stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 31 أغسطس – آب 2020 “

370views

اثنين الأسبوع الثاني والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نهتفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نهتفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

أنتيفونة 1: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟

المزمور 41 (42)

الاشتياق إلى الرب وإلى هيكله

من كان عطشان، فليأت،
ومن شاء، فليستق ماء الحياة (رؤيا 22: 17)

كما يَشْتاقُ الأَيِّلُ إِلى مَجاري المِياه *
كذلِكَ تَشْتاقُ نَفْسي إِلَيكَ يا أَلله

ظَمِئَتْ نَفْسي إِلى الله، إِلى الإِلهِ الحَيّ *
متى آتي وأَحضُرُ أَمامَ الله؟

قد كانَ لي دَمْعي خُبزًا نَهارًا ولَيلاً *
إِذ قيلَ لي طولَ يَومي: «أَينَ إِلهُكَ؟»

أَذكُرُ هذا فَأُفِيضُ نَفْسي علَيَّ: †
إِنِّي أَعبُرُ مع الجُمْهورِ وأَقصِدُ بِهِم بَيتَ اللهِ *
بِصَوتِ تَهْليلِ وحَمْدِ المُعَيِّدين

لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسي وعلَيَّ تنوحين؟ †
اِرتَجي اللهَ فإِنِّي سأَعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

تَكتَئِبُ نَفْسي فِيَّ فلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: †
مِن أَرضِ الأُردُنِّ وجِبالِ حَرْمون *
مِن جَبَلِ مِصْعار

غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا على صَوتِ شَلاَّلاتِكَ *
جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ قد جازَت علَيَّ

في النَّهارِ يأمُرُ الرَّبُّ رَحمَتَهُ *
وفي اللَّيلِ نَشيدُه عِنْدي صَلاةٌ لإِلهِ حَياتي

أَقولُ للهِ صَخْرَتي: «لِمَاذا نَسيتَني *
ولمَاذا أَسيرُ بالحِدادِ مِن مُضايَقَةِ العَدُوّ؟»

عِندَ تَرَضُّضِ عِظامي عَيَّرَنِي مُضايِقِيَّ *
بِقَولهم ليَ النَّهارَ كُلَّهُ: «أَينَ إِلهُكَ؟»

لِماذا تكتئِبينَ يا نَفْسي وعَلَيَّ تنوحين؟ †
اِرتَجي اللّهَ فإِنِّي سَأعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟

أنتيفونة 2: جَدِّدْ، يا رَبُّ، آياتِكَ.

التسبحة ابن سيراخ 36: 1 – 5، 12 – 13

صلاة لأجل أورشليم، المدينة المقدسة

الحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك،
ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح (يوحنا 17: 3)

ارحَمْنا، أيُّها الرَّبُّ إِلهُ الجَميع *
وانظُر وأَلْقِ رُعبَكَ على جمَيعِ الأُمم

اِرْفَعْ يَدَكَ على الأمَمَ الغَريبة *
وَلْتَرَ عِزَّتَكَ

كما قد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهم *
هكذا فَلْتَظْهَرْ عَظَمَتُكَ فيهم أَمامَنا

وَلْيَعرِفوكَ كما عَرَفْنا نَحنُ *
أَن لا إِلهَ إِلاَّ أَنتَ يا رَبّ

جَدِّدِ الآيات وأَجْرِ عَجائِبَ أُخْرى *
ومَجِّدْ يَدَكَ وذِراعَكَ اليُمْنى

أَشفِقْ على مَدينَةِ قدُسِكَ *
أورَشليمَ مَدينَةِ راحَتِكَ

ِاملأ صِهْيونَ من رِوايَةِ مآثِرِكَ *
وَمَقدِسَكَ مِن مَجدِكَ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: جدِّد، يا رَبُّ، آياتِكَ.

أنتيفونة 3: تبارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.

المزمور 18 (19) أ

تسبيح الله، خالق الأشياء

افتقدنا الشارق من العلى…
ليسدّد خطانا لسبيل السلام (لوقا 1: 78، 79)

السَّمَواتُ تُحدِّثُ بِمَجْدِ الله *
والجَلَدُ يُخبِرُ بِمَا صَنَعَت يَداه

النَّهارُ لِلنَّهارِ يُعلِنُ أَمرَه *
واللَّيلُ لِلَّيل يُذيعُ خبَرَه

لا حَديثٌ ولا كَلام *
ولا صَوتٌ يَسمَعُه الأَنام

بل في الأرضِ كُلِّها سُطورٌ بارِزة *
وكَلماتٌ إِلى أَقاصي الدُّنْيا بَيِّنة

هُناكَ لِلشَّمسِ نَصَبَ خَيمةً †
وهي كالعَريسِ الخارِجِ مِن خِدرِه *
وكالجبَّارِ تَبتَهِجُ في عَدْوِها

مِن أَقاصي السَّماءِ خُروجُها †
وإِلى أَقاصِيها مَدارُها *
ولاشيَءَ في مأمَنٍ مِن حَرِّها

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: تباركْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.

القراءة إرميا 15: 16

حين كانت كَلِماتُكَ تبلُغُ إليَّ كنتُ ألتَهمُها. فكانَت لي كلمَتُكَ سُروراً وفَرحاً في قلبي، لأنّي باسْمِكَ دُعيتُ، أيّها الربُّ إلهُ القوَّات.

الردّة

• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا

• أنشدوا له نشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتنا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا

القراءة الأولى

من سفر إرميا النبي 19: 1-5 و10-20: 6

النبي يكسر الجرة ليرمز إلى انكسار الشعب

هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اذهَبْ وَاشتَرِ إِبرِيقَ خَزَّافٍ، وَمَعَكَ مِن شُيُوخِ الشَّعبِ وَمِن شُيُوخِ الكَهَنَةِ، وَاخرُجْ إِلَى وَادِي ابنِ هِنُّومَ الَّذِي عِندَ مَدخَلِ بَابِ الفَخَّارِ، وَنَادِ هُنَاكَ بِالكَلامِ الَّذِي أُكَلِّمُكَ بِهِ، وَقُلْ: اسمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، يَا مُلُوكَ يَهُوذَا وَيَا سُكَّانَ أُورَشَلِيمَ. هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: هَاءَنَذَا أَجلُبُ عَلَى هَذَا المَكَانِ شَرًّا، كُلُّ مَن سَمِعَ بِهِ تَطِنُّ أُذُنَاهُ. لأنَّهُم تَرَكُونِي وَشَوَّهُوا هَذَا المَكَانَ، وَأَحرَقُوا فِيهِ البَخُورَ لآِلِهَةٍ أُخرَى لَم يَعرِفُوهَا هُم وَلا آبَاؤُهُم وَلا مُلُوكُ يَهُوذَا، وَمَلأُوا هَذَا المَكَانَ مِن دَمِ الأَبرِيَاءِ، وَبَنَوْا مَشَارِفَ البَعلِ لِيُحرِقُوا بَنِيهِم بِالنَّارِ مُحرَقَاتٍ لِلبَعلِ، مِمَّا لَم آمُرْ بِهِ وَلَم أَتَكَلَّمْ بِهِ وَلَم يَخطُرْ بِبَالِي.
ثُمَّ تَكسِرُ الإِبرِيقَ عَلَى أَعيُنِ الرِّجَالِ الذَّاهِبِينَ مَعَكَ، وَتَقُولُ لَهُم: هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ: كَذَلِكَ أَكسِرُ هَذَا الشَّعبَ وَهَذِهِ المَدِينَةَ، كَمَا يُكسَرُ إِنَاءُ الخَزَّافِ الَّذِي لا يُمكِنُ أَن يُجبَرَ مِن بَعدُ، وَيَدفِنُونَهُم فِي تُوفَتَ لأَنَّه لا مَكَانَ لِلدَّفنِ. هَكَذَا أَصنَعُ بِهَذَا المَكَانِ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَبِسُكَّانِهِ وَأَجعَلُ هَذِهِ المَدِينَةَ مِثلَ تُوفَتَ، وَتَكُونُ بُيُوتُ أُورَشَلِيمَ وَبُيُوتُ مُلُوكِ يَهُوذَا كَمَكَانِ تُوفَتَ نَجِسَةً: جَمِيعُ البُيُوتِ الَّتِي أَحرَقُوا البَخُورَ عَلَى سُطُوحِهَا لِقُوَّاتِ السَّمَاءِ كَافَّةً، وَسَكَبُوا سُكُبًا لآلِهَةٍ أُخرَى.
وَعَادَ إِرمِيا مِن تُوفَتَ حَيثُ كَانَ قَد أَرسَلَهُ الرَّبُّ لِيَتَنَبَّأَ، وَوَقَفَ فِي فِنَاءِ بَيتِ الرَّبِّ، وَقَالَ لِكُلِّ الشَّعبِ: “هَكَذَا قَالَ رَبُّ القُوَّاتِ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: هَاءَنَذَا أَجلُبُ عَلَى هَذِهِ المَدِينَةِ وَعَلَى جَمِيعِ تَوَابِعِهَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ عَلَيهَا، لأَنَّهُم قَسَّوْا رِقَابَهمُ لِئَلاَّ يَسمَعُوا لِكَلامِي”.
وَإِنَّ الكَاهِنَ فَشْحُورَ بنَ إِمِّيرَ، وَهُوَ الرَّئيسُ الأَوَّلُ فِي بَيتِ الرَّبِّ، سَمِعَ إِرمِيا يَتَنَبَّأُ بِهَذِهِ الكَلِمَاتِ، فَضَرَبَ فَشْحُورُ إِرمِيا النَّبِيَّ، وَجَعَلَهُ فِي المِقطَرَةِ الَّتِي بِبَابِ بَنْيَامِينَ الأَعلَى الَّذِي عِندَ بَيتِ الرَّبِّ. وَفِي الغَدِ أَخرَجَ فَشْحُورُ إِرِميا مِنَ المِقطَرَةِ. فَقَالَ لَهُ إِرِميا: “لَن يَدْعُوَ الرَّبُّ اسمَكَ فَشْحُورَ، بَل “هَوْلًا مِن كُلِّ جَانِبٍ”، لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هَاءَنَذا أُسلِمُكَ إِلَى الهَوْلِ، أَنتَ وَجَمِيعَ أَحِبَّائِكَ، فَيَسقُطُونَ بِسَيفِ أَعدَائِهِم، وَعَينَاكَ تَرَيانِ، وَأُسلِمُ يَهُوذَا كَافَّةً إِلَى يَدِ مَلِكِ بَابِلَ، فَيَجْلُوهُم إِلَى بَابِلَ وَيَضرِبُهُم بِالسَّيفِ. وَأُسلِمُ كُلَّ ثَروَةِ هَذِهِ المَدِينَةِ وَكُلَّ تَعَبِهَا وَكُلَّ نَفَائِسِهَا وَكُلَّ كُنُوزِ مُلُوكِ يَهُوذَا إِلَى أَيدِي أَعدَائِهَا، فيَنهَبُونَهَا وَيَأْخُذُونَهَا وَيَذهَبُونَ بِهَا إِلَى بَابِلَ. وَأَنتَ، يَا فَشْحُورُ وَجَمِيعُ سُكَّانِ بَيتِكَ تَمضُونَ إِلَى الجَلاءِ، وَتَدخُلُ بَابِلَ، وَتَمُوتُ هُنَاكَ وَتُدفَنُ هُنَاكَ أَنتَ وَكُلُّ أَحِبَّائِكَ الَّذِينَ تَنَبَّأْتَ لَهُم بِالكَذِبِ”.

الردة متى 23: 37؛ ر. إرميا 19: 15

• أورَشَلِيمُ، يَا قَاتِلَةَ الأنبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ المُرسَلِينَ إلَيهَا. كَم مَرَّةٍ أرَدْتُ أن أجمَعَ أبنَاءَكِ كَمَا تَجمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحتَ جَنَاحَيْهَا، فَلَم تُرِيدُوا.

• قَسَّوْتُم رِقَابَكُم لئلَّا تسمَعُوا كلامي.

• كَم مَرَّةٍ أرَدْتُ أن أجمَعَ أبنَاءَكِ كَمَا تَجمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحتَ جَنَاحَيْهَا، فَلَم تُرِيدُوا.

القراءة الثانية

من كتاب الاقتداء بالمسيح

(الكتاب 3، 3)

أنا أُعلِّمُ أنبيائي

اسمَعْ كلامي، يا بُنَيَّ. إنّه جزيلُ العُذوبة، ويَفوقُ عِلمَ جَميعِ فلاسفةِ هذا الدَّهرِ وحُكمائِه. “كلامي رُوحٌ وحياة” (ر. يوحنا 6: 63)، فيجبُ أن لا يُفهَمَ بحسبِ طريقةِ البشرِ.
ولا يجوزُ أن يُحَوَّلَ ليكونَ مصدرَ مُفاخَرةٍ باطلة، بل يجبُ استِماعُه بصمتٍ، وقَبولُهُ بتواضعٍ وحُبٍّ عظيمَيْن.
قُلْتُ: “طُوبَى لِلَّذِي تُؤَدِّبُهُ، وَمِن شَرِيعَتِكَ تُعَلِّمُهُ، لِتُرِيحَهُ فِي أَيَّامِ السُّوءِ”، فلا يستوحِشُ على الأَرض.
يقولُ الرَّبُّ: أَنا عَلَّمْتُ الأَنبياءَ منذُ البدء، ولا أَزالُ حتى الآن أُكلِّمُ الجميع، لكنَّ كثيرينَ قُساةٌ يتصامُّونَ عن صوتي.
كثيرونَ يُؤثِرونَ الاستماعَ للعالمِ بدلَ الاستماعِ لله، ويطلبون شَهَواتِ الجسدِ أكثرَ من مَرضاةِ الله.
يَعِدُ العالمُ بخيراتٍ زمنيَّةٍ تافهة، ويُقبِلُ النَّاسُ على خدمتِه إقبالًا كبيرًا. أنا أَعِدُ بالخيراتِ السَّاميةِ والأَبديّة، وتَبقَى قلوبُ البشرِ دونَها متبَلِّدَة.
مَن الذي يهتمُّ لخدمتي وطاعتي في كُلِّ شيء، بِمثلِ ما يهتمُّ النَّاسُ لخدمةِ العالمِ وأَربابِه؟
اخجَلْ إِذًا، أَيُّها العبدُ الكسولُ المخاصِم، لأَنَّ أُولئكَ هم أَشدُّ سعيًا إِلى الهلاكِ منكَ إِلى الحياة.
يفرحون بالباطلِ أكثرَ من فرحِكَ بالحقِّ.
هُم كثيرًا ما تَخيبُ آمالُهم، أَمَّا أَنا فمواعيدي لا تَخدعُ أَحدًا، ولا تُرجِعُ المتَّكلَ عليَّ فارغًا.
ما وعَدْتُ به سأُعطيه، وما قلتُه سأُتمِّمُه، اللهم إِن بقيَ الإِنسانُ أمينًا لمحبَّتي حتى النِّهاية.
أَنا مُثيبُ الصَّالحِين، ومُجرِّبُ جميعِ الأَتقياء في الشِّدَّة.
اكتُبْ كلماتي في قلبِكَ، وتَأمَّلْ فيها مَلِيًّا: ستحتاجُ إليها كثيرًا وقتَ التَّجربة.
ما لا تُدرِكُهُ ممّا تقرأُه الآن، ستعرفُهُ يومَ الافتقاد.
أَفتقدُ مُختاريَّ عادةً بطريقتَيْن: بالشِّدَّةِ وبالتَّعزية. وأتلو عليهم كل يوم تِلاوتَيْن: أُوَبِّخُهم بالأُولى على نقائِصِهم، وأَستَحِثُّهم بالثَّانيةِ على التَّقدُّمِ في الفضائل.
“فمَنْ كانَتْ عِندَهُ أَقوالي ونبذَها، فإِنَّ لهُ مَنْ يَدينُهُ في اليومِ الأَخير” (ر. يوحنا 12: 48).

الردة أمثال 23: 26؛ 1: 9؛ 5: 1؛ 4: 20

• يَا بُنَيَّ، أعطِنِي قَلبَكَ، وَلْتَطِبْ عَينَاكَ بِطُرُقِي. فَإنَّهَا إكلِيلُ نِعمَةٍ لِرَأْسِكَ.

• يَا بُنَيَّ أصغِ إلَى حِكمَتِي، وَأمِلْ أذُنَكَ إلَى فِطنَتِي.

• فَإنَّهَا إكلِيلُ نِعمَةٍ لِرَأْسِكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.

الأدعية

إن مخلِّصنا قد جَعَلَ منّا مملكةً وكهنوتاً، لنقدِّم لله قرابين مرضيّة فلْنَدْعُهُ شاكرين:

احفظنا، يا ربُّ، في خدمَتِكَ المُقدسة.

أيها المسيح، الكاهن الأزليّ، يا من أوليت شعبك كهنوتاً مقدّسا،
– أعطنا أن نقدِّم دوماً قرابين روحانيةً مرضيّةً لديك.

أعطنا ثمارَ الروح،
– الصَّبرَ، وطولَ الأناة والوداعة.

أعطنا أن نُحبَّكَ، فتكونَ نصيبُنا، أنت الحبُّ،
– وأن نُتقن كلَّ عملٍ، فتكونَ حياتُنا عينَها.

هَب لنا أن نلتمسَ اليومَ ما يُفيد إخوتَنا،
– فيَسهُلَ الخلاصُ عليهم.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهمَّ، أيها القَادِرُ على كلِّ شيء، الذي بَلَغتَ بنا بَدءَ هذا النَّهار، اُحرُسْنا اليومَ بقُدْرَتِكَ * فلا نَميلَ إلى الخطيئة، بل نُتمَّ كُلَّ بِرٍّ، فِكرًا وقولًا وعَمَلًا. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.