stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 31 يناير/كانون الثانى 2019

654views

تذكار القديس يوحنا بوسكو، كاهن

الخميس، ٣١ يناير/كانون الثانى  ٢٠١٩
الاسبوع ال ٣ من السنوات الفردي، الزمن العادي
اللون الليتورجي ابيض

 

القديس يوحنا بوسكو، الكاهن

وُلِدَ في إقليمِ طورينو (في إيطاليا) عام ١٨١٥. كانت طفولتُه صَعبَةً. فلمَّا سِيمَ كاهنًا اهتمَّ بشؤونِ الشَّبابِ وأسَّسَ رهبنةً لتربيةِ الشَّبابِ على الإيمانِ ولتعليمِهم العلومَ والمِهَن. وتُعرَفُ اليومَ برَهبَنةِ السَّالِزيان، أو “الرّهبَنَةِ السَّالِسِيَّةِ” (نِسبةً إلى القدِّيس فَرَنسِيس السَّالِسِيِّ شفيعِ الرَّهبنة). تُوُفِّيَ عام ١٨٨٨.

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة إلى العبرانيين ١٣: ٧-٩أ

اُذْكُرُوا رُؤَسَاءَكُمْ؛ إِنَّهُمْ خَاطَبُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ، وَاِعْتَبِرُوا بِمَا اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ سِيرَتُهُمْ، وَاقْتَدُوا بِإِيمَانِهِمْ. إِنَّ يسوعَ المَسِيحَ هُوَ هُوَ أَمْسِ وَاليَوْمَ وَلِلأَبَدِ. لَا تَضِلُّوا بِتَعَالِيمَ مُخْتَلِفَةٍ غَرِيبَة.

الردّة

• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

القراءة الأولى

من سفر تثنية الاشتراع ٣٠: ١-٢٠

الوعد بالمغفرة بعد الجلاء

فَإِذَا حَلَّتْ بِكَ جَمِيعُ هَذِهِ الأُمُورِ مِنَ البَرَكَةِ أَوِ اللَّعنَةِ الَّتِي جَعَلْتُهَا أَمَامَكَ، وَتَذَكَّرْتَهَا فِي قَلبِكَ فِي وَسْطِ الأُمَمِ كُلِّهَا حَيثُ أَبعَدَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ، وَرَجَعْتَ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ وَسَمِعْتَ لِصَوتِهِ، عَلَى حَسَبِ كُلِّ مَا أَنَا آمُرُكَ بِهِ اليَومَ، أنتَ وَبَنُوكَ، بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفْسِكَ، يُرجِعُ الرَّبُّ إِلَيكَ أَسْرَاكَ وَيَرحَمُكَ وَيَرجِعُ فَيَجمَعُكَ مِن وَسْطِ الشُّعُوبِ كُلِّهَا حَيثُ شَتَّتَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ. وَلَو كَانَ قَد أَبعَدَكَ إِلَى أَقْصَى السَّمَاء، يَجمَعُكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ مِن هُنَاكَ وَمِن هُناكَ يَأْخُذُكَ، وَيَأْتِي بِكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَى الأَرضِ الَّتِي وَرِثَهَا آبَاؤُكَ فَتَرِثُهَا، وَيُحسِنُ إِلَيكَ وَيُنْمِيكَ أَكثَرَ مِن آبَائِكَ.
وَيَختِنُ الرَّبُّ إِلَهُكَ قَلبَكَ وَقَلْبَ نَسْلِكَ، لِتُحِبَّ الرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ وَبِكُلِّ نَفْسِكَ، لِكَي تَحْيَا. وَيُحِلُّ الرَّبُّ إِلَهُكَ هَذِهِ اللَّعَنَاتِ كُلَّهَا عَلَى أَعْدَائِكَ وَمُبْغِضِيكَ الَّذِينَ طَارَدُوكَ. وَأَنتَ تَرجِعُ وَتَسمَعُ لِصَوتِ الرَّبِّ، وَتَعمَلُ بِجَمِيعِ وَصَايَاهُ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ. وَيَزِيدُكَ الرَّبُّ إلَهُكَ خَيرًا فِي كُلِّ عَمَلٍ مِن أَعْمَالِ يَدَيْكَ وَفِي ثَمَرِ بَطنِكَ وَثَمَرِ بَهَائِمِكَ وَثَمَرِ أَرضِكَ، فَإِنَّ الرَّبَّ يَرجِعُ فيُسَرُّ بِكَ لِلخَيرِ كَمَا سُرَّ لَهُ بِآبَائِكَ، إِذَا سَمِعْتَ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ حَافِظًا وَصَايَاهُ وَفَرَائِضَهُ المَكْتُوبَةَ فِي سِفْرِ هَذِهِ الشَّرِيعَةِ، عِندَمَا تَرجِعُ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكَ مِن كُلِّ قَلبِكَ وَمِن كُلِّ نَفسِكَ.
إِنَّ هَذِهِ الوَصِيَّةَ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ لَيسَتْ فَوقَ طَاقَتِكَ وَلا بَعِيدَةً مِنكَ. لا هِيَ فِي السَّمَاءِ فَتَقُولُ: مَن يَصعَدُ لَنَا إِلَى السَّمَاءِ فيَتَنَاوَلُهَا لَنَا ويُسمِعُنَا إِيَّاهَا فنَعمَلَ بِهَا؟ وَلا هِيَ عَبرَ البَحرِ فَتَقُولُ: مَن يَعبُرُ لَنَا البَحرَ فيَتَنَاوَلُها لَنا ويُسمِعُنا إِيَّاها فنَعمَلَ بِها؟ بَلِ الكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ جِدًّا، فِي فَمِكَ وَفِي قَلبِكَ لِتعمَلَ بِهَا.
انظُرْ، إِنِّي قَد جَعَلْتُ اليَومَ أَمَامَكَ الحَيَاةَ وَالخَيرَ، وَالمَوتَ وَالشَّرّ. إِذَا سَمِعْتَ إِلَى وَصَايَا الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا اليَومَ، مُحِبًّا الرَّبَّ إِلَهَكَ وَسَائِرًا فِي سُبُلِهِ وَحَافِظًا وَصَايَاهُ وَفَرَائِضَهُ وَأَحْكَامَهُ، تَحْيَا وَتَكثُرُ وَيُبارِكُكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ في الأَرضِ الَّتِي أَنتَ دَاخِلٌ إِلَيهَا لِتَرِثَهَا. وَإِنْ تَحَوَّلَ قَلبُكَ وَلَم تَسمَعْ وَابتَعَدْتَ وَسَجَدْتَ لآلِهَةٍ أُخْرَى وَعَبَدْتَهَا، فَقَد أُعلِنُ لكُمُ اليَومَ أَنَّكُم تَهلِكُونَ هَلاكًا وَلا تُطِيلُونَ أَيَّامَكُم فِي الأَرضِ الَّتِي أَنتَ عَابِرٌ الأُردُنَّ لِتَدخُلَهَا وَتَرِثَهَا.
وَقَد أَشهَدْتُ عَلَيكُمُ اليَومَ السَّمَاءَ وَالأَرضَ بِأَنِّي قَد جَعَلْتُ أَمَامَكُمُ الحَيَاةَ وَالمَوتَ، البَرَكَةَ وَاللَّعنَةَ. فَاختَرِ الحَيَاةَ لِكَي تَحْيَا أَنتَ وَنَسْلُكَ، مُحِبًّا الرَّبَّ إِلَهَكَ وَسَامِعًا لِصَوتِهِ وَمُتَعَلِّقًا بِهِ، لأَنَّ بِهِ حَيَاتَكَ وَطُولَ أَيَّامِكَ، فتُقِيمُ فِي الأَرضِ الَّتِي أَقسَمَ الرَّبُّ لآبائِكَ إِبْراهيمَ وإِسحاق وَيَعقُوبَ أَن يُعْطِيَهُم إِيَّاهَا”.

الردة ر. ارميا ٢٩: ١٣-١٤ ومتى ٧: ٧

• إذا طلبْتُموني بكلِّ قلوبِكم، تلتمسونني فتجدونني، وأدَعُكُم تجدونني وأُرجِعُ أَسْرَاكم.

• اطلُبُوا تجدوا، اقرَعُوا يُفتَحْ لكم.

• وأدَعُكُم تجدونني وأُرجِعُ أَسْرَاكم.

القراءة الثانية

من رسائل القديس يوحنا بوسكو الكاهن

(مجموعة الرسائل، طورينو 1959، 4، 201- 203)

أحبَبْتُهم دائمًا

إن أرَدْنا أن نهتمَّ للسَّعادةِ الحقيقيّةِ لطلاّبِنا، وأن نعلِّمَهم كيف يقومون كلُّ واحدٍ بعملِه، يجبُ ألا نَنسَى أنَّنا نقومُ لدَيْهم مقامَ والدِيهم الأحبّاء. من أجلِهم سعَيْتُ دائمًا بكلِّ محبَّةٍ، ودرَسْتُ ومارَسْتُ رسالتي الكهنوتيّة، وليسَ أنا وحدي فقط، بل والرَّهبَنةُ السَّالِسِيَّةُ كلُّها.
كم حاوَلْتُ أن أُقنِعَ نفسي بهذه الحقيقةِ الكبرى إبَّانَ حياتي التي لم تَكُنْ قصيرَة. الغضبُ أسهلُ من الصَّبرِ، وتهديدُ الشَّابِّ أسهلُ من إقناعِهِ، بل وإنَّه لأسهلُ علينا في قلّةِ صبِرنا وكبريائِنا أن نَفرِضَ العقابَ على المشاكِسين من أن نعملَ على إصلاحِهم، ونَصبِرَ عليهم بشدَّةٍ وحِلمٍ معًا.
أُوصِيكم بمِثلِ محبَّةِ القدِّيس بولس التي كان يُعامِلُ بها المعمَّدين جديدًا، والتي كانت تؤدِّي به مرارًا إلى الدُّموعِ والتوسُّلاتِ، عندما كانَ يجِدُهم عُصاةً ورافضِين لمحبَّتِه.
احذَرُوا من أن يَحكُمَ عليكم أحدٌ بأنَّكم سريعُو الغضبِ والاحتداد. من الصَّعبِ أن يحافظَ المرءُ على هدوءِ النَّفسِ حينَ يَفرِضُ العقابَ. مع أنَّه أمرٌ ضروريٌّ لكي لا يتبادرَ إلى الذِّهنِ أنَّنا نَعمَلُ لنُظهِرَ سلطتَنا أو حتى لنُروِيَ غليلَ غضبِنا.
لِنَنظُرْ إليهم كأبناء، وقد أُعطِيَتْ لنا بعضُ السُّلطةِ عليهم. لنجعَلْ من أنفسِنا خُدّامًا لهم، على مثالِ يسوعَ الذي جاءَ ليُطيعَ لا ليتسلَّطَ. لنخجَلْ من طريقتِنا في السَّيطرة. لا نُظهِرْ سلطتَنا عليهم إلا لنَخدِمَهم بطريقةٍ أفضل.
هكذا كان يتصرَّفُ يسوعُ المسيحُ مع رسلِه. كانوا جهَلَةً وغِلاظًا، بل كانوا أحيانًا غيرَ ثابتين في الإيمانِ، ومع ذلك كانَ يصبرُ عليهم. والخطأةُ كانَ يعاملُهم بحِلمٍ ورأفةٍ وصداقة. كانَ البعضُ يُدهَشُ لذلك، والبعضُ يرى في تصرُّفِه شكًّا ومَعثَرَةً، والبعضُ الآخَر يَرى في ذلك باعثًا على الأملِ لطلبِ المغفرةِ من الله. ولهذا أوصانا بأن نكونَ وُدَعاءَ ومتواضعِي القلب.
إنَّهم أبناؤُنا، ولهذا كُلَّما واجهَتْنا أخطاؤهم وَجَبَ أن نضعَ جانبًا كلَّ غضبٍ وأن نلتزمَ الهدوءَ حتى صَفاءِ النَّفس.
لا نعامِلْهم وفي نفسِنا غضبٌ، أو وفي نظرِنا احتقارٌ أو على فمِنا إهانة. بل لِنُعامِلْهم بالرَّحمةِ في الحاضر، وبتغذيةِ الأملِ في المستقبَلِ، كما يَلِيقُ بالآباءِ الحقيقيِّين الذين يسعَوْن حقَّا في الإصلاحِ والتَّعديل.
وفي الحالاتِ الصَّعبةِ جدًّا، أفضلُ الأمورِ هو رفعُ الصَّلاةِ إلى الله بتوسُّلٍ وتواضُع، بدلًا من إطلاقِ سيلٍ من الألفاظِ التي قد تَجرَحُ نفسَ السَّامعِين، ثمّ لا تأتي بأيِّ علاجٍ للمُذنِبين.

الردة مرقس ١٠: ١٣-١٤؛ متى ١٨: ٥

• وَأتَوْهُ بِأطفَالٍ لِيَضَعَ يَدَيهِ عَلَيهِم، فَانتَهَرَهُم التَّلامِيذُ. وَرَأَى يَسُوعُ ذَلِكَ فَاستَاءَ وَقَالَ لَهُم: دَعُوا الأطفَالَ يَأتُونَ إلَيَّ، لا تَمنَعُوهُم. فَلأمثَالِ هَؤلاءِ مَلَكُوتُ الله.

• مَن قَبِلَ طِفلًا مِثلَهُ إكرَامًا لاسمِي، فَقَد قَبِلَنِي.

• دَعُوا الأطفَالَ يَأتُونَ إلَيَّ، لا تَمنَعُوهُم. فَلأمثَالِ هَؤلاءِ مَلَكُوتُ الله.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم.

الأدعية

هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:

يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.

أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.

يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.

يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.

يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.

أبانا الَّذي في السَّموات…

الصلاة

اللَّهُمَّ، مُحِبَّ الصِّغَارِ، يَا مَنْ أَضْرَمْتَ فِي قَلْبِ القِدِّيسِ يُوحَنَّا بُوسْكُو نَارَ مَحَبَّتِكَ، وَأَقَمْتَهُ أَبًا لِلشَّبِيبَةِ وَمُعَلِّمًا † أَشْعِلْ فِي نُفُوسِنَا تِلْكَ المَحَبَّة * فَنَبْحَثَ عَنِ النُّفُوسِ غَيْرَ مُبْتَغِينَ سِوَى وَجْهِكَ الكَرِيم. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.