stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الأرشيفروحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 6 فبراير – شباط 2021 “

299views

سبت الأسبوع الرابع من زمن السنة – السنوات الفردية

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: لِمَلِكِ الشهداءِ رَبِّنا، هلمّوا نَسجُد.
المزمور ٩١ (٩٢)
تسبيح الله الخالق
التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. أثناسيوس)
صالِحٌ الحَمْدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسْمِكَ أَيُّها العَلِيّ
والإِخْبارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي
على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعُود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة
لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنْعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيْكَ أُهَلِّل
ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعْمَقَ أَفكارَكَ!
الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هَذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُهُ
إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتُوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا
فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا
فها إِنَّ أَعدَاءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون
كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طَرِيءٍ تُبَلِّلُنِي
تَنظْرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ
البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرْزِ لُبنانَ يَنْمو
مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون
ما زَالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون
لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهُوَ صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: صَالِحٌ العَزْفُ لِاسْمِكَ، أيُّها العَلِيّ،
والإخبَارُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباح.
أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.
التسبحة حزقيال ٣٦: ٢٥-٢٧
الربّ يجدّد القدم
هم سيكونون شعوبه،
وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا ٢١: ٣)
وأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طاهِرًا †
فَتَطْهُرُونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكُم *
وأُطَهِّرُكُم مِن جَميعِ قَذَارَاتِكُم
وأُعْطِيكُم قَلبًا جَديدًا *
وأَجعَلُ في أَحْشائِكُم رُوحًا جَديدًا
وأَنزِعُ مِن لَحْمِكُم قَلبَ الحَجَر *
وأُعْطيكُم قَلبًا مِن لَحْم
وأَجعَلُ رُوحِي في أَحْشائِكُم †
وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي *
وتَحفَظونَ أَحْكامي وتَعمَلون بِها
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: أُعطيكُم قلبًا جَديدًا،
وأَجعَلُ في أَحشائِكُم رُوحًا جَديدًا.
أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.
المزمور ٨
جلال الرب ومنزلة الإنسان
جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كلّ شيء رأسًا للكنيسة (أفسس ١: ٢٢)
أيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!
لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع
أَعْدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصُومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم
عِندَما أرَى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها
ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَهُ *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟
دُونَ الإلَهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرَامةِ كَلَّلْتَهُ
على صُنعِ يَدَيْكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ
الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ
وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحَار
أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: بِأَفوَاهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ،
هَيَّأْتَ لَكَ تَسبِيحًا، يا الله.
القراءة ٢ قورنتس ١: ٣-٥
تَبارَكَ اللّهُ أَبو ربِّنا يسوعَ المسيحِ، أَبو الرَّأفَةِ وإِلهُ كُلِّ عَزاء، فهو الَّذي يُعَزِّينا في جَميعِ شَدائِدِنا لِنَستَطيعَ، بما نَتَلقَّى نَحنُ مِن عَزاءٍ مِنَ الله، أَن نُعَزِّيَ الَّذينَ هُم في أَيَّةِ شِدَّةٍ كانَت. فكَما تَفيضُ علَينا آلامُ المسيح، فكَذلِك بِالمسيحِ يَفيضُ عَزاؤنا أَيضًا.
الردّة
• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
• وعند الرَّبِّ ثَوابُهُم
•• إلى الأبد يَحيَون
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
القراءة الأولى
من الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيقي ٣: ١-١٨
نصائح وإرشادات
وَبَعدُ، أَيُّها الإخوَةُ، فَصَلُّوا مِن أَجلِنَا لِتُتَابِعَ كَلِمَةُ الرَّبِّ جَرْيَهَا، وَيَكُونَ لَهَا مِنَ الإِكرَامِ مَا كَانَ لَهَا عِندَكُم، وَنَنجُوَ مِن قَومِ السُّوءِ الأَشْرارِ. فَالإِيمَانُ لَيسَ مِن نَصِيبِ جَمِيعِ النَّاسِ. وَلَكِنَّ الرَّبَّ أَمِينٌ سَيُثَبِّتُكُم وَيَحفَظُكُم مِنَ الشِّرِّيرِ. وَإِنَّنَا لَوَاثِقُونَ فِي الرَّبِّ بِشَأْنِكُم أَنَّ مَا أَوصَيْنَاكُم بِهِ تَعمَلُونَهُ وَسَتُتَابِعُونَ عَمَلَهُ. هَدَى الرَّبُّ قُلُوبَكُم إِلَى مَحَبَّةِ اللهِ وَثَبَاتِ المَسِيحِ.
وَنُوصِيكُم أَيُّهَا الإخوَةُ، بِاسمِ الرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيح، أَن تَبتَعِدُوا عَن كُلِّ أَخٍ يَسِيرُ سِيرَةً بَاطِلَةً خِلافًا لِمَا أَخَذْتُم عَنَّا مِن سُنَّة.
فَإِنَّكُم تَعلَمُونَ كَيفَ يَجِبُ أَن تَقتَدُوا بِنَا. فَنَحنُ لَم نَسِرْ بَينَكُم سِيرَةً بَاطِلَةً وَلا أَكَلْنَا الخُبْزَ مِن أَحَدٍ مَجَّانًا، بَل عَمِلْنَا لَيلَ نَهارَ بِجِدٍّ وَكَدٍّ لِئَلاَّ نُثَقِّلَ عَلَى أَحَدٍ مِنكُم: لا لأنَّهُ لَم يَكُنْ لَنَا حَقٌّ فِي ذَلِكَ، بَل لأنَّنَا أرَدْنَا أن نَجعَلَ مِن أنفُسِنَا قُدوَةً تَقتَدُونَ بِهَا.
فَلَمَّا كُنَّا عِندَكُم كُنَّا نُوصِيكُم هَذِهِ الوَصِيَّةَ: إذَا كَانَ أحَدٌ لا يُرِيدُ أن يَعمَلَ فَلا يَأْكًلْ. وَقَد بَلَغَنَا أنَّ بَينَكُم قَومًا يَسِيرُونَ سِيرَةً بَاطِلَةً، وَلا شُغلَ لَهُم سِوَى أنَّهُم بِكُلِّ شَيءٍ مُتَشَاغِلُون. فَهَؤُلاءِ نُوصِيهِم وَنُنَاشِدُهُم الرَّبَّ يَسُوعَ المَسِيحَ أن يَعمَلُوا بِهُدُوءٍ وَيَأكُلُوا مِن خُبزِهِم.
أمَّا أنتُم، أيُّهَا الإخوَةُ، فَلا تَفتُرْ هِمَّتُكُم فِي عَمَلِ الخَيرِ. وَإذَا كَانَ أحَدٌ لا يُطِيعُ كَلامَنَا فِي هَذِهِ الرِّسَالَةَ فَنَبِّهُوا إلَيهِ وَلا تُخَالِطُوهُ لِيَخجَلَ، وَلا تَعُدُّوهُ عَدُوًّا، بَل انصَحُوهُ نُصحَكُم لأخٍ.
لِيُعطِكُمُ السَّلامَ رَبُّ السَّلامِ نَفسُهُ فِي كُلِّ حِينٍ وَفِي كُلِّ حَالٍ. لِيَكُنِ الرَّبُّ مَعَكُم أجمَعِين.
هَذَا السَّلامُ بِخَطِّ يَدِي، أنَا بُولُس. تِلكَ عَلامَتِي فِي جَمِيعِ رَسَائِلِي، وَهَذِهِ هِيَ كِتَابَتِي. عَلَيكُم جَمِيعًا نِعمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح.
الردة ر. ١ تسالونيقي ٢: ١٣؛ وأفسس ١: ١٣
• لَمَّا تلقَّيْتُم كَلامَنَا، قَبِلْتُموه ليسَ لأنَّه كلامُ بَشَر، بل على أنَّه كلامُ الله حقًّا.
• لَقَد سَمِعْتُم مِنَّا كَلامَ الحَقِّ وَإنجِيلَ الخَلاص.
• قَبِلْتُموه ليسَ لأنَّه كلامُ بَشَر، بل على أنَّه كلامُ الله حقًّا.
القراءة الثانية
من روايةِ استشهاد بولس ميكي ورفقائِه، كتبها أحدُ المعاصرين.
(فصل ١٤، ١٠٩- ١١٠: سير القديسين شباط/فبراير ١، ٧٦٩)
ستكونون شهودًا لي
لمّا عُلِّقُوا على الصُّلبانِ كانَ عزمُهم وثباتُهم منظرًا عَجيبًا، فيما كان يُشجِّعُهم تارةً الأب باسيوس، وتارةً الأب رودريجِس. أمّا الأبُ رئيسُ الدَّير، فكانَ وكأنّه بلا حِراكٍ، وعيناه تُحدِّقان في السَّماء. وكان الأخ مارتينِس يَشكُرُ الله لِجُودِه ويُنشِدُ بعضَ المزامير، مضيفًا بعدَ كلِّ آيةٍ: “بينَ يديْكَ ، يا ربُّ، أستَودِعُ روحي” (مزمور ٣٠: ٦). وكانَ الأخُ فرنسيس بْلانكوس أيضًا يشكرُ الله بصوتٍ واضِح، والأخ غونسالفِس يصلِّي بصوتٍ عالٍ الصَّلاةَ الرَّبِّيّةَ، والسَّلامُ عليكِ يا مريم.
لمَّا رأى الأخُ بولس ميكي نفسَه مرتفعًا فوقَ الجميع وكأنَّه نالَ بذلك تكريمًا رفيعًا، أخذَ يكلّمُ الجمعَ ويقولُ: إنّه يابانيّ، وإنّه راهبٌ في الرَّهبنةِ اليسوعيّة، وإنّه يموتُ لأنَّه بشَّرَ بالإنجيل. وهو يشكرُ الله لمثلِ هذه الهبةِ الرَّفيعة. ثم أضافَ هذه الكلمات: “الآن وقد وصلْتُ إلى هذه اللحظةِ من الحياة، لا أظنُّ أنَّ أحدًا منكم يفكِّرُ أنّي لن أقولَ الحقيقة. ولهذا أُعلِنُ لكم أنّه لا توجدُ طريقٌ أخرى للخلاصِ غيرُ الطَّريقِ التي يسلكُها المسيحيّون. هي التي علَّمَتْني أن أغفِرَ لأعدائي ولكلِّ مَن أساءَ إليَّ. ولهذا أنا أغفِرُ بكلِّ طِيبةِ خاطرٍ للملكِ ولجميعِ الذين كانوا سببًا في موتي. وأسألُهم أن يَشرَعوا في الاستعدادِ لقبولِ المعموديّةِ المسيحيَّة”.
ثمّ حوّلَ نظرَه إلى رفقائِه، وأخذَ يشجِّعُهم في هذا الصِّراعِ الأخيرِ مع الموت. وكانَ السُّرورُ باديًا على أوجهِ الجميعِ، ولا سيَّما على وجهِ لودوڤيكوس. ولما هتفَ به أحدُ المسيحيّين وقال له: إنَّه بعدَ قليلٍ سيكونُ في الفردوس، أجاب بإشارَةٍ مليئةٍ بالفرَحِ بحركةٍ في أصابعِه وفي كلِّ جسدِه لفتَتْ نظرَ جميعِ المشاهدِين.
وكان أنطونيوس الذي كان آخرَهم في الصَّفِّ عندَ لودوڤيكوس محدِّقًا بعينَيْه في السَّماء، وبعد أن تلفَّظَ باسمِ يسوعَ ومريم أخذَ يُنشِدُ المزمور: “سبِّحوا أيها الفتيانُ الرَّبَّ”، الذي تعلَّمَه في مدرسةِ التَّعليمِ المسيحي في ناغازاكي، حيث كانَتْ تُعَلَّمُ المزاميرُ للطُّلاب ليَحفظوها.
وكان آخَرون يردّدون “يسوع ومريم”، بوجهٍ صافٍ مطمئنٍّ. وكانَ البعضُ منهم أيضًا يشجِّعُ الحاضِرِين ليَسلُكوا سيرةً مسيحيّةً لائقة. فكانوا يُظهِرون بهذه الكلماتِ وبإشاراتٍ أخرى مماثلةٍ استعدادَهم وتقبُّلَهم للموت.
وأخيرًا جاءَ الجلَّادون، فاستَلُّوا أربعةَ خناجرَ يابانيّةٍ من غمدِها. عند هذا المرأى المرعِبِ هتفَ جميعُ المؤمنين “يسوع مريم”، ثم صرخوا صرخةً شقَّتْ عَنانَ السَّماء. وقضى الجلَّادون على كلِّ واحدٍ منهم بلحظةٍ وبضربةٍ سريعة.
الردة ر. غلاطية ٦: ١٤؛ فيلبي ١: ٢٩
• أمَّا أنا فمعاذَ اللهِ أن أفتخرَ إلا بصليبِ ربِّنا يسوعَ المسيح، ففيه خلاصُنا وحياتُنا وقيامتُنا. وفيه نِلْنا الخلاصَ والحرِّيّةَ.
• لأنَّهُ أنعَمَ عَلَيكُم، بِالنَّظَرِ إلى المَسِيحِ، أن تَتَألَّمُوا مِن أجلِهِ، لا أن تُؤمِنُوا بِهِ فَحَسبُ.
• فيه نلْنا الخلاصَ والحرِّيّةَ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.
الأدعية
أيُّها الإخوة، هيّا بِنا نبتهِلُ إلى الفادي الشاهدِ الأمين، باسْمِ الشهداءِ الذين سُفِكَتْ دِماؤهم في سبيلِ كلامِ الله:
رَبَّنا، أنتَ افتَدَيْتنا بِدَمِكَ الثَّمين.
باسمِ الشهداءِ، الذينَ قَضَوا نَحْبَهُم دفاعًا عن الإيمان،
– أَجْزِلْ لنا حُرِّيةَ الروحِ الحقّ.
باسمِ الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيلِ الإيمان،
– أَجزِلْ لنا نعمةَ الإيمانِ الراسِخِ المَكين.
باسمِ الشهداء، الذينَ احتَمَلوا آلامَ الصَّلْبِ مِثلَكَ،
– أَجزِلْ لنا الصبرَ الجميل في الشدائد.
باسمِ الشهداء، الذين غَسَلُوا حُلَلهم بدمِ الحَمَلِ النقي،
– أجزِلْ لنا النصرَ على غُرورِ الحياةِ الدنيا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّٰهُمَّ، يَا قُـوَّةَ جَمِيعِ القِدِّيسِين، † يَا مَنْ سَمَوتَ بِالقِدِّيسِ بُولُسَ مِيكِي وَرِفَاقِهِ، شُهَدَاءِ اليَابَانِ، بِالصَّلِـيبِ إلَى الحَيَاة * اِجْعَلْنَا بِشَفَاعَتِهِمْ نُحَافِظُ بِبَأْسٍ وَشَجَاعَةٍ عَلَى إيمَانِ مَعْمْودِيَّتِنَا حَتَّى الـمَمَات. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.