صلاة الساعات ” 6 أغسطس – آب 2020 “
تجلّي الرب
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلْعَلِيّ مَلِكِ المَجد، هَلُمُّوا نَسجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: لِلْعَلِيّ مَلِكِ المَجد، هَلُمُّوا نَسجُد.
أنتيفونة 1: اليومَ أشَعَّ وجهُ الرَّبِّ يسوعَ المَسيحِ كالشَّمسِ،
على الجَبَلِ المُقَدَّسِ، وصَارَتْ ثيابُهُ بيضًا تَتَلَأْلَأُ كالبَرق.
المزمور 62 (63) 2 – 9
اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: اليومَ أشَعَّ وجهُ الرَّبِّ يسوعَ المَسيحِ كالشَّمسِ،
على الجَبَلِ المُقَدَّسِ، وصَارَتْ ثيابُهُ بيضًا تَتَلَأْلَأُ كالبَرق.
أنتيفونة 2: اليومَ تَجَلَّى الرَّبُّ على الجَبَلِ المُقَدَّسِ،
وسُمِعَ صَوتُ الآب، وتَراءى مُوسى وإيليا في المَجدِ،
وأخَذَا يَتَحَدَّثان بالمِيتَةِ التي سَيَلْقَاها يسوعُ في أورشليم.
التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة 2: اليومَ تَجَلَّى الرَّبُّ على الجَبَلِ المُقَدَّسِ،
وسُمِعَ صَوتُ الآب، وتَراءى مُوسى وإيليا في المَجدِ،
وأخَذَا يَتَحَدَّثان بالمِيتَةِ التي سَيَلْقَاها يسوعُ في أورشليم.
أنتيفونة 3: أَتَتْنا الشريعةُ على يَدِ مُوسى، والنُّبؤَةُ على يَدِ إيليا.
وها مُوسى وإيليا يَتَراءَيان ويُكالِمَان الرَّبَّ في مَجدِ الجَبَل.
المزمور 149
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أَتَتْنا الشريعةُ على يَدِ مُوسى، والنُّبؤَةُ على يَدِ إيليا.
وها مُوسى وإيليا يَتَراءَيان ويُكالِمَان الرَّبَّ في مَجدِ الجَبَل.
القراءة رؤيا 21: 10، 23
حَملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ، وأراني المدينة المقدسة أورشليم، نازلةً من السماء من عند الله، والمدينة لا تحتاج إلى الشمس ولا إلى القمر ليُضيئا لها، لأن مجد الله أضاءها، وسراجها هو الحمل.
الردّة
• جلالًا وبهاءً توَّجتَهُ * هللويا، هللويا
•• جلالًا وبهاءً توَّجتَهُ * هللويا، هللويا
• وما عَمِلَتْ يَداك ولَّيتَهُ
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• جلالًا وبهاءً توَّجتَهُ * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس 3: 7 – 4: 6
تألَّقَ مجدُ العهدِ الجديد في المسيح
فَإذَا كَانَتْ خِدمَةُ الـمَوتِ المـَنقُوشَةُ حُرُوفُهَا فِي حِجَارَةٍ قَد أُعطِيَتْ بالمَجدِ، حتَّى إِنَّ بَني إِسرَائِيلَ لم يَستَطِيعُوا أَن يُحَدِّقُوا إلَى وَجهِ مُوسَى لِمَجدِ وَجهِهِ، مَعَ أَنَّهُ مَجدٌ زَائِلٌ، فَكَيفَ بِالأَحرَى لا يُعطَى خِدمَةَ الرُّوحِ بِالمـَجدِ؟ فَإذَا كَانَتْ خِدمَةُ الحُكمِ عَلَى النَّاسِ مَجِيدَةً، فَمَا أَولَى خِدمَةَ البِرِّ بِأَن تَفِيضَ مَجدًا. فَإِنَّ مَا مُجِّدَ لا يُعَدُّ مُمَجَّدًا مِن هَذِهِ الجِهَةِ، بِالنَّظَرِ إلَى ذَلِكَ المجدِ الفَائِقِ، لأَنَّهُ إذَا كَانَ الزَّائِلُ قَد زَالَ بِالمَجدِ، فَمَا أَولَى البَاقِيَ بِأَن يَبقَى فِي المجدِ.
فَلَمَّا كَانَ لَنَا هَذَا الرَّجَاءُ، فَإنَّنَا نَتَصرَّفُ بِرَبَاطَةِ جَأشٍ عَظِيمٍ، لا كَمُوسَى الَّذِي كَانَ يَضَعُ قِنَاعًا عَلَى وَجْهِهِ لِئلَّا يَنظُرَ بَنُو إسرَائيلَ نِهايَةَ ما يَزُولُ. وَلَكِن أُعمِيَتْ بَصَائِرُهُم، فَإِنَّ ذَلِكَ القِنَاعَ نَفسَه يَبقَى إلى اليَومِ غَيرَ مَكشُوفٍ عِندَمَا يُقرَأُ العَهدُ القَدِيمُ، وَلا يُزالُ إِلَّا فِي المسِيحِ. أجَل، إلَى اليَومِ كُلَّمَا قُرِئَ مُوسَى فَهُنَاكَ عَلَى قُلُوبِهِم قِنَاعٌ، وَلَكِن لا يُرفَعُ هَذَا القِنَاعُ إلَّا بِالاهتِدَاءِ إلَى الرَّبِّ. لأَنَّ الرَّبَّ هُوَ الرُّوحُ، وَحَيثُ يَكُونُ رُوحُ الرَّبِّ، تَكُونُ الحُرِّيَّةُ. وَنَحنُ جَمِيعًا نَعكِسُ صُورَةَ مَجدِ الرَّبِّ بِوُجُوهٍ مَكشُوفَةٍ كَمَا فِي مِرآةٍ، فَنَتَحوَّلُ إلَى تِلكَ الصُّورَةِ، وَنَزدَادُ مَجدًا عَلَى مَجدٍ، وَهَذَا مِن فَضلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ رُوحٌ.
أَمَّا وَقَد أُعطِينَا تِلكَ الخِدمَةَ رَحمَةً، فَلا تَفْتُرُ هِمَّتُنَا، بَل نَرفُضُ الأَسَالِيبَ الخَفِيَّةَ الشَّائِنَةَ، فَلا نَسلُكُ طُرُقَ المـَكرِ وَلا نُزَوِّرُ كَلِمَةَ اللهِ، بَل نُظهِرُ الحَقَّ فَنُوَصِّي بِأَنفُسِنَا لَدَى كُلِّ ضَمِيرٍ إِنسَانِيٍّ أَمَامَ اللهِ. فَإِذَا كَانَتْ بِشَارَتُنَا مَحجُوبَةً، فَإِنَّمَا هِيَ مَحجُوبَةٌ عَنِ السَّائِرِينَ فِي طَرِيقِ الهَلاكِ، عَن غَيرِ المؤمِنِينَ الَّذِينَ أَعمَى بَصَائِرَهُم إِلَهُ هَذِهِ الدُّنيَا، لِئَلَّا يُبصِرُوا نُورَ بِشَارَةِ مَجدِ المسِيحِ، وَهُوَ صُورَةُ اللهِ.
فَلَسْنَا نَدعُو إلَى أَنْفُسِنَا، بَل إلَى يَسُوعَ المسِيحِ الرَّبِّ. وَمَا نَحنُ إِلاَّ خَدَمٌ لَكُم مِن أجلِ يَسُوعَ. فَإنَّ اللهَ الَّذِي قَالَ: “لِيُشرِقْ مِنَ الظُّلمَةِ نُورٌ”، وَهُوَ الَّذِي أشرَقَ فِي قُلُوبِنَا لِيَشِعَّ نُورُ مَعرِفَةِ مَجدِ اللهِ، ذَلِكَ المجدِ الَّذِي عَلَى وَجهِ المسِيحِ.
الردة 1 يوحنا 3: 1 و2
• انظُرُوا أيَّ مَحَبَّةٍ خَصَّنَا بِهَا الآبُ، * لِنُدعَى أبنَاءَ الله. وَإنَّنَا نَحنُ كَذَلِكَ.
• وَنَحنُ نَعلَمُ أنَّنَا نُصبِحُ عِندَ ظُهُورِهِ أشبَاهَهُ، لأنَّنَا سَنَرَاهُ كَمَا هُوَ.
• لِنُدعَى أبنَاءَ الله. وَإنَّنَا نَحنُ كَذَلِكَ.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس أثناسيوس السينائي الأسقف في عيد تجلي الرب
(رقم 6- 10: منوَّعات في الآثار والتّاريخ،67 ، 1955 ، 241-244)
حسن لنا أن نبقى هنا
أظهرَ يسوعُ المسيحُ هذا السِّرَّ لتلاميذِه على جبلِ طابور. سارَ معهم قبلَ ذلكَ فترةً من الزَّمنِ وكلَّمَهم على الملكوتِ وعلى مجيئِه الثَّاني في المجدِ. وإذ حسِبَ أنّهم قد لا يكونون مقتنعين بعدُ، بما فيه الكفاية، بأمورِ الملكوتِ التي بشَّرَهم بها، وحتّى يُصبِحَ إيمانُهم بها أمرًا راسخًا في صميمِ قلوبِهم، وحتّى يُثبِّتَ إيمانَهم في الأمورِ الآتيةِ عن طريقِ الأمورِ الحاضرةِ، ظهرَ لهم في التجلِّي الإلهيِّ على جبلِ طابور، فأراهم مِثلَ صورةٍ سابقةٍ لملكوتِ السَّماءِ. وكأنَّه يقولُ لهم بذلك: لا يُوَلِّدْ طولُ الزَّمنِ الشَّكَّ في نفوسِكم، “الحَقَّ الحَقَّ أقُولُ لَكُم”، منذ الآن، “إنَّ البَعضَ مِنَ القَائِمِينَ هُنَا لَن يَذُوقُوا الموتَ حَتَّى يَرَوْا ابنَ الإنسَانِ آتِيًا فِي مَجدِ أبِيهِ” (ر. متى 16: 28).
وَلِيُبيِّنَ الإنجيليُّ أنّ قدرةَ المسيحِ وإرادتَه تتَّفِقان، أي إنَّه يقدرُ أن يفعلَ ما يريدُ فِعلَه، أضاف: “وَبَعدَ سِتَّةِ أيَّامٍ مَضَى يَسُوعُ بِبُطرُسَ وَيَعقُوبَ وَأخِيهِ يُوحَنَّا، فَانفَرَدَ بِهِم عَلَى جَبَلٍ عَالٍ، وَتَجَلَّى بِمَرأًى مِنهُم. فَأشَعَّ وَجهُهُ كَالشَّمسِ، وَتَلألأتْ ثِيَابُهُ كَالنُّورِ. وَإذَا مُوسَى وَإيلِيَّا قَد تَرَاءيَا لَهُم يُكَلِّمَانِهِ” (متى 17: 1-3).
هذه هي الآياتُ التي نَذكُرُها في احتفالِ اليومِ. هذا هو سرُّ الخلاصِ الذي تمَّ على الجبلِ: يجمعُنا الآنَ في الوقتِ نفسِه موتُ المسيحِ ومجدُه. وإذا أرَدْنا أن ننفَذَ إلى صميمِ هذه الأسرارِ المقدَّسةِ والجليلةِ مع التَّلاميذِ الذين اختارَهم اللهُ وتجلّى أمامَهم، لنسمَعْ الصَّوتَ الإلهيَّ المقدَّسَ يدعونا بإلحاحٍ مِن عَلُ، من قِمَّةِ الجبلِ المقدَّسِ..
فأقولُ بجرأةٍ: لِنُسرِعْ وَلْنَصعَدِ الجبلَ، مِثلَ يسوع، الذي جاءَ من السَّماءِ قائدًا لنا وسابقًا. معه نتألَّقُ، وتنفتحُ عيونُ الرُّوحِ فينا، وتتجدَّدُ أساريرُ نفسِنا، إذ نتصوَّرُ بصورتِه، فنتجلَّى مثلَه من غيرِ انقطاعٍ، لأنَّنا صِرْنا شركاءَ في طبيعتِه الإلهيّةِ، ومن ثمَّ مُهَيَّئِين للأعالي.
لِنُسرِعْ بحماسٍ وفرحٍ إلى الجبلِ، وَلْنَدخُلْ في الغمامِ، فنصيرَ مثلَ موسى وإيليا، أو يعقوبَ ويوحنا. نعم، كُنْ مثلَ بطرسَ مخطوفًا بالرُّوحِ أمامَ الرُّؤيةِ والظُّهورِ الإلهيِّ. فقد تحوَّلَ فتجلَّى هو أيضًا ببهاءِ التَّجلِّي، ورُفِعَ فوقَ العالمِ، وأُخرِجَ من الأرضِ. اترُكْ الجسدَ، اترُكْ الخليقةَ، وارجِعْ إلى الخالقِ، الذي خُطِفَ إليه بطرسُ فقالَ: ” يَا رَبُّ حَسَنٌ أن نَكُونَ هَهُنَا” (متى 17: 4).
نَعَم، يا بطرس، حسنٌ أن نكونَ ههنا، مع يسوع، وأن نبقى هنا إلى الأبدِ. أيُّ شيءٍ أسعدُ، أيُّ شيءٍ أسمى، أيُّ شيءٍ أفضلُ من أن نكونَ مع الله، ونتشبَّهَ به، ونكونَ معه في النُّورِ؟ طبعًا كلُّ واحدٍ مِنّا، إذا كانَ اللهُ مقيمًا فيه فتجلّى وصارَ على صورتِه شبيهًا به، يهتفُ بفرحٍ قائلًا: حسنٌ أن نكونَ ههنا، حيث كلُّ شيءٍ هو نورٌ، حيث الفرحُ والسَّعادةُ والبهاءُ، حيث كلُّ شيءٍ في القلبِ اطمئنانٌ وصفاءٌ وعذوبةٌ، حيث المسيحُ الإلهُ يُرَى، حيث يُقِيمُ مع الله الآب، وحينَ يصلُ إليهِ يقولُ: “اليَومَ حَصَلَ الخَلاصُ لِهَذَا البَيتِ” (لوقا 19: 9). هناك الكنوزُ كلُّها في المسيحِ، وجميعُ الخيراتِ الأبديّةِ. هناك تُرى كفي مرآةٍ صافيةٍ بواكيرُ وصُوَرُ الدَّهرِ الآتي.
الردة ر. متى 17: 2 و3؛ ر. لوقا 9: 32 و34
• فأشعَّ وجهُه كالشَّمس، وتلألأتْ ثيابُه كالنُّور. * فلمَّا رأى ذلكَ التَّلاميذُ استولى عليهم خوفٌ شديدٌ.
• وظهرَ لهم موسى وإيليا يخاطبانه.
• فلمَّا رأى ذلكَ التَّلاميذُ استولى عليهم خوفٌ شديدٌا
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ها صَوتٌ مِنَ الغَمَامِ يَقول:
هَذا هُوَ ابني الحَبيب، الذي عَنهُ رَضِيت،
فَلَهُ اسْمَعُوا، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ها صَوتٌ مِنَ الغَمَامِ يَقول:
هَذا هُوَ ابني الحَبيب، الذي عَنهُ رَضِيت،
فَلَهُ اسْمَعُوا، هللويا.
الأدعية
هيا بنا، أيها الإخوة، نبتهل إلى الآب، في يوم تجلّي ابنه على الجبل، قائلين:
ربَّنا، اجعلنا بنورك نُبصر النور.
أيها الآب القدوس، لقد أسمعت اليوم صوتك من الغَمام،
– دعنا نواظب على سماع كلامك الكريم.
أنت جعلت أصفياءك من شذا بيتك ينتشون، ومن نهر نعمك يرتوون،
– هب لنا أن نجد في المسيح ينبوعاً لحياتنا الأبدية.
أنت قلت: ليُشرق من الظلمة نور، وجعلتنا نرى مجدك على وجه المسيح،
– أَنعم علينا بأن نذوب شوقاً إلى المناجاة الإلهية.
أنت دعوتنا دعوةً مقدسة، وفقاً للنعمة التي سكبتها بظهور المخلّص،
– أرشد الناس بنور الإنجيل إلى الحياة الأبدية.
أنت خصصتنا بمحبةٍ فائقة، خوّلتنا أن نُدعى أبناء الله،
– اشمُلنا بفضلك حتى نصير شبيهين بالمسيح يوم رجوعه
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القدير، الذي يومَ تجلِّي ابنِكَ المجيد، دَعَمْتَ أَسرارَ الإِيمانِ بشَهادةِ موسى وإِيليَّا، وأَشَرتَ إِلى تَبَنِّيكَ لنا تبَنِّيًا كامِلًا عجيبًا † مُنَّ علَينا نحن عِبادَك بأَن نَسمَعَ لِصَوتِ ابنِك الحَبيب * فنَكونَ شُرَكاءَهُ في الميراثِ السَّماويّ. هو الالهُ الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.