صلاة الساعات ” 5 أبريل – نيسان 2020 “
أحد الشعانين
اللون الليتورجي احمر
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: كانَ الجَمْعُ الكثيرُ،
الذينَ جَاؤوا إلى العيدِ، يَهتِفونَ بالرَّبِّ:
تَبَارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبِّ، هُوشَعنا في الأعالي!
المزمور ١١٧ (١١٨)
صيحات الابتهاج والخلاص
هذا هو الحجر الذي رذلتموه، أيها البناؤون،
فصار رأس الزاوية (أعمال ٤: ١١)
اِحمَدوا الرَّبَّ لأنَّهُ صَالِحٌ *
لانَّ للأبَدِ رَحمَتَهُ
لِيَقُلْ بَيتُ إسرائيل: *
إِنَّ للأبَدِ رَحمَتَهُ
لِيَقُلْ بَيتُ هارون: *
إِنَّ للأبدِ رَحمَتَهُ
لِيَقُلِ المُتَّقونَ لِلرَّبِّ: *
إِنَّ للأبدِ رَحمَتَهُ
في الضِّيقِ دَعَوتُ الرَّبَّ *
فاسْتَجابَ الرَّبُّ لي وفي الرُّحْبِ أَقامَني
الرَّبُّ معي فلا أَخافُ *
وماذا يَصنِعُ بِيَ البَشَر؟
الرَّبُّ معي بَينَ ناصِرِيَّ *
فأَرَى خَيْبَةَ مُبغِضِيَّ
الاعتِصَامُ بِالرَّبِّ *
خَيرٌ مِنَ الاتِّكالِ على البَشَر
الاعتِصامُ بِالرَّبِّ *
خَيرٌ مِنَ الاتِّكالِ على العُظَماء
أَحاطَتْ بي جَميعُ الأمَم *
بِاسْمِ الرَّبِّ أُقَطِّعُها
أَحاطَتْ بي ثُمَّ أَحاطَتْ بي *
باسمِ الرَّبِّ أُقَطِّعُها
أحاطَتْ بي كالنَّحْلِ †
وانْطَفَأَتْ كنارِ الشَّوك *
بِاسمِ الرَّبِّ أُقَطِّعُها
دَفَعَتْني دَفَعَتْني لِكَي أَسقُطَ *
لكِنَّ الرَّبَّ نَصرَني
الرَّبُّ قُوَّتِي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا
صَوتُ تَهْليلٍ وخَلاص *
في خِيامِ الأَبْرار
يَمينُ الرَّبَ بِبَأسٍ عَمِلَتْ †
يَمينُ الرَّبِّ ارْتَفَعَت *
يَمينُ الرَّبِّ بِبَأسٍ عَمِلَتْ
لا أَموتُ بل أَحْيا *
وبِأَعْمالِ الرَّبِّ أُحَدِّث
أَدَّبَني الرَّبُّ تأديبًا *
لَكِنَّهُ إِلى المَوتِ لم يُسلِمْنِي
اِفتَحُوا لي أَبوابَ البِرِّ *
فأَدخُلَ وأَحمَدَ الرَّبَّ
هذا بابُ الرَّبِّ *
فيه يَدخُلُ الأَبْرارُ
أَحمَدُكَ لأنَّكَ أَجَبْتَني *
وخَلاصًا كُنتَ لي
الحَجَرُ الَّذي رَذَلَهُ البَنَّاؤون *
قد صارَ رأسَ الزَّاوِيَة
مِن عِندِ الرَّبِّ كانَ ذلِك *
وهو عَجَبٌ في أَعيُنِنَا
هَذا هُوَ اليَومُ الَّذي صَنَعَه الرَّبُّ *
فلنبتَهِجْ ونَفرَحْ فيهِ
اِمنَحِ الخَلاصَ يا رَبُّ امْنَحْ *
اِمنَحِ النَّصرَ يا رَبُّ امْنَحْ
تَبارَكَ الآتي باسْمِ الرَّبِّ *
نُبارِكُكُم مِن بَيتِ الرَّبِّ
الرَّبُّ هو اللهُ وقد أَنارَنا †
فرُصُّوا المَواكِبَ والأغْصانُ في أَيدِيكُم *
حتَّى قُرونِ المَذْبَح
أنتَ إِلهي فأَحْمَدُكَ *
أَللَّهُمَّ إِنِّي أُعَظِّمُكَ
اِحْمَدوا الرَّبَّ لأَنَّه صالِحٌ *
لِأَنَّ للأبدِ رَحمَتَهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: كانَ الجَمْعُ الكثيرُ،
الذينَ جَاؤوا إلى العيدِ، يَهتِفونَ بالرَّبِّ:
تَبَارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبِّ، هُوشَعنا في الأعالي!
أنتيفونة ٢: لنُحَيّي قَاهِرَ المَوْتِ
مَعَ المَلَائِكَةِ وَالأطفال:
هُوشَعنا في الأعالي!
التسبحة دانيال ٣: ٥٢-٥٧
لتسبِّح الربَّ كل خليقة
الخالق…. تبارك أبدًا (رومة ١: ٢٥)
مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
نَحمَدُكَ ونَرفَعُكَ إِلى الدُّهور
ومُبارَكٌ اسْمُ مَجدِكَ القُدُّوس *
نُسَبِّحُكَ ونَرْفَعُكَ إِلى الدُّهور
مُبارَكٌ أَنتَ في هَيكَلِ مَجدِكَ القُدُّوس *
نُسَبِّحُكَ ونَرفَعُكَ إِلى الدُّهور
مُبارَكٌ أَنتَ في عَرشِ مُلكِكَ *
نُسَبِّحُكَ ونَرْفَعُك إِلى الدُّهور
مُبارَكٌ أَنتَ السَّابِرَ الأَغْوارِ †
الجالِسَ على الكَروبين *
نُسَبِّحُكَ ونرفَعُكَ إِلى الدُّهور
مُبارَكٌ أَنتَ في جَلَدِ السَّماء *
نَرفَعُكَ ونُمَجِّدُكَ إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وارفَعيه إِلى الدُّهور
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: لنُحَيّي قَاهِرَ المَوْتِ
مَعَ المَلَائِكَةِ وَالأطفال:
هُوشَعنا في الأعالي!
أنتيفونة ٣: تَبارَكَ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ:
السَّلامُ في الأرضِ، وَالمَجْدُ في العُلى.
المزمور ١٥٠
سبّحوا الربّ
أشيدوا بالروح، أشيدوا بالجسد،
أي مجّدوا الله نفسًا وجسدًا (هسيكيوس)
سَبِّحوا اللهَ في قُدْسِهِ *
سَبِّحوهُ في جَلَدِ عِزَّتِهِ
سَبِّحوه لأَجْلِ مَآثِرِهِ *
سَبِّحوه لأجْلِ وَفرَةِ عَظَمَتِهِ
سَبِّحُوهُ بِصَوتِ البوق *
سَبِّحوه بِالعودِ والكِنَّارة
سَبِّحوه بِالدُّفِّ والرَّقْص *
سَبِّحوه بِالأَوتارِ والمِزْمار
سَبِّحوه بِصُنوجِ الرَّنين †
سَبِّحوه بِصُنوجِ الهُتاف *
كُلُّ نَسَمَةٍ فَلْتُسَبِّحِ الرَّبَّ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: تَبارَكَ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ:
السَّلامُ في الأرضِ، وَالمَجْدُ في العُلى.
القراءة زكريا ٩: ٩
اِبْتَهِجِي جِدًّا، يَا بِنْتَ صِهيُون، وَاهْتِفِي، يَا بِنْتَ أُورَشَلِيم: هُوَذا مَلِكُكِ آتِيًا إِلَيْكِ، بَارًّا مُخَلِّصًا وَدِيعًا، رَاكِبًا عَلَى حِمَارٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَان.
الردة
• بدمِكَ الكريم * يا رَبّ، فَدَيْتَنا
•• بدمِكَ الكريم * يا رَبّ، فَدَيْتَنا
• مِنْ كُلِّ قَبيلةٍ ولسانٍ وشَعبٍ وأُمّة
•• يا رَبّ، فَدَيْتَنا
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بدمِكَ الكريم * يا رَبّ، فَدَيْتَنا
القراءة الأولى
من الرّسالة إلى العبرانيّين ١٠: ١-١٨
نتقدّس بذبيحة المسيح
وَلَمَّا كَانَتِ الشَّريعَةُ تَشتَمِلُ عَلَى ظِلِّ الخَيرَاتِ المُستَقبَلَةِ، لا عَلَى تَجْسِيدِ الحَقائِقِ، فَهِيَ عَاجِزَةٌ أَبَدَ الدُّهُورِ، بِتِلكَ الذَّبَائِحِ الّتِي تُقَرَّبُ كُلَّ سَنَةٍ عَلَى مَرِّ الدُّهُور، أَن تَجعَلَ الَّذِينَ يَتَقَرّبُونَ بِهَا كَامِلِينَ. ولَولا ذَلِكَ لَكُفَّ عن تَقْريبِها، لأَنَّ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِشَعَائِرِ العِبَادَةِ، إذَا تَمَّتْ لَهُمُ الطَّهَارَةُ مَرَّةً وَاحِدَةً، لَم يَبْقَ فِي ضَمِيرِهِم شَيءٌ مِنَ الخَطِيئَةِ، فِي حِينِ أَنَّ تِلْكَ الذَّبائِحَ ذِكرَى لِلخَطَايَا كُلَّ سَنَةٍ، لأَنَّ دَمَ الثِّيرَانِ وَالتُّيوسِ لا يُمكِنُهُ أَن يُزِيلَ الخَطَايَا.
لِذَلِكَ قَالَ المَسيحُ عِندَ دُخولِهِ العَالَمَ: “لَم تَشَأْ ذَبيحَةً ولا قُرْبانًا ولكِنَّكَ أَعدَدْتَ لي جَسَدًا. لَم تَرتَضِ المُحرَقاتِ ولا الذَّبائِحَ عَنِ الخَطايا. فقُلْتُ حِينَئذٍ، وقَد كانَ الكَلامُ عَلَيَّ في طَيِّ الكِتَابِ: هَاْنَذا آتٍ، اللَّهُمَّ لأَعمَلَ بِمَشيئَتِك.
فقَد قالَ أَوَّلًا: ذَبائِحُ وقَرابينُ ومُحرَقاتٌ وذَبائِحُ كَفَّارَةٌ لِلخَطايا لَم تَشَأْهَا ولَم تَرتَضِها، معَ أَنَّها تُقَرَّبُ كَما تَقضِي الشَّرِيعَةُ. ثُمَّ قَالَ: هاءنَذا آتٍ لأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ. فقَد أَبطَلَ العِبادةَ الأُولى لِيُقيمَ العِبادةَ الأُخْرى. وبِتِلكَ المَشِيئَةِ، صِرْنا مُقَدَّسينَ بِالقُرْبانِ الَّذي قُرِّبَ فِيهِ جَسَدُ يَسوعَ المَسيحِ مَرَّةً واحِدَة.
وإِنَّ كُلَّ كاهِنٍ يَقِفُ كُلَّ يَومٍ فيَقومُ بِشَعائِرِ العِبادَة، ويُقَرِّبُ الذَّبائِحَ نَفْسَها مِراراً كَثيرة، ولا يُمكِنُها أَبدًا أَن تَمحُوَ الخَطايا. أَمَّا هُوَ فقَد قَرَّبَ ذَبيحَةً واحِدَةً كَفَّارةً لِلخَطايا، ثُمَّ جَلَسَ عن يَمينِ اللهِ لِلأَبَد، مُنتَظِرًا بَعدَ ذلِكَ “أَن يَجعَلَ أَعداءَهُ مَوطِئًا لِقَدَمَيهِ”، لأَنَّه بِقُرْبانٍ واحِدٍ جَعَلَ المُقَدَّسِينَ كامِلينَ أَبَدَ الدُّهورِ.
وذلِكَ ما يَشهَدُ بِه لَنا الرُّوحُ القُدُسُ أَيضًا. فبَعَدَ أَن قَالَ: هُوَذا العَهْدُ الَّذِي أُعاهِدُهُم إِيَّاه بَعدَ تِلْكَ الأَيَّام، يَقُولُ الرَّبُّ: أَجعَلُ شَرِيعَتِي فِي قُلوبِهِم وأَكتُبُها في ضَمائِرِهِم ولَن أَذكُرَ خَطايَاهُم وآثامَهم. فحَيثُ يَكونُ غُفْرانُ الخَطَايَا وَالآثَامِ، لا يَبْقى مِن قُرْبانٍ مِن أَجْلِ الخَطيئَة.
الردة عبرانيين ١٠: ٥ و٦ و٧ و٤ (مزمور ٣٩: ٧-٨)
• لَم تَشَأْ ذَبِيحَةً وَلا قُربَانًا، وَلَكِنَّكَ أعدَدْتَ لِي جَسَدًا. لَم تَرتَضِ المُحرَقَاتِ وَلا الذَّبَائِحَ عَن الخَطَايَا. فَقُلْتُ حِينَئِذٍ: هَاءنَذَا آتٍ اللّهُمَّ لأعمَلَ بِمَشِيئَتِكَ.
• لا تُرفَعُ الخَطايا بدمِ الثِّيران والتُّيوس. لهذا قالَ المسيحُ لمّا دخلَ العالم:
• هَاءَنَذَا آتٍ اللّهُمَّ لأعمَلَ بِمَشِيئَتِكَ
القراءة الثانية
من خطب القديس أندراوس أسقف كريتا
(الخطبة 9 في أحد الشعانين: PG 97، 990- 994)
مبارك الآتي باسم الرّبّ
هلمّوا نصعَدْ معًا جبلَ الزَّيتونِ لملاقاةِ المسيحِ العائدِ اليومَ من بيتَ عنيا متقدّمًا إلى يومِ آلامِه المكرَّمة، وقد جاءَ طوعًا ليتحملَّها ويُتمِّمَ سرَّ خلاصِنا.
جاءَ إذًا طوعًا وتوجَّهَ إلى القدس، هو الذي انحدرَ من السَّماواتِ من أجلِنا، ليرفعَنا معه، بعد أن كُنّا جاثِمِين في الأسافل، إلى “السَّمَاوَاتِ العُلَى، فَوقَ كُلِّ صَاحِبِ رِئَاسَةٍ وَسُلطَانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيَادَةٍ، وَفَوقَ كُلِّ اسمٍ يُسَمَّى بِهِ مَخلُوقٌ” (أفسس 1: 21)، كما يقولُ الكتابُ المقدَّس .
جاءَ، لا كمُحتَلٍّ مظفَّرٍ مكلَّلٍ بالمجدِ وبالأُبّهة. قالَ الكتاب: “لَن يُخَاصِمَ وَلَن يَصِيحَ، وَلَن يَسمَعَ أحَدٌ صَوتَهُ فِي السَّاحَاتِ” (متى 12: 19)، بل يأتي وديعًا متواضعًا، وزينتُه عندَ دخولِه ثيابٌ مُهَلهلَةٌ متواضعة.
لنُسرِعْ إذًا ولْنُقبِلْ معًا إلى المُقبِلِ إلى الآلام، ولْنقتَدِ بالجموعِ التي أسرعَتْ لملاقاتِه، لا بحملِ أغصانِ الزَّيتونِ أو سَعَفِ النخلِ، ولا بفَرْشِ الثِّيابِ أمامَه على الطَّريق، بل لِنسجدْ له بأنفسِنا، بكلِّ قِوانا وإرادتِنا، ولْنَستقبِلْ الكلمةَ بروحٍ منسحقةٍ وبنِيَّةٍ مستقيمةٍ وبعزمٍ ثابت، فنصلَ إلى الله الذي لا يمكنُ الوصولُ إليه.
هو الحِلمُ بالذَّات، يبتهجُ بأن يُظهِرَ لنا نفسَه حليمًا، “فيَصعَدُ مع غُروبِ” حقارتِنا، ويأتي فيُقِيمُ معنا، وبقُربِه مِنّا يسمو بنا ويُعِيدُنا إليه.
ومع أنَّنا نقولُ إنَّه “صعِدَ أعاليَ السماواتِ نحوَ المشرق” (ر. مزمور 67: 34)، لأنّه بِكرُنا وهو الذي رشَّنا وطهَّرَنا بدمِه، إلا أنيّ أرى أنّه صعِدَ بقوّةِ مجدِه وألوهيّتِه. فهو لمّا صارَ إنسانًا لم يتخلَّ عن ألوهيَّتِه، وذلك لينقلَ الطَّبيعةَ البشريّةَ من مجدٍ إلى مجدٍ، فيرفعَنا فوق صغائرِ هذه الدُّنيا ويمنَحَنا سمُوَّه ورفعتَه.
هكذا فلْنَفرُشْ نحن للمسيحِ لا ثيابًا وأغصانًا جافَّةً، ولا أغصانًا مثمرةً تَفقِدُ نُضرَتَها وتُبهِجُ العيونَ إلى حين، بل لنلبِسْ نعمتَه أي ليَكُنْ هو نفسُه بكاملِه رداءً لنا: “لأنّكم لمّا اعتمَدْتم بالمسيحِ لبِسْتُم المسيح” (ر. غلاطية 3: 27). فبَدَلَ إلقاءِ الثِّيابِ أمامَه، لِنُلقِ بأنفسِنا أمامَ قدمَيْه ساجدِين.
كانَتْ نفوسُنا من قبلُ حمراءَ مثلَ القِرمِزِ بسببِ الخطيئة. أمّا وقد اغتسَلْنا بمياهِ المعموديَّةِ المطهِّرة، ولبِسْنا بياضَ الصُّوفِ، فلْنقدِّمْ للمنتصِرِ على الموتِ مكافأةَ النَّصر، بدل الفُرُشِ وسَعَفِ النَّخلِ.
ولْنردِّدْ نحن أيضًا مع الأطفال، في كلِّ يومٍ من هذه الأيّام، هتافَهم المقدَّس، فيما تهتزُّ أغصانُ أنفسِنا وأرواحِنا: “مُبَارَكٌ الآتِي بِاسمِ الرَّبِّ”.
الردة ر. يوحنا ١٢: ١٢ و١٣؛ متى ٢١: ٨ وَ٩
• لَمَّا سَمِعَ الجَمعُ أنَّ يَسُوعَ قَادِمٌ إلَى أورَشَلِيمَ خَرَجُوا لاستِقبَالِهِ. وَفَرَشَ الجَمَاهِيرُ الغَفِيرَةُ الثِّيَابَ أمَامَهُ عَلَى الطَّرِيقِ وَهَتَفَتْ: هُوشَعْنَا لابنِ دَاوُدَ، مُبَارَكٌ الآتِي بِاسمِ الرَّبِّ.
• وَكَانَتْ الجُمُوعُ الَّتِي تَتَقَدَّمُهُ وَتَتبَعُهُ تَهتِفُ بِصَوتٍ عَظِيمٍ
• هُوشَعْنَا لابنِ دَاوُدَ، مُبَارَكٌ الآتِي بِاسمِ الرَّبِّ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لنخرج جميعاً للقاءِ الرَّبِّ الآتي
بِسُعُفِ النَّخْلِ والأناشيدِ و التَّسابيحِ،
مُمجدّين وهاتفين: تبارَكَ الرَّبّ.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لنخرج جميعاً للقاءِ الرَّبِّ الآتي
بِسُعُفِ النَّخْلِ والأناشيدِ و التَّسابيحِ،
مُمجدّين وهاتفين: تبارَكَ الرَّبّ.
الأدعية
لِنَسْجُدْ لِلمَسِيحِ، الَّذِي عِنْدَمَا دَخَلَ أُورَشَلِيم، حَيَّتِ الجُمُوعُ فِيهِ مَلِكًا وَمَسيحًا، وَلنَهْتِفْ فَرِحِين:
تَبَارَكَ الآتِي بِاسْمِ الرَّبّ.
هُوشَعنا لَكَ، يَا ابْنَ دَاوُد وَمَلِكَ الدُّهُور،
– هُوشَعنا لَكَ، يَا قَاهِرَ المَوْتِ وَالجَحِيم.
يَا مَنْ صَعِدَ أُورَشَلِيم، لِيُعَانِيَ الآلَامَ، وَيَدْخُلَ المَجْد،
– سِرْ بِكَنِيسَتِكَ إِلَى فِصْحِ الأَبَدِيَّة.
يَا مَنْ جَعَلَ مِنَ الصَّلِيبِ شَجَرَةَ الحَيَاة،
– هَبْ ثِمَارَ هَذِهِ الشَّجَرَةِ لِمَنْ وُلِدُوا بِالعِمَادِ وِلَادَةً جَدِيدَة.
يَا مُخَلِّصَنَا، أَتَيْتَ لِتَفْدِيَ الخَاطِئِين،
– فَافْتَحْ بَابَ المَلَكُوتِ لِجَمِيعِِ مَنْ يُؤْمِنُونَ بِكَ وَيَرْجُونَكَ وَيُحِبُّونَكَ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِيرُ، يَا مَنْ أَرَدْتَ أَنْ يَتَّخِذَ مُخَلِّصُنَا جَسَدًا، وَيَمْضِيَ فِي الطَّاعَةِ حَتَّى الصَّلِيبِ، كَيْ تَجْعَلَ مِنْهُ قُدْوَةً لِلْجِنْسِ البَشَرِيِّ فِي التَّوَاضُع † أَعْطِنَا أَنْ نَجْعَلَ نُصْبَ أَعْيُنِنَا مَا يُعَلِّمُنَا فِي آلَامِهِ الـمُقَدَّسَة * وَأَنْ نَحْظَى بِمُشَارَكَتِهِ فِي مَجْدِ قِيَامَتِهِ. هُوَ الإِلَهُ الحَيّ * الـمَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.