stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 4 تشرين الأول/أكتوبر 2018

749views

فرنسيس الأسيزي

الخميس, ٤ تشرين الأول – أكتوبر ٢٠١٨
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:
للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: كان في عينِ الله بارًّا وكامِلًا،
وفي زمنِ الخرابِ كانَ مُصلِحًا.

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: كان في عينِ الله بارًّا وكامِلًا،
وفي زمنِ الخرابِ كانَ مُصلِحًا.

أنتيفونة ٢: تسبيحُ الله لمْ يُفارِقُ شفتيه،
كانَ يدعو الكواكِبَ والرياحَ والطيورَ
والخلائقَ كلَّها لتمجيدِ الله.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: تسبيحُ الله لمْ يُفارِقُ شفتيه،
كانَ يدعو الكواكِبَ والرياحَ والطيورَ
والخلائقَ كلَّها لتمجيدِ الله.

أنتيفونة ٣: نظرَ الله إلى تواضُعِهِ،
ورفَعَهُ ومجَّدَهُ فوقَ الأرضِ كلِّها.

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: نظرَ الله إلى تواضُعِهِ،
ورفَعَهُ ومجَّدَهُ فوقَ الأرضِ كلِّها.

القراءة رومة ١٢: ١-٢

إنّي أناشدكم إذًا، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقَرِّبوا أَشْخَاصَكُم ذَبيحةً حيّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عندَ الله. فَهَذِهِ عِبَادَتُكُم الرُّوحِيَّة. ولا تَتَشَبَّهوا بِهَذِهِ الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هِيَ مَشيئةُ اللهِ، أي مَا هُوَ صَالحٌ ومَا هُوَ مَرْضيٌّ وما هُوَ كَاملٌ.

الردّة

• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ
•• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ

• ولا تَزِلُّ خطواته
•• في قلبه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• شريعةُ الربِّ * في قلبِهِ

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس ٤: ١- ٢٤

النعم موزعة ومتنوعة في الجسد الواحد

أُنَاشِدُكُم إذًا، أَنَا السَّجِينَ فِي الرَّبِّ، أن تَسِيرُوا سِيرَةً تَلِيقُ بِالدَّعوَةِ الَّتِي دُعِيتُم إلَيهَا، سِيرَةً مِلؤُهَا التَّوَاضُعُ وَالوَدَاعَةُ وَالصَّبرُ، مُحتَمِلِينَ بَعضُكُم بَعضًا فِي المـَحَبَّةِ وَمُجتَهِدِينَ فِي المـُحَافَظَةِ عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ. فَهُنَاكَ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا أنَّكُم دُعِيتُم دَعوَةً وَاحِدَةً رَجَاؤُهَا وَاحِدٌ. وَهُنَاكَ رَبٌّ وَاحِدٌ وَإيمَانٌ وَاحِدٌ وَمَعمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ، وَإلَهٌ وَاحِدٌ، أَبٌ لِجَمِيعِ الخَلْقِ وَفَوقَهُم جَمِيعًا، يَعمَلُ بِهِم جَمِيعًا، وَهُوَ فِيهِم جَمِيعًا.

كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعطِيَ نَصِيبَهُ مِنَ النِّعمَةِ عَلَى مِقدَارِ هِبَةِ المـَسِيح. فَقَد وَرَدَ: “صَعِدَ إلَى العُلَى فَأَخَذَ أَسرَى وَأَعطَى النَّاسَ العَطَايَا”. وَمَا المـُرَادُ بِقَولِهِ “صَعِدَ” سِوَى أَنَّهُ نَزَلَ أَيضًا إلَى أَسَافِلِ الأرضِ؟ فَذَاكَ الَّذِي نَزَلَ هُوَ نَفسُهُ الَّذِي صَعِدَ إلَى مَا فَوقَ السَّمَوَاتِ كُلِّهَا لِيَملأَ كُلَّ شَيءٍ.
وَهُوَ الَّذِي أعطَى بَعضَهُم أَن يَكُونُوا رُسُلاً وَبَعضَهُم أَنبِيَاءً وَبَعضَهُم مُبَشِّرِينَ وَبَعضَهُم رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ، لِيَجعَلَ القِدِّيسِينَ أَهلاً لِلقِيَامِ بِالخِدمَةِ لِبِناءِ جَسَدِ المـَسِيح، فَنَصِلَ بِأَجمَعِنَا إلَى وَحدَةَ الإيمَانِ بِابنِ اللهِ وَمَعرِفَتِهِ، وَنَصِيرَ الإنسَانَ الرَّاشِدَ، وَنَبلُغَ القَامَةَ الَّتِي تُوَافِقُ كَمَالَ المـَسِيحِ. فَإذَا تَمَّ ذَلِكَ لَم نَبقَ أَطفَالاً تَتَقَاذَفُهُم أَموَاجُ الـمَذَاهِب، وَيَعبَثُ بِهِم كُلُّ رِيحٍ، فَيَخدَعُهُمُ النَّاسُ وَيَحتَالُونَ عَلَيهِم بِمَكرِهِم لِيُضِلُّوهُم. وَإذَا عَمِلْنَا لِلحَقِّ بِالمـَحَبَّةِ نَمَوْنَا، وَتَقَدَّمْنَا فِي جَمِيعِ الوُجُوهِ نَحوَ ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأسُ، نَحوَ المـَسِيحِ: فَإنَّ بِهِ إحكَامَ الجَسَدِ كُلِّهِ وَالتِحَامَهُ. وَالفَضلُ لِجَمِيعِ الأَوصَالِ الَّتِي تَقُومُ بِحَاجَتِهِ، لِيُتَابِعَ نُمُوَّهُ بِالعَمَلِ المـُلائِمِ لِكُلٍّ مِنَ الأَجزَاءِ، وَيَبنِيَ نَفسَهُ بِالمحبَّةِ.

فأَقولُ لَكم وأَستَحلِفُكم بِالرَّبِّ أَلاَّ تَسيروا بَعدَ اليَومِ سيرةَ الوَثنِيِّين، فإِنَّهم يَتبَعونَ أَفكارَهُمُ الباطِلة، وقد أَظلَمَت بَصائِرُهم، وجَعَلَهُم جَهلُهم غُرَباءَ عن حَياةِ اللّهِ لِقَساوةِ قُلوبِهِم. فلَمَّا فَقَدوا كُلَّ حِسّ اِستَسلَموا إِلى الفُجور فانغَمَسوا في كُلِّ فاحِشَةٍ مُستَهتِرين. أَمَّا أَنتُم فما هكذا تَعلَّمتُمُ المسيح، إِذا كُنتُم أُخبرتُم بِه وفيه تَلقَّيتُم تَعْليمًا مُوافِقًا لِلحَقيقَةِ الَّتي في يسوع، أَي أَن تُقلِعوا عن سيرَتِكمُ الأُولى فتَخلَعوا الإِنسانَ القَديمَ الَّذي تُفسِدُه الشَّهَواتُ الخادِعة، وأَن تَتَجدَّدوا بِتَجَدُّدِ أَذهانِكمُ الرُّوحِيّ فَتَلبَسوا الإِنسانَ الجَديدَ الَّذي خُلِقَ على صُورةِ اللهِ في البِرِّ وقَداسةِ الحَقّ.

الردة ١ قورنتس ٢: ٤، ٢

• لَم يَعتَمِدْ كَلامي وتَبْشيري على أُسلوبِ الإِقناعِ بِالحِكمَة، * بل على أَدِلَّةِ الرُّوحِ والقُوَّة.

• فإِنِّي لم أَشَأْ أَن أًَعرِفَ شَيئًا، وأَنا بَينَكُم، غَيرَ يسوعَ المسيح، بل يسوعَ المسيحَ المَصْلوب.

• بل على أَدِلَّةِ الرُّوحِ والقُوَّة.

القراءة الثانية

من رسائل القديس فرنسيس الأسيزي الموجَّهة إلى جميع المؤمنين

(المؤلفات، Quaracchi 1949، 87- 94)

يجب أن نلتزم البساطة والتواضع والطهارة

أرسلَ اللهُ الآبُ العليُّ الملاكَ يبشِّرُ بمجيءِ الكلمةِ، له الكرامةُ والقداسةُ والمجدُ، أرسلَ رئيسَ الملائكةِ القدّيسَ جبرائيل، إلى مريمَ البتولِ القدِّيسةِ المجيدةِ: فمن أحشائِها اتَّخذَ الكلمةُ جسدًا حقًّا، جسدَ إنسانيَّتِنا وضعفِنا. كانَ غنيًّا فوقَ كلِّ غِنى، ومع ذلكَ أرادَ أن يختارَ الفقرَ مع مريمَ أمِّه الكلّيّةِ الطُّوبى. ولمّا اقتربَ يومُ آلامِه احتفلَ بالفصحِ مع تلاميذِه، ثم صلَّى إلى الآبِ قائلا: “يَا أبَتِ، إن أمكَنَ الأمرُ، فَلْتَبتَعِدْ عَنِّي هَذِهِ الكَأسُ” (متى ٢٦: ٣٩).
ولكنَّه أخضعَ مشيئتَه لمشيئةِ الآب. ومشيئةُ الآبِ لابنِه، له المجدُ والبركةُ، الذي وهبَه لنا فوُلِدَ طفلاً من أجلِنا، هي أن يقدِّمَ ابنُه نفسَه ودمَه ذبيحةً وقربانًا على مذبحِ الصَّليبِ، لا من أجلِه، فهو الذي به كُوِّنَ كلُّ شيءٍ، ولكن من أجلِ خطايانا، فترَكَ لنا مثالا نقتدِي به. وهو يريدُ أن نَخلُصَ جميعًا به، وأن نقبلَه بقلبٍ طاهرٍ وجسدٍ عفيفٍ.
الطُّوبى والبركةُ للذين يحبُّون الرَّبَّ، ويعملون بما قالَ الرَّبُّ في الإنجيل: “أحبِبْ الرَّبَّ إلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَكُلِّ نَفسِكَ، وَكُلِّ قُوَّتِكَ، وَكُلِّ ذِهنِكَ، وَأحبِبْ قَرِيبَكَ كَنَفسِكَ” (لوقا ١٠: ٢٧). فَلْنُحِبَّ اللهَ إذًا، وَلْنَعبُدْه بقلبٍ طاهرٍ وذهنٍ نقيٍّ. هذا ما يطلبُه فوقَ كلِّ شيءٍ، ولهذا قالَ: “العِبَادُ الصَّادِقُونَ يَعبُدُونَ الآبَ بِالرُّوحِ وَالحَقِّ” (يوحنا ٤: ٢٣). فكلُّ الذين يعبدونَه يجبُ أن يَعبُدوه بالرُّوحِ والحقِّ. فَلْنَرفَعْ إليه حمدَنا وصلاتَنا ليلَ نهارَ قائلين”أبانا الذي في السَّماوات” (متى ٦: ٩)، لأنَّه يجبُ “أن نصلِّيَ دائمًا من غيرِ كلَلٍ أو ملَلٍ” (ر. لوقا ١٨: ١).
لِنُثمِرْ ثمارًا تَلِيقُ بالتَّوبةِ. وَلْنُحبِبْ قريبَنا مثلَ أنفسِنا. لِتَكُنْ فينا المحبَّةُ والتَّواضُعْ وَلْنُحسِنْ إلى الفقراءِ، لأنَّ الصَّدَقَةَ تغسِلُ النَّفسَ من أوساخِ الخطيئةِ. النَّاسُ يَخسَرُون كلَّ ما يترُكونه في هذا الدَّهرِ، ويأخذون معهم أجرَ المحبَّةِ والصَّدقةِ التي صنعوها: سيجدون بدلَها عندَ اللهِ المكافأةَ والثَّوابَ الذي تستحقُّه.
لا نعتمِدْ على حكمةِ الجسدِ وفطنتِه، بل لنَكُنْ بسيطِين متواضعِين أطهارًا. لا نشتهِ أبدًا أن نكونَ فوقَ الآخَرين، بل لِنَكُنْ خدَّامًا وخاضعِين لكلِّ خليقةٍ بشريَّةٍ من أجلِ الله. كلُّ الذين يعملونُ بهذا، ويثبُتُون إلى النِّهايةِ يستقرُّ عليهم روحُ الله، فيجعلُ له فيهم مقرًّا ومَسكِنًا، وسيكونون أبناءَ الآبِ السَّماويِّ، إذ يعملون عملَه، وسيكونون هم العروسَ والأبَ والأمَّ والإخوةَ لربِّنا يسوعَ المسيح.

الردة متى ٥: ٣- ٤ وَ٦

• طُوبَى لِفُقَرَاءِ الرُّوحِ، فَإنَّ لَهُم مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. طُوبَى لِلوُدَعَاءِ، فَإنَّهُم يَرِثُونَ الأرضَ.

• طُوبَى لِلجِيَاعِ وَالعِطاشِ إلَى البِرِّ، فَإنَّهُم يُشبَعُونَ.

• طُوبَى لِلوُدَعَاءِ، فَإنَّهُم يَرِثُونَ الأرضَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ فَرنسيسَ الفَقيرَ المُتَواضِعَ،
يَدْخُلُ السَّمَاءَ غَنِيًّا، وأناشِيدُ المَلائِكَةِ تُكَرِّمُهُ.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ فَرنسيسَ الفَقيرَ المُتَواضِعَ،
يَدْخُلُ السَّمَاءَ غَنِيًّا، وأناشِيدُ المَلائِكَةِ تُكَرِّمُهُ.

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نستمدّ من المسيح أن نسبّحَهُ بالبرّ والتقوى، كل أيام حياتنا، ولنهتف به مبتهجين:

ربنا، أنت وحدك القدوس.

يا من شاء أن يُمتحن في كل شيءٍ مثلنا ما عدا الخطيئة،
– ارحمنا، يا يسوع ربّنا.

يا من دعانا إلى كمال المحبة،
– قدّسنا، يا يسوع ربنا.

يا من أوصانا بأن نكون ملح الأرض ونور العالم،
– أضئ لنا، يا يسوع ربنا.

يا من جاء ليَخدُم لا ليُخدم،
– يسّر لنا أن نخدمك ونخدُم إخوتنا، يا يسوع ربنا.

يا شعاع مجد الآب وصورة جوهره،
– اجعلنا أهلاً لرؤية وجهك المنير في الملكوت السماوي، يا يسوع ربنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، يَا مَنْ بِنِعْمَتِكَ صَارَ القِدِّيسُ فَرَنْسِيسُ الأَسِيزِيُّ صُورَةً حَيَّةً لِلْمَسِيحِ الفَقِيرِ الـمُتَوَاضِع، † سِرْ بِنَا كُلَّ يَوْمٍ عَلَى خُطَاه، * فنَتَبَعَ الـمَسِيحَ وَنَحْيَا مَعَهُ فِي حُبٍّ وَٱبْتِهَاج. هُوَ الإِلَهُ الحَيّ * الـمَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.