صلاة الساعات 8 ايلول / سبتمبر 2018
عيد ميلاد سيدتنا مريم العذراء
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: اليومَ ذكرى مَولِدِ مَريمَ البَتول:
هَلمّوا نَسجُدُ للمَسيحِ ابنِهَا رَبِّنا.
المزمور ٩٩ (١٠٠)
فرح الصاعدين إلى الهيكل
الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.
اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: اليومَ ذكرى مَولِدِ مَريمَ البَتول:
هَلمّوا نَسجُدُ للمَسيحِ ابنِهَا رَبِّنا.
أنتيفونة ١: اليومَ مَولِدُ مريمَ البتولِ المَجيد،
اليومَ مَولِدُ تِلكَ التي جاءَتْنا من ذُرِّيَةِ إبراهيمَ،
نَابِتةً من أصلِ دَاود.
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩
النفس العطشى إلى الله
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: اليومَ مَولِدُ مريمَ البتولِ المَجيد،
اليومَ مَولِدُ تِلكَ التي جاءَتْنا من ذُرِّيَةِ إبراهيمَ،
نَابِتةً من أصلِ دَاود.
أنتيفونة ٢: لَمَّا وُلدَتِ البتولُ القِدّيسَةُ،
أضاءَتْ المَعمورةَ كُلَّها.
فَطوبى لِأَصْلِهَا المُقَدَّسِ، وتَبارَكَ ثَمَرُهُ!
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: لَمَّا وُلدَتِ البتولُ القِدّيسَةُ،
أضاءَتْ المَعمورةَ كُلَّها.
فَطوبى لِأَصْلِهَا المُقَدَّسِ، وتَبارَكَ ثَمَرُهُ!
أنتيفونة ٣: هَذا هُو يومُ الرَّبِّ. فَابْتَهِجُوا، أيُّها الشُعوب،
لأنَّ هَوَذَا خِدرُ النُّورِ وسِفرُ كَلِمَةِ الحَياةِ قَد وَرَدَتْ مِنَ الحَشا،
وَوُلِدَتْ مَنْ هي البابُ المُتَّجِهُ نَحو المَشارِقِ،
المُهَيَّأُ لِدُخولِ الكَاهِنِ العَظيم،
التي هي وَحْدَها أَدْخَلَتِ المَسيحَ وَحدَهُ إلى المَسكُونَةِ لِخَلاصِ نُفُوسِنا.
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: هَذا هُو يومُ الرَّبِّ. فَابْتَهِجُوا، أيُّها الشُعوب،
لأنَّ هَوَذَا خِدرُ النُّورِ وسِفرُ كَلِمَةِ الحَياةِ قَد وَرَدَتْ مِنَ الحَشا،
وَوُلِدَتْ مَنْ هي البابُ المُتَّجِهُ نَحو المَشارِقِ،
المُهَيَّأُ لِدُخولِ الكَاهِنِ العَظيم،
التي هي وَحْدَها أَدْخَلَتِ المَسيحَ وَحدَهُ إلى المَسكُونَةِ لِخَلاصِ نُفُوسِنا.
القراءة أشعيا ١١: ١-٣أ
ويَخرُجُ غِصنٌ مِن جَذعِ يَسّى ويَنمي فِرع من أصولِهِ ويَحِلُّ عليهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الحكمَةِ والفَهمِ، رُوحُ المَشورَةِ والقُوَّة، ويُوحِي لَهُ تَقوَى الرَّبّ.
الردّة
• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
• وفي خَيمَتِهِ أسْكَنَهَا
•• واصطفاها
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَحَبَّهَا الرَّبُّ * واصْطَفَاهَا
القراءة الأولى
من سفر التكوين ٣: ٩-٢٠
الحكم على الخاطئ والوعد بالخلاص
فَنَادَى الرَّبُّ الإلَهُ الإنسَانَ وَقَالَ لَهُ: “أينَ أنتَ”؟ قَالَ: “إنِّي سَمِعْتُ وَقْعَ خُطاَكَ فِي الجَنَّةِ، فَخِفْتُ لأنِّي عُرْياَنٌ فَاختَبَأْتُ”. قاَلَ: “فَمَن أعلَمَكَ أنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَل أكَلْتَ مِنَ الشَّجَرةِ الَّتِي أمَرْتُكَ ألاَّ تَأكُلَ مِنهَا؟” فَقَالَ الإنسَانُ: “المَرأةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أعطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأكَلْتُ”. فَقَالَ الرَّبُّ الإلَهُ لِلمَرأَةِ: “مَاذَا فَعلْتِ؟” فَقَالَتِ المَرأَةُ: “الحَيَّةُ أغوَتْنِي فَأَكَلْتُ”.
فَقَالَ الرَّبُّ الإلَهُ لِلحَيَّةِ: “لأنَّكِ صَنَعْتِ هَذَا فَأنتِ مَلعُونَةٌ مِن بَينِ جَمِيعِ البَهَائِمِ وَجَمِيعِ وُحُوشِ الحَقلِ. عَلَى بَطنِكِ تَسلُكِينَ وَتُرَابًا تَأكُلِينَ طَوَالَ أيَّامِ حَيَاتِكِ. وَأَجعَلُ عَدَاوَةً بَينَكِ وَبَينَ المَرأَةِ وَبَينَ نَسلِكِ وَنَسلِهَا، فَهُوَ يَسحَقُ رَأسَكِ وَأنتِ تُصِيبِينَ عَقِبَهُ”.
وَقَالَ لِلمَرأةِ: “لأُكَثِّرَنَّ مَشَقَّاتِ حَمْلِكِ تَكثِيرًا. فَبِالمـَشَقَّةِ تَلِدِينَ البَنِينَ، وَإلَى رَجُلِكِ تَنقَادُ أشوَاقُكِ، وَهُوَ يَسُودُكِ”.
وَقَالَ لآدَم: “لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِصَوتِ امرَأَتِكَ فَأكَلْتَ مِنَ الشَّجرَةِ الَّتِي أمَرْتُكَ ألاَّ تَأكُلَ مِنهَا فَمَلعُونَةٌ الأرضُ بسَبَبِكَ. بِمَشَقَّةٍ تَأكُلُ مِنهَا طُولَ أيَّامِ حَيَاتِكَ وَشَوكًا وَحَسَكًا تُنبِتُ لَكَ، وَتَأكُلُ عُشبَ الحُقُولِ. بِعَرَقِ جَبِينِكَ تَأكُلُ خُبزًا حَتَّى تَعُودَ إلَى الأرضِ، فَمِنهَا أُخِذْتَ لأنَّكَ تُرَابٌ وَإلَى التُّرَابِ تعُودُ”.
وَسَمَّى الإنسَانُ امرَأَتَهُ حَوَّاءَ لأنَّهَا أُمُّ كُلِّ حَيِّ.
الردة
• اليومَ وُلِدَتْ مريمُ البتولُ من نسلِ داود، بها ظهرَ خلاصُ العالمِ للمؤمنين، وبحياتِها المجيدةِ منحَتِ النُّورَ للعالم.
• لِنَحتفِلْ بورعٍ وخشوعٍ بميلادِ سيِّدتِنا مريَمَ البتولِ الكلِّيّةِ الطُّوبى.
• بحياتِها المجيدةِ منحَتِ النُّورَ للعالم.
القراءة الثانية
من خطب القديس أندراوس أسقف كريتا
(الخطبة 1: PG 97، 806-810)
زال القديم، وها أنا أعمل كلَّ شيءٍ جديدًا
“غَايَةُ الشَّرِيعَةِ هِيَ المَسِيحُ” (روما 10: 4)، وهو يُحوِّلُنا عن الشَّريعةِ ويوجِّهُنا إلى الرُّوحِ. فيه تمَّ واكتملَ كلُّ شيء: فهو المشترِعُ الذي بعدَ أن تَمَّمَ كلَّ شيءٍ وبلغَ بالأمورِ كلِّها غايتَها، دعا إلى التحوُّلِ من الحرفِ إلى الرُّوح، مُعِيدًا كلَّ شيءٍ وموَحِّدًا كلَّ شيءٍ في نفسِه. فأحيا الشَّرِيعَةَ بالنِّعمةِ، وبعدَ أن أخضعَ الشَّريعةَ، سوَّاها وكمَّلَها بالنِّعمةِ. ولم يَخلِطْ بين ما هو خاصٌّ لهذه وتلك، بل حوَّل كلَّ شيءٍ بصورةٍ إلهيَّةٍ، فما كانَ ثِقَلاً وعبوديّةً وأسْرًا حوَّله إلى لِينٍ ولُطفٍ وحرّيَّةٍ، حتّى لا نكونَ بعدُ “فِي حُكمِ أركَانِ العَالَمِ عَبِيدًا لَهَا” (غلاطية 4: 3) كما يقولُ الرَّسولُ، ولا نَبقَى تحتَ ثِقَلِ نِير عبوديّةِ حَرفِ الشَّريعة.
هذه هي قِمَّةُ إحساناتِ المسيحِ لنا. هذا هو إظهارُ السِّرِّ: الطَّبيعةُ تُجدَّدُ، لأنَّ اللهَ صارَ إنسانًا، والإنسانَ بهذا الضمِّ صارَ إلهًا. هكذا كانَ يجبُ أن يكونَ مجيءُ اللهِ السَّاطعُ والبهيجُ إلينا، تَسبِقُه مقدِّمَةٌ للفرحِ الذي به تأتينا هبةُ الخلاصِ العظيمةُ. هذا هو معنى احتفالِنا اليوم: مقدِّمَةُ فرحِ الخلاصِ هو ميلادُ والدةِ الإلهِ، وخاتمتُه وغايتُه هو اتِّحادُ الكلمةِ مع الجسدِ. اليومَ تولَدُ البتولُ وتُرضَعُ وتُصوَّرُ وتُهَيَّأُ لتكونَ والدةَ مَلِكِ كلِّ الدُّهورِ.
هِبَةُ الكلمةِ لنا هِبَتان: الأُولى أنَّه سارَ بنا إلى الحقيقةِ، والثَّانيةُ أنَّه أبعدَنا وحرَّرَنا من العبوديّةِ لحرفِ الشَّريعةِ. كيف كانَ هذا ولماذا؟ لأنَّ الظِّلَّ يزولُ بقدومِ النُّورِ، والنِّعمةَ المانحةَ الحرّيّةَ تُزيلُ الحرفَ. هذا الاحتفالُ اليومَ يضعُنا على الحدودِ بينَ أمرَيْن: فاليومَ نحتفلُ بالحقيقةِ التي تَحِلُّ محلَّ الصُّوَرِ والرُّموزِ، وبالجديدِ الذي يَحِلُّ محلَّ القديمِ.
فَلْتُرنِّمِ الخليقةُ كلُّها وتَبتهِجْ، وَلْتُضْفِ على هذا اليومِ ما يَلِيقُ به من الفرحِ. لِتَشترِكِ السَّماءُ والأرضُ في احتفالِ هذا اليومِ. وكلُّ ما في الأرضِ وما فوقَ الأرضِ فَلْيُهلِّلْ وَيَحتفِلْ. اليومَ يُهيَّاُ مَسكِنٌ مخلوقٌ لخالقِ الكلِّ، وتُهيَّأُ بهذا التدبيرِ الجديدِ الخليقةُ التي ستكونَ مقرًّا للخالقِ.
الردة
• لنحتفِلْ اليومَ بتقوى وخشوعٍ بميلادِ والدةِ الإلهِ مريَم الدَّائمةِ البتوليّةِ. فإنَّ طهارتَها نورٌ يضيءُ جميعَ الكنائسِ.
• لنُنشِدْ بقلبِنا وروحِنا ونرفَعِ المجدَ والتَّسبيحَ للمسيحِ في عيدِ والدةِ الإلهِ مريَمَ الكلِّيةِ الطَّهارةِ.
• فإنَّ طهارتَها نورٌ يضيءُ جميعَ الكنائسِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ميلادُكِ، يا وَالِدَةَ الإلهِ، بَشَّرَ بالفَرَحِ المَعمُورَةَ كُلَّها:
لأنَّهُ مِنكِ قَد أشرَقَ شَمْسُ العَدْلِ، المَسيحُ إلهُنا،
فَحَلَّ اللَّعْنَةَ، وَوَهَبَ البَرَكَةَ،
وأبْطَلَ المَوتَ، ومَنَحَنَا الحَياةَ الأبديّة.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
ميلادُكِ، يا وَالِدَةَ الإلهِ، بَشَّرَ بالفَرَحِ المَعمُورَةَ كُلَّها:
لأنَّهُ مِنكِ قَد أشرَقَ شَمْسُ العَدْلِ، المَسيحُ إلهُنا،
فَحَلَّ اللَّعْنَةَ، وَوَهَبَ البَرَكَةَ،
وأبْطَلَ المَوتَ، ومَنَحَنَا الحَياةَ الأبديّة.
الأدعية
هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:
ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.
يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.
أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.
يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.
يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.
أو:
هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:
ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.
يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.
يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.
أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.
يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.
يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَجزِلْ مِن هِباتِ النِّعمةِ السَّماويَّةِ لِعبادِك، يا ربَّنا † وكما كانت أُمومةُ مريمَ البتولِ القدّيسةِ فاتِحةَ خلاصِهم * فَلتكُن لهم ذكرى مَولِدها مَصدَرَ سلامٍ أَوفرَ وأَسمى.
بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.