صلاة الساعات ” 6 مايو – أيار 2020 “
أربعاء الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
أنتيفونة ١: اللهُ ارتفَعَ على السّموات، هللويا.
المزمور ١٠٧ (١٠٨)
تسبيح الربّ واستنجاده
لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي
اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر
أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم
ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها
لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي
أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت
لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي
مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري
إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني
إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟
هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم
بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: اللهُ ارتفَعَ على السّموات، هللويا.
أنتيفونة ٢: الربُّ يُنبت البرّ
والتّسبحة أمام جميع الأمم، هللويا.
التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢
سرور النبي بأورشليم الجديدة
أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي
لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ
كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها
فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها
كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم
إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ
حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها
فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ
وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ
وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ
لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”
بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”
لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة
فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: الربُّ يُنبت البرّ
والتّسبحة أمام جميع الأمم، هللويا.
أنتيفونة ٣: يملكُ الربُّ إلهُكِ للأبد، هللويا.
المزمور ١٤٥ (١٤٦)
سعادة المتوكلين على الربّ
نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)
سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي
لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ
مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه
طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ
صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها
حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين
رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى
الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين
الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء
ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم
يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: يملكُ الربُّ إلهُكِ للأبد، هللويا.
القراءة رومة ٦: ٨-١١
إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح.
الردة
• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
• قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا ١٤: ١٤-١٥: ٤
حصاد الوقت الأخير
وَرَأَيتُ غَمَامَةً بَيضَاءَ، وَعَلَى الغَمَامَةِ جَالِسًا مَن هُوَ أَشبَهُ بِابنِ إِنسَانٍ، عَلَى رَأسِهِ إِكلِيلٌ مِن ذَهَبٍ وَبِيَدِهِ مِنجَلٌ مَسنُونٌ. وَخَرَجَ مِنَ الهَيكَلِ مَلاكٌ آخَرُ يَصِيحُ صِيَاحَا عَالِيًا بِالجَالِسِ عَلَى الغَمَامَةِ: “أَرسِلْ مِنجَلَكَ وَاحصُدْ. لَقَد حَانَتْ سَاعَةُ الحَصَادِ. فَقَد نَضِجَ حَصَادُ الأَرضِ”. فَأَلقَى الجَالِسُ عَلَى الغَمَامَةِ مِنجَلَهُ فِي الأَرضِ فَحُصِدَتِ الأَرضُ.
وَخَرَجَ مَلاكٌ آخَرُ مِنَ الهَيكَلِ الَّذِي فِي السَّمَاءِ، وَمَعَهُ هُوَ أَيضًا مِنجَلٌ مَسنُونٌ. وَخَرَجَ مِنَ المَذبَحِ مَلاكٌ آخَرُ لَهُ سُلطَانٌ عَلَى النَّارِ. فَصَاحَ صِيَاحًا عَالِيًا بِصَاحِبِ المِنجَلِ المَسنُونِ: “أَرسِلْ مِنجَلَكَ المَسنُونَ، وَاقطِفْ عَنَاقِيدَ كَرْمِ الأَرضِ، لأَنَّ عِنَبَهَا قَد نَضِجَ”. فَأَلقَى المَلاكُ مِنجَلَهُ فِي الأَرضِ، وَقَطَفَ كَرْمَ الأرضِ، وَأَفرَغَهُ فِي مَعصَرَةِ سُخطِ اللهِ، المَعصَرَةِ الكَبِيرَةِ. فَدِيسَتِ المَعصَرَةُ بِالأَقدَامِ فِي خَارِجِ المَدِينَةِ، فَخَرَجَ مِنَ المَعصَرَةِ دَمٌ، فَارتَفَعَ حَتَّى بَلَغَ لُجُمَ الخَيلِ عَلَى مَدَى أَلفٍ وسِتِّمِائَةِ غَلوَةٍ.
وَرَأَيْتُ آيَةً أُخرَى فِي السَّمَاءِ عَظِيمَةً عَجِيبَةً: سَبعَةَ مَلائِكَةٍ يَحمِلُونَ سَبعَ نَكَبَاتٍ، وَهِيَ الأَخِيرَةُ لأَنَّ بِهَا يَتِمُّ سُخطُ اللهِ. وَرَأَيْتُ مِثلَ بَحرٍ مِن بِلَّورٍ مُختَلِطٍ بِالنَّارِ، وَالَّذِينَ غَلَبُوا الوَحشَ وَصُورَتَهُ وَعَدَدَ اسمِهِ قَائِمِينَ عَلَى بَحرِ البِلَّورِ، يَحمِلُونَ كِنَّارَاتِ اللهِ، وَيُرَتِّلُونَ نَشِيدَ عَبدِ اللهِ مُوسَى وَنَشِيدَ الحَمَلِ فَيَقُولُونَ: “عَظِيمَةٌ عَجِيبَةٌ أَعمَالُكَ، أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ القَدِيرُ، وَعَدلٌ وَحَقٌّ سُبُلُكَ، يَا مَلِكَ الأُمَمِ. مَن تُرَاهُ لا يَخَافُ اسمَكَ وَلا يُمَجِّدُهُ، يَا رَبُّ؟ فَأَنتَ وَحدَكَ قُدُّوسٌ. وَستَأتِي جَمِيعُ الأُمَمِ، فَتَسجُدُ أَمَامَكَ لأَنَّ أَحكَامَكَ قَد ظَهَرَتْ”.
الردة رؤيا ١٥: ٣؛ ر. خروج ١٥: ١١
• يُرَتِّلُونَ نَشِيدَ الحَمَلِ فَيَقُولُونَ: عَظِيمَةٌ عَجِيبَةٌ أعمَالُكَ، أيُّهَا الرَّبُّ الإلَهُ القَدِيرُ، وَعَدلٌ وَحَقٌّ سُبُلُكَ، يَا مَلِكَ الأُمَمِ. هللويا.
• مَن مِثلُكَ، يَا رَبُّ، في الأقوِيَاء؟ مَن مِثلُكَ جَلِيلُ القَدَاسَةِ مَهِيبُ المَآثِرِ صَانِعُ العَجَائِبِ؟
• وَعَدلٌ وَحَقٌّ سُبُلُكَ، يَا مَلِكَ الأُمَمِ. هللويا.
القراءة الثانية
من كتاب القدّيس هلاريوس الأسقف في الثّالوث الأقدس
(الكتاب 8، 13- 16:PL 10، 246- 249)
وحدة المؤمنين في الله تتم بتجسد الكلمة وبسر الإفخارستيا
حقًّا “الكَلِمَةُ صَارَ بَشَرًا” (يوحنا ١: ١٤)، وحقًّا نحن نتناولُ جسدَ الكلمةِ على مائدةِ الرَّبِّ. فكيفَ لا نقولُ إنَّه مقيمٌ فينا بحكمِ الطَّبيعة؟ فقد وُلِدَ إنسانًا متَّخِذًا طبيعتَنا البشريَّةَ بصورةٍ نهائيَّةٍ ودائمةٍ. وجَمَعَ طبيعتَه البشريَّةَ إلى طبيعتِه الأزليَّةِ في السِّرِّ الذي نتناوَلُ فيه جسدَه. ولهذا فنحن جميعًا واحدٌ، لأنَّ الآبَ في المسيح، والمسيحَ فينا. هو فينا بجسدِه، ونحن فيه، بما أنَّ الذي فينا (أي طبيعتَنا البشريَّةَ) هو فيه وفي الله.
وهو يبيِّنُ كيفَ نكونُ نحن فيه بسرِّ تناولِ جسدِه ودمِه حينَ يقول: “بَعدَ قَليلٍ لن يراني العالم، أمَّا أنتم فسترَوْنني لأنّي حيٌّ، ولأنّكم أنتم أيضًا ستحيَوْن. لأنّي في أبِي وأنتم فيَّ وأنا فيكم” (ر. يوحنا ١٤: ١٩-٢٠). لو أرادَ أن يُشيرَ بهذا الكلامِ إلى وحدةِ الإرادةِ فقط لَمَا لجأَ إلى التدرُّجِ والتَّرتيبِ في تعبيِره عن تتميمِ الوحدة. فهو والآبُ واحدٌ بحكمِ الطَّبيعةِ الإلهيَّةِ. وأمَّا معَنا فهو واحدٌ بحكمِ الولادةِ الجسديَّةِ. ويجبُ أن نؤمنَ بسرِّ وحدتِه فينا بطريقةٍ أخرى أي بسرِّ الإفخارستيا. ولهذا نُعلِّمُ أنَّ الوحدةَ الكاملةَ تَتِمُّ عن طريقِه كوسيطٍ بينَ اللهِ والنَّاسِ: فنحن نقيمُ فيه، وهو يقيمُ في الآب، وإذ يُقيمُ في الآبِ فهو يبقى مُقيمًا فينا أيضًا. وهكذا نتقدَّمُ نحن إلى الوحدةِ مع الآب، لأنَّنا نحن فيه بحكم الولادةِ الطَّبيعيَّةِ، وهو بحكمِ الطَّبيعةِ نفسِها مقيمٌ فينا.
وكيف تكونُ هذه الوحدةُ فينا طبيعيَّةً، فهو يبيِّنُ ذلك بقولِه: “مَن أكَلَ جَسَدِي وَشَرِبَ دَمِي ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ” (يوحنا ٦: ٥٦). لن يكونَ أيُّ واحدٍ فيه، ما لم يكُنْ هو (أي المسيحُ) فيه مِن قبلُ. سيكونُ فقط في مَن يتناولُ جسدَه.
وقد علَّمَ في كلامٍ سابقٍ سرَّ هذه الوحدةِ الكاملةِ لمّا قال: “كَمَا أنَّ الآبَ الحَيَّ أرسَلَنِي، وَأنِّي أحيَا بِالآب، فَكَذَلِكَ الَّذِي يَأكُلُنِي سَيَحيَا بِي” (يوحنا ٦: ٥٧). فهو يحَيا إذًا بالآب. وكما يَحيا بالآبِ كذلك نحن نَحيا بجسدِه.
كلُّ هذا التَّشبيهِ يساعدُنا على فهمِ السِّرِّ، فنفهمُ ما يَجرِي فينا عن طريقِ المثالِ المقدَّمِ لنا. هذا هو مصدرُ الحياةِ فينا: أنَّ المسيحَ يقيمُ فينا نحن الجسديِّين، بحسبِ الجسد. وسنَحيَا فيه كمِثلِ ما يحيَا هو بالآب.
الردة يوحنا ٦: ٥٦؛ ر. تثنية ٤: ٧
• مَن أكَلَ جَسَدِي وَشَرِبَ دَمِي ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ، هللويا.
• أيَّةُ أمَّةٍ عَظِيمَةٍ لَهَا آلِهَةٌ قَرِيبَةٌ مِنهَا كَالرَّبِّ إلَهِنَا؟
• مَن أكَلَ جَسَدِي وَشَرِبَ دَمِي ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ، هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقولُ الربّ: «أنا نور العالم،
من يتبعْني لا يمشِ في الظلام»، هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقولُ الربّ: «أنا نور العالم،
من يتبعْني لا يمشِ في الظلام»، هللويا.
الأدعية
هيا نرفع الصلاة إلى الإله الذي أظهر المسيح القائم من الموت للرُسل، قائلين:
أحينا، يا ربّ، بمجد المسيح.
اللهم، يا أبا الأنوار، إننا نسبّحك اليوم شاكرين، لأنك دعوتنا إلى نورك العجيب،
– وأنلتنا الرحمة.
التفت إلى ما يمزّق الأسرة البشرية،
– طهّرها وشدّدها بقوة الروح القدس، لعلّها تصبح أكثر إنسانية.
اجعلنا نقف حياتنا على خدمة الجنس البشريّ،
– كي يصبح تقدمةً مرضيّةً لديك.
ها قد طلع النهار، فأملأنا من رحمتك،
– فنُسرّ طول النهار، ونتمتّع بتسابيحك الدائمة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا حَيَاةَ الـمُؤْمِنِينَ، وَفَخْرَ الـمُتَـوَاضِعِينَ، وَسَعَادَةَ الأَبْـرَار: † اِرْأَفْ بِنَا وٱسْتَجِبْ لِصَلَوَاتِنَا، * فَـيَـغْمُرَ فَـيْضُ غِنَاكَ جَمِيعَ العِطَاشِ إلَى وُعُودِكَ الإلَهيَّة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.