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة ١ بطرس ٤: ١٠-١١

لِيَخْدُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَالَ مِنَ المَوْهِبَةِ، كَمَا يَحْسُنُ بِالوُكَلَاءِ الصَّالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. وَإِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فَلْيَكُنْ كَلَامُهُ كَلَامَ الله. وَإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِالخِدْمَةِ، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتِي يَمْنَحُهَا اللهُ، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ المَسِيح.

الردّة

• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

• إنِّي سَأَتَمَسَّكُ بِرَغَبَاتِكَ
•• فَأَجِبْنِي

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

القراءة الأولى

من سفر تثنية الاشتراع ٣٠: ١-٢٠

الوعد بالمغفرة بعد الجلاء

فَإِذَا حَلَّتْ بِكَ جَمِيعُ هَذِهِ الأُمُورِ مِنَ البَرَكَةِ أَوِ اللَّعنَةِ الَّتِي جَعَلْتُهَا أَمَامَكَ، وَتَذَكَّرْتَهَا فِي قَلبِكَ فِي وَسْطِ الأُمَمِ كُلِّهَا حَيثُ أَبعَدَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ، وَرَجَعْتَ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ وَسَمِعْتَ لِصَوتِهِ، عَلَى حَسَبِ كُلِّ مَا أَنَا آمُرُكَ بِهِ اليَومَ، أنتَ وَبَنُوكَ، بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفْسِكَ، يُرجِعُ الرَّبُّ إِلَيكَ أَسْرَاكَ وَيَرحَمُكَ وَيَرجِعُ فَيَجمَعُكَ مِن وَسْطِ الشُّعُوبِ كُلِّهَا حَيثُ شَتَّتَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ. وَلَو كَانَ قَد أَبعَدَكَ إِلَى أَقْصَى السَّمَاء، يَجمَعُكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ مِن هُنَاكَ وَمِن هُناكَ يَأْخُذُكَ، وَيَأْتِي بِكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَى الأَرضِ الَّتِي وَرِثَهَا آبَاؤُكَ فَتَرِثُهَا، وَيُحسِنُ إِلَيكَ وَيُنْمِيكَ أَكثَرَ مِن آبَائِكَ.

وَيَختِنُ الرَّبُّ إِلَهُكَ قَلبَكَ وَقَلْبَ نَسْلِكَ، لِتُحِبَّ الرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَبِكُلِّ نَفْسِكَ، لِكَي تَحْيَا. وَيُحِلُّ الرَّبُّ إِلَهُكَ هَذِهِ اللَّعَنَاتِ كُلَّهَا عَلَى أَعْدَائِكَ وَمُبْغِضِيكَ الَّذِينَ طَارَدُوكَ. وَأَنتَ تَرجِعُ وَتَسمَعُ لِصَوتِ الرَّبِّ، وَتَعمَلُ بِجَمِيعِ وَصَايَاهُ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ. وَيَزِيدُكَ الرَّبُّ إلَهُكَ خَيرًا فِي كُلِّ عَمَلٍ مِن أَعْمَالِ يَدَيْكَ وَفِي ثَمَرِ بَطنِكَ وَثَمَرِ بَهَائِمِكَ وَثَمَرِ أَرضِكَ، فَإِنَّ الرَّبَّ يَرجِعُ فيُسَرُّ بِكَ لِلخَيرِ كَمَا سُرَّ لَهُ بِآبَائِكَ، إِذَا سَمِعْتَ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ حَافِظًا وَصَايَاهُ وَفَرَائِضَهُ المَكْتُوبَةَ فِي سِفْرِ هَذِهِ الشَّرِيعَةِ، عِندَمَا تَرجِعُ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ مِن كُلِّ قَلبِكَ وَمِن كُلِّ نَفسِكَ.

إِنَّ هَذِهِ الوَصِيَّةَ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ لَيسَتْ فَوقَ طَاقَتِكَ وَلا بَعِيدَةً مِنكَ. لا هِيَ فِي السَّمَاءِ فَتَقُولُ: مَن يَصعَدُ لَنَا إِلَى السَّمَاءِ فيَتَنَاوَلُهَا لَنَا ويُسمِعُنَا إِيَّاهَا فنَعمَلَ بِهَا؟ وَلا هِيَ عَبرَ البَحرِ فَتَقُولُ: مَن يَعبُرُ لَنَا البَحرَ فيَتَنَاوَلُها لَنا ويُسمِعُنا إِيَّاها فنَعمَلَ بِها؟ بَلِ الكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ جِدًّا، فِي فَمِكَ وَفِي قَلبِكَ لِتعمَلَ بِهَا.

انظُرْ، إِنِّي قَد جَعَلْتُ اليَومَ أَمَامَكَ الحَيَاةَ وَالخَيرَ، وَالمَوتَ وَالشَّرّ. إِذَا سَمِعْتَ إِلَى وَصَايَا الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ، مُحِبًّا الرَّبَّ إِلَهَكَ وَسَائِرًا فِي سُبُلِهِ وَحَافِظًا وَصَايَاهُ وَفَرَائِضَهُ وَأَحْكَامَهُ، تَحْيَا وَتَكثُرُ وَيُبارِكُكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ في الأَرضِ الَّتِي أَنتَ دَاخِلٌ إِلَيهَا لِتَرِثَهَا. وَإِنْ تَحَوَّلَ قَلبُكَ وَلَم تَسمَعْ وَابتَعَدْتَ وَسَجَدْتَ لآلِهَةٍ أُخْرَى وَعَبَدْتَهَا، فَقَد أُعلِنُ لكُمُ اليَومَ أَنَّكُم تَهلِكُونَ هَلاكًا وَلا تُطِيلُونَ أَيَّامَكُم فِي الأَرضِ الَّتِي أَنتَ عَابِرٌ الأُردُنَّ لِتَدخُلَهَا وَتَرِثَهَا.

وَقَد أَشهَدْتُ عَلَيكُمُ اليَومَ السَّمَاءَ وَالأَرضَ بِأَنِّي قَد جَعَلْتُ أَمَامَكُمُ الحَيَاةَ وَالمَوتَ، البَرَكَةَ وَاللَّعنَةَ. فَاختَرِ الحَيَاةَ لِكَي تَحْيَا أَنتَ وَنَسْلُكَ، مُحِبًّا الرَّبَّ إِلَهَكَ وَسَامِعًا لِصَوتِهِ وَمُتَعَلِّقًا بِهِ، لأَنَّ بِهِ حَيَاتَكَ وَطُولَ أَيَّامِكَ، فتُقِيمُ فِي الأَرضِ الَّتِي أَقسَمَ الرَّبُّ لآبائِكَ إِبْراهيمَ وإِسحاق وَيَعقُوبَ أَن يُعْطِيَهُم إِيَّاهَا”.

الردة ر. ارميا ٢٩ :١٣-١٤ ومتى ٧: ٧

• إذا طلبْتُموني بكلِّ قلوبِكم، تلتمسونني فتجدونني، وأدَعُكُم تجدونني وأُرجِعُ أَسْرَاكم.

• اطلُبُوا تجدوا، اقرَعُوا يُفتَحْ لكم.

• وأدَعُكُم تجدونني وأُرجِعُ أَسْرَاكم.

القراءة الثانية

من مواعظ يوحنا أسقف نابولي

(العظة 7: PLS 4، 785- 786)

أحبِبِ الرَّبَّ وامشِ في طرقِه

“الرَّبًّ نُورِي وَخَلاصِي، فَمِمَّن أخَافُ” (مزمور ٢٦: ١) إنَّه عظيمٌ ذلك الخادِمُ الذي كان يعرِفُ كيفَ يأتي النُّور، ومن أين يأتي، ومَن الذي به يستنير. كان يَرى النُّور، ليس ذاك الذي يَسيرُ نحوَ المساء، بل النُّورَ الذي لا تَراه عين. من استنارَ ذهنُه بهذا النُّورِ لا يقعُ في الخطيئةِ، ولا يتعثَّرُ بالرَّذائل.

كانَ الرَّبُّ يقول: “امشُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ” (يوحنا ١٢: ٣٥). على أيِّ نورٍ كان يتكلَّمُ؟ كانَ يَعني نفسَه. فهو الذي قال: “جِئْتُ أنَا إلى العَالمَ نُورًا” (يوحنا ١٢: ٤٦)، حتى يُبصِرَ العُميان، لأنَّ الذين يُبصِرون فهم لا يُبْصِرون. هذا هو الرَّبُّ نورُنا وشمسُ البِرِّ الذي أنارَ كنيستَه الجامعةَ المنتشرةَ في كلِّ مكان. فيه قال النَّبيُّ: “الرَّبًّ نُورِي وَخَلاصِي، فَمِمَّن أخَافُ ” (مزمور ٢٦: ١)

إذا قَبِلَ الإنسانُ الباطنيُّ النُّورَ، فإنّه لا يَعثُرُ ولا يَخرُجُ عن الطَّريق، ويصبِرُ على كلِّ شيء. مَن رأى الوطنَ من بعيد، تحمَّلَ المشقّاتِ في سبيلِه، ولم يتغلَّبْ عليه الحزنُ في شؤونِ هذا الزمن، بل ظَلَّ ثابتًا في الله. إذا ضَعُفَ قلبُه صبَرَ على الضُّعف، وبقِيَ صامدًا في تواضعِه. هذا هو النُّورُ الحقيقيُّ “اَّلِذي يُنِيرُ كلَّ إنسَانٍ آتِيًا إلى العَالَمِ” (يوحنا ١: ٩). إنَّه يهبُ نفسَه لخائفيه، ويُفيضُ على من يشاء، وحيثما يشاء، ويَكشِفُ عن نفسِه لمن يريدُ الابنُ أن يَكشِفَ له.

من كانَ جالسًا في الظُّلمةِ وظلالِ الموت، أي في ظلمةِ الشُّرورِ وظلالِ الخطايا، إذا ما أشرقَ عليه النُّورُ، اشمأزَّ من نفسِه، وتواضعَ وندِمَ وخجِلَ، وقال: “الرَّبًّ نُورِي وَخَلاصِي، فَمِمَّن أخَاف؟” هذا الخلاصُ هو أمرٌ عظيمٌ، أيّها الإخوة. هذا الخلاصُ لا يَخشَى الضُّعفَ ولا يخافُ التَّعبَ ولا يَرى الألم. يجبُ أن نهتِفَ إذًا بكلِّ قِوانا، ليس فقط بلسانِنا، بل بذهنِنا أيضًا: “الرَّبُّ نُورِي وَخَلاصِي، فَمِمَّن أخَافُ؟” إن كانَ هو الذي يُنيرُ، وإن كانَ هو الذي يخلِّصُ، فمِمَّن أخاف؟ ولو اكتنفَتْني ظُلُماتُ الشُّكوك، أقولُ إنّ الرَّبَّ نوري. فَلْتأتِ الظُّلُماتُ، إنّها لن تَقوَى عليَّ. يمكنُها أن تهاجمَ نفسي، ولكنَّها لن تَقوَى عليها. وليأتِ عَمَى الأهواء، فإنّ الرَّبَّ نوري. قُوَّتُنا في رجائِنا، وفي الله الذي يَهَبُ نفسَه لنا، ونحن نهبُ نفسَنا له. أسرِعوا إلى الطَّبيبِ ما زِلْتُم قادرين على ذلك. قبلَ أن ينالَ منكم الضُّعف، وعندئذٍ تريدون فلا تقدِرون.

الردة الحكمة ٩ :١٠ و٤

• أَرسِلْ، يَا رَبّ، الحِكمَةَ مِن عَرشِ مَجدِكَ، لِكَي تَقِفَ إلَى جَانِبِي وَتَجِدَّ مَعِي.

• هَبْ لِيَ الحِكمَةَ الجَالِسَةَ مَعَكَ، يَا رَبِّ، إلَى عَرشِكَ.

• لِكَي تَقِفَ إلَى جَانِبِي وَتَجِدَّ مَعِي.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

الأدعية

إِنَّ اللهَ يُغَذِّي شَعْبَهُ وَيُرْشِدُهُ. فَلْنَصْرُخْ إِلَيْهِ فِي فَرَح:

الحَمْدُ لَكَ لِلأَبَدِ، يَا رَبّ.

أَيُّهَا الآبُ الرَّؤُوفُ، الحَمْدُ لَكَ عَلَى مَا تَخُصُّنَا بِهِ مِنَ الحُبِّ،
– فَإِنَّكِ خَلَقْتَنَا بِنَوْعٍ عَجِيبٍ، وَبِنَوْعٍ أَعْجِبٍ افْتَدَيْتَنَا.

مُنْذُ صَبَاحِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيدِ، أَقْبِلْ بِنَا عَلَى خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة،
– فَنُمَجِّدَ اسْمَكَ الكَرِيمَ بِأَفْكَارِنَا وَأَفْعَالِنَا.

طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنْ كُلِّ مِيلٍ شِرِّيرٍ،
– فَنَأْتِيَ كُلَّ شَيْءٍ وَفْقًا لِمَشِيئَتِكَ.

اِفْتَحْ قُلُوبَنَا لِحَاجَاتِ الإِخْوَة،
– لَا تَحْرِمْهُمْ مَحَبَّتَنَا الأَخَوِيَّة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، الْتَفِتْ فِي هَذَا الصَّبَاحِ إِلَى الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْتِ † وَأَضِئْهُمْ بِنُورِ ذَلِكَ البَهَاءِ * الَّذِي تَفَقَّدَنَا بِهِ الشَّارِقُ مِنَ العُلَى، يَسُوعُ المَسِيحُ رَبُّنَا * ابْنُكَ، الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.